Saturday, November 30, 2019

نشرة الأخبار ليوم الجمعة - 2 ربيع الآخر، 1441هـ 29/11/2019

نشرة الأخبار ليوم الجمعة - 2 ربيع الآخر، 1441هـ 29/11/2019

العناوين:
طائرات الاحتلال الروسي تتناوب على قصف أطراف جسر الشغور و ريف إدلب.
بين تآمر الضامن وتخاذل القادة: أنباء عن تسليم التركي الطرق الدولية لشرطة الروس و النظام قريبا.
الخضوع لصندوق النقد الدولي جريمة كبرى.. الشعب التونسي بين نار الارتهان ولهيب غلاء المعيشة.
التفاصيل:
المرصد السوري لحقوق الإنسان/ تناوبت 5 طائرات للاحتلال الروسي على قصف منطقة النهر الأبيض لريف إدلب الغربي شمال جسر الشغور بـ 24 غارة ، فيما ألقت طائرات مروحية 6 براميل متفجرة استهدفت محور كبانة بريف اللاذقية الشمالي. و سجلت محاولة تسلل لقوات النظام ، على إحدى نقاط محور كبانة بريف اللاذقية، ما أدى إلى اشتباكات عنيفة نحو ساعة من الزمن، أسفرت عن مقتل ضابط برتبة ملازم و إصابة عدد من القوات المتسللة. بينما استشهد مدني جراء استهداف دراجة نارية بصاروخ موجه على الطريق الواصل بين قريتي المنارة والعنكاوي بسهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.
القدس العربي/ تبلغت قوات النظام ، الخميس، بأنباء جديدة من الطرف الروسي بما يخص الطريق الدولي “M5” الرابط بين جنوب سوريا ووسطها، وتكملة الطريق الرابط بين اللاذقية وحلب مرورًا بإدلب، والمعروف برمز “M4 “. و أفادت صحيفة “القدس العربي” بإنَّ الأنباء التي حصلت عليها تشير إلى أنَّ تركيا ستسلّم الأجزاء الخارجة عن سيطرة النظام من هذين الطريقين للشرطة العسكرية الروسية في وقت قريب. وبحسب المصدر فإنَّ روسيا أبلغت النظام بالاستعداد لوجستيًا لمرحلة قريبة تتسلم خلالها الشرطة العسكرية أجزاءًا حيوية من الطريق كمرحلة أولى, يتبعها انتشار متزامن لقوات النظام و شرطته. كما أشار المصدر إلى أنَّ روسيا وتركيا توافقا مؤخرًا بعد اجتماعات تقنية عسكرية بين الطرفين, نتج عنها الاتفاق على تنفيذ تركيا للبند الثامن من اتفاق سوتشي حول إدلب وإعادة فتح الطريقين ” M4/M5 “. وبحال تم تنفيذ ما توافق عليه الطرفان، فإنَّ مناطق يمر منها الطريق الدولي كبلدة بداما ومدينة جسر الشغور وأورم الجوز وأريحا وسراقب ومعرة النعمان وكفرنبل وعدد من قرى جبل الزاوية ستدخلها الشرطة العسكرية الروسية، الناشط السياسي إبراهيم أبو دجانة: و من على الطريق الدولي كان له هذا المقطع الذي تدواله ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان المحرر والطرق الدولية بين تآمر الضامن وتخاذل القادة (تسجيل).
وكالات/ بحث رئيسا أركان كل من روسيا وتركيا, فاليري غيراسيموف ويشار غولر, في اتصال هاتفي جرى بينهما تطورات الأوضاع في سوريا في ظل الاتفاق الروسي التركي حول الشمال. وقالت وزارة الدفاع التركية ، في بيان مقتضب إن الطرفين أجريا مكالمة هاتفية تبادلا فيها “وجهات النظر حول تطورات الأحداث في سوريا . من جانبها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي الخميس أن : “الأوضاع تتغير تقريبا كل ساعة. ولهذا السبب ، ما كان يمكن أن يثير أسئلة لدى روسيا و تركيا حول تطبيق الاتفاقات الموقعة ، كل ذلك قد يتغير في غضون بضع ساعات”. وأضافت زاخاروفا: “لهذا الأمر نخوض اتصالات على مدار 24 ساعة”. وأردفت: “نعمل بشكل وثيق جدا مع زملائنا الأتراك”.
نوفوستي/ للتعمية على دور البلطجي الروسي المقاول عند الإدارة الامريكية. زعمت صحيفة "الصباح" التركية أن روسيا تمثل إعصارا يهدد الغرب بقيادة الولايات المتحدة. ولفت كاتب المقالة إلى أن العلاقات الاستراتيجية الجديدة بين روسيا وتركيا والصين، جعلت من موسكو مجددا مركز جذب، علاوة على أن روسيا تواصل توسيع نفوذها، وتبني علاقات مع حلفاء الولايات المتحدة المقربين مثل كيان يهود، والسعودية، ومصر.
وكالات/ عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على دول معاهدة الأمن الجماعي استعداد روسيا لمشاركة خبراتها في سوريا مع الدول الأعضاء في هذه المعاهدة، وقال بوتين خلال الجلسة الموسعة الخميس: " نسعى لتعزيز تفاعلنا مع الشركاء في الحرب ضد الإرهاب الدولي والتطرف". من جانب آخر, قال الباحث في المعهد الأفريقي للأكاديمية الروسية للعلوم، أندريه غروميكو؛ إن "العامل الذي يساهم في الترويج لقواتنا المسلحة هو عمليتنا في سوريا ". وشدد الباحث على أنه نظرا لحقيقة أن الدول الأفريقية تشهد الآن نموا اقتصاديا نشطا، يمكن أن تتوقع روسيا في المستقبل اهتماما متزايدا بالأسلحة. وبحسب الخبير، فإن أنشطة روسيا في سوريا قد أكسبت البلاد سمعة جيدة باعتبارها وسيطا ناجحا في حل النزاعات. و وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، إلى العاصمة القرغيزية بيشكيك، ويرأس الرئيس القرغيزي، سورونباي جينبيكوف، صوريا جلسة مجلس الأمن الجماعي ، و يشارك في الاجتماع كل من رئيس وزراء أرمينيا ، ورؤساء بيلاروسيا و كازاخستان و طاجيكستان.
hizb-ut-tahrir.info/
أثناء جلسة استماع في برلمان تونس في 22 من ت2 ، خيّر وزير المالية مجلس النواب والحكومة المقبلة: بين تعديل أسعار المحروقات أو التداين من الخارج، واضعا الشعب التونسي بين نار الارتهان للمؤسسات المالية العالمية ولهيب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. و طبق بيان صحفي، أصدره مساء الأربعاء، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس: فإن خيارات العجز والتبعية هذه، تدل على افتقاد الحكومات المتعاقبة للإرادة السياسية وخضوعها للإملاءات الخارجية، و أشار البيان إلى: أن سياسة التداين أغرقت البلاد في بحر من الديون يمثل 71.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مما أحكم القبضة الغربية على البلاد و خياراتها الاقتصادية، و كما حذر حزب التحرير الحكومات المتعاقبة مرارا وتكرارا، من مغبة السير وراء صندوق النقد الدولي، جدد الحزب النصح لأهل تونس: إن ويلات رفع الأسعار والضرائب لن تتوقف إن رضيتم بسياسة التجويع والإفقار، والحال سيتطور إلى أسوأ، لأن الصندوق النقد يضغط لالتهام ما تبقى من موارد البلاد. فالواجب عليكم أن تحاسبوا الحكومة على سياسة الخضوع والتبعية للأجنبي باعتبارها منكراً عظيماً، تجب إزالته فورا، و أن توجهوا غضبكم على قوانين النظام الرأسمالي الفاسد، وأن تتبنوا قضيتكم المصيرية بإعادة الإسلام إلى واقع الحياة، وذلك بإقامة الخلافة الراشدة التي تطبق الإسلام كاملا، فتسعدوا في الدنيا وتنالوا رضوان الله في الآخرة.
RT/
قال الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولاي ساركوزي، إن دور الغرب على المستوى العالمي تراجع، وأكد أن الشرق الآن بات يمثل المحور الأهم. وأكد ساركوزي في مداخلة ألقاها في جامعة "فرانسيسكو دي فيكتوريا" بمدريد: "على مدى قرون كان الغرب محور العالم، واليوم انتقل المحور إلى الشرق، ونحن لم نعد محور العالم، والديمغرافيا هي أحد الأسباب". وأوضح ساركوزي في كلمته أن الأزمة في الاتحاد الأوروبي ناجمة عن أفكار عفا عنها الزمن، داعيا إلى التخلي عن المفاهيم القديمة والتفكير في "أوروبا المستقبلية". و كان الرئيس الفرنسي الحالي، إيمانويل ماكرون، سبق ساركوزي في مثل هذه التصريحات، حيث أعلن في أغسطس الماضي، أن العالم يعيش نهاية عصر الهيمنة الغربية، كما أشار ماكرون إلى أن النظام الدولي أخذ يتغير بصورة غير مسبوقة، وأن التغيرات تجري في جميع المجالات بوتيرة تاريخية.

No comments:

Post a Comment