Sunday, September 30, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/09/29م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/09/29م

العناوين:
واشنطن تمد في عمر نظام أسدها العميل, بعقوبات مزعومة.
مجددا، لافروف يمنّ على أمريكا بالتدخل الروسي الذي حال مؤقتا دون قيام الخلافة في سوريا.
شاويش الخارجية التركية يزهو بحماية الأمريكان وربما للمرة المليون يطالب واشنطن بوقف تسليح البكك.
"لتفنيد الخطاب المتطرف ونشر الاعتدال" منظمة التعاون الإسلامي تمنح تحالف الناتو العربي شرعية تفقدها.
التفاصيل:
نيويورك – رويترز/ زيادة في إطالة عمر النظام النصيري العميل وطمأنته للدعم الأمريكي، قال جيم جيفري منسق ملفّ الشام لدى الإدارة الأمريكية: إن واشنطن سوف تتبنى مع حلفائها عقوبات, في إطار ما زعم من ”استراتيجية عزل نظام أسد“ إذا عرقل رئيسه العملية السياسية في جنيف. وأضاف جيفري: أن واشنطن ستعمل لفرض عقوبات دولية مشددة إذا تقاعست حكومة أسد عن التعاون بخصوص إعادة كتابة الدستور تمهيدا لإجراء انتخابات. وقبل أسبوع من الآن, كان أمير حزب التحرير قد أكد: أن أمريكا تريد ترتيب الحل السياسي قبل إنهاء موضوع إدلب, من خلال ابتزاز روسيا بإطالة مأزقها العسكري أو تقصيره وفق موافقتها على خطة الحل الأمريكي, الذي يرتب لإخراج القواعد العسكرية الروسية من سوريا, وسط دفع أمريكي للمعارضة بالإصرار عليه كشرط للحل السياسي. وأضاف جيفري ”إذا لم يقر مجلس الأمن العقوبات، فسنفعل ذلك من خلال حلفائنا، ثم سيكون شغلنا الشاغل هروب الروس والإيرانيين من سوريا“. وقال جيفري إن اتفاق نزع السلاح من إدلب، وإسقاط طائرة حربية روسية يتيح فرصة للضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. يذكر أن مجلس الأمن فوض الشبيح الأممي ستافان دي ميستورا بالتوصل قبل نهاية تشرين الأول إلى اتفاق على دستور جديد وانتخابات جديدة في سوريا.
RT/ ألقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، كلمة أمام الجمعية العامة لأمم الغرب المتحدة. ركز فيها على ما أسماها: "محاولة فاشلة لتغيير النظام في سوريا بالاعتماد على (المتطرفين). وقال: أنها كادت أن تؤدي إلى ظهور "خلافة" (إرهابية). واعتبر لافروف في كلمته أن الأعمال الفعالة التي قامت بها روسيا، والمدعومة بعملية أستانا، ساهمت في تفادي هذا السيناريو الفتاك", على حد رعبه. مقطع صوتي. وأقرّ لافروف: "أن مؤتمر سوتشي بين روسيا وإيران وتركيا هيأ ظروفا للتسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وعلى هذا الأساس يجري الآن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في جنيف".
وكالات/ ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي صفع المراهنين على دجال أنقرة, فقال الجمعة،"أن  المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب إجراء مؤقت وغير دائم". مطابقا التصريحات الأمريكية بأن "الوضع في إدلب مجمد"، ومساويا بينها وبين باقي مناطق خفض التصعيد من جانب واحد التي أقامتها مخرجات أستانا كإجراءات مؤقتة". وكان دجال أنقرة أردوغان أكد الجمعة، أن المخابرات التركية تلعب دوراً هاماً، في تنفيذ الاتفاق بين روسيا وتركيا. وأوضح أردوغان في تصريحات صحفية أن الأمور تسير على ما يرام، وفي ذات السياق، جرت اجتماعات بين فصائل إدلب، والمخابرات التركية، حول آلية فرض المنطقة منزوعة السلاح على الجميع، من جانبه وفي هذا الصدد, المفكر والباحث السياسي أحمد الخطواني وفي لقائه الأسبوعي من قلب المسجد الأقصى المبارك ألقى الضوء على حيثيات بوتين وأردوغان على نزع سلاح إدلب فقال: (تسجيل).
واشنطن – الأناضول/ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان، بأن بومبيو اجتمع الجمعة، مع وزراء خارجية كل من قطر، والبحرين، والكويت، وعُمان، والسعودية، والإمارات، ومصر والأردن, وبدعوى تحقيق الازدهار والأمن والاستقرار في المنطقة. بحث بومبيو معهم تشكيل "تحالف الناتو العربي". وقالت نويرت: أن "الوزير بومبيو يرغب في مواصلة هذه المحادثات الأسبوع المقبل". واتكأ بومبيو خلال الاجتماع على اللازمة الأمريكية المزمنة إنهاء تنظيم "الدولة" وباقي المجموعات (الإرهابية)، وتحقيق السلام والاستقرار في سوريا واليمن، وضمان عراق متطور, إضافة لإيقاف أنشطة إيران في المنطقة، في وقت أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، الجمعة، اعتزامها تنفيذ خطط جديدة لمكافحة (الإرهاب والتطرف)، بالتعاون مع الأمم المتحدة والأطراف الدولية المعنية. جاء ذلك في كلمة الأمين العام، يوسف العثيمين، الجمعة، خلال اجتماع تنسيقي لوزراء خارجية الدول الأعضاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفق بيان للمنظمة. وقال العثيمين إن "المنظمة تعتزم تنفيذ خطط جديدة لتطوير التعاون مع كافة الأطراف الدولية المعنية، بمكافحة ظاهرة (الإرهاب والتطرف) العنيف"، دون تفاصيل عن تلك الخطط. وأكد العثيمين حرص المنظمة على "تفنيد الخطاب المتطرف، ونشر الاعتدال والتسامح". وقبل يومين، وقعت منظمة التعاون الإسلامي، مذكرة تفاهم مشتركة مع الأمم المتحدة من أجل مكافحة (الإرهاب والتطرف).
واشنطن – الأناضول/ ازدهى وزير الخارجية التركي وافتخر عبر مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بأن تركيا تنقذ حياة الأمريكيين، كما الأتراك، لأنها تحملت عبء الأمن العالمي الجماعي. وعاتب جاويش أوغلو، سيده ترامب على عدم إعاقة نفوذ الميليشيات الكردية لدى الإدارة الأمريكية مطالبا واشنطن, ربما للمرة المليون خلال خمس سنوات, بالتوقف عن تسليح تنظيمات إرهابية وفق تصنيف واشنطن والاتحاد الأوروبي.
وكالات/ أعلنت إدارة الطوارئ الإندونيسية ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال وتسونامي جزيرة سولاويسي الذي ضرب إندونيسيا الجمعة إلى 384 ضحية. وحذر متحدث باسم الإدارة من ارتفاع هذه الحصيلة، قائلا: "في بالو، هناك مبان ومنازل وفنادق ومستشفيات دمرت ونعتقد أن العشرات أو المئات لم يتم انتشالهم بعد من تحت الأنقاض". وتعرضت مدينة بالو الإندونيسية لآثار زلزال عنيف بقوة 7.5 درجة وقع على بعد 80 كم منها، وأحدث دمارا كبيرا ودفع الكثير من السكان إلى مغادرة منازلهم.

No comments:

Post a Comment