Tuesday, May 30, 2017

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/30م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/30م

العناوين:
* فصائل درعا تستهدف بالصواريخ رتلاً لميليشيات إيران... ومهجرو برزة يصلون إلى إدلب وجرابلس.
* (يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ)... بعد أردوغان وأوباما مكر فرنسا الصليبية يرسم خطاً أحمر على الكيمياوي النصيري.
* إمارات أولاد زايد تدعم إيران... وترامب يستمر في استخدام حكام إيران والسعودية في حربه على الإسلام.
التفاصيل:
قاسيون - درعا / نشرت فصائل الثوار مقطعاً مصوراً لقصف صاروخي مكثف من قواتها على رتل عسكري لعصابات أسد وميليشيات إيران على الأوتوستراد الدولي دمشق - درعا. ويظهر المقطع المصور قصف بالصواريخ على الرتل، دون معرفة الخسائر البشرية في صفوف النظام والميليشيات الإيرانية الموالية له. في حين، أكدت فصائل الثوار أنها تمكنت من تدمير مدرعات عسكرية وأسلحة، إضافة إلى مقتل عدد من عصابات أسد خلال العملية التي استهدفتهم على الأوتوستراد الدولي.
أورينت / وصلت الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة الدمشقي إلى محافظة إدلب في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، وذلك تنفيذاً لاتفاق التهجير القسري الذي فرضه النظام المجرم - بمساعدة الكماشة التركية الروسية وبرضى بعض قادة الفصائل - على أحياء جنوب دمشق. وقال ناشطون إن نحو بـ 1500 شخصاً وصلوا إلى إدلب بينهم عناصر من الثوار وعائلاتهم، فيما تستكمل القافلة الأخرى طريقها نحو مدينة جرابلس شرق حلب، وأكد ناشطون أن عصابات أسد كانت تركت الخيار مفتوحاً أمام المهجرين في هذه الدفعة، بين الخروج إلى إدلب أو إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي. وبذلك يبقى حي جوبر آخر معقل للفصائل في شرق العاصمة دمشق، في حين تسيطر الفصائل على أجزاء من منطقة جنوب دمشق، والتي تضم بلدات ومدن ببيلا ويلدا وبيت سحم.
وكالات / زعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، أن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا خط أحمر بالنسبة لفرنسا وإن استخدامها سيدفع بلاده للرد. جاء ذلك عقب اجتماع له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وفي ذات الوقت، قال ماكرون إنه من الضروري التحدث مع كل أطراف الصراع السوري بما في ذلك ممثلون عن نظام أسد، وأضاف: نحن بحاجة إلى تعاون قوي لأن لدينا أولوية مشتركة... هي المعركة ضد الإرهاب. في حين أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، تمديد عقوباته الاستعراضية من حظر السفر وتجميد الأصول المالية لشخصيات في نظام أسد، حتى حزيران القادم، وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً بإيجاد الحل السياسي الدائم في سوريا. من جانبه، وقد استحضر قول الله عز وجل: (كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلا وَلا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ)، قال عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، الأستاذ منير ناصر: لقد بيّن الله سبحانه حقيقة أعدائنا حيث يُخبرنا أن الكفار لن ترأف قلوبهم علينا ولن يرحموا حتى من والاهم منا، ولقد رأينا ذلك بعد أن أسقطوا دولة الخلافة، وقاموا بتقسيم البلاد ونصّبوا فيها نواطير ينهبون ثرواتها، ويُذلون أبناءها. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أكد الأستاذ ناصر أن ما يجري في بلاد المسلمين اليوم من قتل ودمار يغذونه ويدبرونه، كلّ ذلك يؤكد هذه الحقيقة الربانية. وزيادة في البيان يُخبرنا الله أنهم يُخادعوننا بأفواههم وكلامهم المعسول وشعاراتهم البراقة وتُصرّ قلوبهم على عداوتنا وبغضائنا فلنكن على بصيرة، ولنعرف حقيقة أعدائنا ولا ننخدع بشعاراتهم، فهم العدو فاحذروهم أيها المسلمون.
حزب التحرير - سوريا / استهجن الناشط السياسي أحمد معاز، انتقاد مرشد النظام الإيراني علي خامنئي لسياسات آل سعود، بتقديم الثروات للكفار، واعتباره ذلك باطلاً. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية سوريا، أكد الناشط أن حال النظام الإيراني الذي ينتقد آل سعود ليس أحسن منهم فمن يحرّك الجيوش ويشكل المليشيات على أساس مذهبي مقيت... لخدمة الصليبيين وحرباً على المسلمين لا يستحق إلا أن يوضع في نفس خانة آل سعود من الخيانة العظمى لله ولرسوله وللمؤمنين. وأبرز الناشط أن النظام الإيراني شريك نظيره السعودي بالعمالة لرأس الشر أمريكا، وهو ما زال يرسل الفرق العسكرية والأسلحة دفاعاً عن النظام العلماني في سوريا، فالنظامان ارتكبا بحق الأمة ودينها وما زالا أفظع الجرائم خدمة للكفار تحت ستار الإسلام الذي يبرأ منهم ومن أفعالهم. وخلص الناشط إلى القول: إن بقاء نظام أسد على قيد الحياة إلى الآن عائد لدعم النظامين وتثبيتهم له خدمة لسيدتهم أمريكا، تارة بالدعم المباشر، وتارة بالتخذيل ومنع الفصائل من التحرك الفاعل باتجاه العاصمة وإسقاطه، (وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ).
حزب التحرير - فلسطين / تعليقاً على احتفال الاحتلال بضم القدس، قال الناطق الرسمي باسم رئاسة السلطة نبيل أبو ردينة، إن هذه الإجراءات تشكل مخالفةً خطيرةً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الأخير، والذي يعتبر أن الضفة الغربية والقدس الشرقية أراض محتلة عام 1967، بالإضافة إلى تأكيده على عدم شرعية الاستيطان، وأضاف أن هذه الإجراءات التعسفية ستضر بالجهود المبذولة لإعادة الحياة للمسيرة السلمية وستؤدي إلى مزيد من التوتر والاحتقان. إن العبث بالقدس بل احتلالها أول مرة يستوجب إعلان الحرب وتحريك الجيوش لاقتلاع هذا الكيان الأكذوبة الذي استأسد في بلادنا واحتل مسرى نبينا، امتثالاً لأمر الله (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ) وليس لأن هذا العبث يخل بقرارات مجلس الأمن الذي شرع وجود هذا الكيان واحتلاله لفلسطين، لكن من استمرأ التبعية وانسلخ عن أمته وجعل القدس غربية وشرقية، وجعل وجوده فيها مرهوناً بقرارات مجلس الأمن، وجعل أسمى غاياته إحياء العملية السلمية، سيرى كل شيء إلا تحرير القدس وتطهيرها من براثن المحتلين، وهؤلاء لم تراهم القدس يوماً بل عيونها تتطلع كل يوم لعودة جيوش الفتح والتحرير، أحفاد الفاروق وصلاح الدين، فبينها وبينهم موعد كائن قريباً بإذن الله.
وكالات / أعلن المدعي العام لديوان المحاسبة الإيراني فياض شجاعي أن بلاده تسلمت نحو أربعة مليارات و150 مليون دولار من مستحقاتها من شركة بترول الإمارات الوطنية. وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه تمت تصفية جميع الديون التي كانت مستحقة لحكومة بلاده على الشركة الإماراتية. وقد تراوح حجم التبادل التجاري بين البلدين بين 17 مليار دولار و25 مليار دولار بين الأعوام 2011 و2014، واعتبرت الإمارات آنذاك من بين أبرز المنافذ التي تولت تغذية الاقتصاد الإيراني خلال سنوات الحصار التي فرضت على طهران.
الجزيرة / قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن طهران تلقت التهديدات الأخيرة من الرئيس الأميركي ترامب باتزان مثير للدهشة، لأن إدارته أظهرت عملياً استعدادها للقيام بعمليات تجارية مع إيران. وذكرت الصحيفة أن إيران تنتظر تسلم أسطول من طائرات بوينغ الأميركية، عقب صفقتين بقيمة 22 مليار دولار مع الشركة الأميركية. وأضافت أن آخر عقد وُقع بين الشركة الأميركية وطيران إيران "أسيمان" كان بعد شهرين من تولي الرئيس ترمب مقاليد الرئاسة. وتضيف الصحيفة أن ترمب الذي كانت حملته الانتخابية تقوم جزئياً على إحياء العمالة الصناعية، لم يكن حريصاً على إلغاء الاتفاق الذي سيوفر 18 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة. وهذا أمر طبيعي لأن المبدأ الرأسمالي لا يعترف بشيء غير المنفعة المادية يضاف إلى ذلك أن العلاقة بين إيران وأمريكا منذ ثورة الخميني هي في أحسن حال حيث تدور إيران في الفلك الأمريكي لتحقيق مصالحها. وأما ما يظهره الإعلام من علاقة تنافر وعداء بين الطرفين فما هو إلا ذر للرماد في العيون وأما التصريحات الأخيرة لترامب من الرياض حول خطر إيران ووجوب التصدي لها فما هو إلا بيع للكلام للحكام الخونة الذين لا يختلفون عن بعضهم سواء في إيران أم في الرياض فهم في عدائهم وحربهم على الإسلام سواء وكذلك في عمالتهم لأمريكا وخدمتهم لمصالحها. فالواجب على المسلمين جميعا العمل الجاد لخلع كل الأنظمة العميلة القائمة اليوم في العالم الإسلامي دون استثناء وتنصيب إمام واحد يحكم بما أنزل الله في دولة خلافة على منهاج النبوة.
الأناضول - الرباط / تجددت، مساء الاثنين، المظاهرات في عدد من المدن المغربية تضامنًا مع بات يُعرف بـ"الحراك الشعبي" في محافظة الحسيمة، وعدد من مدن منطقة الريف شمال شرقي البلاد، التي تشهد احتجاجات بشان مطالب اجتماعية منذ 7 أشهر. المظاهرات، التي شارك فيها الآلاف، خرجت في عدد من مدن الشمال مثل الناظور وامزورن وطنجة واتروكوت وايت حديفة. وهتف المشاركون في هذه المظاهرات، التي دعا إليها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بشعارات تتضامن مع مطالب "الحراك الشعبي" في الريف، وتطالب بـ"رفع العسكرة" في إشارة إلى التحركات الأمنية المكثفة التي تشهدها مدينة الحسيمة منذ أيام. كما طالب المحتجون بإطلاق جميع الموقوفين على خلفية الاحتجاجات في منطقة الريف، حسب مقاطع مصورة نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. وفي السياق، أعلن محمد لأقوير، الوكيل العام للعاهل المغربي لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، ارتفاع عدد الموقوفين على إثر أحداث الحسيمة إلى 40. ولا تزال الاحتجاجات متواصلة بعدد من مدن وقرى محافظة الحسيمة بمنطقة الريف شمال شرقي المغرب، منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وجاءت الاحتجاجات بعد وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه، ولا تزال المسيرات الاحتجاجية تنظم بهذه المناطق للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش".

No comments:

Post a Comment