Monday, August 17, 2020

الجولة الإخبارية شهر 7_2020

 

الجولة الإخبارية 2020/07/30م

 

العناوين:

 

·       المكتب الإعلامي لحزب التحرير في تركيا: وجود الحزب وحجم المؤيدين يثبت أن الخلافة قائمة قريبا

·       الاتفاق التركي الروسي في أذربيجان شبيه بأخويه في سوريا وليبيا

·       التبرؤ من زيارة برنار ليفي إلى ليبيا بعد افتضاح دوره الخبيث

·       تهاو جديد لليرة التركية بسبب هشاشة الاقتصاد وجائحة كورونا

·       المجلس الانتقالي الجنوبي في مراوغة جديدة يتخلى عن إعلان الإدارة الذاتية

التفاصيل:

المكتب الإعلامي لحزب التحرير في تركيا: وجود الحزب وحجم المؤيدين يثبت أن الخلافة قائمة قريبا

أجرت "إندبندت ترك" يوم 2020/7/27م مقابلة مع رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في تركيا الأستاذ محمود كار فسألته عن مواضيع عدة تتعلق بالحزب وبموضوع الخلافة التي هي بشرى رسول الله كبشرى فتح القسطنطينية، والتي أصبحت تناقش في الرأي العام وتكتب عنها مقالات وتصدر ردود فعل من الكماليين والعلمانيين الذين يعادون عودة الإسلام إلى الحكم مجسدا في دولة وخاصة بعد افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة، فأشار إلى أن ذلك ليس مجرد مسجد بل هو شعار للإسلام وللخلافة، وعندما تذكر الخلافة فإنها تعني بالنسبة للمسلمين وحدتهم ودولتهم الواحدة وأمتهم الواحدة وأرضهم الواحدة وجيشهم الواحد، فهي التي تجمعهم وتوحدهم، فهي تاج الفروض. وذكر أن هناك توجهاً في الأمة نحو إقامتها من جديد، وأن وجود حزب التحرير الذي أسس من أجل العمل على إقامتها وحجم المؤيدين له يثبت أن الخلافة ليست خيالا وإنما هي حقيقة ستقام قريبا بإذن الله. وقد رفض الدعوات التي تقول بتأسيس خلافة روحانية على غرار بابوية الفاتيكان، وبين أن ذلك يناقض حقيقة الإسلام الذي هو عقيدة روحية سياسية ينبثق عنها نظام للحياة بخلاف النصرانية التي هي عقيدة روحية بحتة. وبين أن نظام الجمهورية يناقض الخلافة نظام الحكم في الإسلام، وذكر أن نشاط الحزب قائم في أكثر من أربعين دولة على نطاق العالم وأنه أصبح مرحّبا به بين المسلمين بل أصبح هو حزب الأمة. ويدل هذا الاهتمام من الصحافة بالحزب على إدراكهم أنه الحزب الذي أحيا فكرة الخلافة ويعمل لها ليل نهار وقد أصبح له تأثير محسوس في المجتمع ولدى الرأي العام.

--------------

الاتفاق التركي الروسي في أذربيجان شبيه بأخويه في سوريا وليبيا

أعلنت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية في بيان يوم 2020/7/27م أن الرئيس أردوغان بحث مع نظيره الروسي بوتين خلال اتصال هاتفي الخطوات التي من شأنها تعزيز العلاقات بين تركيا وروسيا. لقد تباحثا أيضا حول قضايا إقليمية على رأسها التوتر بين أذربيجان وأرمينيا والمستجدات في سوريا وليبيا. واتفقا على مواصلة التعاون والحوار على صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية". (الأناضول 2020/7/27م)

والجدير بالذكر أنه اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا يوم 2020/7/12م، إذ تبادل البلدان الاتهامات ببدء القتال، وقد أعلنت أذربيجان مقتل جنديين وخمسة جرحى من قواتها. واستمرت الاشتباكات ثلاثة أيام. وقال الرئيس الأذري علييف: "إن المغامرة العسكرية لأرمينيا تهدف إلى جر المنظومة السياسية العسكرية التي تنتمي إليها، إلى النزاع". (الحرة 2020/7/15م) ويشير الرئيس الأذري إلى معاهدة الأمن الجماعي التي تنتمي إليها أرمينيا وتديرها روسيا التي تدعم أرمينيا وقد دعمتها في الحرب التي بدأت في بداية التسعينات من القرن الماضي ما بين عامي 1991 و1994م وأدى التدخل الروسي إلى هزيمة أذربيجان أمام أرمينيا وخسارتها نحو 20% من أراضيها ومنها كرا باغ وتهجير مليون مسلم. وادعت وزارة الدفاع الأرمينية أن هجوما بالمدفعية قد وقع بهدف الاستيلاء على مواقع أرمينية، واعترفت بمقتل ضابطين لها.

فروسيا هي التي تقف وراء أرمينيا الدولة الصغيرة الفقيرة، وقواتها قد تدخلت مباشرة بجانب قوات أرمينيا واحتلت أراضي المسلمين في أذربيجان وهجرتهم منها، فهي دولة محتلة ومعادية، فالاتفاق معها تكريس للاحتلال، ولا يوجد أية نية لدى أرمينيا بالانسحاب ولا يوجد أي ضغط عليها للانسحاب، بل الدعم الروسي متواصل وقد توج بتفاهم الرئيس التركي مع الرئيس الروسي. وذلك يشبه اتفاقات أردوغان مع بوتين في سوريا على حساب المسلمين لصالح روسيا والنظام السوري ومن ورائه أمريكا، وكذلك الاتفاق الأخير بينهما في ليبيا ليس لحساب المسلمين وإنما لحساب أمريكا.

--------------

التبرؤ من زيارة برنار ليفي إلى ليبيا بعد افتضاح دوره الخبيث

قام الكاتب الصهيوني الفرنسي برنار هنري ليفي بزيارة إلى ليبيا أغضبت الجميع، إذ إن هذا الرجل عرّاب التدخل الفرنسي والغربي في ليبيا عام 2011م إذ أدرك الذين استقبلوه أمس في بنغازي أثناء الثورة على القذافي واعتبروه نصير الثورة، أدركوا أنه عدو الثورة. فشن الجميع هجماتهم عليه عندما زار مصراتة (200 كم شرق طرابلس) يوم 2020/7/25م، ونددوا بزيارته ووجهت تهم الخيانة للجهات التي استضافته. ولكنه وصل إلى ترهونة وعاد منها إلى مصراتة بحماية شرطة الحكومة الليبية! وحاول كل مسؤول أن يتبرأ من هذه الزيارة. إذ تبرأ المجلس الرئاسي للحكومة الليبية من هذه الزيارة وأمر بفتح تحقيق في الأمر.

وكان ليفي من الذين أقنعوا الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بالتدخل أثناء المظاهرات والاحتجاجات على القذافي عام 2011م لوأدها حتى لا تنجح الثورة حيث بدأ توجه الناس نحو الإسلام.

فكتب ليفي تغريدة خبيثة على حسابه على تويتر أثناء زيارته الأخيرة قال فيها: "اليوم 25 تموز في زيارة للمقابر الجماعية في ترهونة هذه المدينة عانت الشهادة أيام القذافي وتم مؤخرا اكتشاف 47 جثة بما في ذلك أطفال بأيدٍ مكبلة من الخلف، لقد استشهدوا على أيدي وكلاء داعمين لحفتر. حزني وغضبي وتضامني مع ترهونة". فهذا الرجل ليس مجرد كاتب، فهو رجل أعمال ثري، ومدير مجلة، ويوصف بأنه مفكر وفيلسوف وله صوت مسموع بين أروقة صناع القرار في فرنسا وأوروبا وأمريكا، وله مؤلفات عدة منها اليهودية والصهيونية والأصولية الدينية، إذ إنه معروف بدفاعه عن الصهيونية وعدائه للإسلام مخفيا ذلك بالهجوم على ما يطلق عليه الأصولية الدينية وكتاباته عن التيارات الإسلامية متطرفة جدا ويعتبر ما يسميه بالإسلاموية بأنها "آخر لؤلؤة سوداء أطلقتها النازية". ولم يعد أحد في ليبيا يحمل له الود أو الاحترام عندما افتضح أمره أنه كان متآمرا على الثورة لحساب المستعمرين الكفار. وهكذا دور كافة الكتّاب والمفكرين الغربيين يهودا كانوا أم غير ذلك فهم يعملون ضد تحرر الأمة الإسلامية من ربقة الاستعمار وعودة الإسلام إلى الحكم، فهم يعملون لحساب بلادهم الاستعمارية.

---------------

تهاوٍ جديد لليرة التركية بسبب هشاشة الاقتصاد وجائحة كورونا

تهاوت الليرة التركية يوم 2020/7/27م مقابل الدولار ومعظم التعاملات على الليرة في أوروبا، وهو أقل مستوى منذ 13 أيار الماضي، ليصبح الدولار يساوي نحو 7 ليرات، وبالضبط 6,985 ليرات، لتتعافى قليلا في اليوم التالي، ولكن هذا التعافي ليس دائميا، إذ إنها على عادتها تنخفض لتتعافى قليلا كالمريض المزمن مرضه، ثم تعود للانتكاس. وهذا التعافي القليل بسبب مبيعات البنك المركزي وبنوك حكومية لمليارات الدولارات للتقليل من خسائر الليرة. "ووفقا لحسابات مصرفيين ومحللين فإن تكلفة ما يطلق عليه التدخل في سعر الصرف بلغت حوالي 100 مليار دولار منذ أن بدأت أوائل العام الماضي لتقلص احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي. وتراجع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي إلى 49 مليار دولار من 81 مليار هذا العام، وأدى التيسير الشديد للسياسة النقدية وانخفاض حاد لأسعار الربا الحقيقية، أدى لإثارة مخاوف من تنامي العجز في المعاملات الجارية لتركيا". (وكالة رويترز)

وقد هوت الليرة التركية بشكل قياسي في السابع من شهر أيار الماضي مما دعا تركيا أن تلجأ إلى التمويل الأجنبي. ونقلت وكالة رويترز عن محللين لدى "كومرتس بنك" قولهم "إن موجة البيع التي حدثت في وقت متأخر من يوم الاثنين (2020/7/27م) دليل لا يتطرق إليه الشك في أن الليرة التركية تظل تخضع لضغوطات قوية لخفض القيمة حتى إذا كانت تدخلات الحكومة بعيدة المدى تمنع هذا من الظهور في أسعار العملات.. وإن أسعار الصرف من الصعب التحكم فيها في الأجل الطويل بدون نظام مكافئ يحظى بالمصداقية". وقالت الحكومة التركية "إن البنك المركزي ربما يتدخل لتحقيق استقرار في العملة، وقال البنك ذاته إن الاحتياطيات ستتقلب في أوقات استثنائية مثل أثناء الجائحة".

إن الليرة التركية عملة وثيقية تعتمد على الثقة بالاقتصاد التركي، فهي تتهاوى مع تهاوي الاقتصاد. وذلك يسبب أضرارا على المستهلكين وأصحاب المشاريع، إذ ترتفع الأسعار وسعر تكلفة المشاريع، ولإنقاذ الليرة كانت حكومة أردوغان قد حذفت ستة أصفار عام 2005م لتعادل دولاراً، ولكنها لم تستقر عند هذا الحد، فما زالت تنخفض وتتهاوى وتسبب الأضرار الاقتصادية الجسيمة للبلد وللناس. ولا حل لذلك إلا التخلي عن تطبيق النظام الرأسمالي في تركيا وتطبيق النظام الاقتصادي في الإسلام ومنه جعل العملة تستند إلى الذهب والفضة حتى تستقر، وهذا لا يتأتى إلا بإقامة نظام الحكم في الإسلام مجسدا بالخلافة وجعل كافة الأنظمة في الدولة والمجتمع تستند إلى الإسلام.

--------------

المجلس الانتقالي الجنوبي في مراوغة جديدة يتخلى عن إعلان الإدارة الذاتية

أعلن المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم على حسابه في موقع تويتر يوم 2020/7/29م "التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية حتى يتاح للتحالف (الذي تقوده السعودية) تطبيق اتفاق الرياض". وكان المجلس الانتقالي قد أعلن في شهر نيسان عن إقامة إدارة ذاتية في الجنوب بعدما هاجم القوات الحكومية في تعثر لاتفاق تقاسم للسلطة تم توقيعه العام الماضي في شهر تشرين الثاني 2019م برعاية السعودية. علما أن هذا المجلس الانتقالي قد أسسته بريطانيا من أجل أن يكون بديلا لعملائها في حكومة هادي وفي مواجهة أمريكا إذ نجحت في تثبيت عملائها من الحوثيين عن طريق السعودية.

وقد ورد في جواب سؤال أصدره أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة يوم 2019/8/13م قوله: "وهنا وجدت بريطانيا أن البديل لهادي قد جاء دوره الفعلي للعمل، فإذا نجحت أمريكا في تثبيت الحوثيين في الشمال كان البديل الإنجليزي لهادي ثابتاً في الجنوب، حيث يجعل أمريكا لا تتمكن هي والسعودية من إيجاد حل مع الحوثيين في ظل عميل إنجليزي تهيمن عليه السعودية المرتبطة بأمريكا بل ستجد أمامها الحراك الإنجليزي في الجنوب قويا ذا شوكة يعمل لمصلحة بريطانيا دون هيمنة من السعودية... وبذلك تكون بريطانيا في صورة أي حل لموضوع اليمن... وهكذا تم تحريك البديل، أي مجلس الزبيدي".

هذا وإن تخلي المجلس الانتقالي الآن عن الإدارة الذاتية التي أعلنها مؤخرا ليس نهاية له ولا حلا لكيانه، وإنما هو مراوغة تحت الضغوط السعودية ليبقي على ذاته في ظل حكومة هادي تستعمله بريطانيا متى شاءت.

وقد ختم أمير حزب التحرير جواب السؤال بقوله: "أما الذي يؤلم فهو أن أهل اليمن قادرون على حل قضيتهم بأنفسهم لو أخلصوا لله سبحانه وصدقوا مع رسول الله ، فكيف يتركون أعداءنا يتولَّون حل قضايانا؟!.. إن الكفار المستعمرين يتباحثون ويتدارسون الحلول بسفك دماء المسلمين ثم يجلسون حول تلك الدماء لاختيار الحل المناسب لمصالحهم... والحكام وأعوانهم في بلاد المسلمين في غيهم يعمهون، كأن ما يحدث هو في بلاد الواق واق وليس في بلاد المسلمين! إن تسليمهم قضايانا للكفار المستعمرين ليحلوها والركون إليهم في ذلك، لهو جريمة كبرى يبوء مرتكبها بالخزي في الدنيا والعذاب الأليم في الآخرة.

﴿سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ﴾."

 

 الجولة الإخبارية 2020/07/29م

 

العناوين:

·        ألا يوجد خلافة لتركيا؟

·        مركز التفكير والأبحاث يحذر من تمديد خطط الرواتب أو موجة من خطر البطالة

·        تركيا تبيع المسلمين الإيغور

التفاصيل:

ألا يوجد خلافة لتركيا؟

أثارت مجلة إخبارية متحالفة مع الحكومة التركية جدلاً في تركيا، حيث أشارت في صفحتها الأولى الجديدة إلى أن الوقت قد حان لإعادة إعلان الخلافة الإسلامية في البلاد بعد إعادة آيا صوفيا مسجداً. لدى صحيفة غيرشيك حياة (الحياة الجديدة) 10 آلاف مشترك وتملكها مجموعة يني شفق الإعلامية الموالية للحكومة، حيث أظهرت على غلافها صورة لخليفة يضع عمامة حمراء من الخلافة العثمانية، وتم السؤال بالتركية والعربية والإنجليزية: "اجتمعوا من أجل الخلافة، إن لم يكن الآن، فمتى؟ إن لم تكن أنت، فمن؟" وأثار هذا الغلاف رداً من المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان عمر شيليك، حيث كتب في تغريدة على تويتر مردداً المادة الأولى من الدستور التركي: "جمهورية تركيا دولة ديمقراطية وعلمانية واجتماعية تحكمها سيادة القانون"، "من الخطأ خلق استقطاب سياسي فيما يتعلق بالنظام السياسي في تركيا، إن جمهوريتنا هي مقلة أعيننا بكل مسؤولياتها. إن النقاش غير الصائب والاستقطاب على وسائل التواصل منذ الأمس حول نظامنا السياسي ليس على جدول أعمال تركيا". ويبدو أن حزب العدالة والتنمية يحب اختيار أجزاء من الإسلام التي يريدون تطبيقها وموضوع الخلافة ليس في الأفق.

مركز التفكير والأبحاث يحذر من تمديد خطط الرواتب أو موجة من خطر البطالة

قال أحد كبار مراكز الأبحاث يوم الثلاثاء 28 تموز/يوليو إنه يتعين على وزير المالية البريطاني تمديد خطة الحكومة للاحتفاظ بالوظائف حتى منتصف العام المقبل لوقف ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أوائل التسعينات. وقال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR) إن برنامج الإجازات للعاملين في الشركات التي ضربها تفشي الفيروس التاجي يجب أن يستمر حتى حزيران/يونيو 2021. ومن المقرر أن تهدأ الأزمة في نهاية تشرين الأول/أكتوبر. حيث تدخلت الحكومات في جميع أنحاء العالم على نطاق غير مسبوق فأغلقت اقتصاداتها من أجل وقف انتشار كوفيد-19 والآن ينتقل الوباء الصحي إلى أزمة اقتصادية كبرى، وبدلاً من دعم الحكومة العامة في دول مجموعة السبع تحديدا تتطلع إلى إنهاء مثل هذه البرامج. فقد تم إنفاق تريليونات على عمليات إنقاذ البنوك في عام 2008، ويبدو أن العامة سوف يتعملون كما المصرفيين.

تركيا تبيع المسلمين الأويغور

يوثق تقرير جديد على نطاق واسع الطرق المبتكرة التي تقوم تركيا من خلالها بتسليم المسلمين الإيغور. ووجدت برقية بريطانية تم من خلالها الاطلاع على التقرير أن العديد من الإيغور قد أُرسلوا إلى طاجيكستان - وهي دولة تمتثل بسهولة عندما تقدم الصين طلب تسليم. ووفقاً لأحد التقديرات، لجأ 50 ألفاً من الإيغور إلى تركيا. إنهم يحاولون التهرب من القمع في الصين ولكن ذراع التنين الطويلة وصلت إليهم الآن. وترسل بكين طلبات إلى الحكومة التركية لتسليم الإيغور بعد التعرف عليهم، ثم ترسلهم تركيا إلى بلد ثالث ومن هناك يمكن للصين تأمين استلامهم. ومن الأمثلة على ذلك إنفر توردي، حيث كان قد تبادل المعلومات حول انتهاكات الحكومة الصينية مع الصحافة الغربية. في عام 2015، رفضت السفارة الصينية في تركيا إصدار جواز سفر له. ونتيجة لذلك، لم يتمكن من تجديد تصريح إقامته المؤقتة لتركيا. وبعد عامين، وُضع إنفر توردي في مركز للترحيل واستجوبته السلطات التركية. ويريد أردوغان من الصينيين الاستمرار في قطع الشيكات. وفي عام 2010، وقعت الصين وتركيا ثمانية اتفاقات تعاونية استراتيجية. وفي العام الماضي، ضخ البنك المركزي الصيني مليار دولار نقداً في الاقتصاد التركي، حيث تلقت البنوك المتعثرة عمليات إنقاذ من الصين. بل إن بكين أقرت حزمة بقيمة 3.6 مليار دولار لقطاع الطاقة في تركيا.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-27

 

العناوين:

·      السودان.. عشرات القتلى والجرحى بتجدد القتال في ولاية غرب دارفور

·      فلسطينيون يستخدمون طائرة "درون" مُسيَّرة لتوصيل أدوية كورونا لمرضى في الضفة

·      أردوغان يعلن أن الاستخبارات التركية غيرت قواعد اللعبة في ليبيا

التفاصيل:

السودان.. عشرات القتلى والجرحى بتجدد القتال في ولاية غرب دارفور

سقط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح جراء تجدد العمليات القتالية القبلية في وحدة مستري الإدارية بمحلية بيضة الحدودية مع تشاد في ولاية غرب دارفور السودانية. وأفادت مصادر مطلعة، حسبما نقلته وكالة "سونا" السودانية الرسمية، بأن الاشتباكات التي دارت بين قبيلة المساليت والقبائل العربية في مدينتي مستري والجنينة منذ صباح أمس السبت حتى مساء الأحد خلفت عددا كبيرا من القتلى من الطرفين إضافة إلى أعداد كبيرة من الجرحى، فيما قامت لجنة أمن الولاية بابتعاث تعزيزات عسكرية ضخمة لوقف الاقتتال إلا أن الظروف الطبيعية الخاصة بفصل الخريف حالت دون وصولها في الوقت المناسب. وأضافت الوكالة أن القوات المسلحة نقلت أكثر من 60 جريحا باستخدام مروحية عسكرية في 3 رحلات بين الجنينة ومستري يتلقون العلاج بمستشفى الجنينة التعليمي فيما استنفرت مبادرة شارع الحوادث الجنينة متطوعيها للتبرع بالدم.

 إن ما يحدث من اقتتال في غرب السودان وشرقه، بين القبائل، وهم مسلمون، أمر يحرمه الإسلام، وهو من عادات الجاهلية، فإن الإسلام قد حرم دم المسلم، فقال سبحانه وتعالى: ﴿ومَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً﴾، وقد شدد النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك فقال: «لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ»، وقال عليه الصلاة والسلام أيضاً: «إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ». إن عودة الاقتتال القبلي تأتي نتيجة للاستقطاب السياسي، القائم على الأساس القبلي البغيض، كما نؤكد أن غياب دولة الإسلام، ووجود الدولة الوطنية مكانها، كان له الأثر البالغ في هذا الذي يحدث الآن، لأنها لا تقوم بواجب الرعاية تجاه الناس فيحدث التنازع، ويلجأ كلٌّ إلى قبيلته، وتحدث الكوارث، ويسفك الدم الحرام ويخوض الناس في قتال الفتنة.

-------------

فلسطينيون يستخدمون طائرة "درون" مُسيَّرة لتوصيل أدوية كورونا لمرضى في الضفة

باستخدام صندوق صغير من الورق المقوى مربوط في حبل يتدلى من طائرة "درون" توصل بلدية قرية بيت أمّر الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة الفيتامينات والمكملات الغذائية لمرضى كوفيد-19. وتحلق الطائرة لفترة وجيزة فوق أسطح أو شرفات بيوت المرضى لهذا الغرض وذلك بهدف حماية موظفي بلدية القرية وفرق الطوارئ الطبية إبان الجائحة. ويوضح نصري صبارنة، رئيس بلدية بيت أُمّر، أن هذه الطريقة أسهل أيضا في توصيل الأدوية للمرضى الذين يعيشون في أماكن يصعب على السيارات الوصول لها. وقال "في بيوت أخرى مش سهل الوصول لها، هي في واد، في منطقة ما بيصلوها سيارات، فحفاظا على السلامة، سلامة طواقم البلدية ولجنة الطوارئ في بيت أُمّر ارتأينا أنه يكون فيه وسيلة لتوصيل الأدوية والفيتامينات والمدعمات الغذائية للمرضى في البلد".

إذا كانت الأمة في هذه الحالة اليوم، فإن المسؤولين هم الحكام العملاء لأنهم مشغولون بخدمة أسيادهم أمريكا وبريطانيا بدلا من رعاية شؤونها. لو كان للمسلمين عامة والفلسطينيين خاصة خلافة وخليفة راشد ماض بدين الله وشريعته وتدعمه أمته على اختلاف أعراقها وأنسابها وألوانها - لقطعت أيدي المستعمرين عن العبث في بلاد المسلمين وثقافتهم وثرواتهم وممتلكاتهم ومقدراتهم وترعى شؤونهم وتسلم الأدوية لمرضاهم. المشكلة هي في الفُرقة والشرذمة ووجود أكثر من خمسة وخمسين حاكماً ودساتير بشرية ومستوردة هنا وهناك، بدل خليفة واحد ودولة واحدة وشريعة واحدة ورضا الله سبحانه وتوفيقه. علينا أن نغير أنفسنا بتغيير حكامنا وأنظمتنا وإلا فسيبقى الكفار بمساعدة حكامنا يقطعوننا إربا إربا كما تفعل الذئاب بفرائسها من النعاج.

------------

أردوغان يعلن أن الاستخبارات التركية غيرت قواعد اللعبة في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن الدعم المعلوماتي والعملياتي الذي وفره جهاز الاستخبارات التركي في ليبيا، غيّر قواعد اللعبة وأسهم في وقف تقدم خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح مبنى جهاز الاستخبارات الجديد بمدينة إسطنبول، حسب وكالة الأناضول الرسمية للأنباء. وقال أردوغان: "الدعم الاستخباراتي والعملياتي الذي قدمته الاستخبارات التركية، لعب دورا في وقف تقدم حفتر الذي اختار الطرق العسكرية بدلاً من الخيار السياسي للحل". وأشار الرئيس التركي إلى "أهمية جهاز الاستخبارات للدولة لما يشكله من حجر أساس للوقوف على قدميها". واستشهد في هذا الإطار بأن "الدولة العثمانية تلقت واحدة من أكبر الهزائم في تاريخها بحرب البلقان (1912-1913) حيث إن حكّام تلك الفترة لم يتمكنوا طوال سنوات من رؤية استعدادات بعض المجتمعات للتمرد على الدولة، بسبب انعدام الرؤية الصحيحة والفطنة".

إن تدخل أردوغان في ليبيا، هو بإيعاز أمريكي لسحب البساط من تحت المستعمرين الأوروبيين في ليبيا وإحلال نفوذ أمريكا مكانه. فالمتابع لأعمال أردوغان في المنطقة وخاصة في سوريا يعي أن أردوغان يخدم مصالح أمريكا، ولذلك فإن تدخل أردوغان في ليبيا ليس لصالح الإسلام والمسلمين إطلاقا، وما فعله ويفعله من تمكين نظام أسد عميل أمريكا لهو خير دليل على ذلك. ولذلك من قال إن أردوغان دخل ليبيا لصالح المسلمين، فهو مخطئ لا يفهم السياسة. والمراقب للأوضاع يعلم علم اليقين أن أردوغان يكذب ويضلل الناس عندما قال إنه دخل إلى ليبيا لصالح الليبيين. بكل بساطة إن هناك صراعاً دولياً في ليبيا يقوده الاستعمار الرأسمالي عبر عملائهم الإقليميين؛ من الواضح أن بلاد المسلمين محتلة اليوم فقط بسبب غياب الإمام الصالح، الذي يحكم بالإسلام ويوحد المسلمين كقوة واحدة ضد أعدائهم. قلوبنا ستنزف حتى تلتئم على يد خليفة راشد يقود قواتنا الراغبة والقادرة في السعي للاستشهاد والنصر. ولذلك فليعمل المؤمنون للحكم بكل ما أنزل الله سبحانه وتعالى

العناوين:

حكومة حمدوك تفشل في وقف القتل في جنوب دافور

طهران تلمح لمقاضاة واشنطن جراء اعتراض طائرة إيرانية فوق سوريا

تركيا تدين رد الفعل اليوناني: لا نأخذ دروسا من بلد لا يوجد في عاصمته مسجد واحد

التفاصيل:

حكومة حمدوك تفشل في وقف القتل في جنوب دافور

رويترز 2020/7/25 - فيما تقوم حكومة حمدوك بوقف العمل بقوانين الردة حتى ترضي أوروبا فإنها لا تفعل شيئاً يوقف قتل المسلمين في السودان، فقد قال شهود عيان وزعيم محلي يوم السبت إن ما لا يقل عن 20 شخصا قتلوا وأصيب 22 آخرون عندما أطلق مسلحون من مليشيا مجهولة النار على قرية في ولاية جنوب دارفور.

وأطلق المهاجمون الذين كانوا يمتطون جيادا وجمالا النار على القرويين في منطقة أم دوس التي تقع على بعد نحو 90 كيلومترا من نيالا عاصمة جنوب دارفور حسبما قال زعيم محلي.

وقال شاهد إن "مليشيات هاجمتنا وسيطرت على أرضنا قبل سنوات.. والآن يريدون طردنا من ديارنا ومزارعنا من جديد. أين الحكومة ولماذا لم تأت لحمايتنا؟".

ويأتي هذا الحادث بعد أعمال عنف قامت بها مليشيات في شمال دارفور في الآونة الأخيرة مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في 13 تموز/يوليو.

وأما حكومة حمدوك فإن أقصى ما يهمها هو وقف العمل ببعض الأحكام الشرعية مثل قانون شرب الخمور على أمل أن يرضى عنها الغرب، ولا تقدم سياستها شيئاً تجاه وقف قتل المسلمين، فهذا آخر اهتماماتها.

-------------

طهران تلمح لمقاضاة واشنطن جراء اعتراض طائرة إيرانية فوق سوريا

عرب 48، 2020/7/25 - عرض القضاء الإيراني، اليوم السبت، على الركاب الذين كانوا على متن طائرة إيرانية، أكدت الولايات المتحدة أن مقاتلتين تابعتين لها اعترضتاها، رفع دعوى قضائية ضد واشنطن لتعريضها حياتهم للخطر. وهذا أقصى رد من زعيمة دول الممانعة ضد الغطرسة الأمريكية!

واقتربت المقاتلتان الأمريكيتان بدرجة خطيرة من الطائرة التابعة لخطوط "ماهان" في أجواء سوريا، يوم الخميس الماضي، وفق ما أفادت السلطات الإيرانية، ما اضطر الطيار لاتخاذ إجراءات طارئة وتسبب بالتالي بإصابة بعض الركاب بجروح، كل ذلك رغم تبجح إيران وحزبها اللبناني بأنهم يسيطرون على سوريا، فإذا بطائرات إيران المدنية لا تسير بأمان في سوريا رغم الاستثمار الهائل الذي استثمرته طهران وحزبها اللبناني في قتل المسلمين السوريين خلال سنوات الثورة على المجرم بشار.

وأصرّت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سينتكوم) في بيان على أنها نفّذت "عملية اعتراض مهنية... تمّت بشكل يتوافق مع المعايير الدولية".

وهي الحادثة الأخيرة في سلسلة من الحوادث بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية على الجمهورية (الإسلامية)، وقتل قاسم سليماني في العراق، وأما إيران فإنها تفكر وتلمح برفع دعوى قضائية.

ولعل أكثر ما يخيف إيران هو عدم فهمها لسلوك هذه الإدارة الأمريكية التي تنسق مع إيران أمور سوريا والعراق، ولم تعد تعترف لإيران بأي مصلحة في البلدين وتريد أن تطفئ ثورة جنوب العراق على حساب الوجود الإيراني في العراق الذي استقدمته واشنطن بعد احتلالها للعراق سنة 2003.

-------------

تركيا تدين رد الفعل اليوناني: لا نأخذ دروسا من بلد لا يوجد في عاصمته مسجد واحد

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي إن احتجاج اليونان ضد فتح آيا صوفيا للعبادة أظهر مرة أخرى عداوتها للإسلام وتركيا.

وأدان أقصوي بشدة في بيان ما وصفها بالتصريحات العدائية للحكومة والبرلمان اليونانيين، والسماح بحرق العلم التركي علنا في سالونيك، وطالب اليونان بالاستيقاظ مما وصفه بالحلم البيزنطي، دون أن يوضح بأن ضعف تركيا في أداء واجباتها هو الذي جعل الدولة القزمة "اليونان" تنافس تركيا وتقف لها بالند بعد أن عاشت تحت الفتح العثماني خمسة قرون.

كما أشار أقصوي إلى أن اليونان هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد في عاصمتها مسجد، وأنه لا يمكنها أن تقدم درسا لتركيا بخصوص استخدام حقها السيادي، مؤكدا أن مسجد آيا صوفيا سيبقى ملكا لتركيا وتحت حمايتها، وأن أنقرة ستواصل إبقاءه مفتوحا أمام الجميع.

ظن الكفار الأوروبيون أن تحويل مصطفى كمال لآيا صوفيا من مسجد إلى متحف سيكون طريقاً لإعادته إلى كنيسة بعد أن اشتراه القائد محمد الفاتح من الرهبان، واحتجاجا دقت أجراس الكنائس في أنحاء اليونان أمس الجمعة فيما كان الرئيس التركي أردوغان يؤدي الصلاة ضمن حشود المصلين في آيا صوفيا، ولكن هل حرك أردوغان ساكنا تجاه تحويل عشرات المساجد في اليونان إلى كنائس؟!

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-25

 

العناوين:

·       الجيش المصري المفوض بدخول ليبيا سيحارب الليبيين وليس الأتراك

·       أمريكا مصممة على عسكرة الفضاء

·       حزمة تحفيز الاتحاد الأوروبي خطوة سياسية وليست اقتصادية

التفاصيل:

الجيش المصري المفوض بدخول ليبيا سيحارب الليبيين وليس الأتراك

وفقاً لموقع ميدل إيست مونيتور: وافق البرلمان المصري يوم الاثنين على تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال الجيش في مهمات قتالية في الخارج "للدفاع عن الأمن القومي المصري". جاءت هذه الخطوة مع اقتراب موعد العملية العسكرية المتوقع أن تطلقها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً لتحرير مدينتي سرت والجفرا من القوات الموالية للواء المنشق خليفة حفتر ومرتزقته.

ويعتقد المحللون أن هذا يعزز إمكانية حدوث صدام بين تركيا ومصر في ليبيا، مما أثار تكهنات حول سيناريوهات محتملة في حالة عبور الجيش المصري إلى جارتها الشمال أفريقية. كيف سترد أنقرة على تدخل مصر الذي يستهدف الوجود العسكري التركي في ليبيا وحليفها الوطني في طرابلس؟

إذا دخل الجيش المصري الأراضي الليبية لدعم قوات حفتر، فلن تكون الأزمة بين مصر وتركيا، ولكن بين مصر وليبيا. بكلمات أخرى، لن تكون المواجهة عربية تركية، بل عربية عربية. ستكون بين قوى تدعم الثوار والمرتزقة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة ضد المدنيين، وبين القوى الشرعية لحكومة تمثل الشعب الليبي ومعترف بها من الأمم المتحدة. ولن يواجه الجنود المصريون الجنود الأتراك، بل سيواجهون الليبيين ورثة المجاهد الكبير عمر المختار.

ما يحدث في ليبيا هو تكرار لما حدث في سوريا. وتخشى أمريكا من نشر قواتها في البلاد الإسلامية بعد صدمة العراق وأفغانستان، وهي تعتمد على جيوش عملائها في البلاد الإسلامية للقيام بالغزوات نيابة عنها. ففي سوريا، استخدمت أمريكا بشكل أساسي تركيا وإيران، بينما في ليبيا، تستخدم أمريكا تركيا ومصر. وكان لروسيا دور في كلا النزاعين، لكن الروس أيضاً غير مسلمين ويخافون من نشر القوات البرية في البلاد الإسلامية.

السؤال هو، إذا كانت جيوش المسلمين أقوى من غير المسلمين، على الأقل في بلادهم، فلماذا تستمر البلاد الإسلامية في طاعة الأوامر الغربية؟! يحتاج المسلمون إلى قيادة جديدة تنقاد للإسلام وحده ترغب في الاتكال على الله وحده وخدمة الأمة الإسلامية بإخلاص.

-------------

أمريكا مصممة على عسكرة الفضاء

بحسب الجارديان: سيلتقي مسؤولون أمريكيون وروس في فينا يوم الاثنين لمناقشة ما إذا كان ينبغي تنظيم عسكرة الفضاء وكيفية تنظيم ذلك، في أعقاب تجربة صاروخية روسية أطلقت بواسطة القمر الصناعي.

واتفقت الحكومتان على عقد "تبادل لأمن الفضاء" في كانون الثاني/يناير، لكن الاجتماع تأجل نتيجة للوباء.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع في العاصمة النمساوية بعد أيام فقط من اتهام قيادة الفضاء الأمريكية روسيا باختبار قذيفة تطلق من الفضاء من أحد أقمارها الصناعية. كما زعمت أن روسيا أجرت اختباراً مماثلاً في عام 2017. وتصر روسيا بصورة روتينية على أن أنشطتها في الفضاء سلمية تماماً.

وقال كريستوفر فورد، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدولي وعدم الانتشار: "نأمل أن يسمح لنا هذا الاجتماع باستكشاف سبل زيادة الاستقرار والأمن في الفضاء الخارجي، وكذلك تعزيز معايير تنمية قواعد السلوك المسؤول في هذا المجال الحيوي".

يمكن للدبلوماسيين والجنرالات وعلماء الفضاء الذين من المقرر أن يجتمعوا في فينا "أن يبحثوا في توضيح أن الفضاء الخارجي ليس أرضاً خارجة عن القانون وغير خاضعة للحكم ولكن في الواقع، وفي زمن الحرب على سبيل المثال، كل القانون الإنساني الدولي المعتاد أو قواعد قانون النزاعات المسلحة ستطبق هناك أيضاً".

ومع ذلك، تعارض الولايات المتحدة التفاوض على معاهدة تحدّ من الأنشطة العسكرية في الفضاء.

لن تتوقف القوى الغربية عند أي شيء في سعيها إلى عسكرة أي شيء وكل شيء لأن أيديولوجيتها الرأسمالية تجبرها على استغلال ثروة وموارد العالم بأسره وحتى خارجه. والسبب في ذلك هو أن الرأسمالية مبنية على نظرة علمانية للعالم ترى أن التفكير العقلاني يقتصر على الحياة في هذه الدنيا فقط، وأن أي مفاهيم للحياة الآخرة هي مجرد تكهنات، لذا فإن الإنجاز والنجاح لا يُرى إلا في قوانين المواد الدنيوية. وهذا يتناقض مع الإسلام، الذي يعطي وزناً متساويا للجانب الأخلاقي والإنساني والروحي جنباً إلى جنب مع المادي لأنه مبني على رؤية عالمية تعتبر وجود الحياة الآخرة أمرا حتميا لا افتراضيا. وقد تجنبت دولة الخلافة الإسلامية على مر القرون حروب الأسلحة وعملت على احتواء وتهدئة واستقرار الصراعات العالمية، ولطالما جعلت الدبلوماسية فوق التدخلات العسكرية. وفقط بعد سقوط الدولة الإسلامية من موقعها كقوة رائدة في القرن الثامن عشر الميلادي، تحول العالم إلى العسكرة وأسلحة الدمار الشامل، مما أدى في نهاية المطاف إلى الحربين العالميتين، والحرب الباردة الطويلة لعقود، والآن بدايات نزاع جذري جديد بين أمريكا والصين.

-------------

حزمة تحفيز الاتحاد الأوروبي خطوة سياسية وليست اقتصادية

وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز: بعد أيام وليال من المساومة الحادة، توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى خطة تعافٍ من الجائحة تبلغ قيمتها 857 مليار دولار يوم الثلاثاء، ألزمتهم، لأول مرة، باقتراض الأموال بشكل جماعي وتوزيع معظمها كمنح لا تحتاج الدول الأكثر إصابة بالفيروس، مثل إيطاليا، إلى سدادها.

ولكن مع تلاشي الغبار بعد المفاوضات الماراثونية - أطول اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي منذ 20 عاماً - أصبحت التسويات التي سمحت للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، بتوجيه 27 دولة نحو الإجماع أصبحت أكثر وضوحا، ولم يكن أي منها جميلاً جداً.

انشقاقات الكتلة التي احتاجت السيدة ميركل إلى تجاوزها انحسرت صعودا وهبوطا وجانبا. كانت هناك انقسامات بين الشمال المقتصد والجنوب المحتاج المتضرر بشدة. ولكن أيضاً من الغرب إلى الشرق، بين بروكسل والأوتوقراطيات الناشئة مثل بولندا والمجر التي اختبرت حدود القيم الديمقراطية الليبرالية للكتلة.

إن حزمة التحفيز التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي أخيراً هي في الواقع أصغر بكثير من أن تكون مساعدة عملية عند تقسيمها بين 27 دولة أوروبية ملتزمة في الواقع بالتقشف بدلاً من الإنفاق الفعلي على شعوبها. السبب الوحيد الذي جعل ميركل تناصر هذا هو منع البنك المركزي الأوروبي من القيام بمبادرته الخاصة، حيث إن ألمانيا لديها تأثير أكبر بكثير على الاتحاد الأوروبي، الذي يرأسه حالياً وزير سابق من ألمانيا، من البنك المركزي الأوروبي برئاسة كريستين لاغارد، رئيس صندوق النقد الدولي السابق.

الدول الغربية منقسمة بشدة. والسبب الوحيد وراء سيطرتهم على العالم هو غياب الإسلام على مستوى الدولة. يتوجب على المسلمين إعادة إقامة دولتهم، ليس من أجلهم فحسب، ولكن لتوفير القيادة والرعاية للعالم بأسره. قال تعالى: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [آل عمران: 110]

 

الجولة الإخبارية 2020/07/24م

 

العناوين:

أول صلاة جمعة في آيا صوفيا وانتظار أول صلاة جمعة وراء الخليفة
العثور على مقبرة جماعية في السودان والخزي يلاحق القتلة
فرنسا تقلق على لبنان وتنسى أنها هي سبب مشاكله
الرئيس الفرنسي يدّعي أن المجال البحري القبرصي مجال حيوي لفرنسا
تركيا وروسيا توحدان جهودهما في ليبيا على غرار ما فعلتا في سوريا

التفاصيل:
أول صلاة جمعة في آيا صوفيا وانتظار أول صلاة جمعة وراء الخليفة
أقيمت أول صلاة جمعة يوم 2020/7/24م في مسجد آيا صوفيا بعد إغلاقه منذ 90 سنة ميلادية، حيث أغلق عام 1930م بذريعة إجراء إصلاحات فيه، ومن ثم أعلن هادم الخلافة والدين مصطفى كمال عام 1934م عن تحويله إلى متحف حيث تم افتتاحه للسياح يوم 1935/2/1م. وقد امتلأ المسجد وما حواليه من ساحات بآلاف المصلين، وحبست أنفاس المسلمين في تركيا في مشاعر جياشة وهم يتابعون الحدث مما يدل على مدى عمق الإسلام في قلوبهم الذي لم يستطع الغرب قلعه من قلوبهم بواسطة عميلهم مصطفى كمال ومن أتى من بعده. وهذا الحدث وتبعاته يشحذ همم العاملين المخلصين لدين الله بأنهم سيتمكنون من إقامة الخلافة على منهاج النبوة، إذ إن الشعب التركي المسلم أكثر شعب جرى تغريبه ومحاولة إبعاده عن الإسلام وجعله ينسى أمجاده وماضيه العريق في خدمة الإسلام وحمل رايته ولكنه ما إن يحدث أي حدث من عودة للإسلام حتى يتفاعل معها بسرعة. وهناك حزب التحرير إذ يعمل منذ خمسينات القرن الماضي في تركيا، فقد ترك تأثيرا عميقا في قلوب الناس ليعيد أمجادهم ودائما يذكرهم بالخلافة ويدعوهم لإقامتها وإسقاط الجمهورية والعلمانية. فتعمق هذا الحزب وتجذر بينهم، حتى أصبح فاعلا نشطا في الساحة يحسب له حساب، ويعمل على إيجاد الرأي العام للخلافة ولكل قضايا المسلمين. وبدأ المسلمون يتلهفون لإقامة أول صلاة جمعة وراء خليفتهم بعد أن حرموا من إقامتها منذ عام 1924م
------------
العثور على مقبرة جماعية في السودان والخزي يلاحق القتلة
أعلن المكتب التنفيذي للنائب العام السوداني في وقت متأخر من يوم الخميس 2020/7/23م أنه تم العثور على جثامين 28 ضابطا من الجيش أعدموا عام 1990م بتهمة التآمر لمحاولة انقلاب على الرئيس السابق عمر البشير. فقالت النيابة العامة إنها تمكنت من "العثور على مقبرة جماعية تشير البيانات إلى أنها من الراجح أن تكون ووريت فيها جثامين الضباط الذين تم قتلهم ودفنهم بصورة وحشية"، وقال بيان النيابة: "يؤكد النائب العام لأسر الضحايا بأن مثل هذه الجرائم لن تمر دون محاكمة عادلة".
إن عمر البشير ظن أنه بتقديم التنازلات لأمريكا سيحافظ على نفسه وعلى عرشه طوال عمره! ولكن الخزي أصابه وأصبح الآن ملاحقا في كل مسألة منذ وصوله إلى الحكم. والحق هو أن يحاكم على عدم حكمه بالإسلام وعلى تبعيته لأمريكا وعلى تنازلاته عن جنوب السودان وعلى كل جريمة ارتكبها. وفي الوقت نفسه يجب أن يحاكَم حكام السودان الحاليون؛ العسكريون والمدنيون على جريمتهم بعدم الحكم بما أنزل الله وإصرارهم على تطبيق أنظمة الكفر وقيامهم بمحاربة دين الله وأحكامه واتباعهم سياسات صندوق النقد الدولي والدول الكافرة، وإن لم يتوبوا فسوف يصيبهم الخزي. وقد توعد الله أمثالهم بقوله سبحانه: ﴿إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.
------------
فرنسا تقلق على لبنان وتنسى أنها هي سبب مشاكله
أبلغت فرنسا لبنان بأنه لا بديل عن تطبيق برنامج يطلق عليه برنامج إصلاحات بإشراف صندوق النقد الدولي للخروج من أزمته الحالية الحادة. وقال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان عقب اجتماعه بقيادات لبنانية يوم 2020/7/23م: "لبنان في وضع مقلق للغاية، الأزمة الاقتصادية والمالية تشتد.. لها عواقب ملموسة ووخيمة على اللبنانيين الذين يزدادون فقرا يوما بعد يوم"، وقال "ساعدونا لكي نساعدكم هي الرسالة في زيارتي". ففرنسا قلقة على مصير لبنان الذي أوجدته واقتطعته من أصله سوريا. فهي المسؤولة الأولى عن كافة مشاكله حيث أقامته نظاما علمانيا طائفيا تتولد عنه كافة المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتريد من لبنان المزيد من التبعية للغرب ومؤسساته وتطبيق ما يسمى بالإصلاحات التي هي عبارة عن تخريبات وهلاك للبلاد والعباد.
وتقود فرنسا الجهود الدولية لدفع لبنان إلى إجراء إصلاحات، واستضافت اجتماعا للمانحين عام 2018م وعدوا خلاله بتقديم أكثر من 11 مليار دولار للاستثمار في البنية التحتية بشرط تنفيذ الإصلاحات التي تم التعهد بها ولكن هذه الدول لم تنفذ وعودها على عادتها إذ تقرر منح المليارات لأية دولة كما حصل فيما يتعلق بدعم اليمن وتونس وأهل سوريا، ولكن كلها وعود لم تنفذ أو ينفذ جزء منها. وهي عبارة عن آلية لممارسة الضغوطات على من تعدهم هذه الدول بالدعم حتى يخضعوا لإملاءاتها، وفي الوقت نفسه فإن الدعم هو عبارة عن قروض ربوية. فالحل للبنان يكمن في تخلصه من تبعيته للغرب وإسقاط النظام العلماني الطائفي البغيض والقائمين عليه كلهم، وإقامة حكم الإسلام الذي ينقذه من أزماته الاقتصادية الحادة وكافة المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
------------
الرئيس الفرنسي يدّعي أن المجال البحري القبرصي مجال حيوي لفرنسا
قال الرئيس الفرنسي ماكرون يوم 2020/7/23م وهو يقف بجانب نيكوس أناستاسيادس رئيس القسم اليوناني الذي يسيطر على جنوب قبرص الذي يزور فرنسا للحصول على دعمها: "سيكون من الخطأ الجسيم أن نترك أمننا في منطقة البحر المتوسط في أيدي أطراف أخرى. هذا ليس خيارا أوروبيا وهذا شيء لن تدعه فرنسا يحدث. وإنه يريد فرض المزيد من العقوبات على منتهكي المجال البحري اليوناني والقبرصي"، وقال: "في هذا الجزء من البحر المتوسط الذي يعتبر حيويا لبلدينا.. تعد قضايا الطاقة والأمن جوهرية. الأمر يتعلق بصراع على النفوذ لا سيما من جانب تركيا وروسيا اللتين تؤكدان وجودهما أكثر فأكثر وفي مواجهة ذلك لا يفعل الاتحاد الأوروبي شيئا يذكر" (فرانس24 ورويترز 2020/7/23م)
علما أن قبرص كلها بلد إسلامي فتحه المسلمون على عهد الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان، وقد احتله الصليبيون ومن ثم حرره المسلمون. وأثناء الحرب العالمية الأولى أعلنت بريطانيا عام 1914م احتلالها لقبرص. ومن ثم بدأت تأتي باليونانيين ليسكنوا الجزيرة وتقلل من أعداد المسلمين وتعمل على تهجيرهم بأسلوب خبيث وأقامت فيها قواعد عسكرية ما زالت عاملة حتى الآن. فمجالها البحري هو للمسلمين وليس لأوروبا. وينتقد ماكرون موقف اتحاده الأوروبي الذي لا يتحرك، إذ تحاول فرنسا قيادته ليكون لها وجود قوي في المنطقة ولكن دول أوروبا لا تتجاوب معها وتتوجس من قيادتها. وأمريكا تستخدم تركيا وروسيا للوقوف في وجه الاتحاد الأوروبي في المنطقة، وتركيا أردوغان قبلت أن تسير في ركاب أمريكا ولا تفكر في أن تستعيد قبرص وحوض البحر المتوسط كله كما كان على عهد الخلافة الإسلامية.
-----------
تركيا وروسيا توحدان جهودهما في ليبيا على غرار ما فعلتا في سوريا
أعلنت وزارة الخارجية التركية يوم 2020/7/22 عن وصول نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشين الذي يرأس وفدا روسيا ليجتمع مع نظيره التركي سدات أونال وأنهما اتفقا على "بذل الجهود المشتركة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، وأن حل الأزمة الليبية ليس عسكريا وإنما سياسي وبين الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة ومستند إلى نتائج مؤتمر برلين (بخصوص ليبيا)، كما اتفقا على تقييم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بينهما فيما يتعلق بالشأن الليبي ومواصلة المشاورات اللاحقة في أقرب وقت في موسكو، بالإضافة إلى العمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجونها" (وكالة الأناضول وصحيفة ملّيات التركية 2020/7/22م)، وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين لوكالة رويترز يوم 2020/7/22م: "توصلنا للتو لاتفاق مع روسيا على العمل في سبيل وقف لإطلاق النار في ليبيا يكون مستداما ويُعتد به. وإن أي اتفاق يجب أن يستند إلى العودة لخطوط الجبهة في ليبيا عام 2015م، مما يستدعي انسحاب قوات حفتر من مدينة سرت المطلة على البحر المتوسط والتي تعد بوابة العبور إلى حقول النفط في الشرق وكذلك انسحابها من الجفرة"، وقال "حتى يكون وقف إطلاق النار مستداما يتعين إخلاء الجفرة وسرت من قوات حفتر". كل ذلك يؤكد أن الأمر يجري في ليبيا كما في سوريا حسب مخطط أمريكي، فقد دفعت أمريكا تركيا إلى ليبيا كما جلبت روسيا إلى ليبيا عن طريق دعوة عميلها حفتر حتى تسنده، فأغرت روسيا بالتدخل في ليبيا من أجل الوقوف في وجه دول أوروبا وخاصة بريطانيا صاحبة النفوذ. فظهر أولا كأن هناك صراع روسي تركي حيث إن روسيا تظهر كأنها تدعم حفتر وتركيا تظهر كأنها تدعم حكومة الوفاق، إلى أن يتم بينهما التوافق والتنسيق لفرض الحل الأمريكي في ليبيا كما يحصل في سوريا. فتركيا تساعد حكومة الوفاق التي يرأسها السراج من أجل جعلها تحت الضغط كما وضعت الفصائل السورية تحت الضغط وبدأت تحتويها ومن ثم تطلب منها تنفيذ الحل الأمريكي.

 

 الجولة الإخبارية 2020/07/24م 

 ·        التنافس الجديد بين أمريكا والصين سيجبر العالم على الانحياز لأحد الطرفين

·        باكستان تصدر تحذيراً أخيراً لتطبيق التيك توك بسبب المحتوى المبتذل

·        فرنسا تنضم إلى أمريكا وبريطانيا في انتقاد الصين لاضطهادها مسلمي الإيغور

 التنافس الجديد بين أمريكا والصين سيجبر العالم على الانحياز لأحد الطرفين

أخبار العرب - عندما تظهر قوة عظمى جديدة لتحدي الوضع الراهن، فإن الاضطراب أمر لا مفر منه - لذلك كانت مسألة وقت فقط قبل أن تصطدم الولايات المتحدة والصين. لقد نمت الهوة بين البلدين في العامين الماضيين، على الرغم من أن إدارتي بوش وأوباما لم تكونا من المشجعين المطلقين لنظام بكين. كانوا سعداء بأن تتعاون الشركات الأمريكية مع الصين وأن تصبح سلاسل التوريد أكثر اندماجاً، لكنهم فهموا أنه بينما كانت الصين منفتحة على التجارة وريادة الأعمال، اختلفت الحكومتان الأمريكية والصينية بشكل كبير حول الديمقراطية وحقوق الإنسان. لا يزعج دونالد ترامب بشكل خاص من أي دولة في هاتين المسألتين. هدفه هو "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" وإعادة الوظائف إلى نطاق الصدأ. لقد شاركت بكين بشأن التجارة. كان لديه نقاط صحيحة فيما يتعلق بتساوي الفرص، من حيث فتح سوق الاستثمار، والحد من الوضع المفضل للشركات الصينية المملوكة للدولة ووقف سرقة الملكية الفكرية. كانت هناك مفاوضات تجارية واتفاقية تجارية للمرحلة الأولى. ومع ذلك، كان هناك احتدام حول هواوي ومخاوف من أن الصين يمكنها التجسس على الولايات المتحدة وحلفائها إذا دمجوا معدات هواوي في بنيتهم ​​التحتية. ثم أثارت جائحة كوفيد-19 الجدل حيث اتهمت واشنطن بكين بعدم الاستجابة بشكل مناسب وبسرعة كافية للفيروس، مما سمح له بالانتشار عالميا. قانون الأمن الصيني الجديد لهونغ كونغ جعل الانقسام أكثر وضوحا. وهو يحل محل دستور هونغ كونغ، القانون الأساسي، ويقيد الحريات المدنية لمواطني هونغ كونغ، وينهي فعلياً هيكل "دولة واحدة، بنظامين" الذي كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2047 بموجب شروط الإعلان الصيني البريطاني لعام 1984. شرعت الصين في التوسع الاقتصادي والجيوسياسي السريع. استغرقت الدول الغربية بعض الوقت لتدرك مدى تصميم مبادرة الحزام والطريق التي تبلغ قيمتها تريليون دولار لتوسيع مدى وصول الصين. لم يكن الأمر كذلك حتى أجبرت سريلانكا على تأجير ميناء هامبانتوتا لشركة موانئ صينية مملوكة للدولة لمدة 99 عاماً كتعويض عن الديون التي كانت ستتعثر فيها وإلا فإن الدول الغربية تفهم تماماً البعد الجيوسياسي لذلك. يشعر العديد من جيران الصين في جنوب شرق آسيا بالقلق من زيادة وجودها العسكري، خاصة في بحر الصين الجنوبي. نمت ميزانية الدفاع الصينية بشكل مطرد مع اقتصادها؛ وتبلغ قيمتها 178 مليار دولار في عام 2020، وهي ثاني أكبر حصة في العالم، وزادت بنسبة 6.6 في المائة من عام 2019 إلى عام 2020. وبالتالي فإن الاختلاف بين الصين وأمريكا هو أيديولوجي واقتصادي وعسكري بشكل متزايد أيضاً. قد تكون لدى واشنطن أسبابها لتصعيد الخطاب ضد بكين، ولكن في السنوات الثلاث الماضية انسحبت الولايات المتحدة أيضاً من الأطر المتعددة الأطراف مثل معاهدة باريس بشأن تغير المناخ ومنظمة الصحة العالمية. دعمت الصين بثبات هذه المنظمات، مما جعلها في نظر الكثيرين بمثابة صديق النظام العالمي المتعدد الأطراف. نعود إلى حيث بدأنا: تزامن صعود الصين الاقتصادي والجيوسياسي مع تشكك أمريكا وانسحابها من النظام العالمي ما بعد عام 1945، الذي يقوم على التعددية. من الواضح أن هذا سيؤدي إلى الاحتكاك. وحتى لو خسر دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، فلا ينبغي لنا أن نتوقع أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه من قبل. لقد تقدم العالم والولايات المتحدة، وتصاعد الخطاب المناهض للصين على جانبي الانقسام السياسي في الولايات المتحدة، حيث يتنافس المرشح الديمقراطي جو بايدن مع ترامب في شكوكه حول بكين.

إن التوترات بين الصين وأمريكا لن تهدأ، وربما تؤدي إلى المواجهة. ولكن السؤال الحقيقي ليس من تختاره البلدان الإسلامية؛ بل هي من سيُختار. حيث يمكن للعالم الإسلامي أن يتحد ويستفيد من هذه المواجهة. فعندما أسس رسول الله أول دولة إسلامية في المدينة المنورة، كان يدرك تماماً التوترات بين بلاد فارس وروما. واليوم، يمكن لرجل شجاع من بين جيوش المسلمين استغلال التوترات بين الصين وأمريكا لإعادة إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وتوحيد العالم الإسلامي.

باكستان تصدر تحذيراً أخيراً لتطبيق التيك توك بسبب المحتوى المبتذل

يو إس نيوز - أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية "تحذيراً نهائياً" لتطبيق الفيديو القصير تيك توك يوم الاثنين بسبب محتوى فاضح تم نشره على المنصة، بينما تم حظر تطبيق البث المباشر بيجو لايف للسبب نفسه. تواجه التيك توك، المملوكة لشركة بايت دانس ومقرها الصين، مشاكل حول العالم - بما في ذلك أستراليا والهند والولايات المتحدة - بسبب مشكلات تتعلق بالأمان والخصوصية. وقالت هيئة الاتصالات الباكستانية إنها أرسلت إشعارات للتيك توك والبيجو لايف للإشراف على المحتوى بعد تلقي الشكاوى، لكن ردهم كان غير مرضٍ. وقال بيانها: "قررت هيئة التجارة التفضيلية حظر بيجو على الفور وإصدار تحذير نهائي للتيك توك لوضع آلية شاملة للسيطرة على الفحش والابتذال والفساد من خلال تطبيقها على وسائل التواصل الاجتماعي". في بيان عبر البريد الإلكتروني إلى رويترز، قالت تيك توك إنها ملتزمة بزيادة الحوار مع السلطات لشرح السياسات وإظهار الالتزام بأمان المستخدم. قالت التيك توك إنها أزالت أكثر من 3.7 مليون "فيديو ينتهك المستخدم" من باكستان في النصف الثاني من عام 2019: أكثر من 98٪ قبل أن يبلّغ المستخدم عنها وأكثر من 89٪ قبل أن يكون لها عرض واحد. ولم ترد شركة بيجو تيكنولوجي ومقرها سنغافورة، والتي تملك تطبيق البيجو لايف، على الفور على طلب للتعليق.

حقيقة أن باكستان لم تتخذ موقفا حازما ضد فيسبوك ويوتيوب وغيرها من التطبيقات الأمريكية المشهورة بنشر الفحش والابتذال تزيد الشكوك في أن إسلام آباد تستهدف تيك توك لإرضاء أمريكا.

فرنسا تنضم إلى أمريكا وبريطانيا في انتقاد الصين لاضطهاد المسلمين الإيغور

يورو آسيا نيوز - انضمت فرنسا إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في انتقاد الصين بسبب سجن الأقليات الدينية في شينجيانغ. ووصفت فرنسا اضطهاد مسلمي الإيغور بأنه "غير مقبول" وطالبت بكين بالسماح لمراقبي حقوق الإنسان المستقلين بزيارة المنطقة. وقال وزير الخارجية جان إيف لودريان إن بلاده تريد السماح لمراقبين دوليين مستقلين وكذلك المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باتشيليت "بالدخول بحرية" إلى المنطقة. وقال "إن جميع الممارسات في المنطقة غير مقبولة لأنها تتعارض مع جميع الاتفاقيات العالمية لحقوق الإنسان ونحن ندينها بشدة"، مضيفا أن باريس تراقب الوضع بعناية. وحثت الحكومة البريطانية على "اتخاذ إجراءات قوية" ضد الصين يوم الثلاثاء بسبب "التطهير العرقي لمسلمي الإيغور"، في رسالة صادرة عن المجلس الإسلامي البريطاني، أكبر مجموعة إسلامية في البلاد. وقيدت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين وصول 11 كيانا صينيا إلى التقنيات الأمريكية لتورطها في انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الأقلية من الإيغور في شينجيانغ. ونفى سفير الصين لدى المملكة المتحدة ليو شياو مينغ يوم الأحد، في مقابلة مع بي بي سي، الإساءات المنتشرة على نطاق واسع لمجتمع الإيغور بعد أن أثار مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي اتهامات بالإبادة الجماعية. وتضم منطقة شينجيانغ عشرة ملايين من الإيغور. لطالما اتهمت الجماعة التركية المسلمة، التي تشكل حوالي 45٪ من سكان شينجيانغ، السلطات الصينية بالتمييز الثقافي والديني والاقتصادي. ووفقاً لمسؤولين أمريكيين وخبراء في الأمم المتحدة، فإن ما يصل إلى مليون شخص، أو حوالي 7٪ من السكان المسلمين في شينجيانغ، قد تم سجنهم في شبكة موسعة من معسكرات "إعادة التأهيل السياسي".

أصبح مسلمو الإيغور مرة أخرى وقوداً لمدافع الدول الغربية لتوبيخ الصين. يستخدم الغرب المسلمين لتعزيز هدفه السياسي الوحيد فقط، وقضية الإيغور ليست استثناء. لو كانت البلاد الإسلامية موحدة وثابتة بقيادة الخلافة، لكان مسلمو الإيغور يعيشون في ظل حكم الإسلام محميين من الصين وأمريكا وكافة الدول الاستعمارية.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/17م

· سياسة الحكومة أجبرت الطلاب المسلمين على السكوت في الحرم الجامعي

· البحرية الباكستانية تدخل سفينة البحرية اليرموك

· نزاع بحر الصين الجنوبي: ملاحقة الصين للموارد "غير قانونية" حسبما تقول الولايات المتحدة

سياسة الحكومة أجبرت الطلاب المسلمين على السكوت في الحرم الجامعي

ذي كونفيرزيشن - عندما وصل لأول مرة إلى حرم جامعته، وجد توم أن زميله في الغرفة كان مسلماً. لم يلتق قط بمسلم وكان يشعر بالقلق من العيش مع أحد المسلمين. بحسب علمه، كان الإسلام ديناً عنيفاً وكانت لمعظم المسلمين صلات بالإرهاب. ومع ذلك، قضى بعض الوقت في العيش مع أحمد، تعرف على زميله في الغرفة، ومن خلاله فهم المزيد عن الإسلام. اكتشف أوجه تشابه غير متوقعة في حياتهم وقيماً وأهدافاً مشتركة لإكمال دراستهم وإيجاد وظائف وتحقيق النجاح. في حين إن توم وأحمد ليسا اسميهما الحقيقيين، فإن الوضع حقيقي وهو واحد من العديد من الأمور التي اكتشفناها خلال بحثنا حول كيفية النظر إلى الإسلام والمسلمين بين الطلاب عبر جامعات المملكة المتحدة. تقريرنا هو أول تقييم على مستوى الدولة، استناداً إلى دراسة استقصائية لـ2022 طالباً عبر 132 جامعة، ومقابلات ومجموعات تركيز أجريت مع 253 موظفاً وطالبا في ست مؤسسات للتعليم العالي. وجدنا أن استراتيجية حكومة المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب، قد عززت الصور النمطية السلبية للمسلمين وشجعت ثقافة الشك المتبادل والمراقبة في جميع أنحاء الجامعات. ومع ذلك، يمكن للجامعات القيام بدور نشط في المساعدة على بناء علاقات سلمية في الحرم الجامعي، وما بعده، من خلال تحدي التحيز وتمكين المسلمين وجميع الأصوات الهامشية. كما نناقش في كتابنا القادم الإسلام في الحرم الجامعي، يجب استبدال الفهم المشترك والمتساوي والعادل لنا نحن جميعاً بالشك والقوالب النمطية السلبية. لطالما أكدت حكومة المملكة المتحدة أن التطرف يمثل مشكلة في جامعاتها وأن استراتيجيتها للوقاية هي وسيلة أساسية لمعالجتها - على الرغم من أن لجنة الشؤون الداخلية اختتمت في مراجعة 2012 للوقاية من "أنه لا يوجد دليل ملموس" على أن الجامعات مواقع للتطرف، وعلى هذا النحو فإن التركيز على الجامعات "أصبح الآن غير متناسب". وجدنا أن استراتيجية المنع يبدو أنها أدت إلى تثبيط حرية التعبير داخل الجامعات. يشعر الطلاب والموظفون من جميع الخلفيات، والمسلمون على وجه الخصوص، بالتدقيق المفرط ويتعرضون باستمرار لضغوط لقول "الشيء الصحيح"، أو أن يكونوا هادئين. توصلت مجموعتنا البحثية إلى أن الطلاب الذين يتفقون مع الحكومة من المرجح أن يعبروا عن وجهات نظر سلبية حول الإسلام والمسلمين.

إن السياسة الرسمية للحكومة البريطانية تتمثل في منع عودة ظهور الإسلام على الشواطئ البريطانية، خاصة فيما يتعلق بالمسلمين الذين يعبرون عن غضبهم من سياسة بريطانيا الخارجية في البلاد الإسلامية.

البحرية الباكستانية تدخل سفينة البحرية اليرموك

أخبار الخليج - قامت البحرية الباكستانية بإدخال سفينة حربية حديثة، سفينة البحرية الباكستانية اليرموك، في حفل أقيم في كراتشي، وتم تشغيل سفينة دورية بحرية قامت شركة دايمن الهولندية ببنائها في شباط/فبراير 2020 في ميناء كونستانتا، في رومانيا. ومن المتوقع أن تنضم السفينة الثانية بي إن إس تبوك إلى الأسطول البحري الباكستاني في نهاية هذا العام. رئيس الأركان البحرية الأدميرال ظفر محمود عباسي، وصف إدخال اليرموك بأنه "معلم مهم للبحرية الباكستانية". وقال الأدميرال عباسي في كلمة ألقاها في الحفل الذي حضره كبار ضباط البحرية إن السفينة الجديدة "ستكون بمثابة قوة مضاعفة لحماية المصالح البحرية لباكستان". وأكد الأدميرال أن السفينة ستسهم في تحقيق نظام بحري مستدام من خلال مبادرات دوريات الأمن البحري الإقليمية الباكستانية. إن اليرموك سفينة حربية متقدمة "مع مزيج فعال من الأسلحة وأجهزة الاستشعار وتمتلك أحدث أنظمة الحماية الذاتية والدفاعية التي تم بناؤها في أحواض شركة دايمن لبناء السفن في رومانيا"، وفقاً للبيان الرسمي. السفينة، وفقا للشركة المصنعة، قادرة على أداء مجموعة متنوعة من العمليات البحرية ويمكنها نقل كل من طائرة هليكوبتر وطائرة بدون طيار في وقت واحد. ويمكن للسفينة إطلاق قاربين مطاطيين عاليي السرعة (قوارب مطاطية صلبة الهيكل) يبلغ طولهما 11.5 متراً و6.5 متراً في وقت واحد ويمكن أن تستوعب وحدتين مكافئتين 20 قدماً للعمليات الخاصة بالبعثات. ستستخدم البحرية الباكستانية كورفيت للقيام بدوريات وقت السلم والعمليات التقليدية في زمن الحرب. وكانت وزارة إنتاج الدفاع الباكستانية قد وقعت صفقة مع المقاول الهولندي مجموعة دايمن في عام 2017 لسفينتي دوريات بحرية. تم تطوير مجموعة سفن الدوريات البحرية في دايمن للبحرية وخفر السواحل لإنجاز مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الأمن العسكري والسلامة والمهام الإنسانية.

تشير تسمية السفينتين اليرموك وتبوك إلى أن باكستان لديها استراتيجية بحرية عالمية ورؤية عالمية مماثلة لرؤية رسول الله والخلفاء الراشدين. ومع ذلك، فإن حقيقة الأمر هي أن الاستراتيجية البحرية الباكستانية تتمحور حول الهند تماماً مثل استراتيجيتها العسكرية.

نزاع بحر الصين الجنوبي: ملاحقة الصين للموارد "غير قانونية" حسبما تقول الولايات المتحدة

بي بي سي - قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن سعي الصين للحصول على موارد بحرية في أجزاء من بحر الصين الجنوبي "غير قانوني على الإطلاق". وأدان "حملة البلطجة للسيطرة" التي تقوم بها بكين على المياه المتنازع عليها التي يحتمل أن تكون غنية بالطاقة. وقالت الصين، التي تقوم ببناء قواعد عسكرية على جزر اصطناعية في المنطقة منذ سنوات، إن الولايات المتحدة "تتعمد تشويه الحقائق والقانون الدولي". لطالما عارضت الولايات المتحدة تصرفات الصين لكنها لم تصفها بأنها غير قانونية حتى الآن. تأتي تعليقات بومبيو وسط تدهور العلاقات بين الصين وعدد من الدول الأخرى. من غير الواضح ما هي الإجراءات الجديدة، إن وجدت، والتي قد تتخذها الولايات المتحدة لدعم موقفها. وتعترض بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام على مطالبة الصين ببحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً. وتتجادل البلدان حول الأراضي لعقود، ولكن التوتر ازداد بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. تطالب بكين بمنطقة تعرف باسم "خط التسع شرطات" ودعمت مطالبتها ببناء الجزر والدوريات، وتوسيع وجودها العسكري هناك، على الرغم من أنها تصر على أن نواياها سلمية. وعلى الرغم من أن سلسلتي جزيرتين في المنطقة غير مأهولتين إلى حد كبير، فقد يكون لديهما احتياطي من الموارد الطبيعية حولهما. إن البحر هو أيضا طريق شحن ولديه مناطق صيد رئيسية. وفي استعراضها الدفاعي السنوي، قالت اليابان إن الأنشطة البحرية للصين هي مصدر قلق بالغ، متهمة بكين بمحاولة تغيير الوضع الراهن في شرق وجنوب بحر الصين.

منذ بداية العام، قامت أمريكا بالتدريج بزيادة الضغط على الصين بدءاً من قضايا التجارة والتكنولوجيا إلى قضايا الأمن البحري في بحر الصين الجنوبي. ويبقى أن نرى ما إذا كانت الولايات المتحدة تسعى إلى حافة الهاوية أو تكتفي بتوبيخ الصين لتعزيز فرص إعادة انتخاب ترامب.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-22

  

العناوين:

·       أغنياء العالم أجلوا تمديد المساعدات للديون في البلدان الفقيرة

·       الولايات المتحدة تأمر بإغلاق سفارة الصين في هيوستن

·       حزب البعث التابع للأسد يفوز بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية

التفاصيل:

أغنياء العالم أجلوا تمديد المساعدات للديون في البلدان الفقيرة

ألغى وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظو البنوك المركزية قراراً بشأن تمديد مبادرة تعليق خدمة الديون لـ73 دولة فقيرة إلى ما بعد 2020 حتى اجتماعهم في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بسبب تفشي كوفيد-19. وطلبت 42 دولة تأجيل سداد 5.3 مليار دولار مستحقة لأعضاء نادي باريس الـ22، ولكن حتى نهاية حزيران/يونيو تمت الموافقة على 1.3 مليار دولار فقط مستحقة على 18 دولة. وتتوقع مجموعة العشرين تقريراً عن احتياجات السيولة للدول الأكثر فقراً قبل اجتماعها الوزاري في تشرين الأول/أكتوبر. وقد رفض دائنو القطاع الخاص حتى الآن المشاركة، ولا تزال مشاركة الصين الكاملة موضع تساؤل، على الرغم من أنها دولة من مجموعة العشرين. وقالت منظمة أوكسفام الدولية والمنظمات غير الحكومية الأخرى الأسبوع الماضي إن المبادرة الحالية غير كافية، خاصة بدون مشاركة من القطاع الخاص، لأنها لا تزال تتطلب من البلدان المؤهلة دفع ما يقرب من 34 مليار دولار في عام 2020م.

------------

الولايات المتحدة تأمر بإغلاق سفارة الصين في هيوستن

أمرت الولايات المتحدة فجأة بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن، مستشهدة بـ"عمليات التجسس والتأثير غير القانونية الضخمة"، وأعطت الصينيين 72 ساعة لإخلاء المبنى. يأتي هذا بعد أقل من يوم واحد على كشف وزارة العدل لائحة اتهام تتهم زوجين من المخترقين المرتبطين بالحكومة بمحاولة سرقة بحث كوفيد-19 من شركات أمريكية. وبحسب ما ورد أحرق الصينيون العديد من الوثائق قبل مغادرتهم، وتم استدعاء إدارة إطفاء هيوستن إلى مكان الحادث. وصلت العلاقات الأمريكية الصينية إلى نقطة حرجة، وعلى الرغم من أن جميع القوى تدير عمليات تجسس خارج سفاراتها، فإن إجراء أمريكا هذا سيؤدي إلى انهيار كامل للقنوات الدبلوماسية.

-------------

حزب البعث التابع للأسد يفوز بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية

فاز حزب الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في البلد التي مزقتها الحرب، والتي نددت بها المعارضة "المنفية". وحصلت قائمة ما يطلق عليه "الوحدة الوطنية" على 177 مقعدا في البرلمان المؤلف من 250 عضوا. وقد بلغت نسبة المشاركة 33٪، مقارنة بـ57٪ قبل أربع سنوات. لم يكن الملايين من النازحين بسبب الحرب السورية طويلة الأمد مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الاستطلاع، الذي جرى وسط مخاوف اقتصادية متفاقمة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن يحيى العريضي، عضو لجنة المعارضة في محادثات السلام التابعة للأمم المتحدة في جنيف قوله "ببساطة، هذه انتخابات غير شرعية. النظام اختار المرشحين، حتى المستقلين، وانتخبوهم". وقال زكي محشي، وهو استشاري بارز في تشاتام هاوس والمؤسس المشارك للمركز السوري للأبحاث السياسية، للجزيرة قبل التصويت: "غالبية السوريين يعتقدون أن الانتخابات ليست سوى عملية يسيطر عليها النظام لتمثيل نفسه كسلطة شرعية في سوريا"، وقال أيضاً: "يعلم الناس أن أغلبية النواب يرشحهم حزب البعث وجميعهم بحاجة إلى موافقة أمنية على أساس الولاء وليس المؤهلات".

 

الجولة الإخبارية:2020-07-18

 

العناوين:

·       بومبيو يتحدى المفاهيم الغربية الليبرالية المعاصرة لحقوق الإنسان

·       السيناريو الأمريكي للصراع الليبي يدخل المرحلة المقبلة مع دعوات للتدخل المصري

·       خامنئي يدعم الرئيس روحاني ضد التيار الإيراني المتشدد

التفاصيل:

بومبيو يتحدى المفاهيم الغربية الليبرالية المعاصرة لحقوق الإنسان

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز: ألقى وزير الخارجية مايك بومبيو خطاباً محرضا للانقسام يوم الخميس دعا فيه أمريكا إلى وضع سياستها في مجال حقوق الإنسان بشكل أكثر بروزاً في الحرية الدينية وحقوق الملكية.

وجاء خطاب السيد بومبيو، في المركز الوطني للدستور في فيلادلفيا، في الوقت الذي أعلن فيه عن إصدار تقرير أنشأه فريق كلف به العام الماضي لاقتراح كيف يمكن لسياسة حقوق الإنسان الأمريكية أن تعكس بشكل أفضل "المبادئ التأسيسية للأمة".

وصرح بومبيو: أنه "من المهم لكل دبلوماسي أمريكي، أن يدرك كيف فهم مؤسسونا الحقوق التي لا يمكن التصرف بها. ومن أهم هذه الحقوق حقوق الملكية والحرية الدينية".

وانتقد علماء حقوق الإنسان لجنة بومبيو منذ إنشائها، مشيرين إلى أنها مليئة بالمحافظين الذين كانوا عازمين على تعزيز الآراء ضد الإجهاض والمساواة في الزواج. كما حذر النقاد من أنها تتجاهل المكتب الداخلي لوزارة الخارجية المسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان في الخارج.

وقال الخبراء إن جهود السيد بومبيو لإعطاء الأولوية للدين على وجه الخصوص فوق المثل العليا الأخرى في الدبلوماسية الأمريكية يمكن أن تعكس اعتقاد البلاد الراسخ بأن "جميع الحقوق قد تم إنشاؤها على قدم المساواة" وتشجع البلدان التي تضطهد الأزواج من نفس الجنس أو تحرم النساء من الحصول على خدمات الصحة الإنجابية لأسباب دينية.

إن الفكر الغربي يخلو من أي أساس سليم أو حل نهائي لشؤون الحياة، مما يجعله غير قادر على التوصل إلى اتفاق حتى حول الأفكار الأساسية. يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ﴾.

------------

السيناريو الأمريكي للصراع الليبي يدخل المرحلة المقبلة مع دعوات للتدخل المصري

وفقاً لقناة الجزيرة: ندد الرئيس التركي أردوغان بمصر والإمارات لدعمهما القوات المتمركزة في شرق ليبيا، بعد أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رجال قبائل ليبيين طالبوا القاهرة بالتدخل في الحرب.

وتقدم تركيا مساعدات عسكرية للحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة في النزاع الليبي، في حين دعمت مصر والإمارات وروسيا خصومها في إدارة منافسة مقرها في الشرق.

وشهدت الأسابيع الأخيرة تقدماً عسكرياً دراماتيكياً من جانب حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، والتي طردت قوات القائد العسكري المنشق الشرقي حفتر الذي شن هجوماً على طرابلس العام الماضي.

ودعا المشرعون في الشرق هذا الأسبوع مصر إلى التدخل في النزاع. وكان السيسي قد التقى رجال قبائل ليبيين يوم الخميس وقال إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن المصري والليبي.

وردا على سؤال حول احتمال التدخل المصري قال أردوغان يوم الجمعة إن تركيا ستحافظ على دعمها لحكومة الوفاق الوطني.

وقال إن "الخطوات التي اتخذتها مصر هنا، وخاصة انحيازها إلى الانقلابي حفتر، تظهر أنهم في عملية غير قانونية". كما وصف نهج دولة الإمارات بأنه قرصنة.

وقال السيسي الشهر الماضي إن الجيش المصري قد يدخل ليبيا إذا جددت حكومة طرابلس وحلفاؤها الأتراك الهجوم على خط جبهة سرت-جفرة المركزي، الذي يُنظر إليه على أنه البوابة إلى محطات تصدير النفط الرئيسية في ليبيا، التي يسيطر عليها حلفاء حفتر في الوقت الحالي.

لقد حاولت أمريكا على مدى عقد من الزمان تقريباً استغلال سقوط القذافي للاستيلاء على ليبيا من سيطرة البريطانيين، الذين كانوا في الواقع يدعمون نظام القذافي بالكامل ويستفيدون استفادة هائلة من النفط الليبي وأهميته الجيوستراتيجية. ولكن مع فشل عميل أمريكا في تعزيز السيطرة على ليبيا، تنخرط الإدارة الأمريكية في مبادرة جديدة تقوم بنسخ الخطة الأمريكية لسوريا، وإشراك عملاء أمريكا مع كلا طرفي الصراع. وقد اكتملت المرحلة الأولى من هذه الخطة، حيث تهيمن تركيا على الجزء الغربي من ليبيا. والآن هناك دعوات إلى مصر للتدخل في الشرق، مما يؤدي إلى حالة من الجمود بحيث ستتمكن أمريكا بعد ذلك من تسويته على طاولة المفاوضات بين القوتين.

بعد مشيئة الله، سرعان ما ستسقط الأمة الإسلامية هذه الطبقة العميلة من الحكام التي لا تخدم إلا أسيادهم الغربيين، وتضحي بمصالح المسلمين من أجل تحقيق مصالح الكفار الإمبرياليين الأجانب.

------------

خامنئي يدعم الرئيس روحاني ضد التيار الإيراني المتشدد

خلافاً للاعتقاد السائد، فإن خامنئي ليس "متشددا ولكن في الوقت ذاته ليس معتدلاً"، وإنما هو في الواقع يختار أي جانب يدعمه في أي وقت على أساس حسابات سياسية عملية. وفقا للمونيتور "فقد غطى خطاب متلفز ألقاه المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمام البرلمان الجديد في البلاد في 12 تموز/يوليو مجموعة واسعة من المواضيع من السياسة الخارجية والاقتصاد المحلي إلى وباء الفيروس التاجي". لكن ما جذب انتباه وسائل الإعلام أكثر من غيرها هو رفضه خطة بعض المشرعين لعزل الرئيس حسن روحاني. وقال "إن العام الختامي لأي إدارة هو عادة أكثر السنوات حساسية، وأعتقد بشدة أنه يتعين على الإدارات العمل بجد حتى نهاية فترة ولايتها والوفاء بمسؤولياتها".

وعلى مدى أسابيع، كان البرلمانيون المتشددون يمارسون الضغط ويجمعون التوقيعات "لإسقاط" الرئيس قبل انتهاء فترة ولايته الثانية. وقد تم إغلاق المشروع ببيان مقتضب من المرشد الأعلى بأنه لم يجد أن جهود الإقالة تصب في مصلحة البلاد.

وبعد يومين من خطاب المرشد الأعلى، وهو أحد المهندسين المعماريين العنيدين في محاولة الإقالة، عكس جواد ظريف موقفه السابق، معلنا أن الاقتراح "لم يعد ضمن خطتنا". إلا أن رجل الدين المحافظ المتشدد من حركة بايداري - وهي التيار الأكثر تشدداً في البرلمان والمناهض لروحاني - أشار إلى "أننا لا نزال بحاجة إلى إشراف وثيق على أداء الحكومة".

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان إبراهيم رضائي إنه على الرغم من أن السلطة الشرعية للمشرعين هي عزل الرئيس، إلا أن القيام بذلك "لا يساعد في ظل الظروف الحالية". وقال نائب محافظ آخر هو رضا تاغيبور إنه يخشى أن تؤدي الإقالة إلى "ضرر أكثر من الخير".

وقال النائب أحمد حسين فلاحي "بعد هذا الخطاب، لن نتابع بعد الآن موضوع الإقالة". ومع ذلك، تعهد البرلمانيون بالمضي قدماً في استدعاء الرئيس، ومن المتوقع أن يستجوبوه بشأن تعامله مع الاقتصاد الإيراني المتداعي.

كان النهج الأمريكي تجاه إيران هو نفسه. وفي بعض الأحيان، كان الأمريكيون يدعمون التيار المعتدل، الذي يسيطر إلى حد كبير على جهاز الدولة، وفي بعض الأحيان دعمت أمريكا التيار المتشدد، المهيمن في الحرس الثوري، وبالتالي لعب كل تيار ضد الآخر. إن ثورة الخميني هي التي أرست الأساس لكلا التيارين. وفي تصريحات الخميني العلنية، بدا متشدداً، ولكنه كان معتدلاً في تعاملاته الخاصة، بما في ذلك التعامل مع أمريكا.

إن وجود التيارات هو أحد الأعراض النموذجية لتطبيق النظام الديمقراطي، الذي اختار الخميني تبنيه من الغرب، على الرغم من العمل السياسي الكبير الذي قام به علماء إيرانيون لكشف مغالطة الأنظمة الغربية وتناقضها مع الإسلام. وسوف تستمر إيران في المعاناة من مشكلة التيارات، وسوف يستمر التلاعب بها من الغرب، إلى أن تلتزم بتطبيق الإسلام وحده.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/20م

 

العناوين:

·       ألمانيا وإيطاليا وفرنسا تدرس فرض عقوبات على منتهكي حظر السلاح في ليبيا

·       الحوثيون يعلنون وصول ناقلة وقود إلى ميناء الحديدة

·      الصين تعلن "وضع الحرب" بتركستان الشرقية وتخفض تحذير كورونا ببكين

 

التفاصيل:

ألمانيا وإيطاليا وفرنسا تدرس فرض عقوبات على منتهكي حظر السلاح في ليبيا

أفاد بيان مشترك لقادة ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، بأن هذه الدول مستعدة لدراسة إمكانية فرض عقوبات على منتهكي حظر السلاح في ليبيا. وصدر البيان المشترك اليوم السبت عن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وأوضح البيان أن العقوبات المحتملة ستفرض على منتهكي الحظر برا، أو عبر البحر والجو. وأضاف: "نحث جميع الأطراف الخارجية على إنهاء تدخلها المتزايد في ليبيا، واحترام حظر السلاح الذي أقره مجلس الأمن بشكل كامل". وأضاف: "نحث جميع الأطراف الخارجية على إنهاء تدخلها المتزايد في ليبيا، واحترام حظر السلاح الذي أقره مجلس الأمن بشكل كامل". وأعلنت برلين وباريس وروما، تأييدها جهود الأمم المتحدة للحصول على توقيع اتفاق وقف إطلاق نار دائم وموثوق به في ليبيا في إطار المفاوضات الجارية في لجنة 5 + 5، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز".

الاتحاد الأوروبي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا يريد تركيا، وبالتالي أمريكا، أن تقع في مأزق، وتتسابق أمريكا وأوروبا في ليبيا بأدوات من الحكام العملاء خدمة لمصالحهم ليبقوهم على كراسيهم المعوجة قوائمها! ويصبح المسلمون وقوداً لهذا الصراع. ولا يعلم هؤلاء الحكام أن العاقبة للمتقين، للإسلام وأهله، ومن ثم يندمون ولات حين مندم ﴿فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ﴾. من الواضح أن الطريقة الوحيدة لتحرير جميع البلاد التي احتلها الكفار إنما هي بإقامة الخلافة على منهاج النبوة وإعلان الجهاد ضد الكافر المحتل. في الواقع، طوال فترة تطبيق الحكم بما أنزل الله سبحانه وتعالى، اجتمعت جيوش المسلمين من مختلف المناطق كقوة واحدة لمحاربة قوات العدو.

------------

الحوثيون يعلنون وصول ناقلة وقود إلى ميناء الحديدة

أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن اليوم الأحد عن وصول ناقلة وقود إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها، مجددة اتهام التحالف العربي والمبعوث الأممي مارتين غريفيث بمنع وصول الناقلات للميناء. وكتب يحيى شرف الدين نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر الخاضعة للحوثيين، عبر "تويتر": "تم وصول الناقلة Brizo المحملة بـ 28 ألفا و238 طنا من البنزين إلى غاطس ميناء الحديدة الساعة الرابعة فجر اليوم". وأضاف أن الناقلة "وصلت بعد احتجاز لما يقرب من أربعة أشهر من قبل التحالف، مع استمرار القرصنة على باقي الناقلات برعاية الأمم المتحدة، ومباركة مبعوثها مارتن غريفيث". حذرت جماعة الحوثيين من كارثة إنسانية بسبب قرب نفاد كميات المشتقات النفطية بالمخازن، حيث إن الاحتياج الفعلي من مادتي البنزين والديزل يصل إلى 10 ملايين و500 ألف لتر في اليوم الواحد.

منذ 2019، جرت ترتيبات برعاية أممية لتخصيص عائدات ميناء الحديدة المحصلة من عائدات الجمارك والوقود وغيرها من السلع عبر فتح حساب في البنك المركزي بالحديدة، لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية في المحافظة وباقي مناطق اليمن. غير أن تلك الترتيبات توقفت في الوقت الحالي، بعد قيام الحوثيين بسحب الأموال التي تم جمعها، بشكل أحادي، ما ترتب عليه توقف دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، وفق تصريح لغريفيث في وقت سابق هذا الأسبوع. إن الأصل فيمن جاء إلى الحكم، أن يرعى شؤون الناس بنفسه وألا ينتظر المساعدات من أحد، لأن المساعدات هي الوجه الجديد للاستعمار والتدخل المباشر والدائم في البلاد لإدارتها من الداخل وتوجيهها سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لمن قدّم المساعدات، الشيء الذي لم يتوقف على مدار عشرات السنين... 
إن الإسلام يوجب على الراعي أن لا يجعل للكافرين على المسلمين سبيلاً، قال تعالى: ﴿وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً﴾.

-------------

الصين تعلن "وضع الحرب" بتركستان الشرقية وتخفض تحذير كورونا ببكين

أعلنت السلطات الصينية "وضع الحرب" في إقليم تركستان الشرقية غرب البلاد مع تزايد أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، في حين خفضت حالة التحذير بالعاصمة بكين. وسجلت سلطات تركستان الشرقية 17 حالة إصابة مؤكدة، و23 حالة عدوى بدون أعراض في وقت مبكر من صباح الأحد، مع وضع 269 شخصا تحت الملاحظة. وجاء في بيان لحكومة تركستان الشرقية نشر عبر وسائل التواصل أنه تم أيضا منع التجمعات العامة، وفق ما نقلت الوكالة الألمانية "DPA". ووفقا لبيان صادر عن تشانج وي مدير لجنة الصحة ببلدية أورومتشي في وقت متأخر من يوم السبت، فقد قامت السلطات الصحية بتخصيص الموارد لتركستان الشرقية وستنقل طواقم طبية لإجراء فحوصات مكثفة في جميع أنحاء أورومتشي. ومن جانبه، قال مسؤول حكومي في بلدية بكين، الأحد إن المدينة ستخفض مستوى استجابة الطوارئ لتفشي فيروس كورونا في العاصمة الصينية إلى المستوى الثالث، من المستوى الثاني، بدءا من 20 تموز/يوليو الجاري.

يواجه الإيغور الذين لا يلتزمون بسياسات الدولة الصارمة لتحديد النسل التي تمنع الأزواج من إنجاب أكثر من طفلين، يواجهون خطر فرض غرامات باهظة تصل إلى آلاف الدولارات الأمريكية أو الاحتجاز في معسكرات الاعتقال في البلاد التي يوجد فيها مليون مسلم تم سجنهم بالفعل كجزء من أجندة النظام للتلقين السياسي لسكان الإيغور بالمعتقدات الشيوعية الملحدة. وقد ظهرت تقارير في السابق عن حقن النساء في هذه المخيمات بأدوية مجهولة لتعقيمهن كيميائياً أو تعرضهن لإجبار وضع اللولب. حتى إن الشرطة داهمت منازل الإيغور بحثاً عن أطفال مختبئين، بينما وضعت الحكومات المحلية أنظمة لمكافأة أولئك الذين يبلغون عن "الولادات غير القانونية". لن تكون هناك نهاية للإذلال المقيت المتعنت بحق إخواننا وأخواتنا في تركستان الشرقية بغير إقامة حكم الله، الخلافة على منهاج النبوة. ولا يوجد نظام آخر غيرها يمثل مصالح المسلمين بإخلاص ويهب للدفاع عنهم دون تردد.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/19م

 

العناوين
شركة سعودية تجبر على الاعتذار عن نشرها آية قرآنية
مصر وتركيا في ليبيا: صراع في العلن وتنسيق محكم مع أمريكا في الخفاء
دون انتقادات: مساجد عثمانية حولتها بلغاريا وغيرها إلى كنائس
التفاصيل
شركة سعودية تجبر على الاعتذار عن نشرها آية قرآنية
آر تي، 2020/7/18 - اعتذرت شركة التوكيلات العالمية للسيارات السعودية UMA، عن نشرها على حسابها بـ"تويتر" لآية قرآنية مرفقة بصورة لمسجد السلطان أحمد في مدينة إسطنبول التركية، وذلك بعد تعرضها لانتقادات.
وشاركت الشركة عبر حسابها، صورة لمسجد السلطان أحمد في تركيا مع الآية القرآنية: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا﴾، لكنها سارعت لمسح التغريدة بعد تعرضها لهجوم شديد من أذناب المخابرات السعودية، وكأن صورة المسجد في تركيا أصبحت جريمة في السعودية بسبب الخلافات بين ملكها ورئيس تركيا أردوغان خاصة بعد عملية الإعدام البشع الذي نفذته السعودية بحق الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول، ونشرت تغريدة أخرى تقول: "تود التوكيلات العالمية للسيارات أن تعتذر عن منشورها غير المقصود اليوم".
حري بالمسلم أن يتساءل: ألهذه الدرجة بلغت تفاهة حكام آل سعود وأتباعهم؟! أفكل ما يرتبط بأردوغان صار عيباً ولو كان مسجداً، مع أن هذا المسجد قد وجد قبل مجيء أردوغان للسلطة بكثير؟! ليكون الجواب بأن عصر الرويبضات قد بلغ درجة من الهبوط لا ينفع معه إلا الخلع من جذوره.
-------------
مصر وتركيا في ليبيا: صراع في العلن وتنسيق محكم مع أمريكا في الخفاء
رويترز 2020/7/17 - ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة بموقف مصر والإمارات لدعمهما قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بعد أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع شيوخ قبائل ليبيين دعوا القاهرة للتدخل في الحرب الأهلية في بلادهم.
وتقدم تركيا دعما عسكريا لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس في الصراع الليبي بتنسيق مع أمريكا تمهيداً لاحتواء الفصائل المنضوية تحت لوائها، بينما تدعم مصر والإمارات وروسيا خصومها في إدارة منافسة مقرها شرق البلاد كذلك بالتنسيق مع أمريكا.

ويعلم الجميع بأن الحكومة المصرية لا يمكنها القيام بخطوة واحدة في سياستها الخارجية عموماً وفي الاتجاه الليبي خصوصاً إلا بالتنسيق مع أمريكا، وذلك لدعم عميل أمريكا حفتر.
وتحاول أمريكا تكرار التجربة الروسية التركية في سوريا ونقلها إلى ليبيا، فإن أمريكا تأمل بأن وضعها لأردوغان في صف حكومة السراج المدعومة من دول أوروبية منافسة لأمريكا سيؤدي في نهاية المطاف إلى إضعافها وتفكيك فصائل مسلحة عنها كما حصل في سوريا.
وأثناء كل ذلك تطلب أمريكا من مصر وتركيا إظهار أدوار متضادة في ليبيا، وكأن ليبيا ساحة صراع بينهما فيما هما في الواقع مدفوعتان ومعهما روسيا بضوء أخضر أو تعليمات من أمريكا، كل ذلك لضمان مصالحها التي يجري الحفاظ عليها بأيدي مصر وتركيا خصوصاً.
------------
دون انتقادات: مساجد عثمانية حولتها بلغاريا وغيرها إلى كنائس
الأناضول التركية، 2020/7/18 - عبر رحلة تجوال استمرت 10 سنوات، رصد المهندس المعماري التركي محمد أمين يلماز، قيام العديد من بلدان البلقان التي كانت تستظل بالخلافة العثمانية، بتحويل ما يزيد عن 300 معلم أثري عثماني، معظمها جوامع ومساجد، بالإضافة لتكايا وأضرحة، إلى كنائس.
تفاصيل تلك الرحلة نقلها يلماز إلى مراسل الأناضول، وكان أبرزها رصد وتحديد الجوامع والمساجد والتكايا والأضرحة التي تم تحويلها إلى كنائس، والمآذن التي تحولت إلى أبراج لأجراس الكنائس.
انطلق يلماز برحلته في البداية من منطقة البلقان، ثم قام بتوسيع دائرة بحثه في ضوء المعلومات التي حصل عليها. وأوضح يلماز: "في البداية ركزتُ على المجر وبلغاريا واليونان؛ لأن أكثر الأبنية التي تم تحويلها إلى كنائس موجودة في هذه البلدان الثلاثة". لكن ذلك ما تم هو الآخر في بلدان أخرى مثل أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم، وجورجيا، وأرمينيا، والبوسنة والهرسك، وقبرص الرومية، وكرواتيا، وكوسوفو، ومقدونيا، ومولدوفا، ورومانيا، وصربيا...
ووفق المتحدث، فإنه "في بلغاريا تم تحويل 117 جامعاً بالإضافة لـ7 تكايا وأضرحة ومدرسة واحدة إلى كنائس، كما تم تحويل ثلاثة أبراج ساعة إلى أبراج لأجراس الكنائس، وفي كرواتيا تم تحويل 8 جوامع إلى كنائس، وفي القرم تم تحويل 6 جوامع وضريح إلى كنائس".
لكن الدول الأوروبية تضج حين تقضي محكمة تركية بإعادة آيا صوفيا مسجداً كما كان لمدة خمسة قرون قبل أن يحوله الهالك مصطفى كمال إلى متحف سنة 1934م بعد هدمه للخلافة، واستمر المسلمون بعد ذلك يحاولون إعادته مسجداً، ليس منةً من أردوغان، بل بجهود مسلمين مخلصين ناضلوا طويلاً في المحاكم التركية بما في ذلك جمعهم لوثائق قاطعة تؤكد شراء القائد محمد الفاتح لآيا صوفيا من الرهبان النصارى الذين باعوه دونما إجبار أو إكراه، وهم كذلك، فالأرثورذوكس خصوصاً يبيعون اليوم أراضي يمتلكونها في قلب القدس لليهود دون أن يقف في وجههم سلطة أو أولي قربى.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-16

 

العناوين:

·       أعمال عنف في دارفور يعقبها استئناف المفاوضات مع المتمردين

·       رئيس حكومة تونس يعلن استقالته ومطالبة بإقالة رئيس البرلمان

·       إثيوبيا تبدأ بملء سد النهضة بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان

·       اندلاع اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان واتهامات لروسيا

التفاصيل:

أعمال عنف في دارفور يعقبها استئناف المفاوضات مع المتمردين

ذكرت وكالة الأنباء السودانية يوم 2020/7/13م أن السلطات أعلنت حالة الطوارئ في جزء من إقليم دارفور الذي يمزقه الصراع في غرب البلاد بعد وقوع أعمال عنف واضطرابات في بلدتين. وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) إنها أرسلت فريقا لبلدة كتم في ولاية شمال دارفور بعد ورود أنباء عن إحراق قسم للشرطة وسيارات على يد محتجين مجهولين، ونقلت وكالة رويترز عن أحد السكان أن المحتجين طالبوا بتحسين الأوضاع وحكومة مدنية للولاية.

 

وقد بدأ الصراع في دارفور عام 2003 عندما تشكلت حركات تمرد على الحكومة السودانية بدعم من القوى الغربية الاستعمارية، والآن تجري الحكومة محادثات مع بعض الجماعات المتمردة التي قاتلت ضد حكومة البشير في دارفور ومناطق أخرى من البلاد.

وقد أعلنت إحدى حركات التمرد التي تدعى حركة تحرير السودان/ جناح مناوي عن انطلاق مفاوضات مع الحكومة السودانية حول الترتيبات الأمنية في مسار دارفور في عاصمة جنوب السودان جوبا يوم 2020/7/15م. وتركز مفاوضات جوبا على 5 مسارات هي: مسار إقليم دارفور (غرب)، ومسار ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

فالدول الاستعمارية تدعم حركات التمرد لتمزيق السودان، وقد بترت منه جنوب السودان وأعلن استقلاله عام 2011م حيث احتفت أمريكا بهذا البتر والفصل، وقد ضغطت على عميلها عمر البشير للقبول بذلك، وقد وافق على ذلك حتى يبقى في الحكم، وظن أنه مخلد في الحكم بعد إقدامه على هذه الخيانة. وعندما انتفض الشعب عليه بسبب سوء الأحوال الاقتصادية طلبت أمريكا من عملائها في الجيش السوداني التحرك لإبعاده عن الحكم ليسقط العام الماضي يوم 2019/4/11م. وما زالت السودان مهددة بالتقسيم بسبب خيانات الحكام وتقديمهم التنازلات.

------------

رئيس حكومة تونس يعلن استقالته ومطالبة بإقالة رئيس البرلمان

أعلن رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته يوم 2020/7/15م بعد خمسة أشهر من تشكيلها. وجاءت استقالته بعد أن قررت حركة النهضة سحب الثقة منه، بعد أن أعلن نيته إجراء تعديل وزاري في الوقت الذي تواصل فيه خمس كتل نيابية مساعيها لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التي تضم 54 نائبا، ويتطلب حصولها على 73 توقيعا من نواب المجلس لتمرير لائحة سحب الثقة من الحكومة ورئيسها، وعند التصويت تحتاج لدعم 109 نواب كأغلبية مطلقة لسحب الثقة من رئيس الحكومة. وقد تمكنت من جمع 105 توقيعا من النواب.

وقد ألمحت حكومة الفخفاخ يوم 2020/7/13م إلى احتمال استبعاد وزراء حركة النهضة الستة من الحكومة عند إعلانه عن اعتزامه إجراء تعديل على تركيبة حكومته خلال الأيام المقبلة، وقد هاجم الفخفاخ حركة النهضة قائلا: "إن الدعوة لتشكيل مشهد حكومي جديد يعتبر انتهاكا صارخا للعقد السياسي الذي يجمعها مع الأطراف الأخرى ومع رئيس الحكومة واستخفافا بالاستقرار الحيوي لمؤسسات الدولة واقتصاد البلاد المنهك جراء فيروس كورونا ومن تفاقم الهيكلية" (بي بي سي 2020/7/14م). ويرى مراقبون أن تصريحات الفخفاخ لم تكن لتأتي إلا بعد ضوء أخضر من الرئيس التونسي قيس سعيد خلال اللقاء الذي جمع بينهما بحضور رئيس اتحاد الشغل التونسي نور الدين طبوبي والذي رفض خلاله الرئيس كل ما يقال من قبل حركة النهضة بشأن محادثات بينه وبين رئيس البرلمان الغنوشي بهدف تغيير رئيس الحكومة. وقال الرئيس خلال اللقاء: "في النص القانوني الحالي ليس هنالك ما يتيح القيام بأي تشاور وبأي لقاء حول رئيس الحكومة. ورئاسة الدولة لن تقوم بأي مشاورات مع أي كان في ظل هذا الوضع القانوني الحالي، وليكن هذا واضحا للجميع وليسجله التاريخ".

وتثبت استقالة الفخفاخ فشل الرئيس قيس سعيّد الذي بدأ يظهر تخبطه وتناقضه وعجزه كباقي الذين سبقوه. فلم يستطع هو ولا حكومته معالجة الأوضاع الاقتصادية، وقد أدارا أزمة كورونا على أسوأ حال، وبرأ ساحة المستعمر الفرنسي بأنه كان حاميا لتونس، وبدأ يظهر دوره في ليبيا لحساب الإنجليز والأوروبيين.

وتتهم حركة النهضة الفخخاخ بالفساد فتقول إن الحكومة فقدت مصداقيتها بسبب شبهات تضارب المصالح التي تلاحق رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، وإن حركة النهضة تريد حكومة جديدة قوية.

وتتهم الأحزاب المطالبة باستقالة الغنوشي بتجاوزات عديدة في الإدارة وقرارات أحادية بخصوص تركيبة لجان برلمانية.

ومن شأن هذه التضاربات أن تدخل تونس في أزمة سياسية جديدة. وقد تخلت النهضة عن تشكيلها للحكومة عام 2013م وتقاسم الحكم مع جماعة النظام السابق بقيادة الهالك الباجي السبسي منذ عام 2014م. إذ جبنت حركة النهضة عن مواصلة البقاء في الحكم، كما أدى فيها هذا الجبن إلى التنازل عن تطبيق الإسلام والتخلي عن المطالبة بتطبيقه، وذلك يرجع إلى انعدام المبدئية والوعي الفكري والسياسي لديها، فهي تسعى للسير مع الواقع والقبول بالأمر الواقع ولا تعمل على تغييره. فالنظام التونسي فاشل بسبب الأساس القائم عليه وهو غير الإسلام، وكان فاشلا منذ تأسيسه على يد الهالك بورقيبة وتبعه بن علي في الفشل والظلم والاستبداد.

-------------

إثيوبيا تبدأ بملء سد النهضة بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان

أعلن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي يوم 2020/7/15م عن بدء ملء سد النهضة وذلك بعد يوم من فشل المحادثات مع مصر والسودان بشأن تقاسم حصص المياه وتنظيم تدفق المياه من السد. فقال الوزير الإثيوبي في تصريحات على تلفزيون بلاده كما نقلتها وكالة رويترز: "بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب، ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه.. وإن منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560 مترا". وكانت ردة فعل مصر على هذه التصريحات بأن أعلنت وزارة خارجيتها أنها "طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق". وقالت وزارة الري والموارد المائية في السودان: "اتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وهذا كله يدل على تحدٍّ من إثيوبيا لكل من النظامين المصري والسوداني اللذين يظهران ضعفا في مواقفهما. فقد ربطا إرادتهما بأمريكا وانتظار حلولها وهي التي ترعى المفاوضات. وأمريكا تعمل على تقييد مصر بقيود تجعلها لا تنفك عن الارتباط بها، وتحيطها بتهديدات تتعلق بمصير الحياة فيها حتى تحول دون أن تقوم بمهماتها الرئيسية كتحرير فلسطين وتوحيد بلاد المسلمين إذا ما سقط عميلها السيسي وأقيم فيها نظام مخلص يستند إلى عقيدة الأمة.

-------------

اندلاع اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان واتهامات لروسيا

اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا يوم 2020/7/12م، إذ تبادل البلدان الاتهامات ببدء القتال، وقد أعلنت أذربيجان مقتل جنديين وخمسة جرحى من قواتها. واستمرت الاشتباكات ثلاثة أيام. وقال الرئيس الأذري علييف: "إن المغامرة العسكرية لأرمينيا تهدف إلى جر المنظومة السياسية العسكرية التي تنتمي إليها، إلى النزاع" (الحرة 2020/7/15م) ويشير الرئيس الأذري إلى معاهدة الأمن الجماعي التي تنتمي إليها أرمينيا وتدار من روسيا التي تدعم أرمينيا وقد دعمتها في الحرب التي بدأت في بداية التسعينات من القرن الماضي ما بين عامي 1991 و1994م، وأدى التدخل الروسي حينها إلى هزيمة أذربيجان أمام أرمينيا وخسارتها نحو 20% من أراضيها ومنها كرا باغ وتهجير مليون مسلم. وادعت وزارة الدفاع الأرمينية أن هجوما بالمدفعية قد وقع بهدف الاستيلاء على مواقع أرمينية، واعترفت بمقتل ضابطين لها.

وقد تشكلت مجموعة مينسك التي تضم دبلوماسيين من فرنسا وروسيا وأمريكا للتوسط في حل النزاع بين البلدين، لكن المحادثات تراوح مكانها منذ عام 1994م. إذ إن أعداء المسلمين هم الذين يتوسطون في حل النزاع وهم يعملون على تأكيد الاحتلال الأرميني كما حصل في فلسطين، إذ إن أعداء المسلمين من أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا هم الذين يتوسطون لحل قضية فلسطين وهم يسعون لتأكيد اغتصاب كيان يهود لفلسطين وإعطاء أهل فلسطين بعض الفتات.

وأمريكا تسعى لتركيز نفوذها في أذربيجان الغنية بالنفط والغاز، وفي الوقت نفسه تسعى لتمدد نفوذها في أرمينيا وإضعاف النفوذ الروسي هناك، وروسيا تضغط لتبقي على بعض نفوذها واستثماراتها في أذربيجان وتعزز وجودها في أرمينيا. فأعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 13/7/2020م قائلة: "إنه من غير المقبول أي تصعيد إضافي من شأنه أن يهدد الأمن الإقليمي ودعت الطرفين إلى ضبط النفس". وكانت روسيا قد عقدت اجتماعاً لمنظمة الأمن الجماعي وناقشت التطورات الأخيرة.

 وفرنسا تدعم الأرمن لحقدها الدفين على الإسلام والمسلمين وهي التي قد حركتهم ضد المسلمين عام 1915م ليرتكبوا مجازر ضد المسلمين، مما اضطر المسلمين للدفاع عن أنفسهم، فيقوم العالم الغربي باتهام المسلمين بالمجازر التي ارتكبها الأرمن بخيانتهم لعهد أهل الذمة وتعاونهم مع فرنسا المستعمرة التي كانت تخوض حربا ضد الدولة العثمانية.

 ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية التركية يوم 2020/7/13م عن أن أرمينيا "تنتهج قومية عدوانية وتعهدت بأنها ستستمر في الوقوف بكل قدراتها إلى جانب أذربيجان في نضالها لحماية أراضيها". وبدأت أرمينيا بشن حملة ضد تركيا فردت وزارة الخارجية التركية يوم 2020/7/15م بأن "أرمينيا تسعى الآن وراء حملة تشويه منافقة ضد تركيا من أجل التغطية على تجاوزاتها بحق أذربيجان"، وأشارت إلى احتلال أرمينيا لأراض أذرية وأنها هي المعرقل الأساسي لإحلال السلام والاستقرار الدائم في جنوب القفقاس ولكنها لم تطالب بسحب قوات أرمينيا من الأراضي الأذرية ولم تعلن عن دعم أذربيجان لتحرير أراضيها المحتلة منذ 16 عاما. إذ إن المطلوب هو تحرير هذه الأراضي وليس المساومة عليها وإحلال ما يسمى بالسلام على حساب المسلمين وأراضيهم كما هو حاصل في فلسطين وقبرص وغيرهما من المناطق الإسلامية.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/15م 


العناوين:
الولايات المتحدة ترفض مطالب الصين الإقليمية
المملكة المتحدة تحظر هاواوي من5G

التفاصيل:
الولايات المتحدة ترفض مطالب الصين الإقليمية
رفضت الولايات المتحدة رسمياً معظم المطالب الإقليمية الصينية في بحر الصين الجنوبي يوم الاثنين 13 تموز/يوليو في تصعيد كبير من المؤكد أن يُغضب بكين ويؤجج المنطقة. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان حول هذه المسألة "نحن نوضح: إن مطالبات بكين بالموارد البحرية عبر معظم بحر الصين الجنوبي غير قانونية تماماً، وكذلك حملتها البلطجية للسيطرة عليها". كما تطرق بومبيو إلى قائمة المطالبات المحددة التي ترفضها الولايات المتحدة في المياه القريبة من الفلبين وماليزيا وفيتنام وبروناي وإندونيسيا. ويقول بومبيو إن ادعاءات الصين "غير قانونية"، واستشهد بحكم صدر عام 2016 عن محكمة دولية في لاهاي، والذي وقف لجانب الفلبين في نزاع إقليمي مع بكين. الدول الصغرى في المنطقة لديها مطالبات متداخلة في بحر الصين الجنوبي، والولايات المتحدة لم تقف إلى جانب دولة معينة، لأن هدف واشنطن هو مقاومة الصين فقط. ذهب بومبيو إلى أبعد من ذلك في خلاصته على تويتر بقوله: "نحن نعزز سياسة الولايات المتحدة بشأن المطالبات البحرية لبحر الصين الجنوبي، وفقاً للقانون الدولي، فنحن نرفض التخويف الذي تقوم به بكين وتسلطها ومزاعمها بالإمبراطورية البحرية"، وقد أوضحت الولايات المتحدة لبعض الوقت أنها لا تقبل أي مطالبات من أي منطقة، حتى تلك الأصلية في المنطقة. الكرة في ملعب الصين لإثبات خلاف ذلك.
------------
المملكة المتحدة تحظر هاواوي من 5G
قال وزير الإعلام البريطاني إن شركات الاتصالات البريطانية ستمنع من شراء مكونات هاواوي 5G ابتداء من نهاية هذا العام. ويجب على الشركات أيضاً التخلص من جميع معدات هاواوي الخاصة بها بحلول عام 2027. وقال وزير الإعلام أوليفر دودن إن المركز القومي للأمن الإلكتروني أبلغ الوزراء أنهم "غيروا تقييمهم بشكل كبير لوجود هاواوي في شبكة 5G في المملكة المتحدة". كما أن دودن قد تحدث في البرلمان بأن الاعتماد على شركة صينية لتوفير تكنولوجيا حساسة للمملكة المتحدة تعرض البلاد لمخاطر أمنية كبيرة. "لم يكن هذا قراراً سهلاً، ولكنه القرار الصحيح لشبكات الاتصالات في المملكة المتحدة، ولأمننا القومي واقتصادنا، في الوضع الحالي وعلى المدى الطويل". يعد هذا انقلاباً تاماً لسياسة المملكة المتحدة بعد أن رفضت مطالب الولايات المتحدة بحظر الشركة الصينية التي تبني شبكة 5G في أوروبا. ولكن مع تقلص اقتصاد المملكة المتحدة بأكثر من 20٪ وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير المستقر في صفقة تجارية مع الولايات المتحدة يعتبر أكثر أهمية، فإن هذا يبدو أنه قد غير موقف السياسيين البريطانيين للحصول على صفقة تجارية مع الولايات المتحدة.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/13م 


العناوين:
صندوق النقد الدولي يراجع التوقعات الاقتصادية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مع استمرار انتشار الوباء
أمس الحاجة لاستراحة: باكستان تحصل على تخفيف عبء الديون بقيمة 33 مليار روبية من مجموعة العشرين
الصين تعلن فرض عقوبات انتقامية على المسؤولين الأمريكيين بسبب شينجيانغ

التفاصيل
صندوق النقد الدولي يراجع التوقعات الاقتصادية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مع استمرار انتشار الوباء
ذي ناشيونال - خفض صندوق النقد الدولي توقعاته الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، والتي من المحتمل أن تنكمش 4.7% هذا العام، وذلك بسبب تأثير وباء كوفيد-19 وانخفاض أسعار النفط. وقال مسؤول صندوق النقد الدولي في آخر توقعاته الاقتصادية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى إن آخر توقعاته أقل بمقدار نقطتين مئويتين عن تقديرات الصندوق في نيسان/أبريل. ويتماشى الانكماش الأعمق مع التنقيحات التي أدخلت على توقعات الاقتصاد العالمي، التي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 4.9% هذا العام، وفقا للصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له. وقال صندوق النقد الدولي إن الوباء سيواصل اختبار المرونة الاقتصادية لبلدان منطقة الشرق الأوسط ونظرا "لعدم اليقين بشكل غير اعتيادي" لتأثير انتشاره على الشركات وأن المخاطر الناجمة عن عودة محتملة للتقلبات في أسواق البترول العالمية تسيطر على التوقعات الإقليمية. وقال المقرض إنه على الرغم من أن استجابة المنطقة للوباء كانت سريعة وأنقذت الأرواح، إلا أن السياسات كان لها أيضاً تأثير كبير على النشاط الاقتصادي المحلي. وأضاف أن "الانخفاض الحاد في أسعار النفط مع خفض الإنتاج بين مصدري النفط واضطرابات في التجارة والسياحة زاد من الرياح المعاكسة". وقد استردت أسعار النفط، التي انخفضت بأكثر من 70% هذا العام، بعد أن وافقت مجموعة أوبك المصدرة للنفط، بقيادة أكبر منتجيها السعودية وروسيا، على خفض الإنتاج للحد من العرض في السوق. ومع ذلك، لا تزال أسعار النفط الخام أدنى بكثير من ذروتها العام الماضي. حيث بدأت العديد من دول المنطقة بفتح اقتصاداتها. لكنه أضاف أن "ارتفاع أعداد المصابين قد يشكل مخاطر". وقد أصاب الفيروس أكثر من 12.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 568000، وفقاً لجامعة جونز هوبكنز، التي تتتبع انتشار المرض. ويتوقع صندوق النقد الدولي خسارة تراكمية تزيد عن 12 تريليون دولار للاقتصاد العالمي، والتي من المقرر أن تنزلق إلى أعمق ركود منذ ثلاثينات القرن الماضي. وقد تصدرت الحكومات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك السعودية والإمارات - أكبر اقتصادين عربيين - دعمها المالي لتعويض آثار الوباء، وضخت نحو 11 تريليون دولار في اقتصاداتها، مقارنة بـ 8 تريليون دولار في نيسان/أبريل. على الرغم من ضخ رأس المال، قال صندوق النقد الدولي إن مخاطر الانكماش لا تزال قائمة، وسيكون انتعاش الاقتصاد العالمي بطيئاً، حيث سيزداد بنسبة 5.4% في عام 2021.

يعتقد بعض المحللين أن يتعافى مجلس التعاون الخليجي وبشكل أسرع من دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط، ومن غير المرجح أن تتعافى دول الخليج في وقت قريب. حيث لا تزال اقتصادات أربعة شركاء تجاريين رئيسيين: الاتحاد الأوروبي والصين والهند واليابان ضعيفة للغاية، كما انخفضت أسعار النفط، وهذا سيؤثر سلبا على اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وسيبطئ الانتعاش الاقتصادي.
--------------
أمس الحاجة لاستراحة: باكستان تحصل على تخفيف عبء الديون بقيمة 33 مليار روبية من مجموعة العشرين
نيوز - لقد تصالحت باكستان مع ديونها مع أكثر من عشرة من الدائنين الثنائيين حتى الآن من أصل إجمالي 20 دولة، ومن ثم سيتم التوقيع على اتفاق تخفيف الديون مع كل بلد على حدة قبل الموعد النهائي في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020م، من أجل الاستفادة من تخفيف الديون بما يزيد قليلا عن 2 مليار دولار (335 مليار روبية)، كما علمت صحيفة نيوز. وصرح مسؤول كبير بشعبة المالية لصحيفة النبأ يوم الأحد بأن العمل جار للاستفادة من تخفيف الديون الذي أعلنته دول مجموعة العشرين. وقال المسؤول الكبير "لقد قمنا حتى الآن بالتوفيق بين أكثر من 12 دائنا من إجمالي 20، لذا نبذل جهودا لتحقيق تسوية بيانات الديون الدقيقة في أقرب وقت ممكن وبعد ذلك يتعين على إسلام أباد توقيع اتفاق مع كل دائن ثنائي على حدة". وقالت مصادر أخرى إن الموعد النهائي لإنجاز تخفيف الديون كان متوقعاً في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020م، لكن الحكومة تبذل كل الجهود لإنجاز هذه المهمة خلال الربع الأول حتى 30 أيلول/سبتمبر. وقد وفر تخفيف عبء الديون هذا الذي تجاوز ملياري دولار، وفقا للمسؤول، متنفسا تشتد الحاجة إليه كما لو أنه لم يحدث بعد ذلك، ربما تصاعد الضغط على سعر الصرف في الأشهر الأخيرة بسبب المدفوعات المستحقة على الجبهة الخارجية. ومن بين دول مجموعة العشرين، تعتبر الصين أكبر دائن ثنائي حيث تراكمت التزاماتها المستحقة على باكستان حتى 9 مليارات دولار، تليها اليابان بـ 5 مليارات دولار، والبلدان المتبقية، بما في ذلك كوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وكندا وأمريكا والسعودية وغيرها. وقد طلبت السلطات الباكستانية المساعدة من البنك الدولي لوضع صيغة موحدة لطلب تخفيف عبء الديون من الدائنين الثنائيين، ولكن نظراً لإتلاف الشروط القياسية، لم يتسن تطويرها. وقد وضعت شعبة الشؤون الاقتصادية الآن شكلها الخاص بالتشاور مع أصحاب المصلحة ووزارة القانون للمضي قدما في هذا الموضوع.

إن المشكلة الاقتصادية الرئيسية في باكستان ليست عبء الديون، بل هي الخضوع الأعمى لأحكام صندوق النقد الدولي. وقد نفذت الحكومات المتعاقبة برامج صندوق النقد الدولي، التي أدت تدريجيا إلى تآكل السيادة الاقتصادية للبلاد.
-----------
الصين تعلن فرض عقوبات انتقامية على المسؤولين الأمريكيين بسبب شينجيانغ
سي إن إن - أعلنت بكين فرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين، بمن فيهم السيناتور ماركو روبيو وتيد كروز، ردا على الإجراءات التي أعلنت عنها واشنطن الأسبوع الماضي بشأن انتهاكات بكين المزعومة لحقوق الإنسان في شينجيانغ. وكشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ عن العقوبات الجديدة في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، داعية أمريكا إلى "وقف التدخل في الشؤون الداخلية للصين". ومن بين المسؤولين الأمريكيين الذين ذكرتهم هوا السيناتور روبيو وكروز، وكلاهما مرشحان سابقان للرئاسة، والنائب الأمريكي كريس سميث، والسفير العام للحرية الدينية الدولية سام براونباك واللجنة التنفيذية للكونجرس في الصين. وقالت هوا "يجب أن أشير إلى أن شؤون شينجيانغ من الشؤون الداخلية للصين وأمريكا ليس لها الحق في التدخل". وأضافت "نحث أمريكا على سحب قرارها الخاطئ على الفور والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين أو تقويض مصالح الصين. وسنتخذ مزيدا من ردود الفعل على أساس تطور هذا الوضع". وقالت هوا إن العقوبات ستدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل حول الإجراءات أو ما قد تنطوي عليه. وتشمل عقوبات واشنطن ضد المسؤولين الصينيين تجميد جميع الأصول الأمريكية ومنع المواطنين الأمريكيين من التعامل معهم. حيث سيواجه أي شخص تفرض عليه أمريكا عقوبات، قيوداً على التأشيرة، مما يمنعهم وأسرهم من دخول أمريكا. وتختلف منطقة شينجيانغ في غرب الصين ثقافياً وعرقياً عن بقية أنحاء البلاد، مع وجود عدد كبير من الأقليات التركية، ولها علاقات غير مستقرة مع الحكومة في بكين منذ سنوات. وكما تقدر وزارة الخارجية الأمريكية أنه منذ عام 2015 تم سجن ما يصل إلى مليوني من الإيغور والأغلبية التركية الأخرى في معسكرات إعادة تأهيل ضخمة في شينجيانغ، كجزء من حملة واسعة النطاق من قبل بكين. كما كانت هناك أيضاً تقارير عن هدم مقابر الإيغور التاريخية، وإجبار عائلات الإيغور على الترحيب بمسؤولي الحزب الشيوعي والمراقبة الجماعية للمجتمعات عبر شينجيانغ.
من المؤسف أن نرى كيف أصبح مسلمو تركستان الشرقية كرة قدم سياسية بين القوى الكافرة. لذلك فإن الخلاص الوحيد لهم وللمسلمين في جميع أنحاء العالم هو عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستضع حدا لطغيان القوى الكافرة على بلاد المسلمين.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-13

 

العناوين:

·      4 كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي

·      برلماني تركي: حكومة أردوغان باعت قضية الإيغور مقابل صفقة مع الصين

·      السودان يقر قوانين "ثورية" منها إلغاء الردة وتجريم الختان

التفاصيل:

4 كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي

قال سياسيون في تونس يوم الأحد، إن 5 أحزاب على الأقل ستبدأ يوم الاثنين إجراءات لسحب الثقة من رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي. ويأتي سعي هذه الأحزاب لسحب الثقة من الغنوشي بسبب ما وصفته بأنه إدارة سيئة للبرلمان وخروقات وتجاوز للصلاحيات وسط خلافات بين أغلب عناصر الائتلاف الحاكم ومطالب باستقالة رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ بسبب شبهة تضارب مصالح. وستمثل إجراءات سحب الثقة أكبر إحراج للنهضة منذ 2013 حينما وافقت آنذاك على التخلي عن الحكم تحت ضغط احتجاجات معارضيها لصالح حكومة تكنوقراط وإجراء انتخابات جديدة. وأكد الناطق الرسمي باسم "التيار الديمقراطي" محمد عمار، أن 4 كتل برلمانية بمجلس نواب الشعب اتفقت إثر لقاء عقد السبت بين ممثليها، على الشروع في إجراءات لسحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي.

متى سيفهم قادة الحركات الإسلامية أنهم لا يستطيعون إعادة الإسلام إلى الحياة وتحقيق مصالح المسلمين من خلال البرلمان؟ والأحزاب العلمانية لا تريد أن تسمع وترى اسم الإسلام والمسلمين في البرلمان... عشر سنوات عجاف مضت تقريبا على انطلاق شرارة ثورة الأمة من تونس، ولا يزال حكام تونس، والأحزاب الإسلامية في البرلمان وإعلام تونس، وكل من يوالي الاستعمار في تونس يدفع نحو إطالة عمر النظام الفاسد منذ هروب رأس النظام، ولذلك، من أراد إنهاء مسار الفساد، فعليه بالعمل مع العاملين الجادين على إسقاط نظام الفساد، وإقامة دولة الحق والعدل، دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة بإذن الله، ففيها الصلاح والإصلاح وبها يعود السلطان للأمة، ونحن على ذلك قادرون بإذن الله، ﴿وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ﴾.

------------

برلماني تركي: حكومة أردوغان باعت قضية الإيغور مقابل صفقة مع الصين

اتهم برلماني تركي معارض، حكومة بلاده بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بـ"بيع" قضية اضطهاد الإيغور ذوي الأصول التركية مقابل صفقة اقتصادية مع الصين. ونقلت صحيفة "زمان" التركية، عن النائب عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قوله إن "حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، باعا حقوق أتراك الإيغور إلى الصين مقابل 50 مليار دولار". ورد نائب حزب الحركة القومية أركان أكتاش، على اتهامات جرجرلي، قائلاً: "السلطات التركية تبذل قصارى جهدها، ماذا سنفعل؟ هل سنخوض حرباً مع الصين؟". وأضاف أكتاش موجهاً كلامه لجرجرلي: "ماذا تقصد ببيع حقوق الإيغور مقابل 50 مليار دولار؟ الجمهورية التركية رمز للإنسانية في العالم"، على حد تعبيره. والشهر الماضي رفض نواب "تحالف الجمهور"، الذي يضم حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، مقترح التحقيق بمشاكل الإيغور الذين يتعرضون لممارسات قمعية على أيدي السلطات الصينية، والذي طرحه حزبا "الشعب الجمهوري" و"الخير" أمام البرلمان.

في ظل هذا النظام العالمي الرأسمالي، لا توجد حكومة بما في ذلك حكومة تركيا تجرؤ على اتخاذ أي موقف جاد ضد الصين خوفاً من التداعيات الاقتصادية، لأنه في ظل الأنظمة الرأسمالية للغرب وفي البلاد الإسلامية، تصبح المكاسب المالية والمصالح المحلية أعلى صوتا من مفهوم الإنسانية ولا استثناء. في الواقع، لا توجد دولة اليوم تقف حقاً من أجل العدالة وضد الظلم. بل بدلا عن ذلك، أعطت حكومة تركيا والحكومات في البلاد الإسلامية الضوء الأخضر لازدهار القمع بتقاعسها. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي أن يُعلق أي أمل على الأمم المتحدة لإنهاء هذه الإبادة الجماعية الفكرية والديموغرافية ضد مسلمي الإيغور، لأنها أثبتت مراراً وتكراراً عدم رغبتها في اتخاذ أي إجراء ملموس كبير ضد الديكتاتوريات ما لم تكن في صالح السياسة والمصالح الاقتصادية لمؤيديها من السادة الغربيين. لن تكون هناك نهاية للإذلال المقيت المتعنت بحق إخواننا وأخواتنا في تركستان الشرقية بغير إقامة حكم الله، الخلافة على منهاج النبوة.

------------

السودان يقر قوانين "ثورية" منها إلغاء الردة وتجريم الختان

أجرى السودان تعديلات على مواد قانونية منها تجريم التكفير وختان الإناث وإلغاء مادة "الردة" كانت تثير جدلا كبيرا خلال حكم عمر البشير للبلاد، في خطوة مهمة تقدم عليها الحكومة الانتقالية للتخلص من الإرث القديم وإرساء قواعد دولة مدنية تسع جميع الأطياف. وأقر وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري بصعوبات ستواجه تطبيق التعديلات القانونية الجديدة لكنه لفت إلى أن النيابة يمكنها لعب دور مهم في ذلك. وكشف عبد الباري تفاصيل جديدة حول قانون التعديلات المتنوعة الذي سينشر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد ليكون ساريا على الفور، وأكد إلغاءه مادة "الردة" وتضمينه عدم تعريض شاربي الخمر من غير المسلمين لأي عقوبات. وتُعد "الردة" أي الخروج عن الإسلام أكثر مادة مثيرة للجدل في القوانين السودانية، مما جعل البلاد معرضة لضغوط كثيفة من جمعيات حقوق الإنسان المحلية والعالمية.

اعتبر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، التعديلات الجديدة بمثابة خطوة مهمة في طريق إصلاح المنظومة العدلية، مؤكدا في تغريدة على تويتر أن عملية مراجعة وتعديل القوانين ستستمر لإكمال كافة التشوهات في النظم القانونية السودانية. إن إلغاء كل الأحكام الشرعية والاستعاضة عنها بالقوانين الوضعية التي تشيع الفاحشة وتدمر بنية الشعب السوداني هو لعلمنة المجتمع في السودان عبر فرض قيم غريبة عن المجتمع السوداني بعيدة عن موروثنا الحضاري. إن هذه التعديلات الخبيثة ليس من أهدافها تحسين المستوى المعيشي للسودانيين كما يروج لها، بل هدفها عولمة الحضارة الغربية الرأسمالية التي لا تراعي إلا القيم المادية، ولن تكف الأيدي العابثة بمعتقداتنا وطهارة أفكار المجتمع إلا باجتثاث هذه الأنظمة العفنة، وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي تزرع الخير والطهر، وتغلق أبواب الشر والبغي، وتحمي المرأة والأسرة من كل ما يقوّض كيانها وقوتها بشرع الله الحنيف.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-12

 

العناوين:

·      آيا صوفيا يعود مسجداً

·      الحكومة الفاشلة في السودان.. تلغي حد الردة وتسمح بشرب الخمور

·      أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

التفاصيل:

آيا صوفيا يعود مسجداً

الجزيرة نت، 2020/7/10 - بعد 86 عاما من القيود التي فرضها الهالك مصطفى كمال كُسرت قيود آيا صوفيا وفتحت أبوابه للعبادة، فقد وقّع الرئيس التركي أردوغان بعد أن حكم تركيا لعشرين عاماً قرار إعادة فتح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين المسلمين، في واحد من أهم القرارات في تاريخ تركيا الحديث.

وفي وقت سابق أصدر القضاء التركي الجمعة حكما يلغي قرار مجلس وزراء الهالك مصطفى كمال الصادر عام 1934م القاضي بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

ويعد آيا صوفيا صرحاً فنيا ومعماريا فريدا، ويقع في منطقة السلطان أحمد في مدينة إسطنبول، وقد أصبح هذا الصرح البيزنطي مسجدا لمدة 481 عاما منذ أن فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية، وجرى تحويله إلى متحف عام 1934م بعد هدم المجرم مصطفى كمال للخلافة.

إن ما ينتظره المسلمون في تركيا وخارجها هو أن يعاد لمدينة إسطنبول اسمها الحقيقي "إسلامبول" أي مدينة الإسلام، وأن ينقض قرار المجرم مصطفى كمال الذي ألغى نظام الخلافة سنة 1924م، وأن تعود تركيا عاصمة للدولة الإسلامية العظمى كما كانت، فمن يبادر إلى ذلك، ومن يدعو إلى ذلك فهو قائد المسلمين في المرحلة المقبلة، وعين الله ترعاه وتحيطه بعنايتها.

------------

الحكومة الفاشلة في السودان.. تلغي حد الردة وتسمح بشرب الخمور

آر تي، 2020/7/11 - حكومة فاشلة بكل المقاييس في السودان، لا تتمكن من حل أي مشكلة في البلاد التي ترزح تحت المجاعات وسوء الأوضاع الاقتصادية لتشيح بوجهها عن حل المشاكل الحقيقية في السودان وتتجه صوب الحرب على الإسلام وما تبقى من أحكامه في البلاد، فقد صادق رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، على حزمة تعديلات قانونية ألغي بموجبها حد الردة وسمح لغير المسلمين بشرب الخمور وحيازتها وبيعها بجانب تجريم ختان النساء، كل هذا على أمل أن تقتنع الدول الكافرة بأن الحكومة السودانية "الجديدة" تحارب الإسلام فعلاً، فتغدق تلك الحكومات من أموالها على السودان لإنقاذه من أزماته المتلاحقة.

وفي رسالة واضحة للغرب فقد اعتبر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التعديلات الجديدة بمثابة خطوة مهمة في طريق إصلاح المنظومة العدلية. وأكد حمدوك في تغريدة على "تويتر" أن عملية مراجعة وتعديل القوانين ستستمر لإكمال كافة التشوهات في النظم القانونية السودانية. وبذلك فإن رئيس الوزراء الخبيث حمدوك وبعد أن أعلن إفلاسه عن حل مشاكل السودان وأن جعبته خالية من أية حلول، فقد توجه لحرب الإسلام وأحكامه أملاً منه أن يهب الغرب لإنقاذ حكومته التي أخذ شعب السودان يثور عليها من جديد.

فقد انخدع الشعب السوداني بهؤلاء الحكام الجدد، وسكت حين أوليت الأمور بالإضافة إلى العسكر إلى أفراد من الحزب الشيوعي بعد أن عاثت الشيوعية فساداً في كل البلاد التي حكمتها، وسقطت في أوروبا الشرقية وروسيا، وتبوّل الشباب على أنوف تماثيل لينين وماركس بداية التسعينات في موجة أعلنت سقوط الشيوعية وإلى الأبد، وأنها ما دخلت مجتمعاً إلا ودمرته. وكان الغريب أن يبقى الشيوعيون العرب دون انهيار على الرغم من أن ذلك كان مفهوماً كونهم صغاراً ولا يلتفت إليهم أحد.

وظل ذلك حتى التفتت القوى الرأسمالية الكبرى في أوروبا إلى استخدام هؤلاء الشيوعيين كما حصل في السودان والزج بهم لحرب الإسلام وأحكامه، ولكن الأمة في السودان ستلفظ هؤلاء عملاء أوروبا كما ستلفظ عملاء أمريكا في المجلس العسكري، فيأتي إلى الحكم أصحاب المشروع الحقيقي، مشروع الإسلام العظيم، الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، ليتقزم معه أتباع البشير وأتباع أوروبا وأمريكا.

-------------

أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

رويترز 2020/7/11 - قالت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب إنها ستفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 بالمئة على واردات فرنسية بقيمة 1.3 مليار دولار، وذلك ردا على ضريبة فرنسا الجديدة على الخدمات الرقمية، لكنها سترجئ تطبيق الرسوم الجديدة بما يصل إلى 180 يوما.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الخطوة ستؤثر على سلع فرنسية مثل مستحضرات التجميل وحقائب اليد. وقال إن إرجاء التطبيق سيتيح مزيدا من الوقت لحل المشكلة، بما في ذلك إجراء مناقشات في إطار مجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تعارض أمريكا بقوة فرض فرنسا رسوماً جمركية على شركات أمريكية عملاقة مثل جوجل وفيسبوك وأبل، لذلك ترد بقسوة على أحد حلفائها المقربين في الناتو، فترامب لا يحترم صديقاً ولا حليفاً ويصفع وجوههم متى شاء خاصة إذا خدش أحدهم مصالح أمريكا وشركاتها بشيء.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/11م


العناوين:
إيران تلتزم الصمت في الوقت الذي تهاجم فيه أمريكا المنشآت النووية الإيرانية
إيران تسمح بالوجود العسكري الصيني على أراضيها
تركيا تصل الحد المخصص لها في ليبيا
التفاصيل:
إيران تلتزم الصمت في الوقت الذي تهاجم فيه أمريكا المنشآت النووية الإيرانية

حسب ما ورد في نيويورك تايمز: في الوقت الذي تقبع في مركز إيران أجهزة الطرد المركزي النووية المتقدمة بين أنقاض متفحمة بعد تعرضه لانفجار، من الواضح أن كيان يهود يقف وراءه، يظهر أن الصراع الطويل المحتدم بين أمريكا وطهران بدأ بالتصاعد إلى ما يبدو أنها مرحلة خطيرة تُلعب أثناء حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقد أظهرت صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية للمنشأة التي تعرضت للانفجار في ناتانز ضررا أكبر مما كان ظاهرا الأسبوع الماضي. وقال مسؤولان استخباريان على علم بتقديرات الضرر الذي لحق بموقع ناتانز مؤخرا بالاشتراك مع أمريكا وكيان يهود أنه من الممكن أن يحتاج الإيرانيون سنتين لإرجاع برنامجهم النووي إلى ما كان عليه قبل الانفجار. وقدّرت دراسة عامة موثوقة أن الطاقة الإنتاجية لأجهزة الطرد المركزي الإيرانية ستحتاج إلى سنة أو أكثر لتعود كما كانت.
وضرب انفجار كبير آخر البلاد في صباح الجمعة الباكر، مضيئا سماء مساحة واسعة من طهران. ولا يزال إلى الآن لم يتم تفسيره إلا أنه يبدو أنه أتى من جهة قاعدة صاروخية. وهكذا، فإن أكثر منشآتهم النووية والصاروخية التي تتم حراستها بأفضل شكل قد تعرضت للاختراق مرة أخرى.
إن إيران يسيطر عليها فصيلان؛ "المعتدلون" و"المتشددون" وكلاهما متواطئان مع الخطط الأمريكية. فعندما تحتاج أمريكا خدمات إيران في المنطقة فإنها تتسامح بشكل أكبر مع المتشددين. لكن عندما لا تعود أمريكا بحاجة إلى تلك الخدمات، فإنها تسحق المتشددين وتسمح للمعتدلين بلعب دور أكبر.
--------------
إيران تسمح بالوجود العسكري الصيني على أراضيها
كشف متشددو إيران عن قيام الحكومة المسيطر عليها المعتدلون بعقد صفقة تسمح بالوجود الصيني على أراضيها. فحسب المونيتور: قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للنواب الأسبوع الماضي والذي تعرض للمضايقات حول صفقة الشراكة التي ستمتد إلى 25 سنة مع الصين: "لا يوجد أي شيء لإخفائه بما يتعلق بالصفقة. فكل مرحلة كانت تتمتع بالشفافية، وعندما يتم إبرامها، سيتم الكشف عن التفاصيل"، وقد برر ظريف الصفقة بقوله: "النقطة التي يجب أخذها بالاعتبار في سياستنا الخارجية هي التحول في القوى العالمية".

 

وحسب مسؤولين إيرانيين، فإن مسودة خريطة الطريق، والمعروفة باسم الشراكة الاستراتيجية الصينية-الإيرانية الشاملة، تمت الموافقة عليها من إدارة الرئيس حسن روحاني في حزيران/يونيو. أما المحتوى التفصيلي لها فيبقى مفتوحا لمناقشات ومداولات حادة. وبينما استغرق العمل على المسودة 4 سنوات، نالت فيها القليل من الانتباه حتى قامت بعض وسائل الإعلام بالإعلان عن ما ادعت أنها حقائق وشخصيات مهمة في الصفقة.
وفي أيلول/سبتمبر 2019م، قام عالم بالاقتصاد البترولي، وبالاعتماد على مصدر لم يذكر اسمه من داخل وزارة النفط، بتفصيل 400 مليار دولار كاستثمار صيني ضمن الصفقة في النفط والغاز وقطاعات المواصلات الإيرانية، مع تمتع بكين بـ32% كخصم على المشتريات الخام مع استراحة مدتها سنتين من الدفعات. وميثاق الشراكة حسب بعض التقارير، سيضمن للحكومة الصينية أيضا وجوداً مهماً في مجال واسع من المشاريع الأخرى من الأمن والبنية التحتية للاتصالات، إلى الصحة والسياحة.
إن ما أثار حنق المعارضين في البلاد بالتحديد هو الادعاءات أن الخطة ستعطي الصين إذنا بإرسال ما يصل إلى 5,000 عسكري لحماية مصالحها في إيران، إضافة إلى سيطرة قوية على الأراضي الإيرانية في محاور الأعمال الجنوبية.
وكان الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، والمعروف بنهجه الشعبوي نحو الحكومة، من أوائل من أثار النقاشات في جو عام. حيث انتقد أحمدي نجاد حكومة روحاني لقيامها "بالتوقيع بسرية على صفقة" مع دولة خارجية. وحذّر قائلا "إن أي اتفاقية تتعارض مع رغبة الشعب والمصالح الوطنية ستفتقد الصلاحية ولن يتم الاعتراف بها من قبل الشعب الإيراني". كما عبّر عن أن هذه الصفقة قد تكون أيضا تخرق المبادئ الأساسية للثورة الإسلامية التي هدفت إلى "عدم حجب شيء عن الأمة".
يجب على الرئيس السابق أحمدي نجاد وفي سياق هجومه على الحكومة، أن يتذكر أنه أيضا وبالخفاء تعاون مع قوة خارجية هي أمريكا، في احتلالها الوحشي لأفغانستان والعراق. وها هي الحكومة الإيرانية تقترف الخطأ الذي اقترفته جميع حكومات المسلمين، وهي البحث عن الدعم من كفار إمبرياليين دخيلين. فالله سبحانه وتعالى يقول: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّوا السَّبِيلَ﴾ [النساء: 44]
--------------
تركيا تصل الحد المخصص لها في ليبيا
ها هي أمريكا تُعيد استخدام الخطة التي استخدمتها في سوريا، بوضع عملائها على جانبي الصراع بهدف الوصول إلى تسوية بينهم بحيث تتناسب مع مصالح أمريكا بالكامل، دون السماح لأي عميل بالسيطرة الكاملة على الوضع وحده. وآخر تحليل للإخفاق الذي واجه تركيا الأسبوع الماضي يشير إلى أن أمريكا أشارت إلى أي مدى يمكن لتركيا أن تتدخل في ليبيا. فحسب موقع موديرن دبلوماسي آي يو: إن سلسلة من النجاحات التي حققتها حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها تركيا في ليبيا تعرضت لإخفاق مفاجئ في 4 تموز/يوليو عندما تعرضت قاعدة الوطية الجوية والتي سيطرت عليها فصائل حكومة الوفاق الوطنية مؤخرا، إلى ضربات من طائرات غير معروفة. حيث دخلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطنية فقط قبل عدة أسابيع بعد هجوم سريع دعمته طائرات بدون طيار تركية. عندها التقط مقاتلو حكومة الوفاق الوطنية صور السلفي مع أنظمة البانتسير إس ـ 1 التي تخلى عنها الجيش الوطني الليبي. وبدلا عن البانتسير الروسي تم وضع أنظمة هوك إم-23 التركية في القاعدة.
وقد أظهرت آخر الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للوطية أن هذه الأنظمة بالذات قد تعرضت للتلف أو ربما التدمير في الهجوم. وقد ألحقت هذه التطورات ضربة قوية لكبرياء القيادة التركية، كل هذا لأن الهجوم حصل بعد ساعات فقط من إتمام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار زيارته إلى طرابلس...
ولم تكشف تركيا وحكومة الوفاق الوطني عن حجم الخسائر التي نتجت من الهجوم، لكنها قليلة الأهمية في الحقيقة. فالأهم هو رمزية المعني خلف الهجوم الذي أعطى خطط أنقرة الطامحة بالاستيلاء على المناطق الاستراتيجية في ميناء سرت وقاعدة جفرا، صدمة أعادتها إلى أرض الواقع. ومستقبل الصراع الليبي يعتمد الآن على قدرة السلطات التركية على حل شيفرة هذه الرسالة.
إن الأمة الإسلامية لن تعرف السلام والعدالة والازدهار إلا بنهوضها وخلعها لطبقة الحكم العميلة التي تخدم مصالح الكافر المستعمر الدخيل وتطبق أنظمته وحكمه في بلاد المسلمين. وبإذن الله فإن العالم سيشهد قريبا عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، موحدة كل بلاد المسلمين ومطبقة الإسلام وحاملة دعوته إلى العالم أجمع.

تعليقات الزوَّار

 

 الجولة الإخبارية 2020-07-10

 

العناوين:

·       تحذير لكيان يهود من ضم أراض فلسطينية لم يتم التنازل عنها

·       سكرتير الأمم المتحدة: الصراع في ليبيا بلغ مستويات لا مثيل لها بالتدخل الخارجي

·       محادثات سد النهضة لم تسفر عن أية نتائج ومصر والسودان في حالة حرجة

·       الرئيس الفرنسي يكثف اتصالاته بالجزائر ليتمكن من العمل في ليبيا والمنطقة

·       الإعلان عن إعادة مسجد آيا صوفيا للعبادة

التفاصيل:

تحذير لكيان يهود من ضم أراض فلسطينية لم يتم التنازل عنها

حذرت مصر والأردن وفرنسا وألمانيا يوم 2020/7/7م كيان يهود من ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية وقالت هذه الدول في بيان وزعته وزارة الخارجية الألمانية "إن وزراء خارجيتها بحثوا كيفية استئناف المحادثات بين كيان يهود والسلطة الفلسطينية. وإنها لن تعترف بأي تغييرات في حدود 1967 لا يوافق عليها طرفا الصراع". أي أن هذه الدول تؤكد حق بقاء كيان يهود المغتصب لنحو 80% من فلسطين عام 1948، وتدعو السلطة الفلسطينية لاستئناف المحادثات لتقديم المزيد من التنازلات. ومصر والأردن تتصرفان كأنهما دول أجنبية كفرنسا وألمانيا، فلا تعتبران فلسطين مسألة داخلية لهما فتقومان وتتحركان للقضاء على كيان يهود، بل إنهما اعترفتا بكيان يهود وأقامتا معه علاقات دبلوماسية.

ويعني بيان هذه الدول أنه إذا وافقت السلطة على التنازل عن أراض من حدود 1967 فإن ذلك يصبح مقبولا ومشروعا، وقد أصبحت حدود 1948 مقبولة بعدما تنازلت السلطة عن تلك الأراضي لكيان يهود. وقد أقاموا السلطة الفلسطينية من أجل هذا الغرض ولتقدم التنازلات تلو التنازلات حتى لا يبقى شيء تتنازل عنه. وما يهم القائمين على السلطة هو البقاء موظفين لدى الاحتلال حافظين أمنه وناهبين أموال المسلمين. وأهل فلسطين لا ينتظرون من هؤلاء خيرا فقد خبروهم ورأوا خطورة تنازلاتهم وخياناتهم ونذالاتهم، بل إنهم ينتظرون المخلصين من أبناء الأمة ليقيموا صرح الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستحقق بشرى رسول الله بتحرير فلسطين.

------------

سكرتير الأمم المتحدة: الصراع في ليبيا بلغ مستويات لا مثيل لها بالتدخل الخارجي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم 2020/7/8م أمام مجلس الأمن "الصراع في ليبيا بلغ مرحلة جديدة مع وصول التدخل الخارجي لمستويات لم يسبق لها مثيل تشمل وصول المعدات المتطورة وأعداد المرتزقة المشاركين في القتال"، وقال فيما يتعلق بالحشود حول مدينة سرت: "تساورنا الشكوك العميقة إزاء الاحتشاد العسكري المثير للانزعاج حول المدينة وذلك المستوى المرتفع من التدخل الأجنبي المباشر في الصراع في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي وتعهدات قطعتها دول أعضاء في برلين". وقد حذرت مصر من أي جهد مدعوم من تركيا للسيطرة على سرت قد يدفع جيشها للتدخل المباشر. وقالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة كيلي كرافت: "نحن مستمرون في معارضة جميع التدخلات العسكرية الخارجية في ليبيا. ليس هناك مكان لمرتزقة أجانب أو قوات تحارب بالوكالة في ليبيا" (رويترز، 2020/7/9م). علما أن أمريكا هي التي أوعزت لتركيا ولمصر وباركت لهما وأعلنت تأييدها لهما في اتصالات رئيسها ترامب مع رئيسي البلدين السيسي وأردوغان يوم 2020/6/8م، وكذلك دفعت عميلها حفتر ليطلب تدخل روسيا. فقد احتدم الصراع بسبب التدخل الخارجي الذي حصل بسبب ارتباط القوى المحلية العميلة بالقوى الخارجية. فصار حل المشكلة بمعالجة أسبابها وعلى رأسها إسقاط العملاء ومنع التدخل الخارجي واستلام المخلصين لزمام الأمور.

------------

محادثات سد النهضة لم تسفر عن أية نتائج، ومصر والسودان في حالة حرجة

أعلن عن اختتام المحادثات المتعلقة بسد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الأفريقي يوم 2020/7/9م لليوم السابع من دون أن تسفر عن نتائج، وتواعدوا على استئناف المحادثات في الأيام التالية، وعلى أن تقدم كل دولة تقريرها الخاص المتعلق بالموضوع حتى يوم 2020/7/13م. وذكر المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد السباعي يوم 2020/7/9م: "إن فترات الجفاف نقطة محورية في مفاوضات سد النهضة وإن المفاوضات وصلت إلى 45 ساعة ولم نصل إلى أي توافق حتى الآن بشأن مفاوضات سد النهضة" (اليوم السابع، 2020/7/9م). وتخشى مصر من الأضرار المترتبة على حجز المياه في السد حيث إن ذلك سيؤثر على كميات المياه المتدفقة في النيل وبالتالي سيؤثر على كثير من ميادين الحياة في مصر. وكذلك سيؤثر على السودان حيث ذكرت الحكومة السودانية أن "السد قد يهدد سلامة نحو 20 مليون سوداني يعيشون على مجرى النهر ويضر بالنظام الزراعي المعتمد على طمي الفيضانات في البلاد إذا لم يشيد السد ويدار بالشكل الصحيح" (رويترز، 2020/7/9م). وهكذا أصبح النظامان في مصر وفي السودان في حالة حرجة إذ إن الأضرار المحدقة بشعبيهما خطيرة من جراء هذا السد الذي أقامته إثيوبيا بتشجيع من أمريكا التي تسعى لإيجاد مشاكل بين هذه البلاد حتى تبقى تحكم سيطرتها عليها وتجعل مصر خاصة تحت الحصار والتهديد لكون مصر فيها قابلية أن تكون نقطة ارتكاز لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وبذلك يمكنها قلع النفوذ الأمريكي من المنطقة وإعادة توحيدها في بلد إسلامي واحد توزع ثرواته المائية حسب حاجاتها.

-------------

الرئيس الفرنسي يكثف اتصالاته بالجزائر ليتمكن من العمل في ليبيا والمنطقة

أعلنت الرئاسة الجزائرية يوم 2020/7/9م أن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي ماكرون وهو الاتصال الثالث خلال فترة أقل من 6 أسابيع. وذكرت الرئاسة في بيان أصدرته أنه خلال المحادثة الهاتفية بحث الرئيسان الوضع السائد في المنطقة ولا سيما في ليبيا والساحل، وأنهما اتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور كفاعلين أساسيين في المنطقة وإطلاق عدد من المبادرات الرامية إلى ترقية الحلول السياسية السائدة هناك". وقد أعادت فرنسا رفات 24 شهيدا من الذين أعدمتهم فرنسا وقطعت رؤوسهم عندما قاوموا استعمارها البغيض قبل 170 عاما، وبالضبط يوم 1849/11/26م.

فبعد 170 عاماً تعيد رفات هؤلاء المجاهدين وذلك في خطوة من فرنسا للتقرب من الجزائر بعدما فقدت نفوذها الاستعماري هناك إلا قليلا حتى تتمكن من التحرك في المنطقة لإعادة نفوذها ولإيجاد نفوذ لها في ليبيا ولتعزيز نفوذها في منطقة الساحل، ولا تقوم بأي عمل إنساني إلا لتحقيق مصالحها الاستعمارية، والمسلمون يدركون أنها دولة استعمارية تبدل أساليبها كتبديل الحرباء جلدها، فالواعون المخلصون يرفضون تدخلها، وليس لها حق في أن تتدخل في ليبيا أو في أي جزء من المنطقة الإسلامية، ولا يجوز تسهيل الأمر لها، فهي دولة رأسمالية لن تتخلى عن الاستعمار ولكنها تبدل أساليبها، فإن خرجت من الباب ولكنها تريد أن ترجع من الشباك كما يقال. فيجب محاصرتها في حدودها حتى يأتيها أمر الله فتفتح وينشر في ربوعها الإسلام، فينقذها من شرور الرأسمالية وعقيدتها العلمانية التي أشقت شعبها.

-------------

الإعلان عن إعادة مسجد آيا صوفيا للعبادة

أعلنت الدائرة العاشرة بالمحكمة الإدارية في تركيا يوم 2020/7/10 عن إبطال قانون تحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف الصادر يوم 1934/11/24م، ووقع الرئيس التركي أردوغان على قرار المحكمة، وتم الإعلان عن تسليمه إلى رئاسة الشؤون الدينية لتقوم بتحويله إلى مكان للعبادة. ولكن هناك تفاصيل تتعلق بالمسجد وإقامة العبادة فيه مع بقاء الآثار النصرانية التي نحتت أم بقائها في الموقع الرئيس وإقامة العبادة في مكان مجاور، فهذه التفاصيل لم ترد في القرار.

تأتي هذه الخطوة في محاولة من أردوغان لتعزيز موقعه الذي اهتز، وانخفاض شعبيته وأصواته الانتخابية، وقد انفصلت عنه شخصيات سياسية وأسست حزبين جديدين. وتعاني تركيا من أزمات اقتصادية مستفحلة أظهر أردوغان عجزه عن حلها، بجانب تآمره على المسلمين في سوريا وخذلانه لهم بالتعاون مع روسيا وإيران وأمريكا لتثبيت النظام السوري العلماني وكذلك تدخله في ليبيا لحساب أمريكا.

 

الجولة الإخبارية 2020-07-08

 

العناوين:

·       بريطانيا تحاول استعادة الأرض المفقودة في السعودية

·       كتاب آخر عن دونالد ترامب

·       الأمم المتحدة تؤكد ما يعرفه العالم كله بالفعل

التفاصيل:

بريطانيا تحاول استعادة الأرض المفقودة في السعودية

أعلنت بريطانيا استئناف مبيعات الأسلحة للسعودية رغم وجود أدلة على جرائم حرب "محتملة". صرح بذلك وزير التجارة الدولية ليز تروس، قائلاً إن الحكومة تعتبر أي خرق للقانون الدولي "حوادث معزولة". وقالت إن الحكومة أكملت مراجعة لكيفية منح تراخيص تصدير الأسلحة، امتثالا لحكم سابق صدر بتعليق المبيعات بسبب مخاوف من انتهاك الحقوق. وقالت في بيان لها "إن الحوادث التي تم تقييمها على أنها انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي وقعت في أوقات مختلفة وفي ظروف مختلفة ولأسباب مختلفة". مع إزالة النفوذ البريطاني عملياً من السعودية منذ أن قام الملك سلمان وابنه بتبرئة نفسيهما من مبيعات الأسلحة العائلية للحرس الوطني السعودي، كانت هذه آخر محاولة لبريطانيا لاستعادة نفوذها المفقود.

------------

كتاب آخر عن دونالد ترامب

كشف كتاب جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق، عن العمل الداخلي لنظام دونالد ترامب، أما الآن مع مذكرات تحكي كل ما كتبته ابنة أخت الرئيس دونالد ترامب تدعي أنه "نرجسي" يهدد الآن حياة كل أمريكي. كتاب ماري ترامب، "أكثر من اللازم دون اكتفاء: كيف خلقت أسرتي أكثر رجل خطورة في العالم"، يصف عمها بأنه محتال ومتنمر. وتقول ماري، البالغة 55 عاما، إنه "لا يوجد شيء أبدا يشبع" عمها، وإن الرئيس الأمريكي يتمتع بجميع خصائص الشخصية النرجسية. وكتبت ماري، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي، تقول عن عمها: "الوضع هنا يفوق أنواع النرجسية المعروفة. ودونالد ليس ببساطة شخصية ضعيفة، لكن غروره بنفسه هش، ولذلك يجب تدعيمه كل حين، لأنه يعلم في داخله أنه لا يملك أي شيء مما يدعيه". وتقول إن الرئيس تأثر بمراقبة والده، فريِد ترامب الأب، وهو يتنمر على أبيها، فرد ترامب الابن، الذي توفي متأثرا بأمراض ذات صلة بشرب الكحول، حينما كانت ماري في سن الـ16.

------------

الأمم المتحدة تؤكد ما يعرفه العالم كله بالفعل

قال محققو الأمم المتحدة إن القوات الموالية للحكومة السورية انتهكت بشكل صارخ قوانين الحرب خلال معركة محافظة إدلب. عانى المدنيون من "معاناة لا يمكن تصورها" عندما شن الجيش السوري حملة أواخر العام الماضي لاستعادة المنطقة، بحسب التقرير. وقد تعرضوا لغارات جوية عشوائية وقصف بري، وكذلك اعتقالات وتعذيب ونهب. وقُتل مئات المدنيين قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار في آذار/مارس. ونزح قرابة مليون شخص بسبب الحرب واضطر العديد منهم للعيش في ظروف قاسية في مخيمات مكتظة أو في الحقول المفتوحة. ويحذر المحققون الآن من أن "عاصفة كاملة في طور التكوين" حيث تواجه الدولة التي مزقتها الحرب جائحة فيروس كورونا وأزمة اقتصادية. يغطي التقرير المؤلف من 29 صفحة، الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق بشأن سوريا، يوم الثلاثاء 7 تموز/يوليو، الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر 2019 إلى حزيران/يونيو 2020. وهو يصنف 52 "هجوماً رمزياً" من جميع الأطراف، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين أو إلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية، بما في ذلك 47 هجوما نُسبت إلى القوات الموالية للحكومة. لدى الأمم المتحدة تاريخ في ذكر تقارير كتابة الإعلانات الواضحة حول الفظائع، لكنها تدعم دائماً قوى العالم في جرائمها. لم تكن بحاجة إلى تقرير لتأكيد جرائم نظام الأسد الذي ذبح على مدى عشر سنوات شعبه.

 

 الجولة الإخبارية 2020-07-06

 

العناوين:

·      عباس لميركل: مستعدون للذهاب إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية

·      طائرات يهود تقصف مواقع لحماس في غزة

·      مقترح مصري يرضي إثيوبيا ولا يضر القاهرة والخرطوم مع انتهاء اليوم الثاني من المفاوضات

 

التفاصيل:

عباس لميركل: مستعدون للذهاب إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، استعداد فلسطين للذهاب إلى المفاوضات مع كيان يهود "على أساس الشرعية الدولية". وأفادت وكالة "وفا" الرسمية الفلسطينية اليوم الأحد، بأن عباس أطلع ميركل على "آخر المستجدات السياسية، خاصة فيما يتعلق بمخططات الضم الاحتلالية المرفوضة فلسطينيا وعربيا ودوليا". وثمن الرئيس الفلسطيني موقف ألمانيا "الداعم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وخاصة فيما يتعلق بضم الأراضي المحتلة بالقوة". وأعرب عن استعداد فلسطين "للذهاب إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، وتحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية". كما أطلع عباس المستشارة الألمانية على الجهود الفلسطينية لمواجهة الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا والعمل على السيطرة عليها، مثمنا جهود ألمانيا ونجاحها في السيطرة على الوباء.

إن السلطة رغم كل ما تلقته من لطمات وصفعات من الإدارة الأمريكية، التي كانت تعتبرها قبلتها، ومن قبلُ قادة كيان الاحتلال الذي تعتبره شريكا للسلام، فإنّها لم تتخل يوما عن الحديث عن المفاوضات والاتفاقيات الخيانية كحل لقضية فلسطين، ولم تتحدث لحظة عن رد القضية إلى عمقها الإسلامي ومطالبة الأمة وجيوشها بالتحرك لتحريرها، بل بقيت متشبثة بالحلول السلمية الخيانية، منبطحة على أبواب الدول الاستعمارية من أمريكا وبريطانيا وروسيا والصين وأوروبا، ترجوهم الضغط على يهود للعودة إلى المفاوضات والحلول الاستسلامية! إن جعجعات السلطة وتحركاتها هي تحركات شكلية وهي لذر الرماد في العيون، ولحرف الأنظار عن أصل الصراع، وللتعمية على حقيقة موقفها المخزي من الاحتلال، فمن كان جادا في رفض الاحتلال فليعلنها صريحة مدوية بأن فلسطين كلها أرض إسلامية احتلها يهود ولا شرعية لكيانهم، ولا سبيل للتفاوض أو التنازل عن شبر واحد منها.

-------------

طائرات يهود تقصف مواقع لحماس في غزة

قصفت الطائرات الحربية الاحتلالية، مساء الأحد، عدداً من المواقع العسكرية التابعة لحركة حماس رداً على إطلاق 3 صواريخ من غزة في وقت سابق. وقال الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي: "أغارت مقاتلات الجيش على بنية تحتية تابعة لمنظمة حماس في شمال قطاع غزة، وذلك ردا على إطلاق قذائف صاروخية في وقت سابق من هذا المساء". واستهدفت طائرات جيش الاحتلال بسلسلة من الغارات، أرضاً زراعية في حي الزيتون شرق مدينة غزة، كما استهدفت مرصداً عسكرياً لحماس في المنطقة ذاتها بعدد من القذائف المدفعية. ولم تعلن المصادر الطبية الفلسطينية عن وقوع أي إصابات جراء القصف الاحتلالي، إلا أنه تسبب في أضرار مادية في عدد من منازل الفلسطينيين في محيط المكان. وكان جيش الاحتلال قد أعلن رصده ثلاثة صواريخ انطلقت من قطاع غزة على دفعتين، حيث اعترضت منظومة القبة الحديدية أحد الصواريخ، فيما سقط صاروخان في منطقة مفتوحة في محيط مستوطنات غلاف غزة.

بينما طائرات كيان يهود تقصف الأراضي المباركة تتحدث السلطة الفلسطينية عن المفاوضات والتطبيع وحكام المسلمين يشاهدون من بعيد. مع أن التطبيع مع كيان يهود جريمة وخيانة قبل مشروع الضم وبعده، والتطبيع خيانة أيضا مع الوصول لتصفية قضية فلسطين حسب المبادرة العربية الخيانية أو بدونها، فالحل لقضية فلسطين لا يكون إلا بتحريرها كاملة من كيان يهود الغاصب. فالحل الشرعي الذي جسده البطل صلاح الدين يسكن عقول وقلوب الأمة الإسلامية ولا حل غيره، والأمة مطالبة بتفعيل ذلك الحل وتحريك الجيوش لاستعادة أولى القبلتين ومسرى الرسول عليه الصلاة والسلام، حل يجب أن يتحرك له قادة الجند وضباطهم واقتلاع الحكام الخونة في طريقهم وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي تستعيد الحقوق وتسترجع المقدسات والأرض المباركة. حل آن لكل المخلصين أن يعملوا عليه من فورهم لتخليص مسرى نبيهم وإعادة الأرض المباركة درة تاج لبلاد المسلمين، فلا مبادرة عربية ولا حكام خونة ولا قرارات دولية تستعيد للأمة حقها ومقدساتها إن لم تتحرك جيوشها وقواها الحية لاسترجاع حقوقها ومقدساتها المسلوبة والمغتصبة.

------------

مقترح مصري يرضي إثيوبيا ولا يضر القاهرة والخرطوم مع انتهاء اليوم الثاني من المفاوضات

أعلنت مصر، الأحد، تقدمها بمقترح ضمن مفاوضات سد النهضة "يحقق الهدف الإثيوبي في توليد الكهرباء"، ويمنع "حدوث ضرر جسيم للمصالح المصرية والسودانية"، وفق تقديرها. وانتهى السبت ثاني أيام جولة جديدة من المفاوضات حول السد الإثيوبي، برعاية الاتحاد الأفريقي، مع إعلان سوداني بأن "الخلافات محدودة"، وحديث مصري عن أنه "لا توافق حتى الآن". وأعلنت مصر والسودان، في بيانين منفصلين السبت، أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية الأحد بين المراقبين والدول الثلاث كل على حده "في إطار حل النقاط الخلافية". وقالت وزارة الري المصرية، في بيان الأحد، إن "الفريق المصري (المفاوض) برئاسة وزير الري، محمد عبد العاطي، عقد اجتماعا ثنائيا مع المراقبين والخبراء لاستعراض الموقف إزاء ملء وتشغيل سد النهضة". وأضافت أن الاجتماع تناول "الجوانب الفنية والقانونية لملء السد، واستعرض الوضع المائي لمصر". وتابعت أن الفريق المصري شدد على "مساعي بلاده للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن".

لو كان حكام مصر العملاء لديهم ذرة من عزة أو حرص على مصالح المسلمين لأنهوا المسألة في أيام إن لم يكن في ساعات، وإلا فما قيمة قوة الدولة وجيشها ومقدراتها إن لم تُستنفر للدفاع عن مصالح البلاد؟! ولكن السيسي ونظامه قد سخّروا كل جهودهم ومقدرات البلاد من أجل حرب الإسلام والمسلمين وموالاة الكفر والاستعمار، وهم يستنزفون الناس والبلاد من أجل تمرير المؤامرات وخيانة الأمة، وآخر همومهم هي مصالح المسلمين في أرض الكنانة. إنّ خطر سد النهضة على مصر ليس محل خلاف أو شك لدى كل المتابعين والأطراف، وهو خطر يدرك حكام مصر أنه يمثل تهديدا حقيقيا لمصالح البلاد المائية والاستراتيجية والسيادية، وذلك على المستويين القريب والبعيد، ورغم ذلك فإن حكام مصر يتصرفون حياله تصرف الأقزام الجبناء، بل الخائنين لمصالح البلاد والعباد في أرض الكنانة.

 

الجولة الإخبارية 2020/07/05م

 

العناوين:

·      موجة من الاضطرابات تجتاح إثيوبيا

·      إيطاليا: سنشارك بفعالية في حظر وصول الأسلحة إلى ليبيا

·      أمريكا تزيد التوتر في بحر الصين الجنوبي

التفاصيل:

موجة من الاضطرابات تجتاح إثيوبيا

الجزيرة نت، 2020/7/4 - في وقت تجتاح فيه إثيوبيا واحدة من أخطر موجات العنف أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استحالة نجاح أي محاولة انقلابية عسكرية في بلاده، وقال إن الاضطرابات التي وقعت بعد قتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا ومحاولات الاستيلاء على العاصمة أديس أبابا قد باءت بالفشل.

وقال إن تكوين الجيش الإثيوبي يمنع الانقلاب، لأنه جيش وطني قومي بعيد عن السياسة، مهمته حماية سيادة الوطن.

وأشار إلى أنه تم التخطيط للسيطرة على أديس أبابا، مضيفا "هذا العمل التخريبي قامت به مجموعة تنفذ أجندات خارجية، وفشلت في السيطرة على أديس أبابا، لأنها رمز إثيوبيا وعاصمتها".

وقال إنه من "المؤسف أن المتورطين هم أنفسهم من شملهم العفو، وامتدت لهم يد السلام، فقابلوها بإطلاق الرصاص". وتعهد بعدم اقتصار المحاسبة على من أطلق الرصاص، "بل من موّل وحرض على ذلك من جهات خارجية ومحلية، عملت على نشر الفتنة بين الأديان والقوميات، حتى تعيش إثيوبيا حبيسة في مستنقع الفقر".

إن هذه الإشارات من رئيس وزراء إثيوبيا ليست من فراغ، فهو يعلم جيداً أن القوى الإثيوبية المختلفة بما فيها تلك التي يمثلها هو، مرتبطة بالدول الاستعمارية التي لا تنفك تستخدم دماء الناس وقوداً لنفوذها السياسي الدولي.

------------

إيطاليا: سنشارك بفعالية في حظر وصول الأسلحة إلى ليبيا

آر تي، 2020/7/2 - أعلنت إيطاليا مضيها قدما بتنفيذ التزامها بحظر وصول السلاح إلى ليبيا، في إطار مشاركتها بعملية "إيريني" للسيطرة على وصول الأسلحة إلى ليبيا، حيث أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، أنه فيما يتعلق بعملية "إيريني" الأوروبية للسيطرة على حظر الأسلحة إلى ليبيا، فإن "إيطاليا ستتمكن الآن من توفير أصول هذه العملية بعد موافقة البرلمان على مرسوم البعثة، التي تشتمل على فرقاطة وطائرتين".

وعملية "إيريني" هي مهمة أوروبية لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا.

كما أكد دي مايو "أنه من أجل فعالية المهمة، من المهم أن يتم نشر جميع القطع العسكرية المخطط لها، والتي يجب أن تكون بحرية وجوية وساتلية"، وذلك "لرصد جميع أنحاء ليبيا، وفي أقرب وقت ممكن".

إن كل هذا يشير إلى الأهمية الكبيرة التي توليها إيطاليا ومعها الدول الأوروبية الأخرى لما يجري في ليبيا خاصة الانتقادات الفرنسية الحادة للتدخل التركي والروسي في ليبيا، فهي تدرك أن هذه التدخلات لا تخدم النفوذ الأوروبي في ليبيا، بل تصب في خدمة نفوذ أمريكا على الرغم من أن تلك التدخلات مبرمجة على طرفي النزاع في ليبيا؛ حكومة السراج والموالين لحفتر.

فالدول الأوروبية تعلم جيداً من التجربة السورية أن تركيا وروسيا تعملان سوياً وتنسقان أعمالهما لتحقيق الهدف نفسه، وهي تتخوف كثيراً من تكرار السيناريو نفسه في ليبيا بما يخدم زيادة سيطرة حفتر على الأرض، ذلك الهدف الذي لأجله أعطت أمريكا ضوءها الأخضر للدولتين تركيا وروسيا للتدخل في ليبيا.

--------------

أمريكا تزيد التوتر في بحر الصين الجنوبي

 رويترز 2020/7/4 - قالت البحرية الأمريكية إن حاملتي طائرات أمريكيتين تجريان تدريبات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في الوقت نفسه الذي تجري فيه الصين تدريبات عسكرية انتقدتها وزارة الدفاع (البنتاجون) والدول المجاورة.

وتبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات بإثارة التوتر في ذلك الممر المائي الاستراتيجي في وقت تشهد فيه العلاقات توترا بسبب أمور كثيرة ابتداء من فيروس كورونا المستجد وحتى التجارة وهونغ كونغ، وأصبحت الولايات المتحدة لا تفوت فرصة للنيل من الصين واستفزازها.

وقالت البحرية في بيان إن حاملتي الطائرات رونالد ريجان ونيمتز تقومان بعمليات وتدريبات في بحر الصين الجنوبي "لدعم وجود محيط هندي-هادي حر ومفتوح".

ويتوقع الكثير من المراقبين زيادة التوتر بين أمريكا والصين في الفترة القادمة.

 

 الجولة الإخبارية 2020-07-04

 

العناوين:

·       ترامب يستغل الصراع العرقي في أمريكا لتعزيز قاعدته السياسية

·       مع نجاح الخطة الرئيسية التركية الروسية الجديدة لليبيا، أمريكا تدعو إلى إنهاء المؤسسات السابقة

·       على الرغم من زيادة تدخل الصين في هونغ كونغ، إلا أن أمريكا وأوروبا لا تزالان منقسمتين

التفاصيل:

ترامب يستغل الصراع العرقي في أمريكا لتعزيز قاعدته السياسية

الاستقطاب العميق للسياسة في الغرب والدول الديمقراطية الأخرى هو نتيجة مباشرة للنظام الديمقراطي نفسه الذي يكافئ وبقوة السياسيين الذين يستطيعون بناء قاعدة شعبية قوية، حتى لو كان ذلك من نوع معين من الناس. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو واحد فقط من أحدث السياسيين الذين أدركوا ذلك. وبدلاً من العمل على تهدئة أعمال الشغب العنيفة التي اندلعت هذه المرة بسبب القتل الوحشي لجورج فلويد على يد ضابط شرطة يرتدي الزي الرسمي، يستخدم ترامب احتجاجات الأمريكيين من أصل أفريقي وآخرين منهم لتعزيز موقعه داخل المجتمع في أمريكا وأوروبا.

وفقاً لصحيفة واشنطن بوست: عند سفح نصب جبل رشمور التذكاري لأسلافه الرئاسيين، ألقى الرئيس ترامب يوم الجمعة خطاباً مظلماً قبل يوم الاستقلال سعى فيه لاستغلال الانقسامات العرقية والطبقية في البلاد وحشد المؤيدين حول رسالة القانون والنظام التي أصبحت لديه حجر الزاوية في حملته لإعادة انتخابه.

ركز ترامب معظم خطابه أمام حشد من الآلاف في جنوب داكوتا على ما وصفه بالتهديد الخطير للأمة من الليبراليين والغوغاء الغاضبين - "ثورة ثقافية يسارية" تهدف إلى إعادة كتابة تاريخ الولايات المتحدة ومسح تراثها وسط احتجاجات العدالة العرقية التي دمرت المدن لأسابيع.

أشاد ترامب بالرؤساء جورج واشنطن، وتوماس جيفرسون، وأبراهام لينكولن، وثيودور روزفلت، الرجال المنحوتين في المنحدرات التي خلفه، وأعلن ترامب بأن إرثهم يتعرض للهجوم من المتظاهرين الذين شوهوا ومزقوا التماثيل. كما فعل مع زيادة الحماسة في الأسابيع الأخيرة، شجب الرئيس الخامس والأربعون ليس فقط مثيري الشغب والمخربين ولكن أيضاً الكثير من الحركة الطبقية التي دفعت باتجاه المظاهرات الجماهيرية ردا على قتل الرجال السود على أيدي الشرطة.

لا تزال أمريكا مقسمة بين الأمريكيين من أصل أفريقي، والأمريكيين الأوروبيين، والأمريكيين الآسيويين، والأمريكيين الأصليين، والعديد من التقسيمات الفرعية الأخرى. إن القيم الغربية الكاذبة لما يسمى "الحرية" و"الديمقراطية" تعمل في الواقع ضد الانسجام المجتمعي. أصول هذه الأفكار هي التفكير المادي اللاديني. لن يعرف العالم السلام والعدالة والازدهار إلا عندما يعود إلى قيم الدين. لا يدعو الإسلام إلى "الحرية" ولكن إلى الحقوق والمسؤوليات الفردية. والإسلام يدعو لتحكم الخلافة التي تقيمها الأمة لتطبيق الإسلام لا للحكم "الديمقراطي" من أي فصيل قادر على التغلب على منافسيه.

--------------

مع نجاح الخطة الرئيسية التركية الروسية الجديدة لليبيا، أمريكا تدعو إلى إنهاء الهياكل المؤسساتية السابقة

على الرغم من أن أمريكا وأوروبا هاجمتا ليبيا في عام 2011م، إلا أنهما انفصلتا بعد ذلك مباشرة مع دعم الأوروبيين لحكومة طرابلس لكن أمريكا تدعم تمرداً في الشرق بقيادة وكيلهم خليفة حفتر. إلا أن حفتر فشل في الاستيلاء على ليبيا بأكملها على الرغم من سنوات من الجهد والدعم الهائل من أمريكا وعملائها الإقليميين مثل مصر. لذا جلبت أمريكا تركيا وروسيا على جانبي النزاع الليبي لتكرار خطتها السورية، حيث تقاتل تركيا من الغرب وروسيا من الشرق، مما يؤدي على الأرجح إلى تسوية عامة بين البلدين من شأنها أن تفيد أمريكا في استبعاد الأوروبيين. تتحرك الخطة هذا الأسبوع بسرعة مع أمريكا، داعية إلى تفكيك الهياكل المؤسساتية السابقة، سواء قوات حفتر أو طرابلس.

بحسب المونيتور: دفع مسؤولون أمريكيون بالجيش الوطني الليبي الرجل القوي خليفة حفتر للتسريح في اجتماع افتراضي يوم الأربعاء. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أثناء الإعلان عن الاجتماع: "أكد الجانب الأمريكي من جديد أن الجماعات المسلحة التي تحاول إفساد العملية السياسية أو المشاركة في أعمال مزعزعة للاستقرار يجب ألا يتم التسامح معها - وتخاطر بالتعرض لفرض عقوبات دولية عليها".

ويأتي الاجتماع بعد قمة افتراضية مماثلة الأسبوع الماضي حيث أصدر مسؤولون أمريكيون تحذيرا مماثلا لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة.

إن الواجب على الأمة الإسلامية استعادة سيطرتها على شؤونها من الطبقة الحاكمة العميلة الحالية التي سمحت لنفسها بأن تصبح مجرد أداة في أيدي الغرب الكافر المستعمر.

--------------

على الرغم من زيادة تدخل الصين في هونغ كونغ، إلا أن أمريكا وأوروبا لا تزالان منقسمتين

يثبت صعود الصين أن الفضاء الجيوسياسي موجود للقوى الناشئة على الرغم من الهيمنة العالمية للقوى الغربية. بقيت أوروبا إلى حد كبير على الخطوط الجانبية، تراقب سعيدة فيما تشاهد تصادم أمريكا والصين مع بعضهما، في الوقت الذي تستفيد فيه من الضرر الذي يلحقه بعضهما ببعض. حتى بعد أن كثفت الصين تدخلاتها في هونغ كونغ، وهي مستعمرة بريطانية سابقة، لا تزال لدى بريطانيا مصالح عميقة فيها، إلا أن أي توحيد عميق للقوى الغربية يظل مزعجاً.

وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز: في حين شددت السيدة ميركل على أنه يجب على أوروبا "أن تأخذ مصيرها بأيديها" - كلفت نظر للتحرر الجيوسياسي من الولايات المتحدة - إلا أنها شددت على أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتغلب على قانون الصين العظيم. وقالت: "معاً، نريد أن نقود أوروبا إلى قوة جديدة".

قول هذا أسهل بكثير من فعله. إن أوروبا محصورة بين قوتين متنافستين - الولايات المتحدة والرئيس ترامب المتحجر للصين والصين المتطفلة برئيسها السيد شي - والتي تزدري تعددية الأطراف والحرب التجارية. وما لا يساعد في ذلك أن القارة، التي تحاول تحقيق التوازن بين الضرورات الاستراتيجية والمصالح الاقتصادية، هي في خضم أسوأ ركود اقتصادي لها منذ الحرب العالمية الثانية.

إن السلسلة واضحة لرؤيتها. ففي حين أصدرت الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا بياناً مشتركاً شاملاً يدين قانون الأمن القومي الصيني في هونغ كونغ، والذي يرقى إلى الاستيلاء القانوني على المدينة، أصدر الاتحاد الأوروبي إعلاناً هزيلاً من خمس جمل، ووعد بـ"رفع القضية في حوارنا المستمر مع الصين".

لم تثبت الصين وجود الفضاء الجيوسياسي فحسب، بل إن صراع الغرب مع الصين يخلق مساحة أكبر لقوة إسلامية ناشئة، حيث تصبح الدول الغربية مشغولة بشكل متزايد بصراعها مع الصين. في الواقع، إنه أمر لا مفر منه، بالنظر إلى موقع الأمة الإسلامية ومواردها وتعدادها وتماسكها المبدئي، فإن أية دولة تقوم بإخلاص على الإسلام ستدخل على الفور في صفوف القوى العظمى في العالم. وبإذن الله، سيشهد العالم قريباً إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبي ، تطبق الإسلام، وتوحد البلاد الإسلامية، وتحرر أراضينا المحتلة، وتحمل الإسلام إلى العالم بأسره.

 

الجولة الإخبارية: 2020-07-03

  

العناوين:

·       أسعار الغذاء الأمريكي تقفز لأعلى مستوياتها الشهرية خلال 46 سنة

·       الهجوم السيبراني المصري على إثيوبيا من المخترقين هو أحدث الضربات حول سد النهضة الضخم

·       باكستان تنقل 20 ألف جندي إلى خط السيطرة جيلجيت بالتستان

التفاصيل:

أسعار الغذاء الأمريكي تقفز لأعلى مستوياتها الشهرية خلال 46 سنة

PYMNTS.com - أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة أعلى مما كانت عليه منذ نصف قرن تقريباً، وذلك جراء الاضطرابات في سلسلة التموين والمشكلات الاقتصادية والارتفاعات الحادة في العدوى الفيروسية. وفقاً لوكالة أسوشيتد برس، ارتفعت الأسعار في نيسان/أبريل بنسبة 2.6 في المائة - وهو الرقم الأعلى منذ 46 عاماً - ومن المرجح أن تظل على هذا النحو في الوقت الحالي، وفقاً لوزارة العمل. وشمل ذلك قفزة بنسبة 4.3 في المائة في أسعار السلع الشائعة مثل البيض واللحوم والأسماك والدواجن، والتي استقرت قليلاً في أيار/مايو مع تراجع طلب العملاء. كما كانت هناك قفزة بنسبة 2.9 في المائة في منتجات الحبوب والمخابز، وهي أكبر زيادة سجلتها وزارة العمل. بالنسبة للمنتجات مثل الجزر والبطاطس والمنتجات الأخرى، ستكون الأسعار مرتفعة في المستقبل المنظور بسبب تعطل النقل والمشاكل الصحية للعمال الذين يقومون بحصاد المزروعات في الخارج. وتواجه المسالخ صعوبة في مواكبة مستويات الإنتاج الطبيعية، وبسبب إجراءات الوقاية المجتمعية مثل التباعد وغيرها للحفاظ على صحة العمال، من المرجح أن تظل أسعار اللحوم مرتفعة. وقد تضرر العاملون في مصانع اللحوم والمسالخ بشدة من الفيروس التاجي، حيث أبلغوا عن حالات تفش قاتلة لعمال مصانع معالجة لحم الخنزير على وجه الخصوص، كما وشهدت مصانع معالجة لحوم البقر والدجاج أيضاً معدلات إصابة شديدة. كل هذا قد يعني وجود ضغوط شديدة على أصحاب المطاعم الذين يعتمدون على شراء الطعام لخدمة العملاء، والذين هم أنفسهم يواجهون ظروفاً محفوفة بالمخاطر حيث لا يزال الاقتصاد بطيئاً ولا يزال العمال إما عاطلين عن العمل أو يخشون الخروج كثيراً. كانت الأسعار مرتفعة في البداية لأن الناس كانوا يشترون بسبب الذعر، ويخزنون استعداداً للبقاء في المنزل في كثير من الأحيان. هنالك عامل آخر وهو أن الكثير من الناس قد اعتادوا على الطهي في المنزل. فحتى مع إعادة فتح الدول، يتحرك الاقتصاد ببطء شديد بسبب نقص الوظائف والخوف المستمر من الإصابة بالفيروس.

كوفيد-19 يعطل ويشوش سلاسل الغذاء على مستوى العالم. فهناك عدد أقل من الناس تعمل على حصد الطعام وتعبئته ونقله. ويؤدي انقطاع الإمدادات إلى زيادة أسعار المواد الغذائية ليس فقط في أمريكا ولكن أيضاً على مستوى العالم.

------------

الهجوم السيبراني المصري على إثيوبيا من المخترقين هو أحدث الضربات حول سد النهضة الضخم

كوارتز أفريقيا - في امتداد للنزاع الثنائي بين إثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي الكبير الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليار دولار والذي يتم بناؤه على نهر النيل، شن قراصنة مصريون هجوماً إلكترونياً على عدد من مواقع الحكومة الإثيوبية على مدار الأسبوع الماضي. وكان البلدان على خلاف مع بعضهما بعضاً منذ سنوات بسبب بناء إثيوبيا للسد الكهرومائي الضخم على النيل - مصدر المياه الوحيد في مصر لري المزروعات وبشكل عام لسكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة. ولكن كمصدر لـ85٪ من مياه النيل، تؤكد إثيوبيا أن السد الذي تدعمه الصين أمر حاسم لتحقيق الأهداف التنموية ومكافحة الفقر. وهو تحت الإنشاء منذ عام 2011، ولا يزال سد النهضة الإثيوبي الكبير مصدراً لتوتر متزايد بين الدولتين. وقد أدى العداء إلى دخول إثيوبيا مرمى القراصنة المصريين عدة مرات في السنوات الأخيرة. وقد ترك المخترقون، الذين زعموا أنهم ينتمون إلى "مجموعة حورس للقرصنة" رسائل على الصفحة الرئيسية لمركز تدريب قوات الشرطة الإقليمية الإثيوبية، مهددين بالحرب على النيل و"لعنة فرعونية" على الإثيوبيين. وتضمنت معظم المواقع المخترقة التي شاهدتها شركة كوارتز أفريقيا رسالة من لوحة فرعونية: "إذا انخفض مستوى النهر، فسيهب جميع جنود الفرعون ويعودون فقط بعد تحرير النيل، مما يحد من تدفقه". تم ترك رسائل مماثلة مع شعار المجموعة وزخارف الفرعون المصرية على حوالي اثنتي عشرة صفحة ويب حكومية أخرى. كما ظهرت رسائل احتفال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. لا توجد صلة معروفة بين المتسللين والحكومة المصرية. وزعمت وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية في بيان لها يوم الاثنين أنها تمكنت من إحباط هجوم سيبراني ضخم من قبل "مجرمي الإنترنت" استهدف البنية التحتية السياسية والاقتصادية في إثيوبيا. وعلى الرغم من الرسائل والصور الساخرة من قبل المخترقين والتي تتم إزالتها، إلا أن معظم المواقع المستهدفة ظلت غير متصلة حتى 27 حزيران/يونيو. مصر لديها تاريخ من التهديد بعمل عسكري ضد الدول التي تفكر في بناء السدود على نهر النيل. ففي عام 1979م، صرح الرئيس المصري أنور السادات أن "المسألة الوحيدة التي يمكن أن تدفع مصر إلى الحرب مرة أخرى هي المياه". يعتقد المراقبون أن الحرب على نهر النيل غير محتملة، لكن تدهور العلاقات بعد اعتزام إثيوبيا البدء في تخزين مياه النيل في خزان السد الشهر المقبل، أجبر مصر على المطالبة بتدخل الأمم المتحدة.

يواجه الرئيس المصري أزمة على ثلاث جبهات: إثيوبيا وليبيا والأراضي المحتلة. حتى الآن كان رده خجولاً، وهو يكافح من أجل صياغة استراتيجية. مصر لديها قدرة كافية لحل جميع القضايا الثلاث، ولكن هذا يتطلب قيادة إسلامية صادقة.

------------

باكستان تنقل 20 ألف جندي إلى خط السيطرة جيلجيت بالتستان

إيكونوميك تايمز - نقلت باكستان فرقتين من القوات على طول خط السيطرة في كشمير المحتلة وجيلجيت-بالتستان، ويجري المسؤولون الصينيون محادثات مع كوادر جماعة البدر (الإرهابية) للتحريض على العنف في جامو وكشمير، وفقاً لمعلومات استخباراتية، مما يشير إلى علامات أوضح على التعاون بين الصين وباكستان على الحدود. ونقلت باكستان ما يقرب من 20000 جندي إضافي إلى خط السيطرة لمطابقة الانتشار الصيني في خط السيطرة الفعلي في الشرق. إن مستوى القوات التي نشرتها باكستان هو أكثر مما فعلت بعد ضربات بالاكوت الجوية. يُعتقد أن الرادارات الباكستانية مُفعَّلة بالكامل في جميع أنحاء المنطقة أيضاً. لقد أدى التشديد المتزامن على حدود باكستان والصين والجهود المبذولة للتحريض على (الإرهاب) في كشمير إلى إمكانية نشوب حرب على جبهتين ومحاربة (الإرهابيين) في كشمير، وهو أسوأ سيناريو يخشى الخبراء الاستراتيجيون من تحققه. وقالت مصادر إنه كانت هناك سلسلة من الاجتماعات بين المسؤولين الصينيين والباكستانيين في الأسابيع الأخيرة، أعقبها تكديس القوات في جيلجيت بالتستان، المنطقة المجاورة للاداخ في الشمال. ويأتي هذا التعزيز في وقت تم فيه نشر آلاف الجنود الصينيين بقوة على طول خط السيطرة الفعلي في شرق لاداخ، بعيداً عن التدخلات في عدة نقاط أدت إلى مواجهة متوترة. سيتطلب التشديد في جيلجيت بالتستان مسؤولية إضافية عن الجيش الهندي الذي نشر قوة معتبرة في شرق لاداخ لمواجهة الصين. بعد انقسام جامو وكشمير، أصبحت جيلجيت بالتستان جزءاً من إقليم لاداخ الاتحادي، لكن باكستان (احتلتها)، المنطقة المجاورة مرتفعات كارجيل حيث خاضت الهند حرباً لإجلاء المتسللين الباكستانيين في عام 1999م. وطبقاً لتقارير المخابرات، فقد عقد المسؤولون الصينيون اجتماعات مع كوادر جماعة البدر، وهي جماعة (إرهابية) مقرها باكستان ولها تاريخ من أعمال العنف في كشمير. التقييم هو أن الصين قد تقدم الدعم لإحياء الجماعة. وهذه من بين الإشارات التي تلقيناها والتي تشير إلى تعاون باكستان والصين على الأرض.

مع تصاعد حدة المواجهة بين الهند والصين، يبدو أن باكستان بعد وقت قصير من هجوم بورصة كراتشي قررت فتح جبهة ثالثة. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرض من الصين بقيمة 1.3 مليار إلى بنك الدولة الباكستاني. فهل باكستان سلاح مأجور للصين؟

No comments:

Post a Comment