Wednesday, January 30, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/01/29م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/01/29م

العناوين:
* عصابات أسد تعتقل عشرات الشبان في القنيطرة, وتسوق المئات في درعا للخدمة الإلزامية.
* بعد قتلهم وقصفهم, ميليشيات أمريكا الديمقراطية تكمل مهمتها, بإذلال الهاربين من الموت شرق دير الزور.
* اتفاقية أضنا.. الشعرة التي يمسكها أردوغان لإعادة العلاقات, وإضفاء الشرعية على طاغية الشام.
* الأيادي الاستعمارية الخبيثة, تبدأ بالعبث الظاهر بثورة أهل السودان.
التفاصيل:
أورينت/ أكدت مصادر محلية أن "الأمن العسكري" التابع لنظام أسد، اعتقل مجدداً عشرات الشباب من "أصحاب التسويات" المطلوبين لخدمة الاحتياط في القنيطرة. وأوضحت المصادر أن ميليشيا "الأمن العسكري" داهمت عدة بلدات في القنيطرة على الشريط الحدودي واعتقلت عشرات الشباب المطلوبين للاحتياط. ونوهت المصادر إلى أنه تم توثيق اسم 15 شاباً ممن جرى اعتقالهم بهدف سحبهم للخدمة الاحتياطية وحتى الإلزامية. وفي ذات السياق كشفت مصادر محلية عن مغادرة عشرات الحافلات من مدينة نوى بريف درعا تحمل مئات الشبان، نحو معسكرات عصابات أسد للالتحاق بها. وقالت المصادر بأن العصابات أذاعت تهديداً عبر المآذن للمتخلفين والمنشقين عنها، مهددة بإنزال أشد العقوبات بحق من تفوته مهلة الالتحاق. وأفادت المصادر أن القافلات غادرت بحضور محافظ النظام في درعا «محمد الهنوس» وأمين فرع الحزب «حسين الرفاعي»، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من الشبان رفضوا التوجه إلى الساحة المخصصة للترحيل، وقاموا بمغادرة المدينة إلى البلدات المجاورة. على صعيد آخر استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح بليغة نتيجة انفجار لغم من مخلفات عصابات أسد على أطراف بلدة محجة بريف درعا الشمالي، وذلك خلال عملهم في الأراضي الزراعية المحيطة بالبلدة.
متابعات/ نشر ناشطون صورا تظهر الحالة المأساوية للنازحين الذين تمكنوا من الهرب من مناطق ريف دير الزور الشرقي إلى مناطق ميليشيات سوريا الديمقراطية. وأظهرت الصور حالة التعب والإنهاك التي حلت بالنازحين بعد أيام من الجوع والسير على الأقدام في البادية. ويعاني المدنيون القاطنون في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي من أوضاع إنسانية بالغة في الصعوبة، وسط قصف مدفعي وصاروخي وجوي عنيف من قبل التحالف الصليبي الدولي وميليشياته الديمقراطية. ويذكر أن عشرات المدنيين المحاصرين في مناطق سيطرة تنظيم الدولة خرجوا اليوم من قريتي المراشدة والسفافنة بناحية بلدة السوسة إلى مناطق سيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية. في سياق متصل توفي طفل في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي الذي تديره ميليشيات سوريا الديمقراطية بسبب البرد وسوء الرعاية الصحية. وأشار ناشطون إلى أن سوء الخدمات التي تقدمها الميليشيات لقاطني المخيم في ظل الأجواء الباردة أدى لوفاة الطفل "إبراهيم جاسم إبراهيم"، والبالغ من العمر سنة ونصف. وكانت الطفلة "عائشة مقدام الرمضان" توفيت قبل أيام بسبب البرد الشديد ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول، حيث يعاني النازحون في المخيم من انعدام الخدمات بشكل عام.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ في قراءته لتصريحات أردوغان التي قال فيها: إن تركيا ملتزمة باتفاق أضنة الذي عقد عام 1998، وأنها تسمح للتدخل التركي في سوريا وإقامة منطقة آمنة. وتأييد بوتين بقوله الاتفاقية لا تزال قائمة, وتركيز الرئيسين خلال لقائهما في موسكو على محاربة (الإرهاب). أكد الباحث أسعد منصور: أن اتفاق أضنة, يظهر أن أردوغان يكتفي بالقليل لأنه لا يثق كثيرا بوفاء سيدته أمريكا بوعودها. ودليل ذلك قوله: "ليس لدينا صبر لا نهائي، لن ننتظر للأبد للوفاء بوعود قطعت لنا". وحول طلب أن تشرف أمريكا على هذه المنطقة: نوه الباحث منصور إلى: أن هذا لا يضير أردوغان لأن أمريكا تقيم قواعد عسكرية في تركيا لتحافظ على نفوذها في المنطقة وقد سمح أردوغان لها باستعمال قاعدة إنجرليك عام 2015 لضرب المسلمين في سوريا والعراق، وقد ساند الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003. وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير رحج الكاتب: أن روسيا التي لا تملك نفوذا في المنطقة تريد تطبيق اتفاق أضنة لتكون ضامنا لتنفيذه، لتحصل على شيء من الوجود هناك. أما المنطقة التي اقترحها ترامب فإن روسيا لن تحصل بها على وجود لأن أردوغان طلب إشرافا أمريكيا عليها. ويظهر أن نظام أسد يقبل بذلك حيث كانت ردة فعله لينة، إذ اتهم تركيا بعدم الالتزام بها، فيعني ضمنيا أنه يقبل بتنفيذها. ومن ناحية ثانية فإن النظام يقبل بذلك لأنه اعتراف رسمي بمشروعيته بعد كل هذه الجرائم التي ارتكبها في سوريا. وأما ما صدر عن أردوغان وبوتين من محاربة "الجماعات الإرهابية" فأوضح الباحث منصور: أنهما يقصدان بالدرجة الأولى الجماعات التي ترفض العلمانية وتطالب بإسقاط النظام وتطبيق الإسلام، وهما يقومان بذلك فعلا. وهما يهدفان إلى إسقاط ثورة الشام التي حارباها كلٌّ بأسلوبه. وختم الباحث بالقول: إذا لم يتدارك الناس الأمر وتعود الفصائل إلى رشدها ويترك زعماؤها تعاونهم مع تركيا ويخرجوا من تحت عباءتها فإن الأمور ستتفاقم عليهم وتزيد الصعوبات في إسقاط النظام حيث إن أردوغان أكبر متآمر عليهم، وقد ثبت ذلك بشكل قاطع. فعلى الناس أن يهبوا في وجه قادة الفصائل الذين يتعاونون مع تركيا أو ينسقون معها، ويجبروهم على التحرك خارج المنطقة العازلة التي عزلتهم ويتجهوا نحو دمشق لإسقاط النظام فيها وإقامة حكم الله. وقد وعد الله الذين ينصرونه بالنصر والتمكين لهم ولو بعد حين.
الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، الثلاثاء، 12 فلسطينيًا، إثر مداهمات بأنحاء متفرقة من الضفة المحتلة. ففي شمال الضفة، اعتقل الاحتلال أربعة فلسطينيين من جنين ومخيّمها. واندلعت مواجهات واسعة في "حي المراح والمخيم الجديد ومنطقة الكينا في المخيم" أطلق خلالها الشبان القنابل محلية الصنع، على جنود الاحتلال فيما اشتدت المواجهات عقب اقتحام المنازل وتفتيشه بحجة البحث عن شاب مطلوب. كما اعتقل جنود الاحتلال شابين في بلدة بلعا قضاء طولكرم، فيما اعتقلوا صحفيا من نابلس. ومن سلواد شرق رام الله، أعاد الاحتلال اعتقال أسير سابق، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، حيث أشارت مصادر محلية إلى أن الجنود عاثوا خرابًا في المنزل، وأطلقوا قنبلة غاز بداخله.
صفا/ تعهد رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو الاثنين بالبقاء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة "إلى الأبد" وذلك خلال زيارة انتخابية إلى تجمع مستوطنات "غوش عتصيون". وقال نتنياهو خلال زيارته "إن الشعب اليهودي لم يرجع إلى أرضه بعد شتات ألفي عام ليجتث من أرضه، بل سيتعهد بعدم إخلاء مستوطنات مستقبلية، بل على العكس سيعمل على ازدهارها". وتجول نتنياهو ورئيس مجلس التجمع الاستيطاني في المستوطنة، حيث سيجري بناء استيطاني جديد هناك للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من عدة بؤر استيطانية.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ تعليقا على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير للقاهرة الأحد بزعم مناقشة العلاقات الثنائية والتي تأتي بعد زيارة البشير المفاجئة لقطر, وأعقبهما زيارة وفد وزاري سعودي للخرطوم بتوجيه من الملك سلمان. أكد الأستاذ عمر في تعليق لإذاعة المكتب الإعلاي المركزي لحزب التحرير: أن العالم العربي تتقاسم النفوذ فيه الدول الفاعلة عالميا أمريكا وبريطانيا، فالدوحة هواها إنجليزي والرياض والقاهرة تتحدثان بلكنة أمريكية واضحة وكذلك الخرطوم! وبحسب الكاتب: فإن تحركات البشير هي للبحث عن مخرج سياسي لأزمته الراهنة والتي أوشكت على العصف بنظامه جملة وتفصيلا. وعلى ما يبدو فإن المتحدثين بلكنة أمريكية اشتموا شيئا يأتي من مدينة لندن أخافهم فغذوا السير لإنهاء حكم البشير في السودان وإبداله بمن يجيد اللكنة الأمريكية أيضا! وختم الكاتب بالقول: نأمل أن يتمكن المخلصون من أبناء السودان من إفشال مخططات أعداء الإسلام في واشنطن ولندن وكشف من يوالونهم في القاهرة وأرض نجد والجزيرة العربية، فتلتف الأمة من جديد حول من يمد إليها أيادي متوضئة.
الجزيرة/ أصيب خمسة من عناصر الشرطة في هجوم مسلح استهدف مدرسة في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية. وقال بيان صادر عن الشرطة بمدينة هيوستن أكبر المدن التابعة لولاية تكساس إن هجوما مسلحا استهدف إحدى الثانويات بالمدينة، مما أسفر عن إصابة عدد من عناصر الشرطة، فضلا عن مقتل منفذي الهجوم، دون ذكر عدد محدد للمصابين. وذكرت العديد من الصحف الأميركية المحلية أن المصابين عددهم خمسة، وجرى نقلهم إلى المستشفى. كما ذكر سيلفستر تورنر، رئيس بلدية هيوستن، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر أن الشرطة قتلت منفذي الهجوم. وبينما لم توضح المصادر دوافع الهجوم، ولا هوية منفذيه أو سنهما، طلبت قوات الأمن من السكان المجاورين لمكان الحادث الابتعاد قدر الإمكان.

No comments:

Post a Comment