Sunday, March 25, 2018

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/24م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/03/24م

العناوين:
* غوطة دمشق تئن تحت وطأة التهجير والإذلال التي يحمل وزرها الجميع وخصوصاً قادة الفصائل المتناحرون.
* مظاهرات في ريف إدلب تدعو للتمسك بثوابت ثورة الشام.
* أردوغان يلوح بدخول إدلب بعد عفرين رغم تنفيذ الفصائل لكل مخططاته التآمرية... والتحالف يكذبه بشأن منبج.
* ابن سلمان يواصل الدجل حول زيارته لواشنطن... ويدعي ألمه بشأن القدس التي خذلها مع باقي الحكام الخونة.
التفاصيل:
وكالات / بعد أن تخاذل عن نصرتها القريب والبعيد من فصائل الشمال والجنوب وحتى من فصائل الغوطة نفسها عبر التناحر والتشتت على مدى أعوام الثورة, ومشاركة بعض الفصائل في حصارها عن طريق التحكم بالمعابر, أصبحت مدينة حرستا بالغوطة الشرقية تحت سيطرة عصابات أسد بعد إجبار أهلها على القبول بالتهجير نحو الشمال. فقد انطلقت، الجمعة، ضمن الدفعة الثانية أكثر من خمسين حافلة تقل أكثر من ثلاثة آلاف شخص من المقاتلين وأهالي المدينة والنازحين، ليصل بذلك عدد الذين خرجوا من المدينة أكثر من 4 آلاف شخص. ووصلت، صباح الجمعة، ضمن الدفعة الأولى 30 حافلة إلى مدينة قلعة المضيق بريف حماة، تحمل 1908 أشخاص من مهجري مدينة حرستا بينهم أطفال ونساء. وفي ذات السياق توصل فيلق الرحمن أحد فصائل الغوطة الشرقية، لاتفاق مع الجانب الروسي، يتضمن وقفا كاملا لإطلاق النار في القطاع الأوسط، وذلك بعد اجتماع بين الطرفين حضره الجنرال ألكسندر زورين، على جبهة جوبر بدمشق. وخلص الاجتماع بحسب ما أكد وائل علوان، الناطق باسم فيلق الرحمن، إلى اتفاق يتضمن التزام الطرفين بوقف إطلاق النار بضمانات روسية، والبدء فوراً بإخراج الجرحى والمرضى إلى مشافي دمشق أو المشافي الميدانية الروسية عن طريق الهلال الأحمر حسب رغبتهم، على أن يسمح لهم بالعودة للغوطة الشرقية بعد شفائهم. كما نص على ضمان الخروج الآمن بإشراف ومرافقة من قبل الشرطة العسكرية الروسية حصراً لمن يرغب من المقاتلين مع عوائلهم بأسلحتهم الخفيفة إضافة إلى من يرغب من المدنيين إلى الشمال السوري، على أن تكون نقطة الانطلاق هي عربين عند جامع غبير، ونقطة الوصول هي قلعة المضيق، إضافة لبند مثير للسخرية وهو ضمان عدم ملاحقة أي من المدنيين الراغبين بالبقاء في الغوطة من قبل المخابرات الأسدية. ويتضمن الاتفاق نشر نقاط شرطة عسكرية روسية في البلدات التي تقع تحت سيطرة فيلق الرحمن حالياً، والتي يشملها الاتفاق، وهي عربين، وزملكا، وعين ترما، وجوبر. في حين انتشر تسجيل مصور لعضو في مجلس الشعب الشبيح محمد قبنض، في إحدى مراكز إيواء نازحي الغوطة الشرقية الذين خرجوا إلى مناطق عصابات أسد يطالب فيه المدنيين بالهتاف للطاغية بشار الأسد مقابل الماء والطعام. ويقول قبنض للنازحين أثناء توزيعه الماء لهم "قولوا يعيش بشار الأسد... مين رئيسكم؟؟"، ثم يصيح عناصر بالجيش وتردد خلفهم الجموع "بالروح بالدم نفديك يا بشار"؛ في صورة تحمل أقسى معاني الإهانة والإذلال والتي يحمل وزرها قادة الفصائل المتخاذلون الذي رهنوا قرراتهم لداعميهم من الأنظمة العميلة في المنطقة, وكذلك العناصر الذين لم يأخذوا على أيدي قادتهم الذين يتاجرون بدمائهم ودماء إخوانهم عبر اقتتالات مصطنعة بأوامر خارجية, ولا يعفى من هذه النكبة الحاضنة الشعبية من المدنيين الذين قصّر كثير منهم في محاسبة القادة المتخاذلين والعناصر الصامتين لتكون النتيجة المفجعة التي آلت إليها الغوطة ومن قبلها حلب وحمص.
شبكة شام الإخبارية / بعد أن صمتت فصائل حوران عما يحصل للمسلمين المحاصرين في الغوطة, وبعدما نهرتهم أمريكا عبرسفارتها في الأردن وألجمت قادة الفصائل عن أي تحرك ولو شكلي لنصرة الغوطة, حتى وصل الحال بأن تبادر عصابات أسد لمهاجمة قرى حوران وتأخذ الفصائل دور التصدي فقط, حيث تمكنت الفصائل في مدينة داعل في صد محاولات تقدم عصابات أسد باتجاه المدينة، وقتلوا وجرحوا عدداً من المهاجمين، وتعرض محيط المدينة لقصف مدفعي. وأكد مصدر عسكري أن عناصر الفصائل تصدوا لمحاولة تسلل عصابات أسد من تل الخضر باتجاه مدينة داعل، مشيراً إلى أنهم قتلوا ملازم أول وعدداً من العناصر. وفي سياق متصل، فقد استهدفت العصابات مدينة داعل ومحيطها بقذائف المدفعية، ما أدى لحدوث أضرار مادية.
سمارت / استشهدت امرأة وجرح ثلاثة مدنيين بينهم امرأتان الجمعة، بقصف مدفعي لعصابات أسد على قرى شمال مدينة حمص وجنوب حماة. وقال ناشطون محليون إن امرأة استشهدت جراء استهداف عصابات أسد المتمركزة في تلة جبورين قرية الفرحانية شمال مدينة حمص بعدد من القذائف المدفعية. كما تعرضت بلدة الغنطو لقصف بدبابات عصابات أسد في حاجز جهاد غانم، دون معلومات عن إصابات في صفوف المدنيين، حسب الناشطين. في سياق متصل، أفاد ناشطون أن رجل وزوجته جرحا نتيجة قصف العصابات قرية دمينة جنوب مدينة حماة بالمدفعية الثقيلة من مواقعها في جبل عين زرقة، وجرحت امرأة في قصف مماثل على قرية الجمالة القريبة. وأضاف الناشطون أن معظم قرى ريف حماة الجنوبي المحاصر تعرضت لقصف مدفعي من مواقع عصابات أسد المحيطة، واقتصرت الأضرار على المادية.
حزب التحرير - سوريا / نظم شباب وأنصار حزب التحرير، بعد ظهر الجمعة، مظاهرة في قرية تل الكرامة بريف إدلب نادت بالتمسك بثوابت ثورة الشام المتمثلة بإسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه, والانعتاق من التبعية لدول الغرب والأنظمة العميلة في بلاد المسمين, وإقامة حكم الإسلام متمثلاً بدولة الخلافة على منهاج النبوة. كما طالبت بوقف الاقتتال المحرم بين الفصائل ونددت بإنشغال الفصائل بعملية "غصن الزيتون" وإدارة ظهرهم للغوطة المحاصرة, وحمل المتظاهرون لافتات كتب على إحداها "عذراً غوطتنا ففصائلنا منشغلون بغصن الزيتون". كما خرجت مظاهرة مماثلة في قرية عين شيب بريف إدلب, حملت نفس المطالب, ودعت عناصر الفصائل إلى الوقوف في وجه قاداتهم الذين سلموا المناطق للنظام بثمن بخس من الدولارات، ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "يا عناصر الفصائل اصرخوا في وجه قادتكم بأن ديارنا أغلى من دولاراتكم".
بلدي نيوز - حلب / قالت مصادر محلية، أن اشتباكات عنيفة دارت، الجمعة، بين الفصائل المتناحرة في ريف حلب الغربي وريف إدلب واستعمل الطرفان فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة من دبابات وصواريخ ومدافع الهاون. وتأتي الاشتباكات عقب فشل الجانبين في التوصل إلى اتفاق مزمع بينهما خلال الجلسات التي تلت عملية وقف إطلاق النار قبل أيام والتي تزامنت مع مرور رتل للجيش التركي إلى منطقة عندان لتثبيت نقطة جديدة تحول دون أي عمل عسكري ضد النظام المجرم، حيث أصر الجانبان على رفع سقف المطالب بينهما ليكون مبرراً لعودتهما إلى إقتتال إجرامي محرم يسفك دماء العناصر والمدنيين ويستنفذ السلاح الثقيل للطرفين, ليكون خنجراً جديداً في قلب الثورة, وحجة لإشغال المدنيين عن مطالبة القادة المتخاذلين بنصرة الغوطة المحاصرة التي نجح النظام المجرم بتهجير قسم كبير من أهلها, وتركيع من تبقى منهم ولم يبقَ خارج سيطرته إلا مدينة دوما فقط, بتواطؤ من قادة الفصائل وحكام المسلمين الخونة والعالم أجمع.
عنب بلدي / ظناً منهم أن الفصائل تملك من أمرها شيئاً, اعتصم ناشطون ومدنيون في ريف ريف حلب الشمالي للمطالبة بتحرك فصائل "غصن الزيتون" إلى مدينة تل رفعت والسيطرة عليها من يد وحدات حماية الشعب الكردية. وأفاد ناشطون أن آلاف المدنيين اعتصموا أمام دوار سجو شمالي حلب على مدخل معبر باب السلامة، منذ مساء الخميس، من أجل التحرك العسكري نحو تل رفعت، عقب الانتهاء من السيطرة على مدينة عفرين. وأوضح الناشطون أن الاعتصام لا يزال مستمراً، ورافقته مظاهرات لمئات الأهالي خرجت بعد صلاة الجمعة في معظم مدن الريف الشمالي، وأبرزها في مدينة مارع واخترين. ويأتي الاعتصام بعد دعوة وجهها ناشطون من المنطقة، الخميس، للتظاهر احتجاجاً على غياب أي تحرك من قبل قوات "غصن الزيتون"، نحو مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها. وقال الناشطون إن المعتصمين طالبوا باسترجاع كافة القرى التي سيطرت عليها الوحدات والتي تبلغ 52 قرية أبرزها منغ وعين دقنة وتل رفعت. وتسلمت عصابات أسد ثماني مناطق في محيط تل رفعت وصولاً إلى نبل والزهراء؛ وفق ما ذكرت مصادر إعلامية متطابقة، قبل قرابة أسبوعين. إلا أن المنطقة تخضع لتفاهمات تآمرية روسية - تركية، ولم يعرف حتى اليوم مصيرها، وسط توقعات بنشر قوات ضمن نقاط مراقبة تمنع أي محاولات للتحرك في المنطقة.
بلدي نيوز / قال الرئيس التركي الدائر في الفلك الأمريكي، رجب طيب أردوغان، إنه بحث عملية "غصن الزيتون" مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، وإنه أبلغهما أن بلاده لن تتراجع عن الخطوات التي اتخذتها في المنطقة. وأكد أردوغان في كلمة له أمام حشد جماهيري في إسطنبول أن عملية "غصن الزيتون" لن تقتصر على عفرين، وستتبعها إدلب ومنبج، لحين إحقاق الحق في تلك المناطق. في حين استغرب ناشطون حديث أردوغان عن التوجه إلى إدلب رغم دخول أرتاله إليها بحماية من الفصائل, ورغم أن جميع الفصائل الموجودة فيها لم تظهر أي تمرد على القرارات التركية التآمرية, بل أظهرت الطاعة والخضوع. في سياق متصل، وفي تكذيب للتصريحات التركية السابقة, نفى التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، وجود تفاهم مع تركيا بشأن مدينة منبج الخاضعة لسيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية. وقال العقيد ديلون لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي"، إن التحالف لا يعلم ما هو "التفاهم" الذي تقول أنقرة أنها توصلت إليه مع واشنطن بشأن مدينة منبج بريف حلب الشرقي. وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال في وقت سابق، إن أنقرة وواشنطن لم تتوصلا إلى اتفاق بشأن مدينة منبج، ولكنهما توصلتا إلى تفاهم في هذه المسألة. وأكد ديلون: سأقول من وجهة نظر التحالف المتواجد في الميدان هناك، لو كان هناك أي تفاهم بين واشنطن وأنقرة، فنحن لم نبلغ به.
العربية.نت - دبي / أكد محمد بن سلمان أن زيارته إلى الولايات المتحدة تهدف إلى جذب المستثمرين إلى السعودية، إلى جانب الحصول على المساعدة التكنولوجية والتعليمية لدعم جهود الإصلاح في بلاده. واعتبر بن سلمان في لقاء مع محرري صحيفة "واشنطن بوست"، الجمعة، قبيل مغادرته العاصمة الأمريكية حيث أمضى 4 أيام، أنه إذا قمنا بحل مشاكل الشرق الأوسط ستصبح المنطقة أوروبا جديدة. أما عن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان يهود، فقال إنها "خطوة مؤلمة". يواصل ابن سلمان دجله وتدليسه الذي لم يعد ينطلي على من يملك ذرة عقل, فسلمان وولده ليسا سوى عميلين لأسيادهما في البيت الأبيض, لأن الحقيقة أنه مثل بين يدي ترامب ليقدم له فروض الطاعة والولاء ويتابع منحه ما تبقى من ثروات الأمة في بلاد الحرمين وإن غلفت بصيغة صفققات واستثمارات, وأما حديثه عن الخطوة المؤلمة فهو قمة في الصفاقة لأن مثوله بين يدي ترامب ينفي أي ألم أصابه من قرار ترامب بشأن القدس لأن من يتألم يرد على من سبب له الألم بدل أن يأتي إليه صاغراً, بل هو مستعد لتسليم القدس وفلسطين وكل بلاد المسلمين لكيان يهود بكل رحابة صدر مقابل الرضى الأمريكي ليكون حاكماً لبلاد الحرمين بعد والده العجوز.

No comments:

Post a Comment