Sunday, March 30, 2014

القسم النسائي: ساعة نقاش "العلماء بين ماكث في الأرض وذاهب جفاء"

القسم النسائي: ساعة نقاش "العلماء بين ماكث في الأرض وذاهب جفاء"

أجرى القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير مقابلة من الأخت أم سارة موسى يوم الأربعاء 25 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 26/3/2014م في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت المدينة المنورة، حيث أعلن أدمن الصفحة افتتاح باب النقاش واستقبال الأسئلة من رواد الصفحة الكرام للضيفة الفاضلة الأخت أم سارة موسى لبدء ساعة النقاش في الموضوع الذي تم الإعلان عنه مسبقا وهو بعنوان "العلماء بين ماكث في الأرض وذاهب جفاء"
وقد افتتحت الأخت النقاش بمقدمة وبعدها تمت الإجابة على الأسئلة على النحو التالي:
أم سارة موسى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خير ما نستهل به ساعتنا الحوارية المباركة بإذن الله هذه بآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى القائل:
﴿أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ﴾.
جاء في التفسير: (شبه إنزال القرآن - الذي به الهدى - من السماء بإنزال الماء الذي به النفع والحياة من السماء. وشبه ورود القرآن على أسماع الناس بالسيل يمر على مختلف الجهات فهو يمر على التلال والجبال فلا يستقر فيها ولكنه يمضي إلى الأودية والوهاد فيأخذ منه كل بقدر سعته. وتلك السيول في حال نزولها تحمل في أعاليها زبدا، وهو رغوة الماء التي تربو وتطفو على سطح الماء، فيذهب الزبد غير منتفع به ويبقى الماء الخالص الصافي ينتفع به الناس للشراب والسقي.
ثم شبهت هيئة نزول الآيات وما تحتوي عليه من إيقاظ النظر فيها فينتفع به من دخل الإيمان قلوبهم على مقادير قوة إيمانهم وعملهم، ويمر على قلوب قوم لا يشعرون به وهم المنكرون المعرضون، ويخالط قلوب قوم فيتأملونه فيأخذون منه ما يثير لهم شبهات وإلحادا...)
والعلماء والدعاة أخواتي وإخوتي لا يخرجون عن هذا التشبيه في الآية الكريمة فهم إما ماكث في الأرض أو ذاهب جفاء..
فمرحبا بكم وبأسئلتكم ومداخلاتكم ضمن هذا الإطار، وحياكم الله
**********
Aladin Elzanaty أرجو أن لا تنساقوا وراء الدعايات التي تصور محاضري الفضائيات ودروس الوعظ والإرشاد علماء، ولو حتى علماء سوء، هم ليسوا علماء فلا ترفعوهم لهذه الدرجة، فيجب أن يكون الحديث على مفهوم من هو العالم، وليس كل من تحدث في الإسلام بكثير قرآن وكثير حديث بعالم.
كما يجب أن يكون بيان كيف يكون درس الإسلام وتلقيه كطريقة عملية، وليس تشدق وتقعر، وسمت ما أنزل الله به من سلطان.
أم سارة موسى لا مشاحة في الاصطلاح أخي أنت لا تريد أن تسميه عالما وأنا سميته زبدا، أما طريقة الإسلام في الدرس فتقوم على ثلاثة محاور (العمق والاعتقاد والتطبيق)... و(ختامه مسك...) الآية.
*********
علي حسن بارك الله بكن جميعا وبأختنا الفاضلة وسؤالي ما هو الدور المناط بالعالم اليوم حتى نستطيع أن نقول أنه من العلماء الماكثين في الأرض وهل يمكن أن نبرر للعالم اليوم سكوته عن الحق بالخوف والمهابة من سياط السلطان إن كان له مبرر في ذلك؟
أم سارة موسى إن عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة من واجبات العلماء قبل غيرهم، ولو أن العلماء تدبروا اشتغال الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ بتنصيب الخليفة قبل دفن جثمان النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يعني ذلك؟ أليس من الدلالة بوضوح أن اشتغال العلماء بعودة الخلافة الراشدة مقدمًا على كثير من الواجبات والتكاليف الشرعية، لأن خلو الأمة من منصب الخلافة الراشدة يعطل الأحكام الشرعية المتعلقة بالطريقة. هذا أولا، وثانيا حماية الشريعة من العابثين بقصد أو بحسن نية من حرفها وتحريفها عن المنهج القويم..
علي حسن بارك الله بأناملك وجزاك الله خيرا وهذا يعطينا تصورًا واضحًا عن دور هؤلاء العلماء بما يمتلكونه من (كاريزما) على الناس من تأثير يؤدي بالضرورة ضمن كما قلت عمل منظم من إحداث تغيير في جوانب الأمة وبالتالي حثهم على القيام بواجبهم تجاه أمتهم بما علموه من الحق يؤتي ثمره، وبارك الله بالقائمين على التواصل في هذا المضمار مع هؤلاء الأخيار.
**********
هدهد سليمان في عهد الخلافة والدولة الإسلامية كان للعلماء دور مهم في نشر الوعي الوقوف في وجه السلطان الظالم، هل لنا بمواقف اليوم مثل الذي وجد سابقا من هؤلاء العلماء في ظل غياب الإعلام، فنحن نادرا ما نسمع عن علماء يقولون الحق، فهل هذا يعني أن الأمة عدمتهم لا سمح الله؟ بوركتن
أم سارة موسى قال صلى الله عليه وسلم «سيد الشهداء يوم القيامة حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله»، ومن أمثلة هؤلاء من قام من شباب حزب التحرير للهالك القذافي والهالك قبله صدام حسين، وما تزال الأمة تنجب أمثال هؤلاء الدعاة والعلماء، وقد كان للعلماء دور كذلك عندما عقد مؤتمر الخلافة في إندونيسيا في العام الهجري 1430 فوجهوا رسائل للعالم تنطق بالحكمة والحق وتبصرهم الطريق وغيرهم وغيرهم كثير.
**********
Sahar Saleh السلام عليكم.. وأهلا وسهلا بالمربية الفاضلة أم سارة.. سؤالي هو: هل يستطيع العلماء التأثير في الرأي العام والتغيير؟
أم سارة موسى وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سحر، إن العلماء الذين يستطيعون أن يؤثروا في الناس بخطاباتهم الرنانة وآرائهم المقنعة، ويكون لها تأثير وصدى في الرأي العام، ولكن لا يستطيعون أن يغيروا المجتمع ولا أن يقيموا دولة وهم مكتفون بالخطابات فقط! ومثال ذلك العلماء والخطباء في عالمنا الإسلامي ومنهم الجريئون المتمكنون؛ فنرى قدرتهم على التأثير على الناس وصدى ذلك في الرأي العام، فإن لم يكن هناك قوى سياسية توظف ذلك لمصلحتها السياسية أو تتحول حركتهم إلى عمل سياسي منظم أو يصبحوا جزءا من تنظيم سياسي فلا يؤدي ذلك إلى التغيير. فمثلا؛ بعض العلماء الخطباء الجريئين في مصر لم تؤد خطبهم إلى إيجاد الرأي العام ولا إلى التغيير. ولكن في إيران تحولت حركة العلماء إلى عمل سياسي منظم، وكانت هناك قوى سياسية قد وظفت ذلك سياسيا فأوجدوا رأيا عاما ضد الشاه، وقادوا العمل بأنفسهم، فقامت الثورة وحصل التغيير، وهذا لم يتوفر في مصر مثلا. فمجرد الخطابة الرنانة وإثارة الناس وحتى بث الأفكار فقط غير كاف لإيجاد الرأي العام ولا يؤدي إلى التغيير بل لا بد من عمل فكري سياسي منظم يهدف إلى التغيير. ولهذا قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعمل منظم حيث كتّل أصحابه ونظمهم واستهدف التغيير وقام بالأعمال اللازمة لذلك ومنها إيجاد الرأي العام، ولم يكتف ببث الأفكار أو بالخطب. والعلماء الذي وقفوا في وجه ظلم بني أمية لم يستطيعوا أن يغيروا وإن كانت آراؤهم لها تأثير في الرأي العام. ولكن الذين أسسوا الحركة العباسية الفكرية السياسية قاموا بعمل منظم يستهدف قلب بني أمية واستخدموا كافة الوسائل والأساليب لتحقيق ذلك فنجحوا في ذلك.
**********
Rosol Merdyan سؤالي لكِ أختي الفاضلة: نرى في هذه الأيام الكثير من المشايخ على الفضائيات يعدون أنفسهم علماء ويوالون الحكام الجبابرة على أنهم أولياء أمور ويتبعهم الكثير من الناس ويصدقونهم فما الموقف الذي يجب اتخاذه منهم؟
أم سارة موسى من المؤكد أختي الفاضلة أنه يجب علينا كشف زيف هؤلاء ولكن مع مراعاة رعاية الشؤون رعاية سياسية؛ بمعنى أن نتخذ الأسلوب المناسب الذي يكشف زيف هؤلاء بالحجة والبرهان وفي نفس الوقت لا يترك مجالا للعامة بأن ينفروا منا فنخاطبهم على قدر أفهامهم ولا نتعدى بالألفاظ الجارحة على شخص العالم فنحن معنيون أولا بكسب الأمة ثم كشف الزيف.
**********
أم يوسف بارك الله فيك أختي الكريمة وحياك الله معنا، لو تبينين لنا أهم صفات العالِم الذي يستحق أن تطلق عليه كلمة عالم لنميز مَن مِن علماء اليوم ماكث وأيهم ذاهب جفاء؟
أم سارة موسى صفات العلماء كثيرة أهمها العدالة والضبط والعمل بالعلم ظاهرا وباطنا وتعليمه غيره والخوف من الله سبحانه وتعالى وتعظيمه في السر والعلن، وقد فضل الله العلماء ورفع منزلتهم فقال سبحانه: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ وقال تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يرفع بهذا العلم أقواما ويضع به آخرين» وقال: «فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم» الحديث، وقال: «العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذ به، فقد أخذ بحظ وافر»، أما الذاهبون جفاء فهم على ثلاثة أصناف؛ فمن أهم صفاتهم أنهم يحملون العلم دون العمل به، فهم إذن لا ينتفعون به، وقد ضرب الله لهؤلاء مثلا بحال حمار يحمل أسفارا لا حظ له منها إلا الحمل دون علم ولا فهم فقال تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾، وبعضهم يتعلم العلم من أجل الدنيا أو ليقال عالم، أو للمماراة به، أو ليأكل به باطلاً، كما قال الله تعالى: ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ أخطر هؤلاء العلماء الذين يلبسون على الناس دينهم بطلب الطاعة العمياء للحكام والكبراء فيما حرم الله تعالى، لأن من يدعو لذلك فقد جعل غيره من الكبراء والحكام طاغوتاً يعبد من دون الله تعالى، قال تعالى: ﴿وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ﴾، وقال في وصف أهل الكتاب: ﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾.
**********
عبق الجنآن أختي الكريمة لقد رأينا كثيرا ممن كنا نعدهم من العلماء سقطوا من عيون الأمة كعمرو خالد وغيره.. فكيف نستطيع أن ننقذ أنفسنا من الانخداع ب"العلماء"؟؟
أم سارة موسى نستطيع حماية أنفسنا أختي عبق بمعرفة أن وسائل الإعلام مسيسة تابعة في معظمها للغرب تنفذ أجندته بأيدي المسلمين، وعليه فإن عليك متابعة من ترفعه هذه الوسائل الإعلامية بدقة فتريْهم في معظم الأحيان يبدأون بكسب الناس مشاعريا ثم بعد أن يلتف الناس حولهم يبدأون بالظهور على حقيقتهم إلا من رحم ربي سبحانه وتعالى
**********
Sahar Saleh سؤالي: ما الفرق بين العالم وحامل الدعوة، وهل كان هناك علماء وحملة دعوة في تاريخ الإسلام؟؟
أم سارة موسى الداعية هو الذي تثقف بالثقافة الإسلامية ليحملها لغيره ﴿قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني﴾، أما العلماء هم الذين تعلموا العلوم الشرعية (الكتاب والسنة وما أرشدا إليه) وعملوا بها وعلموها، أما الدعاة العلماء فأمراء حزب التحرير الشيخ تقي الدين النبهاني والشيخ عبد القديم زلوم رحمهما الله كانا كذلك، وأميرنا الشيخ العالم الداعية الأمير عطاء بن خليل أبو الرشتة حفظه الله عالم علامة جليل ورع تقي نقي نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يمكنه في الأرض فيكون خليفة للمسلمين عاجلا غير آجل.
**********
مسلمة ح.ت السلام عليكم: سؤالي لأختي أم سارة بعد تحيتها: ما هو شكل التحذير أو فضح إذا صح التعبير أولئك العلماء الذاهب سعيهم هباءً... وهل ترين أن فضحهم والتحذير منهم يأتي قبل فضح وتحذير الأمة من الحكام الطغاة الموجودين؟ في سلم الأولويات إذا أردنا القول (يعني من الأخطر أختي وبارك الله فيكِ)
أم سارة موسى وهل هناك تعارض بين كشف زيف هؤلاء وهؤلاء؟!
**********
Om Hamzeh السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السؤال: قد ابتلانا الله بأئمة مضلّين غيّروا الحقائق وألبسوا الحق بالباطل فتراهم موالين للطاغوت مُعادين للموحدين، وبما أن التكفير حكم شرعي وحق رباني لا يجوز إنزاله إلا بالدليل القاطع المُثبَت، فما حكم "المشايخ" الذين لا يكفرون الطاغوت بعينه على الرغم من معرفتهم له ولأفعاله القاتلة بارك الله فيكم وعذرا.
أم سارة موسى علماء السلطان "هو مصطلح يطلق على مجموعة الأشخاص الذين لديهم قدر من العلم الشرعي ولكن يستعملونه بشكل أو بآخر لخدمة مصالح أمير أو قائد أو زعيم أو سلطان معين، حتى وإن كان يخالف النصوص الشرعية، ويقومون بليّ أعناق النصوص لتناسب مصالح حكامهم ومن فوقهم". ولهذا كان أخوف ما خافه النبي صلى الله عليه وسلم على أمّته، «كلّ منافق عليم اللسان» وهؤلاء إثمهم عظيم أختي، أما من لم يقف في وجه الحاكم ليأمره وينهاه خوفا على نفسه فقد خسر على أقل تقدير عظيم الثواب (سيد الشهداء).
Om Hamzeh جزيت من الخير أكثره أختي أم سارة موسى.. ومن العطاء منبعه.
لا حرمنا البارئ وإياك أوسع جنانه.. دمت بسعادة مدى الحياة
**********
The Khilafah: A Shining Model for Women's Rights and Political Role. أختي الكريمة بارك الله بك، كيف لعلماء السلاطين بفتاويهم وترهاتهم وتدليسهم الحقائق على الأمة أن يكونوا حجر عثرة في وجه المخلصين والعاملين على التغيير الجذري واجتثاث الأنظمة الفاسدة المفسدة من جذورها
 أم سارة موسى. هم ليسوا حجر عثرة فقط ولكنهم صخور يضعها الغرب الكافر في طريق حملة الدعوة المخلصين ولكن يجب علينا تفادي الاصطدام بها وإمساك المعول لتفتيتها لأن هذه الصخور ستستخدم في بناء الحصون.
**********
حرائر موسى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في جهودكم، سؤالي من الذي يحارب تطبيق الشريعة الإسلامية، وهل للعلماء دور في محاربة الإسلام؟
أم سارة موسى سأجيب أختي عن الشق المتعلق بالعلماء، صنف ابن عثيمين العلماء إلى ثلاثة أقسام، وأظن والله تعالى أعلم بأن القسم الثاني والثالث فإن لم يكن يحارب المسلمين فهو يقف حجر عثرة في طريقهم على أقل تقدير، قال الشيخ ابن عثيمين: (العلماء ثلاثة أقسام: عالم ملة، وعالم دولة، وعالم أمة).
أما عالم الملة: فهو الذي ينشر دين الإسلام، ويفتي بدين الإسلام عن علم، ولا يبالي إلا بما دل عليه الشرع أوافق أهواء الناس أم لم يوافق.
وأما عالم الدولة: فهو الذي ينظر ماذا تريد الدولة فيفتي بما تريد الدولة، ولو كان في ذلك تحريف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأما عالم الأمة: فهو الذي ينظر ماذا يرضي الناس، إذا رأى الناس على شيء أفتى بما يرضيهم، ثم يحاول أن يحرف نصوص الكتاب والسنة من أجل موافقة أهواء الناس. نسأل الله أن يجعلنا من علماء الملة العاملين بها.
حرائر موسى جزيت عنا كل خير اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ونعوذ بك اللهم من علم يضر بصاحبه ونسأله أن يهدينا والعلماء لما يحب ويرضى وأن يمن على الأمة الإسلامية بعلماء أتقياء أنقياء مخلصين لحمل دعوتك.
**********
وائل السلطان في ظل ما نراه من توجيه الإعلام الأنظار إلى نوع معين من العلماء وما تقوم به من تزيين صورتهم مما يترك الأثر على الناس في فكرهم ورأيهم العام، كيف السبيل إلى توعية الناس إلى واقعهم الذي وصفهم الله في الآية الكريمة ﴿فأما الزبد فيذهب جفاء﴾؟
أم سارة موسى أخي وائل أجبت عن سؤال قريب من سؤالك بارك الله بك، ولكن أود التأكيد مرة أخرى على أن نضع نصب أعيننا مسألة الرعاية؛ فما كان فيه رعاية نقوم به ونتقصده وما كان غير ذلك نبتعد عنه.
وائل السلطان جزيت الجنة ورضاه أختي أم سارة وبورك جهدكم وجعله الله في ميزان حسناتك.
**********
أم يحيى محمد حياكِ الله أختنا الفاضلة ونفع بكِ وبعلمك ونسأل الله أن تحفنا الملائكة في هذه الساعة ويذكرنا الله فيمن عنده. سؤالي بارك الله فيك عن رد شافٍ لمقولة "لحوم العلماء مسمومة" فإننا نسمعها كثيراً والمراد منها واضح ولكن الناس يهابون العلماء ويخشون من نصحهم بالرغم مما يرونه من خطأ بيّن في كثير من المواقف.. وجزاكِ الله عنا خيرا
أم سارة موسى لا يجوز النيل من العلماء العاملين وكل النصوص التي تتحدث عن العلماء وفضلهم ومكانتهم ومنزلتهم وتحذر من النيل منهم تقصد فئة العلماء العاملين الناهضين بأعباء ميراث النبوة، الموفين بمقتضى الميثاق الذي أخذه الله عليهم بالجهر بالحق وبيانه والصدع به، وعدم كتمانه. فالعلماء بالمعنى الشرعي هم كما قال الإمام الشافعي: «العلماء العاملون»، وهؤلاء نعم لحومهم مسمومة ولكن وبقدر ما رفع الله من شأن هؤلاء، حطَّ وخفض من منزلة غيرهم من علماء السوء الذين يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً، فهؤلاء ينطبق عليهم وصف الحق لهم في الآيات:
﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون﴾.
هؤلاء لا لحوم لهم في الآخرة ولا جلود باقية ﴿كلما نضجت جلودهم﴾ الآية..
**********
ولضيق الوقت لم تتمكن الأخت الضيفة من الإجابة على الأسئلة التالية:
Wesam Taleb السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... ما هي صفات العلماء المخلصين وكيف يمكن تمييزهم؟
Sama Sh (صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس الأمراء والعلماء) ماذا نفعل حتى لا يطالنا ذلك الفساد؟
أم حبيبة بارك الله فيك أختي أم سارة سؤالي هو.. ماذا عما نسميه بهيئة كبار العلماء وكيف ننظر لاتفاق كبار العلماء على أمر معين؟
Wesam Taleb جزاكن الله خيرا، سكوت العلماء عن قول الحق والعمل لتغيير الواقع الفاسد ما تأثيره على الأمة وما عقوبتهم عند الله؟
سيرين الخطاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكن الله خيرا أخواتي
سؤالي هو كيف نستطيع أن نحكم على فلان من الناس بأنه عالم؟ أو ما هي الصفات التي يجب على العلماء في الإسلام التحلي بها؟
ام بلال حرباوي بارك الله جهودكن أخواتي الكريمات... وحسبنا الله ونعم الوكيل.. والله ليحمل علماء السلاطين فتواهم الضالة والمضلة يوم القيامة وتكون لهم عارا ووبالا وهلاكا بإذن الله
تم بحمد الله
رابط اللقاء من صفحة الفيسبوك:
  29 من جمادى الأولى 1435
الموافق 2014/03/30م

No comments:

Post a Comment