Tuesday, June 8, 2021

جريدة الراية: زيارة بايدن إلى تولسا لن تمحو عار أسوأ مذبحة عرقية في أمريكا

 جريدة الراية: زيارة بايدن إلى تولسا لن تمحو عار أسوأ مذبحة عرقية في أمريكا

 

28 من شوال 1442هـ   الموافق   الأربعاء, 09 حزيران/يونيو 2021مـ

يريد الرئيس الأمريكي جو بايدن تنظيف الصورة السيئة لأمريكا في الداخل والخارج بعد توليه منصبه من ترامب. ومع ذلك، فإن ذلك يعني معالجة الإرث الشرير للجرائم التي وقعت قبل وصول ترامب إلى منصبه، وسوف تستمر في تعتيم الانسجام الداخلي في أمريكا بعد رحيل بايدن. في الأسبوع الماضي، أحيا بايدن الذكرى المئوية لمذبحة دمرت بشكل منهجي حيّاً أسود بأكمله في تولسا، أوكلاهوما. فقد تم محو مذبحة السود من كتب التاريخ، ولكنها عادت إلى الظهور خلال احتجاجات العام الماضي "حياة السود مهمة" التي أشعلت الحرائق في جميع أنحاء أمريكا بعد سلسلة من عمليات القتل التي قامت بها الشرطة ضد الرجال السود.

في عام 1921، هاجم الغوغاء البيض حياً للأمريكيين السود الأثرياء في تولسا، أوكلاهوما، وأحرقوا الشركات والفنادق والبنوك وأكثر من 1200 منزل، وقد استمرت المذبحة يومين. وقامت الشرطة بانتداب حوالي 500 من السكان البيض للمساعدة في القبض على جميع الرجال السود للسماح بتدمير الحي دون معارضة. وبعد ذلك، ترك ما يقرب من 10 آلاف شخص بلا مأوى، وأجبر 6 آلاف شخص على دخول معسكرات الاحتجاز، وقتل ما يصل إلى 300 شخص وألقيت جثثهم في مقابر جماعية. وفي العام الماضي، قررت أمريكا البدء في البحث عن القبور، وتم اكتشاف 5 جثث أخرى بعد خطاب بايدن. وقال بايدن: "بعض المظالم فظيعة ومخيفة ومؤلمة لدرجة أنه لا يمكن أن تظل مدفونة، مهما حاول الناس جاهدين"، وتابع: "فقط مع الحقيقة يمكن أن يأتي الشفاء. لمجرد أن التاريخ صامت، فهذا لا يعني أنه لم يحدث. الجحيم أطلق العنان، الجحيم الحرفي أطلق العنان. لا يمكننا فقط اختيار ما نريد أن نعرفه، وليس ما يجب أن نعرفه... لقد أتيت إلى هنا للمساعدة في كسر الصمت، لأنه في الصمت تتعمق الجروح".

وقال عضو الكونجرس جيرولد نادلر رئيس اللجنة القضائية "إن مذبحة تولسا غرينوود يمكن وصفها بأنها عمل تطهير عرقي تم محوه بعد ذلك من كتب التاريخ لعقود عديدة". ومن الغريب أن بايدن نفسه لم يصف استعباد السود واضطهادهم ومذبحتهم في أمريكا بأنه تطهير عرقي، معتبرا أنه اعترف رسميا في نيسان/أبريل بحدث تاريخي خلال الحرب العالمية الأولى باعتباره إبادة جماعية.

بدأت المذبحة في تولسا بعد اتهام رجل أسود زورا بالاعتداء الجنسي على امرأة بيضاء، وتم احتجاز الرجل وكانت هناك تهديدات بأنه سيتم شنقه دون أي محاكمة قانونية أو حكم، وهو أمر كان شائعاً جدا آنذاك، فقد تم شنق 61 شخصا دون محاكمة في ذلك العام وكان معظمهم من السود. وبينما كان السكان السود يتجمعون للمطالبة بالإفراج عنه، تجمع الرجال البيض للمطالبة بمعاقبته، ثم بدأ القتل. على الرغم من إلغاء العبودية قبل 60 عاما، وطوال عقود النضال من أجل الحقوق المدنية التي تلت ذلك وقوانين المساواة في الستينات والسبعينات، لا يزال الأمريكيون السود لا يشعرون بالمساواة أو الأمان. لقد سجل التاريخ ظاهرة تسمى "الهجرة الكبرى"، وهي هجرة 6 ملايين أمريكي أسود من جنوب إلى شمال الولايات المتحدة هرباً من عمليات القتل والعنصرية التي كانت أسوأ بكثير في الولايات الجنوبية حيث كان أجدادهم عبيدا.

وقد تم توثيق 4743 عملية إعدام خارج نطاق القانون وقعت بين عامي 1882 و1968 في الولايات المتحدة. وقد تم شنق الضحايا أو أحرقوا، وقَطع بعضُهم أجزاء من أجسادهم كهدايا تذكارية، وكثيرا ما كان المشاركون والمتفرجون فخورين بعملهم لدرجة أنهم التقطوا صورا للتباهي بما تم القيام به. ذكر في أحد التقارير أن "حشدا من عدة مئات... ربطوا كاحلي ماري، وعلقوها رأسا على عقب على شجرة، وغمروها بالبنزين وزيت المحركات وأشعلوا فيها النار. وكانت لا تزال على قيد الحياة عندما شق أحد أفراد الغوغاء بطنها بسكين. وسقط طفلها الذي لم يولد بعد على الأرض، وديس وتم سحقه. كانت جثة ماري مليئة بمئات الرصاصات". كانت ماري تيرنر سوداء، وكانت جريمتها هي أنها هددت باتخاذ إجراءات قانونية ضد أولئك الذين شاركوا في قتل زوجها الذي تم شنقه أيضا في وقت سابق، مع رجال سود آخرين دون محاكمة. وكان جميع ضحايا عمليات القتل خارج نطاق القانون تقريبا من السود، وقتل بعضهم لمساعدة السود، ومن المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير، ولا يزال السود يُقتلون.

في مثل هذا الوقت من العام الماضي، كانت أمريكا مسرحا للمظاهرات والمظاهرات المضادة وأعمال الشغب والنهب بعد مقتل جورج فلويد على يد الشرطة في مدينة مينيابوليس. كان جورج فلويد أسود اللون وقتل على يد عنصري عنيف قبل أيام من الذكرى التاسعة والتسعين لمذبحة تولسا، التي بدأت تصبح معروفة على نطاق واسع للمرة الأولى. رسم سكان تولسا عبارة "حياة السود مهمة" على الطريق الذي وقعت فيه المذبحة، وفي جميع أنحاء أمريكا طوال فترة الصيف تصاعدت التوترات وتحدث الناس عن حرب أهلية جديدة. وبعد أشهر، رتب عمدة المدينة عملية ليلية سرية لإعادة تعبيد الطريق كذريعة لإزالة النصب التذكاري لأولئك الذين فقدوا حياتهم في الماضي والحاضر.

إن العنصرية المنهجية هي حقيقة يومية من حقائق حياة الأمريكيين السود الذين هم أكثر فقرا وأقل تعليما ويموتون أصغر سنا من الأمريكيين البيض. في استطلاع حديث للرأي، أعرب 48٪ من السود عن ثقة ضئيلة جدا أو معدومة في أن ضباط الشرطة في مجتمعهم سيعاملون السود والبيض على قدم المساواة.

بقلم: الدكتور عبد الله روبين

No comments:

Post a Comment