Sunday, March 21, 2021

جريدة الراية: الجولة الإخبارية:  10-3-2021

 جريدة الراية: الجولة الإخبارية:  10-3-2021

 

100 عام وليس 3 أيام!

المدة التي يمهل فيها المسلمون لإقامة خليفة هي ثلاثة أيام بلياليها، فلا يَحِلّ لمسلم أن يبيت ثلاث ليال وليس في عنقه بيعة. أما تحديد أعلى الحد بثلاث ليال، فلأن نصب الخليفة فرض منذ اللحظة التي يتوفى فيها الخليفة السابق أو يعزل، ولكن يجوز تأخير النصب مع الاشتغال به مدة ثلاثة أيام بلياليها، فإذا زاد على ثلاث ليال، ولم يقيموا خليفة، يُنظَر، فإن كان المسلمون مشغولين بإقامة خليفة، ولم يستطيعوا إنجاز إقامته خلال ثلاث ليال، لأمور قاهرة لا قبل لهم بدفعها، فإنه يسقط الإثم عنهم؛ لانشغالهم بإقامة الفرض، ولاستكراههم على التأخير بما قهرهم عليه. روى ابن حبان وابن ماجه عن ابن عباس قال: قال رسول الله : «إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ». وإن لم يكونوا مشغولين بذلك فإنهم يأثمون جميعاً حتى يقوم الخليفة، وحينئذٍ يسقط الفرض عنهم. أما الإثم الذي ارتكبوه في قعودهم عن إقامة خليفة فإنه لا يسقط عنهم، بل يبقى عليهم يحاسبهم الله عليه، كمحاسبته على أي معصية يرتكبها المسلم، في ترك القيام بالفرض.

أما دليل وجوب مباشرة الاشتغال في بيعة الخليفة لمجرد خلو منصب الخلافة، فهو أن الصحابة قد باشروا ذلك في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول ، في اليوم نفسه، وقبل دفنه ، وقد تمت بيعة أبي بكر بيعة انعقاد في اليوم نفسه، ثم في اليوم الثاني جمعوا الناس في المسجد لبيعة أبي بكر بيعة الطاعة.

أما كون أقصى مدة يمهل فيها المسلمون لنصب الخليفة ثلاثة أيام بلياليها؛ فذلك لأن عمر عهد لأهل الشورى عند ظهور تحقق وفاته من الطعنة، وحدّد لهم ثلاثة أيام، ثم أوصى أنه إذا لم يُتفق على الخليفة في ثلاثة أيام، فليقتل المخالف بعد الأيام الثلاثة، ووكّل خمسين رجلاً من المسلمين بتنفيذ ذلك، أي بقتل المخالف، مع أنهم من أهل الشورى، ومِنْ كبار الصحابة، وكان ذلك على مرأى ومسمع من الصحابة، ولم يُنْقَل عنهم مُخالف، أو مُنكِر لذلك، فكان إجماعاً من الصحابة على أنه لا يجوز أن يخلوَ المسلمون من خليفة أكثر من ثلاثة أيام بلياليها، وإجماع الصحابة دليل شرعي كالكتاب والسنة.

أخرج البخاري من طريق المِسْوَر بن مخرمة قال: "طَرَقَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَعْدَ هَجْعٍ مِنْ اللَّيْلِ فَضَرَبَ الْبَابَ حَتَّى اسْتَيْقَظْتُ فَقَالَ: أَرَاكَ نَائِماً فَوَاللَّهِ مَا اكْتَحَلْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ بِكَبِيرِ نَوْمٍ" أي ثلاث ليال. فلما صلى الناس الصبح تمت بيعة عثمان.

ولذلك، فإن على المسلمين عند شغور مركز الخليفة، أن ينشغلوا في بيعة الخليفة التالي وينجزوها خلال ثلاثة أيام، أما إذا لَم ينشغلوا ببيعة الخليفة بل قضي على الخلافة وقعدوا عنها، فهم آثمون منذ القضاء عليها وقعودِهم عنها، كما هو حادث اليوم، فالمسلمون آثمون لعدم إقامتهم الخلافة منذ إلغاء الخلافة في 28 رجب 1342هـ، إلى أن يقيموها، ولا يبرأ من الإثم إلا من تلبس بالعمل الجاد لها مع جماعة مخلصة صادقة؛ فبذلك ينجو من الإثم، وهو إثم عظيم كما بيّنه حديث رسول الله : «... وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً» للدلالة على عظم الإثم.

عن كتاب أجهزة دولة الخلافة في الحكم والإدارة

===

الحملة العالمية في الذكرى الـ100 لهدم الخلافة التي ينظمها حزب التحرير تواصل فعالياتها

تواصل الحملة الجماهيرية الواسعة التي ينظمها حزب التحرير بتوجيه وعناية من أميره العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة حفظه الله وسدد على الحق خطاه، أعمالها؛ وذلك بمناسبة مرور 100 عام هجري على هدم الغرب الكافر المستعمر وأعوانه من خونة العرب والترك دولة الخلافة؛ هذه الفعاليات ينظمها الحزب في جميع البلاد التي يعمل فيها تحت شعار:

"في الذكرى المئوية لهدم الخلافة.. أقيموها أيها المسلمون"

هذا وإن المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير يقوم بتغطية شاملة لهذه الفعاليات جميعها؛ وعليه فبإمكان قرائنا الأعزاء متابعة هذه التغطية الشاملة على الرابط التالي: في الذكرى المئوية لهدم الخلافة.. أقيموها أيها المسلمون

===

النظام الأردني يشن حملة اعتقالات ضد شباب حزب التحرير

أقدمت أجهزة أمن النظام في الأردن خلال الأيام الماضية على اعتقال مجموعة من شباب حزب التحرير في مدينتي إربد وعمان، وهم الأستاذ حمزة محمد مجلي بني عيسى، والأستاذ وائل عبد الكريم حافظ قبيعة، والأستاذ محمد النادي وأبناؤه الاثنان، وذلك لمشاركتهم في الحملة العالمية التي يقوم فيها حزب التحرير بتنظيم فعاليات في جميع البلاد التي يعمل فيها تحت شعار: "في الذكرى المئوية لهدم الخلافة.. أقيموها أيها المسلمون".

إن حزب التحرير على يقين وإيمان تامين بقرب نصر الله للأمة وتحقيق وعده بالتمكين لدينه ودولته والعاملين لإقامتها، لا يضره الأذى الذي تمارسه هذه الأنظمة الطاغية الهزيلة، قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ * كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾.

===

العمل لإقامة الخلافة على منهاج النبوة أمر من الله ولا يحتاج إلى إذن الأنظمة الخانعة

تعقيبا على إعلان النائب الأول لرئيس أفغانستان أن حزب التحرير غير مسجّل في وزارة العدل، وبالتالي لا يحقّ له التجمع، أكد المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية أفغانستان في بيان صحفي: أن القوانين الحالية مليئة بالتناقضات الواضحة مع أحكام الإسلام. وهناك العديد من الأحزاب الديمقراطية والمؤسسات العلمانية في أفغانستان التي انتهكت مراراً وتكراراً الشروط والأحكام القانونية نفسها ولكن لم يتم إصدار بيان واحد ضدها حتى الآن. وشدد البيان على: أنه لا يوجد نشاط واحد لحزب التحرير يتعارض مع الإسلام. وبالتالي، فإن حل المشكلة هو أن تحول الحكومة الأفغانية قوانينها الديمقراطية بالكامل إلى أحكام إسلامية، وأن تعالج الحقائق القائمة، بما في ذلك أنشطة الأحزاب، بناءً على المصادر الإسلامية عن طريق الاجتهاد. وذكر البيان: بأن الأحزاب الجهادية لم تطلب ترخيصاً لمحاربة السوفييت لأن أنشطتهم متأصلة في الإسلام، ولا تتطلب ترخيصاً ولا تسجيلا. وختم البيان مشددا: أن حزب التحرير قد اتخذ شرعيته بتوجيه من الله سبحانه وتعالى، لأن الكفاح من أجل استئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة على منهاج النبوة فرض على جميع المسلمين. لذلك، فإن النضال والسعي من أجل مثل هذه الغاية العظيمة لا يتطلب الحصول على إذن من الحكومات الجمهورية والقوانين العلمانية.

===

هل الدعوة لإقامة الخلافة جريمة تستوجب الاعتقال يا أردوغان؟!

أفاد بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية تركيا: أنه في إطار الحملة التي أطلقها حزب التحرير بعنوان "في الذكرى المئوية لهدم الخلافة... أقيموها أيها المسلمون"، قام المكتب بتصوير مقاطع فيديو عن الخلافة في الأماكن التاريخية في كثير من المدن المختلفة في تركيا. وتم تصوير مقطع فيديو في عمورية، يذكر المسلمين بنجدة خليفة المسلمين المعتصم لاستغاثة النساء المسلمات الأسيرات. وعلى إثر ذلك، قامت مديرية الأمن في أنقرة في صباح 23 شباط، باعتقال خمس أخوات بذريعة تصوير مقطع الفيديو. واستمر التحقيق معهن ثلاثة أيام قبل إطلاق سراحهن المشروط بالمراقبة العدلية من المحكمة. وكذلك اعتقلت مديرية الأمن في بورصة ثلاثة إخوة بسبب تصوير مقطع فيديو أمام ضريح أرطغرل في إطار الحملة، واعتقلت مديرية الأمن في إسطنبول خمسة إخوة بسبب تصوير مقطع فيديو في أسكدار. وأوضح البيان: إن حزب التحرير يمارس نشاطاته السياسية في تركيا منذ عام 1959؛ ويقتصر عمله على الفعاليات الفكرية والسياسية، ورغم ذلك، تعرض شبابه في تركيا لعدد كبير من القمع والمظالم وتشويه السمعة خلال السنوات الستين الماضية. سواء أكان في الحكم العلمانيون الكماليون من عملاء بريطانيا، أم من الطغمة العسكرية، أم حزب العدالة والتنمية في الفترة الأخيرة على حد سواء. لكن هذا القمع والتشويه والعقوبات والمظالم لم تستطع أن تنال من إخواننا، ولم تفلح في صدهم عن دعوتهم أبداً. وختم البيان بالقول: إن المطالبة بالخلافة ليست ذنباً، بل هي فرض شرعي، ومحل افتخار وعزة وشرف. ولن تفلح كل هذه الاعتقالات والحملات في ثنينا عن طريق هذه الدعوة الخيرة المباركة، ولتعلموا جيداً أننا لن نتخلف عن الدعوة للخلافة والعمل على حمايتها أبداً.

===

شباب حزب التحرير يتقربون إلى الله بالعمل لتطبيق شرعه

وهيئة تحرير الشام تتقرب إلى الغرب الكافر باعتقالهم!

صرح الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا: من جديد قامت أمنية هيئة تحرير الشام بتاريخ 2021/3/2م، باعتقال ثلاثة من شباب حزب التحرير وهم: محمد أبو يزن من مدينة اللطامنة؛ وتم اعتقاله في مدينة سرمدا، والشابان رائد ديبو وسليمان سليمان من قرية السحارة؛ تم اعتقالهم على حاجز معراتة، على خلفية نشاطهم في الحملة العالمية التي أطلقها حزب التحرير بعنوان "أقيموها أيها المسلمون"؛ بمناسبة الذكرى المئوية لهدم الخلافة. وأضاف عبد الوهاب: إن شباب حزب التحرير يتقربون إلى الله عز وجل بالدعوة إلى تطبيق شرعه؛ عن طريق الدعوة إلى إقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وأمنيات هيئة تحرير الشام وغيرها تتقرب إلى المجتمع الدولي باعتقالهم واعتقال كل من يخالف السياسة الدولية؛ لتبييض صفحتها وإثبات ولائها. متجاهلين يوماً تبيضّ فيه وجوه وتسود فيه وجوه ولن ينفعهم لثام ولا مال ولا سلطان. من جانبه قال الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا: إن الحملة العالمية التي أطلقها حزب التحرير في الذكرى المئوية لجريمة هدم الخلافة، قد آذت الأنظمة والحكومات التي تحادد الله ورسوله. وما الاعتقالات التي تطال شباب الحزب في روسيا وبلاد آسيا الوسطى وتونس، وتركيا وأذنابها في شطري المحرر من سوريا إلا دليل على قوة أثر الدعوة إلى إقامة حكم الإسلام ودولته، وإلى جبن وضعف وإفلاس من يعلنون الحرب على الله ورسوله عبر اعتقال من يدعو لتحكيم شرعه عبر إقامة دولة الخلافة. وتابع: ألا فليعلم الطغاة الكبار وأذنابهم من الصغار أن الظلم والظالمين المسربلين بالخزي والعار إلى زوال، وأن هذه الاعتقالات لن تزيدنا إلا ثباتاً، ولن تثنينا عما أقسمنا أن نضحي لأجله بالمهج والأرواح؛ ألا وهو إسقاط أنظمة الكفر والجور وإقامة حكم الله في الأرض وأنوف أعداء الله راغمة، ﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ﴾، وفي السياق ذاته نظمت حرائر قرية السحارة بريف حلب الغربي وقفة بعنوان: ما هي مشكلتكم يا هيئة تحرير الشام مع دعاة الخلافة حتى يعتقلوا؟! كما أصدرت حرائر السحارة بيانا، استنكرن فيه اعتقال هيئة تحرير الشام لأبنائهن.

===

الخلافة تاج فروضكم وصرح عزكم فأقيموها أيها المسلمون لعلكم ترحمون

في إطار الحملة العالمية في ذكرى هدم الخلافة والدعوة للعمل على إعادة إقامتها راشدة على منهاج النبوة، قال المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، في بيان صحفي: لقد كان للمئة عام هذه، وجهان؛ مظلم محزن، وآخر مشرق مبشر، فالظلمة كان أبرز ما فيها: تعطيل الحكم بالإسلام، ومآسي الأمة المادية والمعنوية بغياب الخلافة. أما الجانب المشرق المبشر، فرغم ما جمعه الغرب الكافر من قوة ومكر لمنع الإسلام من العودة إلى الحياة، إلا أن الله أخزاهم. فكان حملة الدعوة أشد عزما من أعداء الإسلام والظلاميين والذين في قلوبهم مرض. وأضاف البيان: ها نحن اليوم أمام أمة تضج بالحياة، تدرك دينها الحق، وتتلمس الطريق إلى وحدتها، وتستبشر بأن الله سيعيد لها عزها لتفتح البلاد وتنشر حضارتها. أما الغرب الكافر المستعمر، فقد بدأ مرحلة الانحسار، حتى أرسل الله فيروس كورونا ليضرب به حضارته في عين ما تقدسه وهو الاقتصاد. ولفت البيان إلى: أن انطواء صفحة المئة يعني أن قد بلغنا قرنا من الزمان بلا حكم الإسلام، فبتنا نخشى أن يكون هذا الجيل في أولئك الذين ذم القرآن استعصاءهم عن إقامة أمر الله. وقد جربت الأمة جميع أشكال الحكم العلمانية الصرفة والمطعّمة بالإسلام، إلا الحكم بالإسلام النقي كما جاء به سيدنا محمد وكما طبقه الصحابة الكرام. ولهذين السببين الآنفين ندعو الأمة الإسلامية بمجاميعها وأوساطها وفعالياتها وأهل القوة والمنعة فيها، لإقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة.

===

المصدر: جريدة الراية

No comments:

Post a Comment