Tuesday, January 10, 2023

جريدة الراية: الانقسامات تنخر المجتمع في أمريكا

 

جريدة الراية: الانقسامات تنخر المجتمع في أمريكا

 

  18 من جمادى الثانية 1444هـ   الموافق   الأربعاء, 11 كانون الثاني/يناير 2023مـ

عانى الكونجرس الأمريكي من شلل تاريخي لمدة 4 أيام حيث تصارع الجمهوريون فيما بينهم وفشلوا 14 مرة في انتخاب رئيس يقودهم في مجلس النواب. وكانت آخر مرة فشلت فيها العديد من المحاولات للاتفاق على المتحدث في عام 1860م أثناء فترة الانقسام المضّطربة التي أدّت إلى الحرب الأهلية الأمريكية. حتّى إن بعض المؤرخين الأمريكيين حذّروا البيت الأبيض من أن "الولايات المتحدة تواجه أزمة شبيهة بالتوتّرات قبل الحرب الأهلية". والآن، بينما كان النواب يتجادلون، مرّت الذكرى الثانية لانتفاضة 6 كانون الثاني/يناير، وقام بعض الأعضاء بتذكير الآخرين بكيفية قيام حشد غاضب من أنصار ترامب بقرع الأبواب خلفهم بحثاً عن الرئيس الديمقراطي السابق لمجلس النواب، الذي اتّهموه بسرقة الانتخابات من ترامب. وكان الجمهوريون عاجزين منذ وصول بايدن إلى السلطة حيث كان مجلسا الكونغرس يدعمانه. لكن قبل شهرين، أعطت انتخابات التجديد النصفي للحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب بأغلبية ضئيلة؛ 222 مقعداً لهم مقابل 213 للديمقراطيين. وبهذا الانتصار، كان الجمهوريون يأملون في أن يتمكنوا للمرة الأولى منذ هزيمة ترامب من محاسبة إدارة بايدن وكبح سلطتها خلال العامين المقبلين. ولكن، من أجل تحقيق ذلك، كان عليهم أولاً أن ينتخبوا رئيساً يعمل كرئيس لمجلس النواب، لكن حزبهم انقسم داخل نفسه.

كان ينبغي أن يكون الأمر سهلاً، لكنه لم يكن كذلك. في مرحلة ما، مع زيادة التّعب وازدياد التوترات، اضّطر عضو في مجلس النواب إلى إبعاده عن مواجهة عنيفة مع مات جايتز الذي كان يقود الفصيل الذي يعيق انتخاب زميله الجمهوري كيفن مكارثي. في نهاية المطاف، في المحاولة الخامسة عشرة، في الساعات الأولى من يوم السبت 7 كانون الثاني/يناير، انضمّ معظم الجمهوريين المعارضين إلى زملائهم في التصويت لصالح مكارثي وتمّ انتخابه على النحو الواجب رئيساً لمجلس النواب، لكن 6 جمهوريين ما زالوا يرفضون التصويت، صوتوا له. فماذا يريد المنشقون وماذا سيتغير الآن بانتخاب كيفن مكارثي رئيساً لمجلس النواب؟

صوّت عشرون جمهورياً في البداية ضد مكارثي زاعمين أنه على الرغم من كونه من حزبهم، إلا أنه جزء من المؤسسة الفاسدة. وقال أحد المعلقين المحافظين، تاكر كارلسون: "مكارثي ليس محافظاً بشكل خاص، إنه محايد أيديولوجياً، جمهوره الحقيقي هو مجتمع الضغط في واشنطن، إذا كان لديك معتقدات سياسية صادقة، فهذا أمر مثير للغضب". ومع ذلك، صوت غالبية الجمهوريين لمكارثي. وحتى ترامب الذي أعلن أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل، طلب من الحزب أن يتحدّ حول مكارثي فقال: "أيها الجمهوريون، لا تحولوا انتصاراً كبيراً إلى هزيمة عملاقة ومحرجة... حان وقت الاحتفال، أنتم تستحقون ذلك! كيفن مكارثي سوف يقوم بعمل جيد".

دفع أولئك الذين يقودون معارضة مكارثي إلى تبني مسار أيديولوجي أكثر محافظة. إنهم ينتمون إلى فصيل من الحزب في مجلس النواب يُدعى "كتلة الحرية في مجلس النواب" وهم يدافعون عن القيم المحافظة وهم من أشد المؤيدين لترامب. النائب مات غايتس، وهو واحد من الستة الذين لم يخضعوا للضغط للتصويت لمكارثي، أعلن من موقعه على الإنترنت: "لن نعتذر أبداً عن التقدم الأمريكي، لن نستسلم أبداً لثقافة الإلغاء. قفوا مع الرئيس ترامب والكفاح من أجل استعادة بلدنا"، تمّ تشكيل تجمع الحرية في عام 2015، على الرغم من أن عضويته ليست عامة، فمن المعروف أن ربع الجمهوريين في مجلس النواب هم جزء منه. إن السلطة في الكونجرس مركزية للغاية، وأحد موضوعات تجمع الحرية في مجلس النواب وحركة ترامب "اجعل أمريكا عظيمة مرةً أخرى" تدور حول لامركزية السلطة و"تجفيف المستنقع" وهي الطريقة التي ينظرون بها إلى المؤسسة الفيدرالية. في حين إن العديد من الجمهوريين لم يعارضوا موقف حزبهم، فإن القليل منهم فعل ذلك علانيةً من أجل دفعه في اتجاه أكثر راديكالية. هذا التطرف بين الجمهوريين هو إلى حدّ ما رد فعل على التطرف المتزايد للحزب الديمقراطي.

تم انتخاب مكارثي كرئيس فقط بعد أن قدم العديد من التنازلات، بما في ذلك تسهيل إزالة المتحدث من خلال السماح لشخص واحد فقط بأن يكون كافياً لرفع تصويت لإزالته. علاوةً على ذلك، يلتزم مكارثي الآن بإعطاء مناصب لأعضاء كتلة الحرية في اللجان المهمة التي سيكون لها رأي في كيفية صياغة التشريعات وتعديلها ومناقشتها في مجلس النواب، ووافق على دعم مواقفهم بشأن معارضة الإنفاق الحكومي. ورداً على ذلك، اشتكى عضو الكونجرس الديمقراطي إريك سوالويل: "قبل عامين فشل المتمردون في السيطرة على مبنى الكابيتول، وسمح لهم كيفن مكارثي الليلة بالاستيلاء على الحزب الجمهوري". يمكن توقع تحقيقات صاخبة للغاية حول الدور السياسي لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وأصول كوفيد-19، والمؤامرات المحيطة بأحداث 6 كانون الثاني/يناير وتزوير الانتخابات المزعوم في الأشهر المقبلة؛ فضلاً عن عرقلة التشريع الجديد الذي يقترحه الديمقراطيون والمأزق والأزمة في وقت لاحق من هذا العام عندما يحين موعد رفع سقف الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار والموافقة على الميزانية الفيدرالية المقبلة. يتمتع مجلس النواب الآن بصلاحية استئناف معركة المحافظين في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

د. عبد الله روبين

No comments:

Post a Comment