Monday, March 30, 2020

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا :   2020/03/27م

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا :   2020/03/27م

العناوين:
مع تواصل سبات المنظومة الفصائلية, عصابات النظام تقصف عددا من المناطق, وتواصل الاغتيالات في حوران.
النظام التركي يواصل إدخال أرتاله للمحرر, بالتزامن مع دورية مشتركة مع أصدقائه الروس في الحسكة.
قراءة في تداعيات كورونا على مستوى العالم, في جواب سؤال لأمير حزب التحرير.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ واصلت عصابات النظام المتمركزة على تخوم المناطق التي تفصلها عن المناطق المحررة، خرق اتفاق وقف إطلاق النار المزعوم, الخميس. وقال ناشطون، إن معسكرات النظام استهدفت بقذائف الدبابات مناطق "سفوهن وكنصفرة" في جبل الزاوية، بالتزامن مع قصف بمدافع الشيلكا على قرى "حنتوتين وبينين". وفي السياق قصفت الميليشيات الإيرانية المتمركزة في الفوج 46 بالمدافع وقذائف الهاون المنازل السكنية في بلدة "كفر عمة" واقتصرت الأضرار على المادية. بينما قصفت معسكرات النظام المتمركزة في "الجب الأحمر" براجمات الصواريخ قريتي "الحدادة والتفاحية" في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي, وسط تواصل سبات المنظومة الفصائلية التي أصبحت مسلوبة القرار ومرتهنة لسيدها التركي.
بلدي نيوز/ دخلت تعزيزات عسكرية للجيش التركي باتجاه محافظة إدلب، فجر الجمعة. وأفاد ناشطون، أن رتلا عسكريا يزيد عن مئة آلية عسكرية عبرت فجر الجمعة، الحدود السورية التركية وتوجهت باتجاه النقاط والمعسكرات التركية في أرياف إدلب. مشيرين إلى أن محطة التعزيزات الأخيرة كانت في المعسكرات التركية المنشأة حديثا في أرياف مدينة جسر الشغور. ومع مواصلة الجيش التركي، إدخال مزيد من التعزيزات العسكرية لمواقعه المنتشرة في المناطق المحررة، والتي زاد عددها عن الأربعين، وتحوي ما يقارب 4000 آلية عسكرية وما يفوق 9000 عنصر بين ضباط ومجندين. يرد التساءل التالي, إذا لم تكن هذه الآليات تدخل بالتنسيق مع روسيا, إذا لم تكن موجهة ضد نظام الإجرام الأسدي فما هو دورها الحقيقي؟. في السياق سيرت القوات الروسية والتركية دورية حدودية مشتركة الخميس، في ريفي الدرباسية وعامودا، شرقي الفرات، بعد استئناف الدوريات المشتركة بين الطرفين. وقالت شبكة "فرات بوست" إن الدورية مؤلفة من ست آليات روسية وأربع آليات تركية انطلقت من معبر شيريك الحدودي في الدرباسية، ورافق الدورية تحليق مروحيات روسية على علو منخفض على طول خط سير الدورية العسكرية المشتركة.
نداء سوريا/ اغتال ملثمون عنصراً سابقاً بالفصائل مع أخيه في محافظة درعا. وذكر "تجمع أحرار حوران" أن ملثمين كانوا يستقلون دراجة نارية اغتالوا بالرصاص اﻷخوين "إيهاب المحاميد" و"فرزات المحاميد" وسط بلدتهما أم المياذن. وأوضح المصدر أن "فرزات" هو عنصر سابق في فصيل "أسود السنة"، وقد توجه إلى اﻷردن إبان سيطرة نظام أسد على المحافظة, قبل أن يعود في وقت لاحق ويوقّع على التسوية مع النظام.
بلدي نيوز/ استهدف مجهولون عربة عسكرية لميليشيات سوريا الديمقراطية, بعبوة ناسفة بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وقال موقع "صحيفة جسر"، إن عددا من عناصر "قسد" قتلوا وأصيبوا جراء استهدافهم على طريق حقل العمر النفطي. وقتل عنصران من ميليشيات سوريا الديمقراطية, الخميس، ذبحا على يد مجهولين في قرية "التويمين" شرق ناحية الشدادي بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
شام/ طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، فجر الجمعة، "بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، تماشيا مع القرار 2254، لتمكين الجهود الشاملة لمكافحة فيروس كورونا المستجد". ودعا الأمين العام في بيان أصدره المتحدث باسمه، ستيفان دوغريك، ما أسماها أطراف الصراع السوري "إلى دعم نداءه الذي أطلقه الاثنين الماضي بضرورة وقف إطلاق النار في جميع مناطق الصراعات المسلحة، والتفرغ لمكافحة كورونا". ولفت البيان إلى مطالبة الشبيح الأممي الخاص بسوريا، جير بيدرسن، الثلاثاء، بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، تماشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 .
عربي21/ شنت قوات كيان يهود الليلة الماضية، حملة مداهمات واعتداءات طالت ممتلكات الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة. واقتحم جنود الاحتلال فجر الجمعة، مدينة الخليل، وسط انسحاب قوات أمن السلطة الفلسطينية. وفي السياق ذاته، هدمت قوات الاحتلال الخميس، ثلاثة منازل فلسطينية في منطقة "سطيح" بقرية الديوك بمدينة أريحا، إضافة إلى هدم مسكن والاستيلاء على خيام ومعدات بمنطقة ابزيق" شمال طوباس، وفق ما أورده المركز الفلسطيني للإعلام.
عربي21/ نشرت مواقع محلية عراقية، فجر الجمعة، أن صاروخا سقط قرب المنطقة الخضراء في بغداد، في هجوم لليوم الثاني على التوالي للمنطقة التي تضم مقار حكومية وسفارات أجنبية، دون مزيد من التفاصيل. وسبق أن قالت وسائل إعلام، إن هجوما بالصواريخ استهدف المنطقة الخضراء، قرب السفارة الأمريكية في بغداد، فجر الخميس. ولم يصدر حينها أي تبنّ رسمي للهجوم، فضلا عن عدم صدور أي تعليق رسمي من بغداد أو واشنطن، كما في حادثة اليوم.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ بينما ورد خبر عاجل بعد ظهر الجمعة عن إصابة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بفيروس كورونا, ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة إلى أقصى حد في العالم، حيث اجتازت الولايات المتحدة الصين لتزيد عن 85 ألف حالة إصابة، وتجاوزت إيطاليا أيضا التي سجلت 80 ألف حالة، وتمثل الدول الثلاث ما يقرب من نصف الإصابات في العالم من الفيروس الجديد. ومع تزايد الأسئلة في العالم حول: ما هو مصدر وباء كورونا؟ وما مدى تأثيره الفعلي على الاقتصاد العالمي؟ وما هو العلاج الصحيح له؟ وهل يجوز وقف صلوات الجماعة والجمعة بسبب هذا المرض؟. هذه الأسئلة كانت محاور جواب سؤال لأمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء أبو الرشته حمل عنوان "تداعيات كورونا". أوضح فيه: أنه بعد البحث يترجح عدم وجود دليل ملموس على أن الولايات المتحدة أو الصين، هي من نقلت الفيروس أو صنَّعته ثم شرعت في نقله إلى دول أخرى، وذلك لسببين بارزين: الأول هو أن كلا الدولتين غارقة إلى أذنيها في هذا المرض!. والثاني هو عدم صحة القول بتصنيع أي من الدولتين له، وذلك لأنه لا يوجد دليل على أن الفيروس تم تصنيعه في المختبر. ولفت الجواب إلى: إن العلاج الصحيح لهذا المرض هو كما جاء في شرع الله سبحانه بأن تتابع الدولة المرض من بدايته وتعمل على حصر المرض في مكان نشوئه ابتداءً ويستمر الأصحاء في المناطق الأخرى في العمل والإنتاج. أما عن تأثير (كورونا) على أسعار النفط والاقتصاد العالمي: فأشار الجواب إلى: أن الاقتصاد العالمي اهتز اهتزازاً شديداً نتيجة انتشار فيروس كورونا ومن ثم انخفاض أسعار النفط، وإذا استمر الحال كذلك فقد يوشك الاقتصاد العالمي فعلاً على الانهيار. وحول جواز منع إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المساجد؟. رجح أمير حزب التحرير: أن ترك صلاة الجماعة والجمعة في حالة انتشار الأوبئة المعدية لا يكون بشكل عام، بل يعزل المرضى ولا يسمح لهم بدخول المساجد للجماعة ولا للجمعة، وتؤخذ التدابير كافة من النظافة والتعقيم , ثم يستمر الأصحاء في صلاة الجمعة والجماعة دون توقف.

No comments:

Post a Comment