Friday, September 25, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/09/23

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/09/23 

كيري: خروج بشار الأسد لا يجب أن يتم خلال يوم أو شهر أو غيرها
قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري: "إن الموقف من بشار الأسد لا يزال هو ذاته ولم يتغير والذي يؤكد على وجوب خروج بشار الأسد من السلطة في سوريا".
جاء ذلك في كلمة لكيري مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، مساء السبت الماضي، حيث قال: "فيما يتعلق باستمرارية بشار الأسد، ما قلته هو ذات الموقف دوما حيال سوريا منذ سنة أو سنة ونصف ماضية وهو بأن عليه الذهاب."
وتابع كيري قائلا: "حول الطريقة التي سيخرج فيها أو التوقيت فهو قرار لا بد من اتخاذه ضمن إطار اتفاق جنيف ومن خلال التفاوض، وقد قلنا لفترة أن خروجه لا يجب أن يكون خلال يوم أو شهر أو غيرها."
وأضاف: "هناك عملية على كافة الأطراف أن يجتمعوا فيها ويقرروا أفضل وسيلة للتوصل إلى ذلك." (سي أن أن)
الراية: لقد صدرت مواقف سابقة لمسؤولين أمريكيين تطالب بشار الأسد بالتنحي، ولكن هذا من باب التضليل.. فأمريكا ومنذ بداية الأزمة في سوريا سخّرت أدواتها في إيران وتركيا وغيرهما لحماية النظام السوري من السقوط، واستعانت بفيتو روسيا من أجل تحقيق ذلك.. والآن كيري يتكلم عن مفاوضات مع بشار الأسد. فكلام المسؤولين الأمريكيين عن خروج بشار الأسد من السلطة إنما هو من باب تمرير الوقت ريثما يَنضج البديل لدى أمريكا.. وقد كشف تشوركين مندوب روسيا في الأمم المتحدة، منذ أيام، حقيقة الموقف الأمريكي بقوله: "أعتقد أن موقف الولايات المتحدة المعلن يختلف عن موقفها خلف الأضواء"، وقال: "أعتقد بوجود شيء واحد نشترك فيه الآن مع الولايات المتحدة، فهم لا يريدون انهيار حكومة الأسد، لا يريدونها أن تسقط".


الحكومة المصرية الجديدة تُؤدِّي اليمين وتتعهد بالتصدي للفساد!!!
أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت الماضي وتعهدت بالتصدي للفساد والعمل بقوة على حل المشاكل.
وكلف السيسي إسماعيل وزير البترول السابق بتشكيل الحكومة منذ حوالي أسبوعين عقب استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب بعد أيام من استقالة وزير الزراعة صلاح هلال وإلقاء القبض عليه في قضية فساد.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان إن حكومة إسماعيل ضمت 33 وزيرا من بينهم 16 وزيرا جديدا ولم تتضمن أي تغيير في الوزارات السيادية وهي الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وقد احتفظ وزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار بمنصبيهما.
واجتمع السيسي بالحكومة الجديدة عقب أداء اليمين. وقال المتحدث باسم الرئاسة في بيان إن السيسي أصدر تكليفات للحكومة من بينها "تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية وإيلاء الأهمية للفئات الأولى بالرعاية وزيادة كفاءة عمل الحكومة وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والحفاظ على الأمن القومي المصري. (رويترز)
الراية: قلنا في العدد السابق أن استقالة رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إنما جاءت بطلب من السيسي، في محاولة منه لاحتواء الغضب الشعبي الذي نتج عن سياسات الحكومة وعن الفساد المستشري في مفاصل الدولة والذي لا يقتصر على فساد وزير واحد. فالسيسي يريد توجيه رسالة إلى أهل مصر أنه يكافح الفساد ليعالج الانطباع العام الذي خرج به أهل مصر أن الأمور لا تزال تسير مثلما كانت في عهد مبارك وأن شيئا لم يتغير في عهده. والآن وبعد تشكيل الحكومة واحتفاظ الوزراء السابقين بحقائبهم الوزارية في الحكومة الحالية، وعدم القيام بأي محاسبة جدية، وإستمرار سياسات الدولة على الصعد كافة على ما هي عليه فإن شيئا لن يتغير، بل من المتوقع أن تزداد النقمة الشعبية على نظام السيسي والحكومات التي يشكلها.. ولن يُغيّر من ذلك شيئا تلك الشعارات التي يرفعها النظام في مصر من مثل الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد.


كيري: نأمل في عقد محادثات عسكرية مع روسيا حول سورية
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الجمعة الماضي إن الرئيس باراك أوباما يعتقد أن المحادثات العسكرية مع روسيا بشأن سورية خطوة تالية مهمة ويأمل في أن تنعقد قريباً.
وأضاف كيري في مستهل محادثات مع وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد في لندن: «يعتقد الرئيس أن المحادثات العسكرية خطوة تالية مهمة، ويأمل في أن تجري قريباً جداً، وأن تساعد في تحديد بعض الخيارات المختلفة المتاحة لنا ونحن نبحث الخطوات المقبلة في سورية». (جريدة الحياة)
الراية: هكذا وبسرعة قياسية يتبدد "القلق" الأمريكي الذي أعلن عنه مسؤولون أمريكيون تجاه زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، وزيادة على ذلك صار الحديث الأمريكي الآن عن مباحثات عسكرية أمريكية - روسية بشأن سوريا.. وهذا يشير إلى أن المسؤولين الأمريكيين كانوا يخادعون عندما أعربوا عن قلقهم من زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا.. وأما الكلام عن طلب أمريكا من بلغاريا واليونان القيام بإغلاق أجواء البلدين في وجه الطائرات الروسية العابرة إلى سوريا فهو أيضا من باب الخداع، فلو كانت أمريكا جادة في ذلك لطلبت من العراق، وهو الذي يخضع لنفوذها، إغلاق أجوائه في وجه الطائرات الروسية!! فالطائرات الروسية تستطيع المرور فوق أذربيجان وإيران والعراق لتصل إلى سوريا، ويُعد هذا الطريق من أقصر الطرق التي تسلكها الطائرات الروسية للوصول إلى سوريا.


محادثات يابانية - روسية بشأن جزر متنازع عليها
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية اليابانية يوم السبت الماضي أن وزير الخارجية فوميو كيشيدا سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو هذا الأسبوع لبحث العلاقات بين البلدين التي توترت في الآونة الأخيرة، نتيجة زيارة رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إلى جزيرة تتنازع الدولتان السيادة عليها.
وسيلتقي كيشيدا مع لافروف في موسكو الاثنين المقبل لبحث سلسلة من القضايا، بينها الجزر الأربع المتنازع عليها في المحيط الهادئ والتي أدى الخلاف عليها إلى توتر العلاقات بين البلدين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ويُتوقع أن تضع زيارة كيشيدا الأساس لزيارة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان هذا العام، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي . وقالت الوزارة إن "كيشيدا سيلتقي مع إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي في 22 أيلول المقبل". (جريدة الحياة)


المرشح الجمهوري "كارسون": المسلم لا يصلح أن يكون رئيسا للولايات المتحدة
قال "بن كارسون" المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الأحد الماضي إن أي مسلم لا يصلح أن يكون رئيسا للولايات المتحدة مشيرا إلى أن عقيدة المسلمين تتعارض والمبادئ الأمريكية.
وقال لقناة (إن.بي.ٍسي) التلفزيونية: "لا أؤيد تولي مسلم رئاسة هذه الدولة. بالتأكيد لا أوافق على ذلك."
وقال كارسون جراح الأعصاب المتقاعد الذي يقترب من صدارة ترتيب المرشحين عن الحزب الجمهوري في نتائج استطلاعات الرأي إنه يعتقد أن عقيدة الرئيس الأمريكي يجب أن "تتماشى مع الدستور". (رويترز)


فرنسا والصين تدعمان تعاونهما في أفريقيا بصندوق مشترك
أعلنت باريس وبكين يوم الجمعة الماضي أنهما اتفقتا على إقامة صندوق استثماري مشترك لدعم تمويل تعاونهما في «دول أخرى» وخصوصا في أفريقيا حيث تنوي الصين الاعتماد على تمركز مجموعات فرنسية.
وهذا المشروع يندرج في إطار الإعلان الثنائي المتعلق باتفاق «الشراكات الفرنسية الصينية في الأسواق الأخرى» الذي وقعه بالأحرف الأولى في شهر حزيران الماضي في باريس رئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ".
وتسعى الصين التي تعاني من قدرات صناعية كبيرة مقابل تراجع الطلب الداخلي مع تباطؤ اقتصادي، إلى توسيع أسواقها. وقد تحركت الصين بمفردها لفترة طويلة في الأسواق الناشئة، لكنها تريد الآن الاستفادة من خبرات المجموعات الفرنسية في الأسواق التي تتمركز فيها منذ فترة طويلة وخصوصا في أفريقيا. وستستفيد الشركات الفرنسية من جهتها من القوة المالية لثاني اقتصاد في العالم.
وفي مؤتمر صحافي بمناسبة الدورة الثالثة من «الحوار الاقتصادي والمالي» بين البلدين في بكين، تحدث نائب رئيس الوزراء "ما كاي" عن «اتفاق أولي لإقامة صندوق مشترك» بهدف دعم أشكال التعاون هذه في دول أخرى. وأكد وزير المال الفرنسي ميشال سابان الذي يزور بكين ليشارك في هذا الحوار: «إنها فكرة أطلقها رئيس الوزراء الصيني».
وما زال حجم هذا الصندوق الاستثماري قيد الدرس. (العربية نت)


إيران: نريد تطوير العلاقات الثنائية مع أمريكا والعالم
أعلنت مساعدة الرئيس الإيراني، معصومة ابتكار، أن طهران تريد تطوير العلاقات الثنائية مع أمريكا ودول العالم، مؤكدة على أن مرحلة جديدة من العلاقات الدولية قد بدأت مع بلادها.
وقالت ابتكار، في حوار مع قناة "أورونيوز"، إن "إيران تأمل بأن تتغير الأوضاع، وتتطور العلاقات الثنائية مع أمريكا، ودور إيران في المنطقة، وأن نرى تحركات جيدة وإيجابية في هذا الاتجاه". (العربية نت)
الراية: هكذا صار الحديث عن العلاقة بين إيران والولايات المتحدة، بعد الاتفاق النووي، فوق الطاولة، ولم يعد يجد حكام إيران أية غضاضة في الحديث عن تطوير العلاقة والبحث في سائر الملفات وطبيعة دور إيران في المنطقة. نحن نعلم أن علاقة إيران بالولايات المتحدة عمرها من عمر الثورة الإيرانية التي سخّرتها أمريكا لتكون صاحبة النفوذ في إيران، ولكن كانت الظروف تقتضي أن تكون العلاقة تحت الطاولة وأن تكون نبرة العداء بينهما مرتفعة.. أما وإن الظروف قد تغيرت، وصارت مصلحة أمريكا أن تكون تلك العلاقة فوق الطاولة نظرا للدور الذي رسمته أمريكا لإيران.. ولذلك سقط عند ساسة إيران شعار "الموت لأمريكا" وأيضا شعار "أمريكا شيطان أكبر".

المصدر: جريدة الراية
 09 من ذي الحجة 1436
الموافق 2015/09/23م

No comments:

Post a Comment