Monday, May 29, 2017

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/29م

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/29م

العناوين:
* كتائب الثوار تردي عدداً من مرتزقة أسد في الغوطة الشرقية بدمشق وجبال التركمان في اللاذقية.
* الميليشيات الانفصالية تتقدم في الرقة وسط تزايد الضحايا المدنيين... ووزير الدفاع الأمريكي يعتبره أمراً عادياً.
* الديمقراطية لن تسمح أبداً لباكستان بتحقيق اقتصاد قوي لأنها أداة لتنفيذ السياسات الاستعمارية الغربية.
* تواصل المظاهرات في المغرب تضامناً مع الحسيمة... ومظاهرات في كشمير ضد حكومة الاحتلال الهندي.
التفاصيل:
قاسيون - ريف دمشق / أعلنت فصائل الثوار، ظهر الاثنين، سقوط عدد كبير من عصابات أسد بين قتيل وجريح، على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية بريف دمشق. جاء هذا عقب اشتباكات دارت بين الطرفين، إثر محاولة فاشلة للعصابات، التقدم على أطراف البلدة. وقصفت عصابات أسد بلدة حوش الضواهرة بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، قُبيل محاولة اقتحامها، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية في صفوف المدنيين. يشار إلى أن فصائل الثوار تمكنت مرات عدة من صد محاولات اقتحام البلدة، كان آخرها يوم السبت الماضي.
وكالات - اللاذقية / أعلنت فصائل الثوار مقتل أربعة عناصر من عصابات أسد وجرح آخرين في منطقة الصراف شمال اللاذقية. وجاء ذلك نتيجة استهداف الفصائل لمواقع العصابات في جبل التركمان بصاروخ مضاد للدروع. في حين، قصفت عصابات أسد، قرى عين عيسى، كلز، الصراف، سلور، جبل التفاحية، بجبل التركمان شمال اللاذقية بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية.
سمارت - دمشق / تتجهز الدفعة الرابعة والأخيرة من مهجري حي برزة في العاصمة المحتلة دمشق لتنطلق إلى محافظة إدلب، الاثنين. وأفاد ناشطون أن 18 حافلة ستقل ما بين 800 إلى 1500 شخص من المهجرين إلى إدلب، بينهم 300 مقاتل، وسبق أن هجرت ثلاث دفعات من الحي بلغت نحو 4300 إلى محافظة إدلب عقب اتفاق تخفيض التوتر من جانب واحد الذي رعته الكماشة التركية الروسية وأذنابها من قيادات فصائلية مرتبطة بها. ومع استكمال خروج هذه الدفعة، تكون قوات النظام استكملت سيطرتها على الأحياء الدمشقية الثلاثة برزة والقابون وتشرين. وفي ذات السياق من الانحدار، التقى وجهاء من مدينة جيرود في القلمون الشرقي بريف دمشق بضباط روس وممثلين عن النظام قبل يومين، ليدور الحديث حول تسوية على غرار مناطق الريف الدمشقي. وقالت المصادر إن اللقاء جمع لساعتين وجهاء جيرود مع ضباط روس وضباط في الفرقة الثالثة من قوات النظام، في المحطة الحرارية شرق دمشق، الجمعة. وركّز اللقاء على ضرورة خروج المقاتلين منها وفق تسوية تضمنها القوات الروسية. وبحسب التطورات الأخيرة، فإن مدينتي جيرود والرحيبة، وبلدة الناصرية، وصولاً إلى جبلي الأفاعي والزبيدي في القلمون الشرقي، باتت منطقة محاصرة بالكامل من عصابات أسد المتعددة الجنسيات. وتخضع هذه المنطقة، الواسعة نسبياً في القلمون الشرقي، لسيطرة فصائل جيش الإسلام وقوات الشهيد أحمد العبدو، وتدخل في هدنة مع نظام أسد منذ عامين.
وكالات / سيطرت ميليشيات سوريا الديمقراطية على مواقع جديدة بريف الرقة الغربي، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي والمدفعي على مدينة الرقة إلى 35 شهيداً وعشرات المصابين. وأفادت مصادر إعلامية محلية أن الميليشيات الانفصالية تقدمت في ريف الرقة الغربي، وسيطرت على مناطق العالية والمضخة والحميدي، جنوب بلدة المنصورة، حيث أصبحت على مسافة 6 كيلومترات من مداخل المدينة من الجهة الغربية. وفي سياق مختلف، ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي والمدفعي من طيران التحالف والميليشيات الانفصالية على مدينة الرقة، إلى 35 شهيداً بسبب كثرة الإصابات بين المدنيين، وسط تعطل معظم المشافي، وندرة وجود الأدوية والمستلزمات الطبية. يُذكر أن أكثر من 30 غارة جوية و80 قذيفة مدفعية وعدد من الصواريخ، استهدفت بشكل عشوائي أحياء مدينة الرقة، خلال اليومين الماضيين، ما تسبب بدمار واسع أصاب الأبنية السكنية والبنية التحتية.
من جانبه، شام / أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، الأحد، أن لا مفر من سقوط مدنيين في الحرب على أهل سوريا والعراق، وأوضح ماتيس لقناة "سي بي أس"، إن هؤلاء الضحايا هم واقع. وبذريعة محاربة تنظيم الدولة يشن التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ضربات جوية في العراق وسوريا، منذ عام 2014، ما أدى لسقوط 3100 مدني على الأقل، بحسب إحصاء منظمات دولية، بينما يعترف الجيش الأمريكي بمقتل 352 مدني فقط. وأكدت صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت، أن عدد القتلى المدنيين هو ثمانية أضعاف ما تؤكده الولايات المتحدة. إن الذريعة التي تتخذها أمريكا لمحاربة الإرهاب لا تعادل من حيث الكم والحجم الإرهاب الذي تمارسه قواتها على أهل العراق والشام ولكنها السياسة الاستعمارية التي تفرض أن للغرب أن يتدخل في بلاد المسلمين بما يخدم مصالحه ويحفظ نفوذه. أما حكام بلاد المسلمين فهم مثل الزوج آخر من يعلم بل إنهم يتلقون الأوامر وعليهم التنفيذ فقط، فوزير الدفاع الأمريكي يعترف بوجود ضحايا ويعتبر أن لا مفر منها، فمن الذي فرض أصلاً هذه الحرب؟ أليس مصالح أمريكا. نعم إن المبدأ الرأسمالي الذي يحكم العالم اليوم لا يهتم بقتلى أو متضررين من أي حرب، يهمه فقط أن نفوذه ومصالحه محفوظة في نهب ثروات الشعوب. إن الحال الذي وصل إليه المسلمون لن ينتشلهم منه إلا إقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي تدافع عن رعاياها في وجه هؤلاء المجرمين المتوحشين وإنها لعائدة قريباً بإذن الله.
بلدي نيوز - دمشق / أعلن نظام الإجرام النصيري بأن حكومته بدأت بتطبيق "تطوير" على مادة التربية الدينية بعدما شاعت أخبار سابقة عن عزمه إلغاء تدريسها بالمطلق من المراحل التعليمية والدراسية، فيما تذرع وزراء أسد بالتغييرات التي بدأوا فيها على المادة الدينية بحجة مكافحة "التطرف". ونقلت إحدى الصحف شبه الرسمية على لسان وزير التربية في حكومة أسد قوله، بأن وزارة التربية بدأت بتطوير مادة التربية الدينية وبرر وزير أسد تطوير المناهج الدينية بأنها ضمن خطتهم من أجل إحداث تناسب مع المراحل التعليمية في البلاد. ومنذ عام 2013، دعا مفتي البراميل أحمد حسون إلى استبدال مادة التربية الدينية في المناهج، ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" دعوته إلى إلغاء مادة التربية الدينية والتركيز على مادة التربية الوطنية لـ"الخروج من عقلية المذهبية والطائفية والمصلحية".
أورينت / لقي 3 مسؤولين كبار من ميليشيا حزب إيران اللبناني مصرعهم وأصيب آخر بجروح، إثر تعرضهم لحادث سير وقع، مساء الأحد، في بلدة الطيري جنوبي لبنان. وبحسب وسائل إعلام لبنانية فإن عربة تقل 4 أشخاص وهم خضر ناصر ونزيه ومهدي سليم وحسين غشام، تعرضت لحادث سير في بلدة الطيري، في قضاء بنت جبيل بمحافظة النبطية، جنوبي لبنان، ما أدى لمقتل 3 منهم وإصابة الآخر بجروح. وذكرت قناة "المستقبل" اللبنانية أن الثلاثة هم من كوادر الحزب الفاعلة، مشيرةً إلى أن القتلى هم من القادة رفيعي المستوى من ميليشيا حزب إيران. وأظهرت صور نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات من الحادث، حيث تحطمت السيارة التي كانت تقلهم بالكامل. وفور وقوع الحادث تم تطويق المنطقة وانتشرت عناصر أمنية.
حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن الديمقراطية لن تسمح أبداً لباكستان بتحقيق اقتصاد قوي، لأنها أداة لتنفيذ السياسات الاستعمارية الغربية، وعلى خلفية الإعلان عن الموازنة السنوية الذي يُظهر أن الاقتصاد الباكستاني ينهار وحالته لا تطمئن، اعتبر بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية باكستان، أن القوى الاستعمارية تريد أن تبقى باكستان دولة فاشلة غير قادرة على استخراج مواردها بما يسد حاجاتها الذاتية، وخالية من الصناعات الثقيلة مثل تصنيع المحركات والمحركات النفاثة، بل وجعلها تعتمد على الواردات الخارجية، حتى في الآلات الزراعية البسيطة فضلًا عن جعل سكان باكستان سوقاً ضخمة للمنتجات الغربية. وأضاف البيان: هذه السياسة الاستعمارية تُطبق منذ عهد شركة الهند الشرقية، وهي اليوم تُطبق من خلال الديمقراطية، التي هي عبارة عن سياسات استعمارية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وانتهى البيان إلى أن الخلافة على منهاج النبوة سوف تسعى جاهدة لتصبح الدولة الرائدة التي لا مثيل لها في العالم، كما كانت من قبل واستمرت لقرون عدة، فإن تركيز دولة الخلافة سيكون على الصناعة العسكرية، الأمر الذي سيؤدي إلى التطور السريع في بناء قاعدة صناعية ثقيلة، حيث يتم تشجيعها بدلاً من إصابتها بالاختناق، فالدولة حتى تكون مالكة لزمام أمرها، بعيدة عن تأثير غيرها فيها، لا بُدّ من أن تقوم هي بصناعة سلاحها وتطويره بنفسها، ومالكة لأحدث الأسلحة وأقواها، حتى تكون باستمرار سيدة نفسها، وحتى يكون تحت تَصرّفها كل ما تحتاج إليه من سلاح لإرهاب كل عَدوٍّ ظاهر لها وكل عدوٍّ مُحتمَل.
الجزيرة / انطلقت في عدد من المدن المغربية مظاهرات ليلية للتضامن مع حراك الحسيمة بدعوة من هيئات حقوقية وسياسية. واجتمع مئات المتظاهرين في كل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وأزيلال بالتزامن مع مظاهرات مماثلة في عدد من مدن الريف في الشمال المغربي للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين. ورفع المتظاهرون في هذه المسيرات شعارات تطالب بإنهاء ما وصفوه بعسكرة الريف. وطالب المتظاهرون بتوقيف ما سموه اختطاف النشطاء في الشمال المغربي حيث تقول تقارير حقوقية إن عدد المعتقلين بلغ 70 ناشطاً في أقل من 24 ساعة. يأتي ذلك بينما أعلن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة شمالي شرقي المغرب، مساء الأحد، توقيف شخصين، السبت، على أيدي الشرطة القضائية، وهو ما رفع عدد المعتقلين على أثر الأحداث الأخيرة التي وقعت في المدينة إلى 22 معتقلاً. ويشهد إقليم الحسيمة في منطقة الريف، التي جرت فيها في الماضي مظاهرات منذ أن قتل بائع سمك سحقا داخل شاحنة نفايات.
الأناضول / شيع آلاف الكشميريين، الأحد، جثمان سبزار أحمد بهات، زعيم "حزب المجاهدين" في إقليم كشمير الذي تحتله الهند، رغم حظر التجوال والقيود التي فرضتها الحكومة الهندية بالمنطقة عقب إعلان مقتله. وذكرت صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" الباكستانية، أن الجيش الهندي قتل 11 كشميرياً بينهم، قائد المقاومين الكشميريين، سبزار أحمد بهات. وأكدت مصادر محلية أن بهات اعتقل، إلى جانب اثنين من زملائه في منطقة "ترال"، ومن ثم قتلوا أثناء احتجازهم، بحسب المصدر نفسه. وذكر شهود عيان أن من 5 إلى 7 آلاف شخص شاركوا في صلاة الجنازة، بمنطقة ترال، بالقرب من سريناغار، وسط هتافات تدعو إلى تحرير كشمير من الحكم الهندي. من جهتها، فرضت السلطات الهندية، حظر التجوال، في العديد في المناطق، بمدينة سريناغار الرئيسية بالإقليم. كما قررت إغلاق المدارس والكليات، الاثنين، لمنع مشاركة الطلاب في الاحتجاجات. بدورها، أفادت الشرطة الهندية باندلاع احتجاجات واشتباكات مناهضة للحكومة الهندية في الشطر الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير، بعد إعلان مقتل القيادي بهات. ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، فضلاً عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، حسب جهات حقوقية.

No comments:

Post a Comment