Wednesday, February 24, 2016

جريدة الراية: الجولة الإخبارية: 2016-02-24

جريدة الراية: الجولة الإخبارية:   2016-02-24

 الحكومة الليبية تعتبر الغارة الأمريكية انتهاكا للسيادة
دانت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً يوم السبت الماضي الغارة الأمريكية على مقر لتنظيم داعش في صبراتة قرب طرابلس، معتبرة أن هذه الغارة، التي قالت إنها لم تتم بالتنسيق معها، تشكل "انتهاكا صارخا" لسيادة ليبيا.
 وقالت الحكومة في بيان نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك إنها "تدين وتستنكر الغارات التي شنها سلاح الجو التابع للولايات المتحدة الأمريكية على مواقع محددة في مدينة صبراتة" الواقعة على بعد 70 كلم غرب العاصمة.
وأكدت الحكومة التي تتخذ من مدينة البيضاء في شرق ليبيا مقرا لها أن الخطوة الأمريكية جاءت "بدون أي تنسيق أو مشورة" معها، معتبرة أن "أي تدخلات على غرار ما حدث يعتبر انتهاكا صريحا وصارخا لسيادة الدولة الليبية والمواثيق الدولية".
 وتسيطر القوات الموالية لهذه الحكومة على غالبية المدن الواقعة في شرق ليبيا، في حين تخضع المدن الواقعة في غرب البلاد، وبينها صبراتة والعاصمة طرابلس، لسيطرة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا" منذ أكثر من عام ونصف العام.
 وقتل في الغارة الأمريكية التي استهدفت فجر الجمعة مقرا لتنظيم داعش في منطقة تبعد نحو ثمانية كلم عن وسط صبراتة،49 شخصا، بينهم مواطنان صربيان مخطوفان منذ تشرين الثاني الماضي. (فرانس 24)
الراية: هكذا تتصرف أمريكا ضاربة بكل قانون عرض الحائط، تتصرف من غير اعتبار لأي قيمة سوى ما يحقق لها مصالحها الاستعمارية، وما يزيد جرأتها في أفعالها العدوانية هو وجود حكام عملاء لا يجرؤون على مواجهتها.. وأما تصريح الحكومة الليبية فإنه لا ينظر للعمل بوصفه صادرا من دولة عدوة للإسلام والمسلمين فيجب رفضه مطلقا، بل جعلت تلك الحكومة الذليلة رفضها واستنكارها للعمل بكونه لم يحصل بتنسيق مسبق معها، فهي بذلك تبدي الاستعداد للتنسيق مع أعداء الإسلام والمسلمين.

  
"اتفاق مبدئي" بين كيري ولافروف على وقف "الأعمال العدائية" في سوريا
 توصل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى "اتفاق مبدئي" مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، لوقف الأعمال العدائية في سوريا. وأشار كيري، برفقة وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، في عمّان إلى أنه تحدث هاتفيا مع لافروف، بشان وقف إطلاق النار، وأنهما اتفقا على بحث جميع جوانب النزاع.
وقال: "أعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق مبدئي، بشأن وقف إطلاق النار والأعمال العدائية، الذي قد يدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة". وأضاف كيري أنه يأمل من الرئيس، باراك أوباما، والرئيس، فلاديمير بوتين، أن يتحدثا قريبا، ليبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار.
 ولكنه أوضح أن تفاصيل وطريقة تنفيذ الاتفاق لا تزال قيد الدراسة بين الطرفين، وأكد أن "المجموعة الدولية أقرب اليوم إلى وقف إطلاق النار من أي وقت مضى". (بي بي سي عربي)
 الراية: إن أمريكا في تصويرها أنها تتواصل مع روسيا من أجل التفاوض بينهما للتوصل إلى وقف لـ "الأعمال العدائية" إنما تخادع أهل الشام والفصائل وكذلك دولا أخرى. فالمشكلة في الشام بالنسبة لأمريكا لا تكمن في روسيا أو إيران وأحزابها، فهؤلاء يخدمون سياسة أمريكا، إنما المشكلة بالنسبة لها هي في صناعة البديل عن العميل الحالي بشار الأسد.. فهي تماطل لتعطي روسيا وإيران وقتا لممارسة سياسة الأرض المحروقة ضد أهل الشام، وفي الوقت نفسه تمارس ضغوطا على الثوار كي يقبلوا بالحل الذي تراه في سوريا، فإن قدّموا تنازلا تشجعت أكثر على المضي في المماطلة لتحقق روسيا ومن معها قتلا وتدميرا أشد، لتعود وتضغط من جديد على الثوار كسبا للمزيد من التنازلات، حتى إذا اطمأنت أن خطتها قد نجحت يتم الاعلان عن وقف لإطلاق النار ومن ثم يتم تنفيذ سياستها.. إن ثبات أهل الشام واستمساكهم بحبل الله المتين وطلب العون منه سبحانه وحده هو الذي يفشل مخططات أمريكا.


 كيري يرفض عمليات الاستيطان ويصفها بـ"غير الشرعية"
قال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثار مجموعة من المواضيع خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وعلى رأسها الأفكار الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر دولي للسلام، مؤكداً أن الطرف الفلسطيني يدعم هذه الفكرة إلى جانب الدول العربية.
 وبين عريقات عقب لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في عمّان، يوم الأحد الماضي، أن كيري أكد رفض بلاده لعمليات الاستيطان، واعتبرها غير شرعية. وأضاف عريقات أن الوزير الأمريكي أكد لعباس استمرار بلاده في الحفاظ على تحقيق خيار حل الدولتين على أساس 67.
واجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة له إلى عمّان، حيث بحثا عددا من قضايا الوضع الراهن، واستئناف محادثات السلام المباشرة بين الفلسطينيين مع "إسرائيل". (العربية نت)
 الراية: بالرغم من عداء أمريكا لأهل فلسطين ودعمها الكبير لكيان يهود بالسلاح والمال وغير ذلك، لا يزال عملاء السلطة يلتقون بالمسؤولين الأمريكيين وكأنهم طرف محايد أو وسيط نزيه فيطلبون منهم التوسط.. فهل بعد ذلك من مجال لأن يُقال بأن هؤلاء يمثلون أهل فلسطين ومصالحهم، وهل لا يزال هناك من مخدوع بين أهل فلسطين وغيرهم يرجو من هؤلاء أن يحرروا شبرا من فلسطين التي يحتلها كيان يهود أو يعيدوا حقا لأصحابه بعد أن ضيعوا كل الحقوق وفرّطوا بكل الثوابت؟؟

  
كشف مدى تأثير الشركات الأمريكية في الانتخابات الأمريكية
المرشح الديمقراطي سادرز: يجب بناء حراك شعبي في هذا البلد
قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز في إحدى حملاته الانتخابية: "دعوني أخبركم شيئا ما لن يخبركم به أي مرشح أو رئيس آخر، وهو مهما كان الشخص الذي سيفوز بمنصب الرئاسة فإنه لن يتمكن من معالجة المشاكل الضخمة التي تواجهها العائلات العاملة في دولتنا، لن يتمكنوا من حلها بسبب قوة الشركات الأمريكية، قوة وول ستريت وقوة المتبرعين للحملات الانتخابية، قوة عظيمة جدا  تجعل أي رئيس يعجز وحده عن الوقوف أمامهم. هذه هي الحقيقة، فيجب بناء حراك وقاعدة شعبية سياسية في هذا البلد". (موقع يوتيوب)
 الراية: إن ما قاله المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز معروف لكل متابع للانتخابات الأمريكية، فإن الذين ينجحون في الانتخابات سواء النيابية أو الرئاسية إنما بفضل دعم شركات أمريكية لهم، وهم بعد نجاحهم يقومون بتنفيذ سياسة تلك الشركات، وهو ما ينطبق على حزبه الذي ينتمي إليه.

  
بوتين: قواتنا في سوريا تدافع عن مصالح روسيا وتحمي المدنيين!!!
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاحتفال الذي أقامه الكرملين مساء السبت الماضي بمناسبة يوم حماة الوطن أن "قواتنا المسلحة تدافع في سوريا عن مصالح روسيا الوطنية وتساعد في حماية المدنيين هناك من الإرهاب".
 وثمن بوتين عاليا عمل القوات المسلحة الروسية في سوريا، مؤكدا: "نسعى لحل الأزمة السورية بالطرق السياسية والدبلوماسية".
واعتبر أن "المهارة الحربية لعسكريينا تزيد تحسنا الآن وبفضل العملية العسكرية بسوريا. فبقتالهم في هذا البلد الشرق أوسطي يحمي جنودنا وضباطنا مصالح الاتحاد الروسي، ويقضون على المسلحين، الذين يسمون وطننا مباشرة عدوا ولا يخفون خططهم التوسعية، بما فيه على الأراضي الروسية ورابطة الدول المستقلة".
 وأكد فلاديمير بوتين سعي روسيا إلى حل الأزمة السورية بالطرق السياسية والدبلوماسية، قائلا: "لقد سعينا دائما إلى حل أية مشاكل مثيرة للجدل بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط، وساهمنا غير مرة في إعادة الاستقرار إلى دول مختلفة، وساعدنا في إطفاء الأزمات الحادة، وسنسعى إلى ذلك في هذه الحالة أيضا"، في إشارة إلى سوريا. (روسيا اليوم)
الراية: إنه بالرغم من أن تدخل روسيا في الأزمة السورية وقيامها بدعم النظام السوري في وجه أهل الشام وثورتهم كان واضحا منذ البداية، إلا أن الرئيس الروسي يضلل شعبه بوصفه مشاركة روسيا في عدوانها على أهل الشام بأنها لحماية المدنيين هناك من الإرهاب!! فأي إرهاب أعظم مما تفعله روسيا في سوريا بغطاء أمريكي واضح؟؟ ثم هو يدّعي أن روسيا تسعى دائما إلى حل المشاكل بالوسائل السياسية والدبلوماسية، فهل ما فعلته روسيا في الشيشان وفي غيرها من جمهوريات آسيا الوسطى وما تفعله الآن في سوريا هو كذلك؟؟ فهل ينتظر الرئيس الروسي بعد تلك السياسة العدوانية التي تنتهجها دولته تجاه الإسلام والمسلمين أن لا ينظر لها المسلمون نظرة عداء؟؟!!

No comments:

Post a Comment