Wednesday, November 16, 2022

جريدة الراية: ماذا يحدُث في بريطانيا؟

 

جريدة الراية: ماذا يحدُث في بريطانيا؟

 

  22 من ربيع الثاني 1444هـ   الموافق   الأربعاء, 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2022مـ

تعاقب على بريطانيا 3 رؤساء وزراء و4 وزراء خزانة (وزير المالية) خلال الأشهر الثلاثة الماضية. يتأرجح حزب المحافظين الحاكم في استطلاعات الرأي بنسبة تصل إلى 30٪ خلف حزب العمال المعارض الذي يسكنه سياسيون يفتقرون إلى الخبرة والمكانة لقيادة البلاد. بعد اتخاذ قرار استبدال بوريس جونسون، الذي حوكم وأدين وغُرّم لخرقه قوانين إغلاق كوفيد الخاص به، اختار حزب المحافظين السياسية عديمة الخبرة ليز تراس رئيسة الوزراء في الحكومة الجديدة. بينما كان جونسون يحظى بشعبية بين أعضاء الحزب والناخبين بأسلوبه الكاريزمي، فقد ترأس نظاماً شديد الفساد وغير كفء. إن إرثه لا يعطي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "باستخفاف" حيث لا تزال أيرلندا الشمالية محاصرة فعلياً في الاتحاد الأوروبي. لكن أكثر من 400 مليار جنيه إسترليني تم إنفاقها على كوفيد بما في ذلك 45 مليار جنيه في الغالب في قروض غير قابلة للاسترداد للأعمال التجارية، وكثير منها كان احتيالياً. كما تم توجيه الكثير من توفير معدات الحماية و"الاختبار والتتبع" إلى شركاء الأعمال "الودودين" للسياسيين.

كان الإرث الآخر لجونسون اقتصاداً في حالة ركود. التضخم بأكثر من 10٪، والديون الحكومية عند مستويات قياسية ومع ارتفاع أسعار الطاقة بسرعة، "للأكل أو للتدفئة" هو سؤال مُلح للكثيرين. ثم كان المستشار ريشي سوناك من أوائل الذين استقالوا احتجاجاً على جونسون. على الرّغم من إدانته أيضاً بخرق قواعد كوفيد وتغريمه. وكان مهندس العديد من السياسات الاقتصادية التي فشلت في تحقيق النمو في الاقتصاد أو حماية الجمهور من التضخم. مع ارتفاع أسعار الربا (الرهون العقارية الآن أكثر من 6٪) يعاني السكان بطرق أخرى أيضاً (الربا على الديون، والركود الذي يلوح في الأفق، وإغلاق الأعمال الذي لا مفر منه).

بعد استقالة جونسون، أجرى حزب المحافظين انتخابات لرئيس الوزراء المقبل، وفازت ليز تراس، وهي سياسية وظيفية لا تتمتع بالكاريزما، على سوناك وشرعت في وضع سياسات اقتصادية جديدة مع صديقها المقرب كواسي كوارتنج كمستشارة. على الرغم من أنه من غير المرجح أن تنجح خططهم (خفض الضرائب وزيادة الإنفاق والأمل في عودة النمو) وما زالوا يميلون إلى مساعدة الأثرياء. هذه الخطط أفزعت جميع الأسواق القوية، وقد وصفها جورج باركر من صحيفة فاينانشيال تايمز: "تراجعت الأسواق عن السوق الحرة".

انخفض سوق السندات الحكومية (جلتس)، وارتفعت أسعار الربا وانخفض الجنيه أيضاً بشكل حاد. ثم تبع ذلك خطة إنقاذ بنك إنجلترا لسوق الذهب، وانعكاس مهين لسياسات تروس.

قالت مجلة الإيكونوميست عن تراس:

"من المقرّر أن يُذكر أنّ تراس كرئيسة للوزراء كانت قبضتها على السلطة هي الأقصر في التاريخ السياسي البريطاني. دخلت السيدة تراس داونينج ستريت في السادس من أيلول/سبتمبر، فجرت حكومتها بحزمة من التخفيضات الضريبية غير الممولة وضمانات أسعار الطاقة في 23 أيلول/سبتمبر. خذ عشرة أيام من الحداد بعد وفاة الملكة، وكان لها سبعة أيام في السيطرة. هذه هي مدة صلاحية الخس"!

اضطرت تراس وكوارتنج إلى المغادرة بعد 45 يوماً فقط في القيادة. استقالوا واضطر المحافظون مرةً أخرى إلى إحضار رئيس وزراء آخر وفريق حكومي. حصل ريشي سوناك على الإيماءة، حتى مع إخفاقاته الواضحة عندما كان يعمل مع بوريس جونسون. سوناك هو أصغر حاكم في العصر الحديث في بريطانيا يبلغ من العمر 42 عاماً وهو مصرفي سابق في بنك جولدمان ساكس. ومع ذلك، فإن هذه الأزمة الاقتصادية مهيأة للاستمرار. فلا يزال التضخم عند 10٪، ومعدلات الرهن العقاري أعلى من 6٪ وهي آخذة في الارتفاع، ويتعرض المزيد منهم للفقر مع اقتراب فصل الشتاء.

يفتقر حزب المحافظين المنسجم مع السياسة البريطانية بشكل عام إلى المواهب ورجال الدولة والمصداقية. كانت تجربة ليز تراس خطأ فادحاً. حيث افتقرت تراس وكوارتنج إلى الكفاءة الأساسية في الأمور المالية مع وجود العديد من الأخطاء في ميزانيتهما المصغّرة، فكان عليهما الذهاب. ويتمتع المصرفي السابق سوناك بالكفاءة المالية الأساسية وسيحكم العودة إلى التقشف لإرضاء الأسواق وأمريكا. يشار إلى أن بايدن انتقد علانيةً الخطط الاقتصادية لليز تراس، بما في ذلك تخفيض الضرائب على الأعمال. سيكون سوناك أكثر امتثالاً لرغبات أمريكا وسيشرع في العديد من السياسات التي لا تحظى بشعبية بما في ذلك خفض الإنفاق وجلب العملات الرقمية للبنك المركزي - وهو وكيل لمزيد من الرقابة العامة وزيادة الضرائب - بغضّ النظر عن فترة رئاسته (من المرجّح أن تشهد انتخابات عام 2024 نهاية المحافظين لبعض الوقت)، فإن سوناك يحكم على حزب ضعيف منقسم ودولة منقسمة بشكل متزايد مع زيادة الفقر.

بقلم: الأستاذ جمال هاروود

No comments:

Post a Comment