Friday, March 27, 2020

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/03/24م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/03/24م

العناوين:
نظام أسد الذي يسعى أردوغان وبوتين للحفاظ عليه ما هو في حقيقته إلا مزرعة ميليشيات مرتزقة.
أكثر الصراعات في بلاد المسلمين تتم بين نفوذين أمريكي وأوروبي والأدوات محلية.
انتشار فيروس كورونا يؤكد على حاجة البشرية لحكام يلجؤون إلى الله سبحانه وتعالى للعون والتوفيق.
التفاصيل:
ستيب نيوز/ مع أن اتفاقية بوتين أردوغان لا تصب إلا في صالحها قصفت عصابات أسد المتمركزة في مدينتي معرة النعمان وكفرنبل الثلاثاء بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ بلدات “البارة والفطيرة وبليون وكفرعويد وسفوهن وكنصفرةفي جبل الزاوية جنوب إدلب، بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في أجواء المنطقة المستهدفة لرصد وتصحيح عمليات القصف. فيما قصفت عصابة أسد من مدينة سراقب، بلدة آفس في ريف إدلب الشرقي، بالتزامن مع حشودات أسدية على محاور المواجهة في سراقب وجنوب إدلب. في حين تمكّنت الفصائل من تدمير آلية عسكرية ثقيلة لقوات أسد بصاروخ موجّه على محور مدينة سراقب، أثناء قيامها برفع سواتر ترابية في المنطقة. وفي سياق متصل: دخل رتل عسكري تركي جديد مؤلف من آليات ثقيلة ودبابات من معبر كفرلوسين الحدودي باتجاه محافظة إدلب، لينضم إلى العديد من الأرتال السابقة التي دخلت وتمركزت بالنقاط التركية داخل المحافظة. جاء ذلك بالوقت الذي تحدثت فيه وكالة أنباء نظام أسد، مساء الاثنين، عن تصدّي دفاعاتها الجوّية لأهداف “معادية”، حسب زعمها، في سماء اللاذقية بالقرب من قاعدة حميميم الروسية، حيث قالت أنها طائرات مسيّرة من قبل جماعات (إرهابية).
شام/ اختطفت مليشيا الدفاع الوطني التابعة لنظام أسد في مدينة الحسكة تاجر الحبوب "مهيدي الصالح" الذي ينحدر من بلدة خشام بريف دير الزور الشرقي، حيث حصلت منه على فدية مالية كبيرة مقابل إطلاق سراحه. وقال ناشطون إن دورية عسكرية مؤلفة من 20 عنصرا من "الدفاع الوطني" اعتقلت مهيدي الصالح بالقرب من مشفى عصام بغدي، حيث انهال العناصر على "الصالح" بالضرب قبل نقله لمقر قيادة المليشيا وسط المربع الأمني لنظام أسد في المدينة. "عبد القادر حمو" قائد ميليشيا الدفاع الوطني هو من حقق مع "الصالح" وهدده بتحويله إلى دمشق بتهمة معارضته للنظام، إذا لم يدفع مبلغ 50 مليون ليرة سورية، والتي تم تخفيضها فيما بعد إلى 25 مليون.
بلدي نيوز/ بعد بيعه من قبل قادة الفصائل المرتبطين بالداعمين تحول حي القابون السكني إلى كسارة يتم استخراج مواد البناء من ردم الأبنية التي دمرها القصف وعمليات التفجير التي أجرتها عصابات أسد بحجة الأنفاق التي حفرت تحتها. وذلك من خلال ضباط من حرس جمهورية أسد برفقة ولصالح التاجر محمد حمشو. ويتم نقل المواد المستخرجة خارج الحي إلى أماكن ليتم بيعها أو إلى المشاريع التي يستثمرها "حمشو" أو تجميعها خارج الحي للبيع بعد تجهيزها. ويأتي ذلك بعد أن كان يتركز العمل سابقا، بأحياء شرقي دمشق والمناطق المدمرة الأخرى. وتمنع مرتزقة الأجهزة الأمنية أهالي حي القابون من الدخول إلى الحي إلا بموجب موافقات أمنية، ويكون الدخول حصرا يومي الخميس والجمعة، وتجبرهم على دخول الحي سيرا على الأقدام، دون سيارات، وترك أوراقهم الثبوتية على الحواجز عند مدخل الحي..
عربي21/ بدأ الجيشان الأمريكي و(الإسرائيلي) ظهر الثلاثاء، مناورة عسكرية جوية مشتركة تستمر ليومين، وذلك في أعقاب إلغاء مناورة عسكرية سابقة بين الجانبين، بسبب تفشي وباء فيروس "كورونا". وذكر الناطق باسم جيش كيان يهود أفيخاي أدرعي في تغريدة بموقع "تويتر" أن "التمرين الدولي سيبدأ ظهر اليوم، لسلاح جو يهود والجيش الأمريكي في المنطقة الجنوبية، وسينتهي ظهر الخميس المقبل"، لافتا إلى أنه "ستتم ملاحظة تحركات نشطة للطائرات الحربية من نوع أف-35". وفي إجراء غير مسبوق في المناورات العسكرية الجوية، قال أدرعي إنه "سيقام في الجو فقط، ولن تكون خلاله لقاءات على الأرض"، في إشارة للخشية من تفشي فيروس كورونا بين المشاركين في المناورة العسكرية المشتركة.
عربي21/ في خضم الصراع الأنجلو أمريكي بأدوات ليبية أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الثلاثاء، إصابة ثلاثة عناصر من الشرطة القضائية، جراء قصف استهدف سجنا جنوبي طرابلس، من قبل مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وقال مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة للحكومة الليبية، إن "مليشيات حفتر استهدفت اليوم بالقصف المدفعي سجن عين زارة بطرابلس، ما تسبب في إصابة ثلاثة عناصر أمن ممن يقومون بحماية السجن". وأضاف المجعي أن الرقم أوّلي ومرشح للارتفاع، لأن القصف استهدف سجنا يضم مجموعة من السجناء. وفي السياق ذاته، ناشدت الحكومة الليبية المجتمع الدولي التدخل لإيقاف القصف الذي تشنه مليشيا حفتر على السجن.
رويترز/ يعقد قادة مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات في العالم مؤتمرا عبر الهاتف يوم الخميس لمناقشة تفشي فيروس كورونا وسط انتقادات للمجموعة بأنها متباطئة في التعامل مع الأزمة العالمية. واتفق وزراء مالية المجموعة ومحافظو بنوكها المركزية خلال مؤتمر منفصل عبر الهاتف يوم الاثنين على وضع خطة عمل“ للتعامل مع تفشي الفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يسفر عن ركود عالمي. وتواجه القمة تعقيدات بسبب خلاف بشأن سعر النفط بين السعودية وروسيا العضوين بالمجموعة وزيادة التوتر بين عضوين آخرين هما الصين والولايات المتحدة بسبب منشأ الفيروس الذي أصاب نحو 378 ألف شخص وأودى بحياة أكثر من 16500 على مستوى العالم.
رويترز/ في إطار تنخيل العملاء لتثبيت أشدهم ولاء قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين إن الولايات المتحدة ستخفض المساعدات لأفغانستان مليار دولار كما أنها مستعدة للقيام بخفض مماثل في 2021 بسبب استمرار الصراع بين الرئيس الأفغاني أشرف غني وخصمه السياسي عبد الله عبد الله. وأضاف بومبيو في بيان بعد مهمة وساطة لكابول استمرت يوماسنبادر أيضا بإجراء مراجعة لكل برامجنا ومشروعاتنا لتحديد التخفيضات الإضافية وإعادة النظر في تعهداتنا لمؤتمرات تعقد في المستقبل للمانحين لأفغانستان“.
الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع النيجيرية الثلاثاء، مقتل 50 عنصرا من جماعة بوكو حرام المبايعة لتنظيم الدولة في سلسلة من العمليات الأمنية للجيش، في منطقتي كووزا ويامتيكا التابعتين لولاية بورنو شمال شرقي البلاد، مقابل إصابة 4 جنود بجروح.
كان تفشي فيروس كورونا في باكستان سريعاً نسبيا بسبب تنقل المصابين بين الناس، دون معرفة منهم أنهم مصابون بالعدوى. وعلى الرغم من أن معظم المصابين بالفيروس سيتعافون تماماً في المنزل بإذن الله، إلا أن أقلية منهم ستصبح مريضة بشدة من خلال أمراض الرئة، وتحتاج إلى رعاية طبية واسعة النطاق في المستشفى. وفيما يتعلق بالخوف من تفشي المرض، فإنه يجب معالجته بشكل فعّال، بمنع نشر الذعر، والاستخدام غير الضروري للخدمات الطبية وخفض المناعة ضد المرض من خلال الضغوط النفسية لفترات طويلة. وفي بيان أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان/ جاء فيه: فيما يتعلق بانتشار المرض، فقد كان النظام وما زال مهملاً، مما تسبب في ضرر الناس. فقد أبقى العائدين من إيران والمصابين بالمرض، أبقاهم في المكان نفسه مع الأصحاء، ثم عادوا إلى منازلهم في جميع أنحاء باكستان، مما زاد من انتشار المرض. وهو لغاية الآن لم يقم بما يكفي لوقف اختلاط المرضى مع الأصحاء. وأوضح البيان أنه فيما يتعلق بعلاج المصابين بأمراض خطيرة، فقد أصبح إهمال نظام الرعاية الصحي من النظام الاستعماري الحالي واضحاً بشكل مأساوي خلال هذه الجائحة. فقد ركّز على إنفاق نصيب الأسد من الميزانية على الديون الربوية، بدلاً من الاهتمام بشؤون الناس، مثل الرعاية الصحية. كما ضمن أن لا تطور باكستان أبداً تصنيعاً كبيراً، بما في ذلك المعدات الطبية اللازمة لمثل هذه الحال من أجهزة التنفس لأمراض الرئة وغيرها. وخاطب البيان المسلمين في باكستان بالقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَالإِمَامُ رَاعٍ، وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» (رواه البخاري)، وبدون الخلافة على منهاج النبوة، نظل كالأيتام بدون ولي يرعانا في أي أزمة. وعلينا جميعاً أن ندعو الله ليكشف عنا البلاء، ويمكننا من إقامة الخلافة، التي فقدناها قبل 99 سنة. فبها يرضى الله عنا ويجبر ضعفنا.

No comments:

Post a Comment