Monday, December 25, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/12/24م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/12/24م

العناوين:
مدفعية النظام تواصل قصف المدنيين بريفي إدلب وحماة... وعصاباته تمنع النازحين من ديارهم بدير الزور.
موسكو تسوّق قطعان الضلال في سوتشي كتفويض شعبي عام يقبل بطبعة عربية من الدستور الروسي الكافر.
إلى جانب تباكيه على القدس... النظام الأردني يشارك في "حوار الأديان" ويصعّد تأكيد وصايته على الأقصى.
خصخصة الكهرباء في العراق تنذر بموجات واسعة من الغضب والنقمة الشعبية على الطبقة السياسية الفاسدة.
التفاصيل:
سمارت - ريف دمشق / نفى "اتحاد قوات جبل الشيخ"، السبت، تقدم قوات للنظام إلى منطقة المنبج القريبة من مزرعة بيت جن، غرب العاصمة دمشق. وقال قائد عسكري، إن مقاتليه ما زالوا مسيطرين على نقطة المنبج، وإن قوات النظام، تتمركز عند تلة خلة حمزة وتل المقتول الشرقي. وسيطرت قوات النظام، الأحد الماضي، على تلتي الزيات والظهر الأسود في منطقة الحرمون غرب دمشق، كما سيطرت قبلها على تلتي المقتول وحمزة، رغم تأكيد "هيئة مفاوضات جنيف" أن منطقة بيت جن مشمولة باتفاق "تخفيف التصعيد".
بلدي نيوز - إدلب / استشهدت، السبت، امرأة وأصيب أطفال بجروح متفاوتة إثر قصف مدفعي وصاروخي استهدف ناحية سنجار بريف إدلب الشرقي. وأضافت المصادر أن مدفعية النظام وراجماته المتمركزة بريف حماة الشرقي بدأت تطال ناحية سنجار وقراها بشكل عشوائي لتهجير من تبقى من ساكنيها. إلى ذلك، قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ قرى سكيك، والتمانعة، وأم مويلات بريف إدلب الجنوبي والشرقي، ما أدّى لدمار كبير بالممتلكات السكنية والعامة.
بلدي نيوز - دير الزور / وجه عناصر من مليشيات تابعة لقوات النظام، تهديدات بالقتل، لكل من يفكر بالعودة إلى محافظة دير الزور مستقبلاً، وظهروا في تسجيل مصور، بثه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يتوعدون الأهالي. ورأى ناشطون بأن هذه التسجيلات باتت تتكرر على لسان عناصر مليشيات النظام، بعد السيطرة على المنطقة، لتقول للمدنيين بأن العودة باتت شبه مستحيلة، ومن جهة أخرى لتثبيت أمر واقع، ولترويع الأهالي ممن يفكر بالعودة.
الاتحاد برس / بعد قيام السلطات التركية بإنهاء عقود منظمة "ajax" الداعمة للجهاز الأمني المعروف باسم (الشرطة الحرة) في مناطق الشمال السوري، سيما وأن أنقرة وبعد حصر الدعم بها، باتت (وصية) على تلك المناطق ويجب أن يكون كل شيء تابع لها فقط، أعلنت الشرطة الحرة في الشمال السوري، في بيان لها، السبت، عودة الدعم لمشروعها في المنطقة بعد انقطاع دام قرابة الشهر، حيث وجهت الشرطة في بيانها "جزيل الشكر لقيادتها الحكيمة وإلى كل من ساهم في إعادة الدعم". المنظمات الداعمة المتمثلة ببرنامج "أجاكس" الذي تديره مؤسسة بريطانية، بررت قرار الإيقاف يومها بسبب "الإنفاق الكبير"، إضافة لوصول الأموال إلى "جهات متطرفة".
روسيا اليوم / أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ألكسندر لافرنتييف، في مقابلة مع محطة "روسيا اليوم"، أن الحديث عن فاروق الشرع، كمرشح لرئاسة مؤتمر سوتشي هو مجرد شائعة. وعن شائعة أخرى أطلقها المفاوضون وتاجروا بها منذ أول مؤتمر تفاوضي، ذكر المبعوث الروسي، أن مجموعة العمل الخاصة بتحرير المعتقلين في سوريا ستباشر نشاطها خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة، وستضم في قوامها فقط ممثلي الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) دون الأطراف السورية، وقال: يجري تكوين المجموعة حالياً، ويتطلب ذلك بعض الوقت لأن مستوى الثقة بين الأطراف المتنازعة في سوريا لا يزال متدنياً. أما عن الحقائق الثابتة على الأرض ولا تحتمل التأويل، فقد أكد لافرنتييف، رئيس الوفد الروسيّ إلى أستانا و"حميميم"، أنه لا مكان في سوتشي لمن يطالب برحيل أسد، وأفصح قائلاً: إن البيان المشترك للدول الضامنة إيران، وروسيا، وتركيا، ينص على وحدة أراضي سوريا، وسيادتها، ومحاربة تنظيم الدولة، والطابع المدني العلماني للدولة. وأوضح: أما في حال أراد البعض استخدام سوتشي برفع شعارات تطالب برحيل أسد عن السلطة، فلا مكان لهم هناك. وكانت هيئة المفاوضات أكدت في وقتٍ سابقٍ أن مؤتمر سوتشي، الذي تستضيفه روسيا، نهاية الشهر المقبل، يمثل حرفاً لمسار جنيف لإعادة تأهيل نظام أسد. وكأن جنيف لا تؤدي إلى ذلك سيما وأن المرجعية واحدة بصنم واحد هو القرار 2254 الذي ينص صراحة على تثبيت النظام العلماني محاربة الإسلام تحت مسمى مكافحة (الإرهاب) وبجيش وطني تقوده الدولة العميقة في حلف الأقليات. وقالت الهيئة في بيانٍ نقلته وكالة "رويترز": إننا في الهيئة نصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني؛ في إشارة ضمنية للقبول بسوتشي ومخرجاتها خاصة إذا حظيت بغطاء دولي يبسطه الشبيح الأممي ديمستورا.
وكالات / قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، السبت، إن 1700 شخص قد يشاركون في مؤتمر سوتشي، بالتشاور مع تركيا، وإيران. وأشار المسؤول الروسي إلى أنه سيتم تشكيل لجنة دستورية تمثل تفويضاً عاماً من الشعب، ولم يوضح كيف ستحصل اللجنة على هذا التفويض. واعتبرت صحيفة "برافدا" الروسية الحكومية أنه من مدينة سوتشي ستولد "سوريا الجديدة"؛ وفق تعبيرها. ويتوقع أن يجري في مؤتمر سوتشي مناقشة إقامة "حكومة وحدة وطنية" تجمع النظام والمعارضة، وهو مطلب روسي دأبت موسكو على جعله أمراً واقعاً. من ناحيتها، أعلنت فصائل الجبهة الجنوبية عن رفضها التام ومقاطعتها لمؤتمر سوتشي، وبرر بيان للفصائل الجنوبية قبولها الدخول في المفاوضات مع نظام أسد بذريعة وقف نزيف الدم، وإنهاء المعاناة وفق ضمانات من الأمم المتحدة. في حين أعلن الإخواني أحمد طعمة، رئيس وفد فصائل أستانا، السبت، أنه سيقدم قوائم مفصلة عن كل المعتقلين. وردأ على سؤال لوكالة "سبوتنيك"، قال طعمة: هذا ما طلبوه منا، وقيل لنا إن النظام سيقدم أيضاً قوائم مماثلة. في وقت أكد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أن إبقاء روسيا على أسد في السلطة موقف عادل. وأضاف جونسون خلال مقابلة مع قناة "روسيا 1" بثت السبت: إن ذلك يبدو أمراً عادلاً، لأنه "خياركم"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه كان من الأفضل له الاستقالة.
بترا / شارك النظام الأردني، ممثلاً بوزارة أوقافه، في "المؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحضارات"، والذي نظمته جمهورية أذربيجان على مدار الأيام الثلاثة الماضية، بحضور شخصيات رسمية ودينية وعلماء من 40 دولة وممثلين عن منظمات دولية. وقال أمين عام وزارة الأوقاف الأردنية محمود الحديد: إن القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة يشكل منحنى خطيراً في القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، وسيفجر مزيداً من العنف والتطرف. وأكد الحديد أن نظامه "يتشرف بالوصاية على القدس الشريف والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيه". بينما رفع مشاركون في ورشة عمل في الجامعة الأردنية برقية لملك النظام الأردني اعتبرت فيها أن الوصاية على المقدسات تاريخ ممتد للهاشميين من عهد الشريف حسين بن علي، وأن العالم يدرك اليوم دور الأردن في الانتصار للإسلام المعتدل. وأصدر المجتمعون بياناً أكدوا فيه رفضهم لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة ليهود. في حين تطلق الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حملة إذاعية، الأربعاء، المقبل تأكيداً لحق الأردن في "الوصاية" الهاشمية على المسجد الأقصى.
العرب / رجّحت صحيفة "العرب" اللندنية، في تقرير لها، السبت، أن تكون الفترة القادمة في العراق، فترة غضب جماهيري غير مسبوق، بعد انتهاء الحرب على تنظيم الدولة، والتي ساهمت، رغم المآسي التي تسبّبت بها في كشف هشاشة أوضاع البلاد، وعرّت فساد الطبقة الممسكة بزمام السلطة. وتذكر الصحيفة، أن مدناً مثل بعقوبة وتكريت والرمادي، وغيرها، تشهد اندلاع موجات واسعة من الغضب الشعبي، بسبب سوء الأحوال المعيشية، فضلاً عن حالة النقمة الشعبية على الطبقة السياسية، ونوه التقرير إلى حالة الغضب السائدة أصلاً في العاصمة بغداد وكبريات مدن الجنوب العراقي. وكانت العاصمة العراقية بغداد ومدينة الناصرية قد شهدتا، الجمعة، مظاهرات، رفضاً لخصخصة الكهرباء، وتربطها باستشراء الفساد وسعي المسؤولين للإثراء على حساب البسطاء. وخلصت الصحيفة، إلى أن العراق مقبل على فترة احتجاجات غير مسبوقة، خصوصاً وقد تجاوز العراقيون حاجز الخوف وتراجعت لديهم مكانة القيادات السياسية بمختلف رموزها وباختلاف مواقعها الحزبية ومناصبها في الدولة.
وكالات / أوجب وزير التعليم في الحكومة النمساوية اليمينية الجديدة، على المدرسات عدم ارتداء الحجاب. ونقلت، السبت، صحيفة "كوير"، عن الوزير هاينز فسمان، تصريحاته، أنه يقف إلى جانب مفهوم الدولة العلمانية، وإنه ينبغي على المدرّسات عدم ارتداء الحجاب. وشدد فسمان على ضرورة تعلم الطلاب الأجانب القادمين إلى البلاد، في بادئ الأمر اللغة الألمانية، مبيناً أنه بعد وصول الطلبة إلى مستوى معين من التعليم ينبغي أن يواصلوا دراستهم في صفوف مختلطة بدلاً من استمرارهم في صفوف خاصة.

No comments:

Post a Comment