Wednesday, March 30, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/30م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/03/30م

العناوين:

* مُحادثات مُباشرة رافعَتُها الائتلاف العلماني، هيئة الرياض، وآغا المفاوضات، والقبول بشروط موسكو.
* تسرُّبُ امتحانات الشهادة الثانوية، صورة جديدة مُعبِّرة عن مُستوى الفساد في السودان.
* إمارة أمريكا في تونس، شأنٌ داخلي لا يخصُّ الحكومة الرشيدة من قريب أو بعيد.

التفاصيل:
حلب - الأناضول / تستعدُّ ميليشيات "ب ي د" الانفصالية الكردية، لإطلاق عملية عسكرية غرب نهر الفرات، بهدفِ السيطرة على مدينة "منبج" بريف حلب الشرقي، وأفادت مصادر، أنّ مسؤولين في الميليشيات الكردية  أعلنوا عبْر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل عن "عملية منبج الكُبرى" المُرتقبة للسيطرة على منبج التي تبعدُ 40 كيلو متر جنوب مدينة "جرابلس" الحدودية مع تركيا. وأوضحت المصادر، أنّ طائرات التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة استهدفت طيلة ليلة الاثنين، أطراف مدينة "منبج"، و"سدّ تشرين" على نهر الفرات، إلى جانب استهداف بلدة أبو قلقل جنوبي منبج. في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أنّ الميليشيات الكردية تواصَلت مع العشائر العربية والتركمانية في المنطقة لاستدراجها إلى التحالف معها، إلّا أنّ تلك العشائر رفضت عُروض المُنظمة لعدم ثِقتها بها، ولفتت المصادر أنّ الميليشيات الكُردية تسعى من خلال عملية "منبج"، التقدُّمَ شمالاً والسيطرة على كامل الشريط الحدودي مع تركيا، وقطعَ الصّلة الجغرافية بين تركيا ومحافظتَي حلب وإدلب. إلى ذلك، شنّت قوّات “الديمقراطية الأمريكية في سوريا” وعِمادها من الميليشيات البكك الانفصالية الكردية، هُجوما مُفاجِئاً على مدينة أعزاز شمالي حلب، من مِحور حاجز الشط الواقع على الجهة الغربية للمدينة، إلّا أنّ الثوار تصدّوا لها وأجبروها على التراجع. وأفاد ناشطون أنّ اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن سقوط 6 قتلى من مرتزقة “الديمقراطية” والعديد من الجرحى.
مسار برس - إدلب / أُصيب الثلاثاء، عُنصران من الثوار بجروح جرّاء غارات لطيران الغدر الأسدي على مواقعهم في محيط مُستوطنة الفوعة المُوالية ومدينة بنش شمال إدلب. وأغار الطيران على مدينة أريحا وقريتَي الكستن والقبينة في ريف إدلب الغربي، ما أسفر عن استشهاد طفل وجرح 7 مدنيين، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرى الناجية وبداما وكمعايا في ريف جسر الشغور الغربي، ما أوقع جرحى من المدنيين. إلى ذلك، قضى 3 شبّان برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي التركية من جهة بلدة خربة الجوز شمال إدلب. أمّا في محافظة حماة، فقد تصدّى الثوار لمحاولة عصابات أسد التقدّم من جهة حاجز الحماميات في الريف الشمالي باتجاه نقاط تمركز الثوار بمحيط الحاجز، حيث وقعت اشتباكات بين الطرفين، جُرِح على إثرها عددٌ من مرتزقة أسد. في سياق آخر، قال أحد العاملين في عمليات الرصد إنّ تبادلِ إطلاق نارٍ وقع بين مليشيات الشبيحة في بلدة السقيلبية المُوالية غرب حماة وإحدى حواجز قوات النظام المُجرم على مداخل البلدة بسبب خلاف على قِسمة مصاغ امرأةٍ كانوا قد سلبوه منها أثناء مُرورها على الحاجز.
الدرر الشامية / لقيَ المدعو "مِعراج أورال" أو "علي كيّالي" مصرعه، كما أوردت قناة الجزيرة دُون تحديد مكان وزمان موته. وذكرت الجزيرة أنّ أورال يُعتبر المسؤول عن مجزرة البيضا بمدينة بانياس عام 2013 ومتهم في تفجيرات الريحانية بتركيا بنفس العام. يُذكر أنّ مجزرة البيضا حدثت في الثاني والثالث من أيار/مايو 2013 بقرية البيضاء في محافظة طرطوس وراح ضحيتها أكثر من 72 مدنيّاً أغلبهم ذبحاً بالسكين.
وكالات / أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أنّ بلاده ترفُض أن يكون مطلب استقالة الطاغية أسد شرطاً لمُواصلة مُحادثات جنيف الثالثة. وقال ريابكوف للصحفيين الثلاثاء: لا يُمكن أن يكون مطلب رحيل أسد شرطاً لمُواصلة المحادثات. وأعرب عن أمل الطرف الروسي في أن يبدأ الحوار المباشر بين ممثلي  ما وصفهما بالحكومة والمعارضة خلال جولة مُحادثات تبدأ يوم 11 أبريل/نيسان. من ناحيتها أعلنت هيئة مفاوضة أسد التي ترعاها الرياض، الثلاثاء، استعدادها لخوض مفاوضات مباشرة مع مُمثلي النظام المُجرم في جنيف. وفي تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية أكّد المتحدث باسم الهيئة رياض نعسان آغا استعدادَ وفدها للتفاوض المباشر مع "وفد النظام". وفي تعليقه على طرح النظام مطلب وُجود وفدٍ مُوحّد عن المعارضة كشرطٍ لبدء المفاوضات المباشرة، اعتبر المتحدث باسم الهيئة المدعومة من الرياض أنّ هذا الطرح يُعرقِل العملية التفاوضية. وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الخميس الماضي على تسريع عملية الانتقال السياسي في سوريا، والضغط باتجاه إجراء مفاوضات مباشرة بين نظام أسد ومعارضته. وعقب لقاءٍ جمع كيري وبوتين في الكرملين، قال الوزير الأميركي إنّه تمّ الاتفاق مع روسيا على الخطوات التالية في مفاوضات جنيف للبدء فوراً بتناول قضية الانتقال السياسي، وأنّهما يُريدان دستوراً جديداً في سوريا بحُلول أغسطس/آب المقبل. على صعيدٍ مُتصل عيّنت الصين الثلاثاء، أوّل مبعوث خاصٍّ لها في سوريا، وهو دُبلوماسي عمِل كسفيرٍ سابق لدى إيران، وقال "هونغ لي "المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: إن "شيه شياو يان" هو المبعوث الخاص الجديد لدى سوريا. وأضاف المُتحدّث أنّ الحلّ السياسي هو أفضل طريقة لحلّ ما أسماه النزاع السوري الدائر منذ خمس سنوات. وتابع "هونغ لي" أنّ الصين تدعم جهود الوساطة التي يقوم بها ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.
موقع الائتلاف / أكّد أنس العبدة رئيس الائتلاف العلماني المُوالي للغرب على ثوابت ائتلافه بالعمل على إقامة نظامٍ سياسي مدني تعدّدي ديمقراطي. وأضاف العبدة في تصريح صحفي نقلته وكالة مسار برس، إنّ أيّ عملية انتقال سياسي لا بُدّ أن تنتهي بانتخابات؛ وبحسب وكالات الأنباء يُعتبر العبدة شخصية إسلامية براغماتية، وفي لقاء مع أعضاء من الهيئة السياسية في الائتلاف العلماني الثلاثاء، قدّم رئيس برنامج الاستجابة والمساعدة للانتقال في سوريا المدعوم من الخارجية الأمريكية "مارك وورد"؛ عرضاً لتطوّر الملف الإنساني في سوريا، الذي أصبح سقفاً لمُفاوضي الذلّ والصَّغار في جنيف، وأوضح وورد أنّ هناك صعوبة كبيرة للوصول إلى بعض المناطق المحاصرة، والتي هي بحاجة ماسّة للمساعدة ويُوجد فيها مدنيون بحالة خطرة كداريا ودوما بريف دمشق، بسبب منع قوات نظام أسد لذلك. وأوضح وورد أنّه بالوقت نفسه تمّ الوُصول إلى العديد من المناطق المحاصرة. ولفت وورد إلى أنّ هناك استعدادات لإلقاء المساعدات على مدينة دير الزور المحاصرة عبر الطائرات خلال مدة أقصاها أسبوعين.
وكالات / أصدرت تل أبيب تحذيراً لرعاياها من السفر إلى تركيا وطالبت الموجودين فيها بمغادرتها في أسرع وقت مُمكن بسبب مخاطر وقوع هجمات إرهابية. وقال بيان لما يُسمّى بمكتب مجلس الأمن القومي لمكافحة الإرهاب إنّه قرّر رفعَ درجة التحذير من السفر إلى تركيا بسبب وُجود "تهديدٍ ملموس" بناءً على تقدير موقف جرى في اجتماعٍ الاثنين. في حين أمرت الولايات المتحدة أسر عسكريين ودبلوماسيين أمريكيين وأعضاء آخرين بالحكومة الثلاثاء، بمغادرة مناطق في جنوب تركيا وحذّرت الرعايا الأمريكيين من السفر لهذه المنطقة. وقالت القيادة الأوروبية بالجيش الأمريكي إنّ الأوامر صدرت بمغادرة أسر أفراد الجيش المتمركزين في أضنة - بما في ذلك قاعدة إنجيرليك الجوية - وأزمير وموجلا. وتأتي القرارات الأمريكية بعد يوم واحد من لقاء وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في واشنطن بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو لمناقشة الحرب على سوريا والعراق، بذريعة مواجهة تنظيم الدولة. ومِن المُقرّر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واشنطن هذا الأسبوع لحضور قمة للأمن النووي بمشاركة قادة آخرين. في وقت أُعلِن أنّ أوباما لن يلتقي به لانشغاله! ولسان الحال يقول كم هانت عليهم أنفسهم، يذلّون أنفسهم تزلّفاً لأسيادهم المستعمرين بدل أن يجعلوا ولاءهم لربهم فيعزهم وينصرهم. من جانب آخر قامت السلطات التركية باستدعاءٍ عاجل للسفير الألماني في أنقرة، على خلفية بثِّ أغنيةٍ على إحدى القنوات الألمانية تسخرُ من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو ما تراه أنقرة إهانة بالغة يجب التعامل معها بحَسم. تقول الأغنية في أحد مقاطعها "إنّه يحيا في ترف، هذا المتكبر من البوسفور، ولو كتب صحافي شيئاً يُغضبه، صار في السجن في اليوم الثاني". يُذكر أنّ هذه الأغنية سخرت من النفقات الحكومية التركية، خاصّة تلك التي أنفقت على بناء قصر ضخم في العاصمة أنقرة.
حزب التحرير - السودان / قال مصدر دبلوماسي في السفارة المصرية بالخرطوم، في تصريحات صحفية الثلاثاء، إنّ عدد المصريين المقبوض عليهم بتهمة تسريب وبيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية. ارتفع إلى 55، ما بين طلاب وطالبات وأولياء أمورهم، وإنهم محتجزون لدى جهاز الأمن الوطني السوداني. وكانت السلطات السودانية قد أوقفت الأربعاء 2016/03/16م، عدداً من الطلاب الأردنيين، على خلفية تسرّب امتحانات الشهادة السودانية، قبل أن تُعلن وزارة التربية الأردنية أنّها لن تعتمد شهادات الثانوية الصادرة من السودان، كما وردَ في بيان صحفي أصدره إبراهيم عثمان الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان، وأضاف البيان وفي حالة من التستُّر والتهوين من حجم الجريمة، التي تمسّ ما يُقارب النصف مليون طالب، خرجت بعد ما يُقارب الأسبوع وزيرة التربية لتُعلن أنّ وزارتها ضبطت عدداً من الطلاب الأجانب مُتلبِّسين في حالات غش، وأنّها لن تتهاون. ولم يتمّ القبض على أيِّ طالب سوداني مُتلبساً بحالات الغش!! واعتبر الناطق الرسمي أنّ تسرّب امتحانات الشهادة الثانوية هو جريمة فسادٍ تتعلق بالنظام الذي تملأ صفحات الصحف قصص فساده، ولم تبق ناحية من نواحي الحياة، حتى ذات الصلة بالتربية إلا وطالتها! وأكّد الناطق الرسمي إنّ الإجراء الصحيح الذي يجب اتخاذه هو إيقاف امتحانات الشهادة الثانوية فوراً، وإخضاع كل الطاقم الملاصق لهذه الامتحانات لتحقيق يُرتّب عقوبات رادعة لكل من تورّط في هذه الجريمة، وإعادة امتحانات الشهادة الثانوية بعد وقتٍ كاف، يقومُ على أمرها طاقم جديد من التربويين الحقيقيين، لا أصحاب الولاء والنفعيين. هذا هو الإجراء الواجب على دولة الرعاية، ولكنّا مع الأسف نعيشُ في ظلّ دولة جبايةٍ فاسدة، إلى حين موعدِ دولة الرعاية، أليس الصبح بقريب؟! 
جريدة التحرير / في افتتاحية عددها الأخير الاثنين، تساءلت جريدة التحرير التي تصدر أسبوعياً في تونس، ما الفرق بين إمارة تُقيمها جماعة تنظيم الدولة أو إحدى أخواتها. أو التفويت في قطعة أرض لألدِّ أعدائنا؟ والأمر سيّان ذاك اغتصاب وهذا اغتصاب. ذاك أداةٌ بيد الاستعمار، وهذا الاستعمار بذاته قرّر ونفّذ دُون وكيل عنه. ولماذا أعطانا رئيس الحكومة "الحبيب الصيد "درساً في وُجوب الذّودِ عن تونس وضرورة التضحية بالغالي والنفيس في سبيل سلامة أراضيها حين تحدّث عن إمارة "تنظيم الدولة" وملأ الدنيا صمتاً حين اغتصَبت أمريكا قطعة الأرض؟. وفي جوابِ ذلك أكّدت افتتاحية التحرير التونسية، لا فرق بين ضجيج "الصيد" وسكونه ففي كلتا الحالتين هو رهين عمالةٍ توارثتها دولة الحداثة عميلاً عن عميل. فهو يعلم أنّ تلك الشرذمة التي اعتدت على مدينة بن قردان أعجزُ من أن تسيطر على شبر من أرض تونس. لكنّه أرادَ تسطيح قضية الإرهاب وهذا دأبهم منذ أن أطلّت هذه الآفة بوجهها البشع. فالإرهاب مُحاربته مُوكلة لمن صنعه. ودورُ "الصيد" وأمثاله مجاراة ما يحدث من باب رفع اللّوم ليس غير. أمّا إمارة أمريكا على أرضنا فهذا شأنٌ داخلي ومُتعلّق بأمنها القومي ولا يخصُّ حكومتنا الرشيدة لا من قريب ولا من بعيد!!! فالحكمة تستدعي أن لا تتدخل دولتهم المُشبّهة بالدولة في شؤون غيرها. فأمريكا بمُجرد الإفصاح عن رغبتها في اغتصاب جُزءٍ من أرضنا، يتحول ذلك إلى شأنٍ داخلي يعنيها وحدها حسب وجهة نظر الضعفاء والعملاء. وختمت افتتاحية التحرير، أمّا السيادة، والهيبة، والمنعة هو زُخرفٌ قولٌ لا يملكون القُدرة على تجسيده إلا إذا تعلّق الأمر بغلق المساجد ورياض تحفيظ القرآن فحينها ترى القوم لا يُساومون ولا يتخاذلون ولا يتردّدون. فسيادة البلاد على المحكّ. وما عليهم إلا مُحاكاة رجال الدولة في عمليّةٍ بيضاء.

No comments:

Post a Comment