Saturday, January 27, 2018

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/01/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/01/27م

التفاصيل:
المرصد السوري الموحد / سقط عشرات الشهداء، مساء الجمعة، في غارات جوية لطيران التحالف الصليبي الدولي على بلدة البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت مصادر إعلامية في المنطقة أن أكثر من 30 مدنياً معظمهم نساء وأطفال ارتقوا، جراء قصف جوي لطائرات التحالف على قرية البحرة شمال غرب مدينة هجين بريف دير الزور، كما سقط العديد من الجرحى بإصابات متفاوتة الخطورة. وكان التحالف الدولي ارتكب مجزرة مروعة بحق المدنيين قبل يومين، في قصف استهدف مستشفى في قرية الشعفة بالريف الشرقي أسفر عن استشهاد أربعة عشر شخصاً بينهم سبع نساء.
متابعات / شن الطيران الحربي الروسي غارات بالصواريخ الارتجاجية وصواريخ تحوي مادة "النابالم" الحارق على مدينة سراقب وبلدات الكنايس والشيخ ادريس ومعصران وأبو ظهور وجرجناز وخان السبل وسراقب وتل مرديخ وتل سلطان ومعرشورين وبرنان وفروان وسنجار وجوباس في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة آخرين. وفي الأثناء، قامت قوات الأسد المتواجدة في معسكر جورين، اليوم الجمعة، باستهداف مدينة جسر الشغور وبلدة بداما غرب إدلب بقذائف الصاروخية، ما أسفر عن إصابة عدة مدنيين بينهم أطفال. وفي مهمة استطلاعية جديدة دخل ضباط وخبراء في الجيش التركي، الجمعة، إلى منطقة أبو الضهور في ريف إدلب الشرقي، على متن ست آليات عسكرية مصفحة، ورصدت المناطق الواقعة غربي سكة القطار، والقريبة من مطار أبو الظهور الذي سيطر عليه النظام مؤخراً بعد معارك مع هيئة تحرير الشام، وذلك استكمالاً لاتفاقية "خفض التصعيد". وسبق قبل يومين أن دخل رتل عسكري تركي مماثل إلى منطقة تل العيس بريف حلب الجنوبي. في وقت سابق، طالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجانب التركي بالاستعجال في إقامة نقاط المراقبة المتفق عليها في أستانا، والبالغ عددها 23 نقطة.
حزب التحرير / في جواب سؤال عما وراء عملية "غصن الزيتون" التركية في الشمال السوري، أكد أمير حزب التحرير أن "غصن الزيتون" هو غصن تحمله تركيا بتنسيق مع أمريكا وروسيا. وأوضح العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أن تصريحات أمريكا في البداية بإنشاء قوة حدود قوامها 30 ألفاً هي فقط لإعطاء المبرر لعملية عفرين ثم بعد أن بدأت العملية حورت أمريكا التصريح إلى ما يشبه النفي الصريح، حيث أن الغرض قد تحقق ولذلك فإن التحركات التركية في سوريا هي لخدمة المشاريع الأمريكية بتثبيت النظام العلماني في سوريا وما صراخ التصريحات من أردوغان إلا من باب خداع السذج من الناس. وأشار الأمير في جوابه إلى أن تحركات أردوغان ما زالت قائمة وآخرها تمكين النظام من السيطرة على مناطق مهمة في إدلب ومن ثم صرف الفصائل المقاتلة التي تنصاع لأوامر تركيا لتركز على عفرين وتنسى موطنها إدلب الذي يزحف نحوه النظام الإجرامي في تنسيق مع أمريكا، وإثارة زوبعة في فنجان، كأن هناك توتراً بين تركيا وبين أمريكا لمنع تجهيز قوات جديدة تابعة لأمريكا! علماً أن أمريكا تنطلق من تركيا نحو سوريا وتسلح التنظيمات العميلة لها ومنها وحدات حماية الشعب الكردية. إن ما فعله أردوغان وما زال يفعله في سوريا، بل وما ارتكبه من خيانات عزز من وجود الأعداء الروس والأمريكان والنظام السوري، سواء بتسليم حلب أو فتح القواعد لأمريكا للتدخل في سوريا، أو فتح الأجواء التركية للطيران الروسي، أو باجتماعات أستانا، حيث عمل على إخضاع بعض قادة الفصائل المسلحة للقبول بقراراتها وإخماد الجبهات ضد النظام تحت مسمى "وقف التصعيد" والانسحاب من مناطق وتسليمها للنظام ومن ثم محاصرتهم في إدلب وغير ذلك كثير. وأكد جواب أمير حزب التحرير أن هذا الفصل الجديد في موضوع "غصن الزيتون" هو لتسهيل دخول النظام إلى إدلب. وختم الجواب داعياً جميع الفصائل أن لا ينخدعوا بتحركات أردوغان، ولا يُخلوا إدلب للنظام، وأن لا ينسوا ما أصابهم في حلب، بل ليتذكروا حديث رسول صلى الله عليه وسلم: (لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ)، فكيف إذا كان مرات ومرات؟!.
وكالات / مع مطالبة هيئة التفاوض للأمم المتحدة بوقف هجمات النظام على الغوطة بشكل فوري، وعقب اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أجرته هيئة التفاوض مع قياديين في الغوطة الشرقية، وبرره عضو الهيئة عبد الإله فهد، بالحرص على التواصل وتزويد ما أسماها "كافة الفعاليات الثورية" بالمعلومات وكل ما يجري من مبادرات العملية التفاوضية، أكد وائل علوان، الناطق باسم فصيل فيلق الرحمن، الجمعة، بأنه قد تواصل معنا، الجمعة، أحد أعضاء وفد هيئة التفاوض من فيينا يطلب موقفنا من اتفاق وقف إطلاق نار في الغوطة الشرقية يبدأ تمام الساعة 12 من 27-01-2018 لغرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية. ولفت علوان إلى أن الوسيط نقل لهم موافقة فصيل جيش الإسلام على الاتفاق. غير أن بسالة وممانعة علوان علقت موافقة فصيل فيلق الرحمن بدخول قوافل المساعدات بشكلٍ فوريّ خلال حد أقصاه 48 ساعة وإلا فالفيلق غير ملتزم بهذا الاتفاق. فيما تسترت قيادة فصيل جيش الإسلام بذات الذريعة فقالت هيئته السياسية إنها علمت عن موافقة فيلق الرحمن على الاتفاق الجديد عبر الوسيط، ونوّهت الهيئة أنها بانتظار تنفيذ هذا الاتفاق، بينما أعلنت حركة أحرار الشام بأنه لم يتواصل أحد معنا ولم نفوّض أحداً بهذا الخصوص. وقالت وكالة "رويترز" أن أيمن العاسمي، الذي وصفته بعضو المجلس العسكري للجيش السوري الحر، أبلغها عن تعهد روسي لفريق التفاوض بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية المحاصرة، يبدأ الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليلة الجمعة.
مسار برس / كشفت وكالة "مسار برس" عن عقد عدة جولات حوارية غير معلنة جرت في أكثر من دولة، أثمرت عن إعلان وثيقة باسم "مدونة سلوك لعيش سوري مشترك"، وفي تقرير لها نشرته مساء الجمعة قالت الوكالة إن المدونة تهدف إلى تحديد ملامح مستقبل سوريا القادم. وحول الجلسات الحوارية التي سبقت إصدار الوثيقة، نقلت الوكالة عن الدكتور مصطفى كيالي، ممثل الكتلة الوطنية قوله إن المجتمعين ارتكزوا في مقارباتهم على تراث الآباء المؤسسين للمشروع الديمقراطي والذي وحد الشعب السوري، ودفع الطائفة العلوية لرفض التقسيم والالتحاق بهذا المشروع. ولفت كيالي إلى أن المتحاورين حاولوا قدر الإمكان الابتعاد عن النقاط الإشكالية كمصير نظام أسد، وشكل الدولة والأطر القانونية لمسار جنيف. وتابع الكيالي: سنعمل على شرح هذه المبادرة للجميع وخصوصاً لما أسماه "التيار الإسلامي"، لقناعتنا أن آباءهم المؤسسين، كانوا من دعامات المشروع الوطني، كالأستاذ مصطفى السباعي وعصام العطار. يذكر أن من بين المشاركين في الحوارات التي سبقت الإعلان عن الوثيقة شخصيات من الطائفة النصيرية جاؤوا من حمص وصافيتا والساحل السوري.
سبوتنيك / قررت هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر الرياض 2، السبت، مقاطعة مؤتمر سوتشي الذي دعت إليه روسيا يومي 29 و30 الشهر الحالي. وكانت هيئة التفاوض قد قالت على "تويتر" إن اللجنة التفاوضية قررت مقاطعة مؤتمر سوتشي.
الأناضول / أجرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي أردوغان، بحثت فيه عملية عفرين. وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فقد أعربت ماي لأردوغان عن تقدير بريطانيا لدور تركيا في مبادراتها الرامية لتحقيق الاستقرار في سوريا ومساهماتها في مكافحة (الإرهاب) ودحره.
الأناضول / قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تركيا لن تتقيد بمدينة عفرين في عمليتها ضد "الإرهابيين" قرب حدودها الجنوبية ومستعدة لنقل الأعمال القتالية إلى العراق. وقال جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها الجمعة في أنطاليا: سيستمر وجودنا في سوريا حتى نقضي على (الإرهاب) وتجفيف منابعه، ومن ثم سنسلم هذه الأراضي لأصحابها الحقيقيين. وكان سبقه في تصريحاته النارية الرئيس التركي، أردوغان، فقال إن حزم أنقرة في محاربة (الإرهاب) سيستمر وصولاً إلى الحدود العراقية لغاية القضاء على آخر (إرهابي).
وام / استقبل محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، الآغا خان الرابع، زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم. وأفادت وكالة أنباء الإمارات أن بن زايد رحب بالآغا وتبادل معه الأحاديث حول ما قالت إنها "قضايا ذات اهتمام مشترك". وأشار المصدر إلى أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على أهمية تحسين الظروف المعيشية لمختلف الدول والشعوب المحتاجة. بدوره، أشاد زعيم الطائفة الإسماعيلية خلال اللقاء بما أسماها "روح التعايش والتسامح بين مختلف الجاليات في الإمارات"، كما ثمن الآغا دور المؤسسات الخيرية الإماراتية والبرامج التي تنفذها في العديد من الدول. وحضر اللقاء سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف مانع العتيبة، والوفد المرافق لزعيم الطائفة الإسماعيلية.

No comments:

Post a Comment