Wednesday, December 26, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/12/25م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/12/25م

العناوين:
عصابات أسد تواصل قصفها على ريف حماة, وضفدع جديد ينضم إلى قوائم المعتقلين في درعا.
حزب إيران اللبناني يفقد عددا من مرتزقته بدير الزور, وميليشيات الديمقراطية تتقدم على حساب تنظيم الدولة.
أردوغان يعلن قرب لقائه مع بوتين, تزامنا مع تصريحات روسية تبرر محرقة شرقي الفرات, وأخرى تركية تؤكد قربها.
ترامب يواصل إذلال عملائه من آل سعود, وعبر إعادة الإعمار يوجه رسائل ضمنية بانتصار عميله أسد.
النظام الإيراني العميل يلقي بفشله وفساده على شماعة العقوبات الأمريكية.
التفاصيل:
سمارت – حماة/ قال الدفاع المدني في محافظة حماة إن عصابات أسد قصفت بقذائف المدفعية مركزا لهم في مدينة مورك بالريف الشمالي، ما أدى لتدميره بشكل كامل. وقال مدير المكتب الإعلامي لدى الدفاع المدني في حماة: إن مدينة مورك تعرضت لقصف بقذائف المدفعية والصواريخ، من حواجز النظام المحيطة بالمدينة. وأضاف المصدر أن حواجز النظام استهدفت مركز الدفاع المدني بـ 15 قذيفة صاروخية، ما أدى لتدميره بشكل كامل، إضافة لخروج سيارة الإسعاف عن الخدمة، كما أدى القصف لجرح مدنيين نقلا إلى المراكز الطبية القريبة. ولفت المصدر أن عصابات أسد استهدفت قبل يومين بالمدفعية مدينة اللطامنة، ومركز الدفاع المدني فيها، ما أدى لخروجه عن الخدمة أيضا، دون وجود إصابات بشرية.
سمارت – درعا/ اعتقلت عصابات أسد، قياديا سابقا في الجيش الحر من محافظة درعا، مع عائلتين من المدنيين، أثناء توجههم إلى محافظة اللاذقية. وقالت مصادر محلية لوكالة "سمارت" الثلاثاء إن العصابات اعتقلت القيادي السابق "طلال الشقران" الملقب "أبو فرج معربة"، مع عائلتين من المدنيين، بعد أن أوقفتهم على حاجز لها، خلال توجههم إلى محافظة اللاذقية. وأضافت المصادر أن "الشقران" هو أحد القياديين السابقين في الجيش الحر، حيث أجرى تسوية مع النظام وانضم إلى صفوف الفيلق الخامس الذي شكلته روسيا، مشيرين إلى عدم توفر معلومات عن أسباب الاعتقال.
دير الزور – قاسيون/ أفادت وسائل إعلام محلية بأن التحالف الصليبي الدولي استهدف جسر حلبية وزلبية، الرابط بين ضفتي الفرات عند منطقة الكبر في ريف دير الزور الغربي. وذكر موقع (ديرالزور 24)، أن مقاتلات التحالف، شنت غارات جوية كذلك، طالت حراقات للنفط في الجهة المقابلة لمنطقة الكبر الواقعة تحت سيطرة عصابات أسد في ريف دير الزور الغربي. في سياق آخر قتل وأصيب العديد من عناصر ميليشيا حزب إيران اللبناني مساء الاثنين، بهجوم لتنظيم الدولة على مدينة البوكمال بدير الزور. واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وعناصر الحزب على محاور قريتي الباغوز والسفافنة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخير، دون ورود تفاصيل إضافية. على صعيد آخر تمكنت ميليشيات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة البوخاطر القريبة من مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي، بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة. وقالت شبكة فرات بوست أن خطوط الدفاع الأمامية لتنظيم الدولة انهارت على محاور الجبهات بالريف الشرقي، وذلك في ظل غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا يستهدف كل مناطق سيطرة التنظيم. وأشار ناشطون أن المعارك متواصلة في بلدة أبو الحسن، حيث تمكنت الميليشيات خلال اليومين الماضيين ولغاية اللحظة من السيطرة على نقاط في محيط البلدة وأطرافها، كما تدور أيضا معارك في محيط بلدة الكشمة. وفي سياق أخر فقد شنت ميليشيات الديمقراطية حملة دهم وتفتيش واسعة في مخيمات النازحين في قرى الحصان والحوايج بريف دير الزور الغربي، بحثا عن عناصر سابقين في تنظيم الدولة.
وكالات - قاسيون/ أعلن الرئيس التركي أردوغان، الثلاثاء، أنه سيلتقي صديقه المجرم فلاديمير بوتين على الأرجح لبحث الانسحاب الأمريكي من سوريا وذلك في حديثه للصحفيين. ونقلت قناة «سي إن إن تورك» عن وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو قوله الثلاثاء إنه سيسافر إلى روسيا في غضون أيام لمناقشة الأمر نفسه، في حين لم يكشف الرئيس التركي عن موعد لقائه مع بوتين. من جانبه أكد دبلوماسي روسي، الثلاثاء، أن التواجد العسكري التركي في شمال سوريا ظاهرة مؤقتة بسبب المخاوف الأمنية. وقال مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، غينادي غاتيلوف، إن تركيا التي تمتلك حدودًا مشتركة طويلة مع سوريا، لها مبررات معينة في أن تستجيب لتهديدات أمنها، لا سيما وإذا كانت تلك التهديدات إرهابية. وأضاف "غاتيلوف" في حديثٍ لصحيفة "إزفيستيا" الروسية: "ننطلق من أن المسألة الكردية موضوع حساس جدًا في فسيفساء سوريا السياسي. نشاط تركيا في الشمال السوري ظاهرة مؤقتة ترتبط بالمخاوف المتعلقة بالأمن القومي والخطر الإرهابي قبل غيره". وأضاف: "لا نريد إصدار الأحكام على مدى كون هذه المخاوف مبررة. نعلم أن أنقرة تعلن تأييدها الكامل لوحدة أراضي سوريا وسيادتها، ولا شيء يحملنا على التشكيك في مصداقية هذا الموقف"، وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم". وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد الاثنين، أن التواجد العسكري التركي في إدلب شمال سوريا متفقٌ عليه مع النظام الأسدي. في سياق متصل أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عزم بلاده على دخول مناطق شرق الفرات في أقرب وقت ممكن، حسبما أفادت صحيفة «حريت» التركية. وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات صحفية، أن أنقرة أبلغت الأمريكيين بضرورة ألّا «يخدم انسحابهم من سوريا أجندة منظمة "ب ي د " الانفصالية». وأضاف الوزير التركي أن قوات بلاده لديها القوة للقضاء على تنظيم الدولة في سوريا بمفردها.
شبكة شام/ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عملاءه من حكام آل سعود وافقوا على تمويل إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة وشكرهم على ذلك. وغرد ترامب في حسابه على "تويتر" الاثنين: "وافقت السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة. وتابع أليس من الجيد أن تساعد الدول الغنية في إعادة إعمار جيرانها بدلا من الولايات المتحدة، التي تقع على بعد 5000 ميل. شكرا للسعودية". من جانبه وفي حسابه على موقع فيسبوك وضع الناشط منذر عبد الله تصريحات ترامب في سياقها الحقيقي قائلا: ترامب أعلن أن السعودية ستتحمل نفقات إعادة إعمار سوريا! وهو يريد بذلك أن يقول أولا: بأن الوضع في سوريا بات مستتبا والنظام يستعيد سيطرته والثورة انتهت. ثانيا: لو حصل زلزال بجزر الواقواق أو في المريخ أو فيضان باليابان سيكلف ترامب حكام السعودية بتحمل تكاليف الخسائر. وأضاف الناشط: يتصرف ذلك المجرم وكأن السعودية وثرواتها التي بددها آل سعود بنك أمه وأبيه! وختم الناشط متسائلا: متى تنهض الأمة والرجال الذين في عروقهم دماء المؤمنين الأحرار ليقطعوا دابر الصليبيين وعملائهم المجرمين في بلادنا ! متى نهدم منظومة سايكس بيكو الاستعمارية والملك الجبري الآثم لنقيم على أنقاضه الخلافة الراشدة الموعودة التي تقيم الدين وتجمع الشمل وتحفظ الثروات والكرامة وتقضي على نفوذ المستعمرين وكيان يهود الغاصب! متى يا أمة الجهاد والفتح والشهادة ...!
الجزيرة/ شيّع الفلسطينيون من المسجد الأقصى الشهيد الفتى قاسم العباسي، في وقت واصلت فيه قوات الاحتلال حملات المداهمة والاعتقال في بلدات القدس المحتلة وقراها. وارتقى الفتى العباسي (17 عاما) وهو من بلدة سلوان- برصاص الاحتلال مساء الخميس الماضي عند مدخل مدينة البيرة الشمالي. واستبقت قوات الاحتلال مراسم التشييع بإغلاق طرقات وشوارع رئيسة في راس العامود ومنطقة باب الأسباط وشوارع أخرى، وحاولت اعتراض موكب الشهيد عدة مرات وهو في طريقه إلى الأقصى، واعتدت خلال ذلك على المشاركين في التشييع بإطلاق قنابل الغاز المدمع. وجددت قوات الاحتلال صباح الثلاثاء حملة المداهمات والاعتقالات في بلدات القدس المحتلة وقراها. وطالت حملة الاعتقالات الليلة الماضية بلدات الطور وجبل المكبر ومخيم شعفاط، وأسفرت عن اعتقال ثمانية فلسطينيين.
عربي21/ تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع لاستعدادات قوات الأمن والجيش السودانيين في العاصمة الخرطوم، في مقابل دعوات "الموكب الجماهيري" الذي أطلقه نشطاء للتوجه إلى القصر الجمهوري وتسليم الطاغية عمر البشير مذكرة تطالبه بالتنحي. وتظهر في أحد المقاطع عشرات السيارات العسكرية رباعية الدفع، المحملة بأعداد كبيرة من الجنود، وسط الخرطوم، وهي تتجه إلى الموقع المقرر لانطلاق المسيرة الجماهيرية. وأغلقت قوات الجيش طرقا رئيسية، من أجل مرور العربات المحملة بالجنود. وفي صور أخرى تناقلها نشطاء، يظهر انتشار عناصر قالوا إنهم "قناصة"، على أسطح عدد من البنايات، فضلا عن تجمعات لآليات مصفحة لقوات الأمن، في أحد المراكز استعدادا للتعامل مع المسيرات المتوقعة اليوم الثلاثاء. وفي لقطات أخرى قال نشطاء سودانيون إن الأمن أغلق المداخل المؤدية إلى ميدان أبو جنزير، المقرر أن ينطلق منه "الموكب الجماهيري". وتظاهر العشرات من طلبة كلية الطب في جامعة بورتسودان ورفعوا لافتات منددة بالظروف التي تمر بها البلاد. يأتي ذلك في ظل زيارة قام بها عمر البشير إلى مدينة مدني عاصمة ولاية الجزيرة. من جانبها أحصت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان مقتل 37 من المتظاهرين برصاص قوات الأمن السودانية خلال خمسة أيام من الاحتجاجات.
أورينت/ أعلن الرئيس الإيراني (حسن روحاني) الثلاثاء، أن مدخرات بلاده من العملات الأجنبية وصلت خلال الأشهر الماضية إلى الصفر، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات صعبة لإنقاذ البلاد. وجاء تصريح الرئيس الإيراني خلال كلمة أمام البرلمان الإيراني، استعرض خلالها مشروع موازنة البلاد للعام الجديد. وأكد (روحاني) أن الموازنة الجديدة تتناسب مع العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، واصفا هذه العقوبات "بالظالمة". وأضاف أن العقوبات أثرت على سوق العملات في إيران، حيث ساهمت في تدهور العملة الإيرانية، وفقا لموقع "روسيا اليوم".
الجزيرة/ أجرى وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اتصالات هاتفية مع الرؤساء التنفيذيين لأكبر ستة مصارف في البلاد. وبحثت الاتصالات تشكيل فريق لحماية وول ستريت، حيث أكد الرؤساء التنفيذيون أن لدى المصارف الأميركية سيولة كافية متاحة للإقراض. ومن المقرر أن يجري منوتشين اتصالات مع مجموعة عمل بشأن الأسواق المالية، ويترأس المجموعة وزير الخزانة، وتضم المسؤولين عن مجلس الاحتياطي الفدرالي، ولجنة الأوراق المالية، ومسؤولين في أسواق المواد الأولية، ومنظمين ماليين آخرين. وذكر بيان من وزارة الخزانة أنه سيتم بحث تنسيق الجهود لضمان سير عمليات الأسواق بشكل طبيعي. وتسود حالة من عدم اليقين في أسواق المال، خصوصا بعد الإغلاق الجزئي للمؤسسات الحكومية. وفشلت الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقف تدهور أسواق الأسهم الأميركية التي تراجعت في تعاملات أمس الاثنين. وشهدت بورصة نيويورك وول ستريت في نهاية تعاملات الأسبوع يوم الجمعة الماضي أسوأ انخفاض أسبوعي منذ الأزمة المالية عام 2008. في الأثناء، حذر مدير الموازنة في البيت الأبيض ميك مالفاني من أن الإغلاق الجزئي للحكومة قد يمتد إلى العام المقبل حتى ولاية الكونغرس الجديد. ويأتي الإغلاق الجزئي للإدارة الأميركية بسبب استمرار الخلاف بين الكونغرس والرئيس دونالد ترامب بشأن تخصيص خمسة مليارات دولار لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. وفي غياب أي اتفاق فإن عشرات الإدارات وجدت نفسها منذ يوم الجمعة الماضي دون تمويل، مما دفعها إلى إغلاق أبوابها.

No comments:

Post a Comment