Saturday, May 26, 2018

الجولة الإخبارية 2018-05-23

الجولة الإخبارية 2018-05-23

(مترجمة)
العناوين:
·      تقدم ضئيل في أفغانستان
·      المنشق السعودي يدعو إلى انقلاب القصر
·      المحكمة تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة على 104 من "المتآمرين" في الجيش
التفاصيل:
تقدم ضئيل في أفغانستان
أصدر المفتش العام تقريراً جديداً واضحاً يرفض ادعاءات البنتاغون عن التقدم في الحرب في أفغانستان، مشيراً إلى استمرار الهجمات الكبيرة من الطالبان وتنظيم الدولة الإسلامية، وأن البيانات المتاحة لا تظهر ببساطة أي تقدم في أي شيء. كان هذا موضوعًا متكررًا في الحرب، منذ 7 أعوام. وقد ادعى مسؤولو البنتاغون في الأشهر الأخيرة أنهم يرون أن هنالك تقدماً، وأنهم "تجاوزوا المنعطف"، لكنهم قدموا ادعاءات مماثلة عشرات المرات دون أن يظهروا شيئًا. وفي الوقت نفسه، تستطيع طالبان تنفيذ هجمات كبيرة حتى في المناطق التي يفترض أنها آمنة.. تسيطر طالبان على مساحات واسعة من البلاد، واعترف مجلس الشيوخ الأفغاني مؤخرًا بأن نصف البلاد تقريبًا خارج سيطرتهم المباشرة.
-------------
المنشق السعودي يدعو إلى انقلاب القصر
قام الأمير خالد بن فرحان، وهو أمير سعودي منشق يعيش في ألمانيا، بتوجيه نداء إلى الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير مقرن بن عبد العزيز، قائلاً إن الأضرار التي لحقت بالعائلة المالكة السعودية والمملكة بفعل قرارات وقاعدة سلمان "غير العقلانية والشاذة والغبية"، "قد تجاوزت نقطة اللاعودة". وقال الأمير إن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها ممدوح بن عبد العزيز، أحد الأشقاء الإخوة الأكبر سناً للملك سلمان، تشير إلى استياء أوسع داخل الأسرة ككل. مضيفاً: "هناك غضب شديد داخل العائلة المالكة، لقد أخذت هذه المعلومات وأوجه استنكاراً لأعمامي أحمد ومقرن، وهما أبناء عبد العزيز، وهما من المثقفين وذوي الخبرة العالية والقادرين على تغيير الأمور للأفضل.. أستطيع القول بأننا جميعاً وراءهم ونؤيدهم". وتأتي هذه الدعوة إلى الانقلاب فيما يستمر الغموض حول إطلاق نيران كثيفة سمعت خارج قصر العوجة في الرياض في نيسان/أبريل. كان التفسير الرسمي هو أن حراس الأمن أسقطوا "لعبة طائرة بدون طيار"، لكن المدوّن السعودي المجهول مجتهد قال إن القصر تعرض لهجوم من مدافع ثقيلة شنت على سيارتين إس يو في، قتل خلاله ستة من موظفي الأمن واثنان من المهاجمين. الأمير خالد ينتمي إلى فرع الفرحان من العائلة المالكة السعودية. يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، عندما كان فرحان واحداً من الإخوة الثلاثة لمحمد بن سعود، ومن بينهم عبد العزيز، الفرع الرئيسي للأسرة. بدأ الصدع بعد أن دعا والد خالد، المعروف باسم الأمير الأحمر، إلى تطبيق الملكية الدستورية.
--------------
المحكمة تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة على 104 من "المتآمرين" في الجيش
وفقاً لوسائل الإعلام الرسمية، أصدرت محكمة تركية حكماً بالسجن مدى الحياة على 104 من المشتبه بتورطهم في محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016. وإن أفراد الجيش السابقين تلقوا "عقوبات مشددة بالسجن مدى الحياة" من قبل محكمة في محافظة إزمير الغربية، وقالت وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة، إن هذا بسبب "محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري". في المحصلة، يخضع 280 من العسكريين للمحاكمة بسبب محاولة الانقلاب الفاشلة. ومن بين المشتبه بهم الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن مدى الحياة، الفريق السابق لرئيس أركان القوات الجوية حسن حسين ديمير أصلان ورئيس أركان الجيش السابق لجيش بحر إيجه ممدوح هاكبيلين. كما حكمت المحكمة على 21 مشتبهاً بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمة "المساعدة في اغتيال الرئيس" بينما حكم على 31 مشتبهاً بالسجن لمدة تتراوح بين سبع سنوات ونصف وعشر سنوات ونصف لكونهم أعضاءً في جماعة "إرهابية" مسلحة.

No comments:

Post a Comment