Wednesday, December 30, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية: 2015-12-30م

جريدة الراية: الجولة الإخبارية: 2015-12-30م

=====================
#‏الصين
تقر قانونا مثيرا للجدل لمكافحة "#‏الإرهاب"
أقر البرلمان الصيني يوم الأحد الماضي قانونا جديدا مثيرا للجدل لمكافحة الإرهاب يطالب شركات التكنولوجيا بتسليم معلومات حساسة مثل مفاتيح التشفير للحكومة ويسمح للجيش بشن عمليات في الخارج لمكافحة الإرهاب.
ويقول مسؤولون صينيون إن بلادهم تواجه تهديدا متزايدا من متشددين وانفصاليين خاصة في منطقة شينجيانغ حيث قتل المئات في أعمال عنف خلال السنوات القليلة المنصرمة.
وأثار القانون قلقا عميقا في عواصم غربية ليس فقط لأنه قد ينتهك حقوق الإنسان مثل حرية التعبير ولكن أيضا بسبب مواد تتعلق بالإنترنت. وقال لي شو وي نائب رئيس إدارة القانون الجنائي في لجنة الشؤون التشريعية بالبرلمان بعد إقرار القانون إن الصين تفعل ببساطة ما تفعله بالفعل دول غربية أخرى بمطالبة شركات التكنولوجيا المساعدة في محاربة الإرهاب.
وأضاف أن القانون لن يؤثر على أعمال شركات التكنولوجيا العادية مضيفا أن هذه الشركات ليس لديها ما تخشاه فيما يتعلق بإنشاء "أبواب خلفية" أو خسارة حقوق الملكية الفكرية. (رويترز)
#‏الراية: لقد بات واضحا أنه تحت ذريعة الحرب على ما يسمونه الإرهاب يشنون حربا على الإسلام والمسلمين.. والصين بحكم سياستها الظالمة تجاه المسلمين فيها وبخاصة في إقليم شينجيانغ تريد التضييق عليهم بذريعة محاربة الإرهاب.. وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ الحكومة الصينية قرارات ضد المسلمين هناك بذريعة محاربة الإرهاب وبالطبع لن يكون هذا القرار هو الأخير. إن المسلمين في غياب خلافة راشدة على منهاج النبوة كالأيتام على مآدب اللئام، فهل يعي المسلمون ذلك فيجعلوا العمل لإيجاد تلك الخلافة على رأس أولوياتهم؟؟!!
#‏مبيعات_الأسلحة بالعالم زادت عشرة مليارات دولار
زادت مبيعات الأسلحة الأمريكية للخارج هذا العام 35% عن العام السابق له (من 26.7 مليار دولار إلى 35.2 مليارا) أي بمعدل عشرة مليارات دولار، رغم عدم تسجيل السوق العالمي زيادة تذكر.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن تقرير للكونغرس أن أهم الصفقات التي شكلت الزيادة المذكورة كانت مع السعودية وكوريا الجنوبية ودولة قطر، موضحة أن أمريكا ظلت الدولة الأولى المصدرة للسلاح في العالم بنصيب 50% من السوق، تليها روسيا (10.2 مليارات دولار بدلا من 10.3 مليارات عام 2013)، واحتلت السويد المرتبة الثالثة بمبيعات بلغت جملتها 5.5 مليارات دولار، ثم فرنسا (4.4 مليارات) والصين (2.2 مليار).
وأضافت الصحيفة أن كوريا الجنوبية -وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة- كانت أكبر مشتر للسلاح في العالم، حيث اشترت ما قيمته 7.8 مليارات دولار، نظرا للتوترات القائمة بينها وبين جارتها كوريا الشمالية.
ويلي كوريا الجنوبية العراق الذي اشترى بقيمة 7.3 مليارات بهدف تعزيز جيشه عقب انسحاب القوات الأمريكية من أراضيه. (الجزيرة نت)
الراية: إن الناظر إلى ما يجري في العالم من نزاعات وحروب يدرك أن وراء ذلك الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة.. فالنزاع الحاصل في شبه الجزيرة الكورية بين الكوريتين، الشمالية والجنوبية، تقف وراءه أمريكا وهي تزيد في تسعيره، وتستغل حاجة كوريا الجنوبية إلى السلاح فتقوم ببيعه لها بالسعر الذي يناسبها، وهي كذلك تفعل مع العراق والسعودية وغيرهما.. وهي ليست فقط تقوم ببيع السلاح بل إنها هي من يقطف ثمرة تلك النزاعات من نفوذ سياسي وسيطرة اقتصادية وغير ذلك. هذا هو الوجه الحقيقي البشع للحضارة الغربية التي تقوم على أساسها الدول الغربية، والتي جعلت النفعية مقياس الأعمال فتشعل الحروب الطاحنة بين الدول بل في البلد الواحد لتنفيذ سياساتها في تلك الدول ولرفع مستوى مبيعات أسلحتها.
رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد الماضي أن "مسؤولية جسيمة" تقع على عاتق "الدول الإسلامية" من أجل "تصحيح صورة الإسلام لدى الرأي العام العالمي".
وقال روحاني في كلمة ألقاها في طهران، لدى افتتاح مؤتمر دولي مخصص لـ"أزمة العالم الإسلامي الحالية"، إن "علينا اليوم إزالة الصورة السلبية للإسلام".
وقال "للأسف إن نسبة 84 بالمائة من العنف والإرهاب والمجازر تحدث في العالم الإسلامي وفي إفريقيا وشمالها والشرق الأوسط وغرب آسيا".
وتابع "علينا التصدي لأيديولوجيا وخطاب العنف"، اللذين تنشرهما مجموعات جهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية. وشدد على "ضرورة الوحدة والتكاتف بين المسلمين"، داعيًا "جميع الدول الإسلامية في المنطقة وما بعدها" إلى العمل بهذا الصدد، "بما في ذلك الذين يواصلون حتى الآن قصف جيرانهم". (موقع إيلاف)
الراية: إن الرئيس الإيراني يطالب الدول في العالم الإسلامي بتصحيح صورة الإسلام متغافلا عن كون إيران، كما السعودية وغيرهما، من الأدوات التي تُستعمل في تشويه صورة الإسلام والمسلمين. فإيران والدول القائمة في العالم الإسلامي لا تطبق الإسلام وتصوّر الإسلام على غير حقيقته وهي تنفذ سياسات الغرب في إثارة النعرات المذهبية والقومية مع ما ينتج عن ذلك من نشوء تنظيمات ترفع لواء الحرب المذهبية.. ثم ألا يعلم روحاني أن هذا العنف والإرهاب والمجازر الذي يتحدث عنه ويحدث في العالم الإسلامي إنما تقف وراءه دول استعمارية وأن إيران ومعها دول المنطقة ما هم إلا أدوات بيد تلك الدول في تنفيذ مشاريع تلك الدول؟؟!! ولماذا لا ينطق الرئيس الإيراني بالحقيقة الساطعة وهي أن تشويه صورة الإسلام هو مخطط غربي خبيث للنيل من الإسلام والمسلمين وذلك للحيلولة دون عودة #‏الخلافة_الراشدة على منهاج النبوة؟؟!!
#‏روسيا تسلح القوات القرغيزية لمواجهة "#‏داعش" في آسيا الوسطى
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، يوم الأربعاء الماضي 23 كانون الأول/ديسمبر، أن بلاده ستعيد تسليح الجيش القرغيزي، بهدف مواجهة تنظيم "داعش" في منطقة آسيا الوسطى.
وقال شويغو، خلال لقائه مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة القرغيزية، العقيد جانيبيك كاباروف، في موسكو: "نحن من جانبنا، نفعل كل شيء لتنفيذ خطة تزويد القوات المسلحة القرغيزية، لكي تتمكن من مواجهة تلك التهديدات الصادرة من جانب أفغانستان".
وأضاف: "آمل أن كل هذا، سيؤمن سبلا أكثر إيجابية، للوقوف في وجه التهديدات الموجودة اليوم."
وأعرب شويغو عن ثقته بأن الزملاء في قرغيزيا، لاحظوا ظهور تلك المنظمات الإرهابية في أفغانستان. بالفعل، بالإضافة لمجموعات تنظيم "داعش" الإرهابي، وعددها ليس بالقليل، وهدفهم، توفير العائدات المالية مقابل أنشطتهم الإرهابية".
وأعرب شويغو عن ثقته بأنه، ومن خلال الجهود المشتركة، سيتمكن الجانبان من خلق نظام حماية لقرغيزيا، ضد هذه التهديدات. (موقع سبوتنيك)
الراية: إن تصريحات وزير الدفاع الروسي حول تسليح القوات القرغيزية يشير إلى مخاوف جدية من تغلغل تنظيم الدولة في بعض جمهوريات آسيا الوسطى من خلال أفغانستان والقيام بأعمال مسلحة داخل روسيا.. وروسيا تدرك أن أمريكا تستفيد من تحركات تنظيم الدولة في بعض المناطق ولذلك فإن خشيتها من استغلال أمريكا لتنظيم الدولة في ضرب بعض المصالح الروسية هي خشية حقيقية.. وقد صرّح مسؤول روسي أن روسيا تجري محادثات مع حركة طالبان بشأن مواجهة تنظيم الدولة "العدو المشترك" للجانبين، ولكن حركة طالبان نفت حدوث مثل هذا التواصل.
روسيا تنفي استهداف مدنيين في #‏سوريا!!!
قال ضابط روسي كبير في مقابلة مع تلفزيون «روسيا 24» إن القوات الجوية الروسية لم تقصف أهدافاً مدنية منذ بداية حملتها العسكرية في سوريا قبل حوالي ثلاثة أشهر.
وقال القائد العام للقوات الجوية الروسية الكولونيل جنرال فيكتور بونداريف: «لم تقصف القوات الجوية أهدافاً مدنية في سوريا، ولم يُخطئ الطيارون مطلقاً في أهدافهم ولم يقصفوا ما يسمى بأهداف حساسة مثل مدارس أو مستشفيات أو مساجد».
واتهمت منظمة «العفو الدولية» الأسبوع الماضي روسيا بقتل عدد كبير من المدنيين خلال حملتها في سوريا، الأمر الذي قد يصل إلى حد «جريمة حرب»، على حد وصفها، فيما رفضت وزارة الدفاع الروسية بشدة هذه "المزاعم". (جريدة الحياة)
الراية: بالرغم من أن ما تقوم به روسيا في سوريا من قصف للمدنيين، وذلك تنفيذا للخطة المتفق عليها بينها وبين أمريكا والتي تقضي باتباع سياسة الأرض المحروقة لإخضاع أهل الشام للإرادة الغربية، إلا أن روسيا تنفي استهدافها المدنيين، مع أن ذلك لم يعد من الأمور التي تخفى على أحد، فهي قامت بقتل المئات من المدنيين العزل.. إن روسيا، حالها كحال الدول الغربية الأخرى التي تدخلت في العراق وليبيا وأفغانستان وغيرها، ترتكب جرائمها بحق المسلمين غير آبهة بشيء، فالمسلمون لا راعي لهم يدفع عنهم ظلمها وبطشها.. ولكن ذلك لن يطول بإذن الله، فالخلافة التي يعملون للحيلولة دون إقامتها ستقوم إن شاء الله في بلد من البلاد الإسلامية، وستكون بإذنه تعالى خلافة راشدة على منهاج النبوة، وحينها سيلحق الخزي بكل من اعتدى على المسلمين وحارب دينهم، وستعود تلك الدول تجر أذيال الخيبة من بلاد المسلمين بعد القضاء على كل نفوذ لها في العالم الإسلامي.. وما ذلك على الله بعزيز.
#‏جنود #‏مصريون يقتلون فلسطينيا يعاني اضطرابا نفسيا
أظهرت مشاهد حصلت عليها الجزيرة حصرياً قتل جنود مصريين شابا فلسطينيا يعاني اضطرابات نفسية وعقلية بعد تجاوزه الحدود البحرية الفلسطينية المصرية بأمتار قليلة غرب مدينة رفح يوم الخميس الماضي.
وتظهر المشاهد الشاب الفلسطيني وقد بدا عاريا تماما وهو يجتاز المنطقة الساحلية الحدودية قبل أن يطلق عليه الجنود المصريون المتمركزون في الثكنات العسكرية على الحدود النار بشكل مباشر دون إنذار أو تحذير.
وقالت مصادر فلسطينية للجزيرة إن رجال الأمن الفلسطينيين صرخوا لتنبيه الجنود المصريين وحثهم على وقف إطلاق النار لكون الشاب كان يتصرف بطريقة تعكس اضطراباته النفسية، بيد أنهم لم يستجيبوا وأصروا على إطلاق النار عليه وقتله. (الجزيرة نت)
الراية: في الوقت الذي يمعن فيه كيان يهود تقتيلا لأهل فلسطين بدم بارد، وفي الوقت الذي يستمر فيه حاكم مصر بإغلاق معبر رفح وإغراق أنفاقها، لم يجد جنود حاكم مصر على حدود رفح وسيلة لردع شاب معاق ذهنيا عن دخول تلك الحدود الوهمية إلا القتل المباشر له، بدلا من كسر تلك الحدود وإغاثة أهل غزة ونجدتهم، وفقا لسياسة اختطها كبير انقلابيي مصر وإعلامه المتواطئ، والذي يعادي أهل فلسطين وحركاتهم وهو في الحقيقة يعادي الأمة وقضاياها.
فهذه الجريمة الجديدة لنظام مصر، هي نتاج حالة العداء التي يتخذها النظام ليس تجاه حركة أو جماعة، بل تجاه الحالة الثورية في الأمة وتجاه قضاياها في مصر وغيرها، وهو لا يعادي في فلسطين حركة بقدر ما يعادي أي عمل يضر بمصالح يهود وأمنهم، فعداء انقلابيي مصر وإعلامهم هو عداء لثوابت الأمة والاسلام وليس مجرد عداء أو خلاف مع حركة أو جماعة.
إن هذا الفعل الأثيم، لا يكفّره الا تحرك المخلصين من أهل الكنانة وجيشها، لقلع النظام وإعادة علاقة الأخوة مع أهل فلسطين، والعمل على تحرير مسرى رسول الله باقتلاع كيان يهود من جذوره، فيعود لجيش الكنانة دوره ومكانته. فهل يستجيب جيش الكنانة لنداء أمته فيثور غيرة لدينه ومقدساته، أم يرضى أن يكون من الخاطئين؟!
أعلن مبعوث #‏الأمم_المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا 25 كانون الثاني/يناير موعدا لعقد محادثات سلام بين الأطراف السورية في #‏جنيف، وذلك بعد يوم من اغتيال قائد جيش الإسلام #‏زهران_علوش.
وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان إن دي ميستورا أعرب عن أمله بانعقاد المفاوضات بين حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة في جنيف، وأضاف أنه يعول على التعاون الكامل من قبل جميع الأطراف السورية المعنية.
وأكد #‏دي_ميستورا أنه لن يُسمح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية عن مسارها، في إشارة إلى مقتل قائد جيش الإسلام في غارة تقول #‏المعارضة إن الطيران الروسي هو الذي نفذها.
وفي هذا السياق أيضا، قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة يوم الجمعة الماضي إن مصلحة السوريين تقتضي المشاركة في المفاوضات، مشيرا إلى أن النظام السوري لا يستحق أن يجلس معه أحد على طاولة المفاوضات. (الجزيرة نت)
الراية: بالنسبة لتصريح دي ميستورا فإنه من الواضح أنه يسير في تنفيذ الرؤية الأمريكية بشكل دقيق.. فأمريكا تريد أن تصنع من "المعارضة" ومن بعض الفصائل المرتبطة بدول إقليمية بديلا مقبولا صالحا بالنسبة لها للإمساك بزمام الأمور في سوريا بعد الأسد.. وأما بالنسبة لتصريحات رئيس الحكومة السورية المؤقتة فإنه يخادع أهل الشام بقوله "إن النظام السوري لا يستحق أن يجلس معه أحد على طاولة المفاوضات"، فهو لذر الرماد في العيون، وهو يصف المشاركة في المفاوضات بأنها من مصلحة السوريين!! فهل مصلحة أهل سوريا وقد قدموا تلك التضحيات الجسام استبدال عميل جديد بعميل قديم؟؟!!
جدد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، يوم الاثنين الماضي، موقف بلاده تجاه تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".
وأكد أن العلاقات معها لن تعود، قبل استجابتها للشروط، التي وضعتها تركيا، بعد اعتداء جنود "إسرائيليين" على سفينة، "مافي مرمرة"، في المياه الدولية، في 31 أيار/مايو 2010. وقال قالن، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، في المجمع الرئاسي بأنقرة: لن يكون هناك تطبيع في العلاقات ما لم تنفذ "إسرائيل" الشروط الثلاثة، لقد جرى تنفيذ الشرط الأول، وتم تقديم اعتذار.
وتابع قائلاً "بالنسبة للشرط الثاني، المتمثل في التعويضات؛ تم قطع شوط معين، لكن لم نصل بعد إلى مرحلة التوقيع، فالمفاوضات مستمرة".
وأضاف أن "هناك شرط ثالث، وهو تخفيف ورفع الحصار عن غزة، أي السماح بوصول المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة".
واستطرد قائلاً: "ستستمر تركيا بعمل ما يقع على عاتقها، من أجل تحقيق صيغة الدولتين، وموقفنا في هذا الصدد لم يطرأ عليه أي تغيير". (وكالة الأناضول)
الراية: إن حكام تركيا ماضون في خداع المسلمين حول موقفهم من كيان يهود بتصوير أن موقفهم نابع من حرص على أهل فلسطين وقضيتهم. فمع أن القضية أساسا تتعلق باحتلال يهود للأرض المباركة فلسطين فوجب شرعا العمل على تحريرها يقوم حكام تركيا بتحويل القضية إلى قضية حصار لغزة.. وزيادة على ذلك فإن حكام تركيا، وبالرغم من قيام كيان يهود بحروب تدميرية ضد قطاع غزة، فإنهم مستمرون في إقامة العلاقات معه بل ويدعون إلى إقامة دولتين بحسب الرؤية الأمريكية وما يعنيه ذلك من تنازل عن معظم فلسطين لكيان يهود.. وهم في حديثهم عن التطبيع، لا يعني ذلك إعادة العلاقات مع كيان يهود، فتلك العلاقات لم تنقطع بل هي مستمرة، وإنما يقصدون أن تكون تلك العلاقة في أحسن مستوياتها بعد أن أحرج حكامَ تركيا أمام المسلمين في تركيا وخارجها تصرفُ كيان يهود تجاه سفينة مرمرة.. فأي عزٍّ يُرتجى من حكام مثل حكام تركيا؟؟!!

No comments:

Post a Comment