Wednesday, February 24, 2016

الجولة الإخبارية: 2016-02-23م

الجولة الإخبارية: 2016-02-23م

العناوين:
· إعلان أمريكا وروسيا هدنة لوقف الأعمال العدائية في سوريا... والأسد يعلن عن انتخابات برلمانية!
· إيطاليا سمحت لانطلاق طائرات أمريكية بدون طيار من أراضيها فوق ليبيا لمهمات دفاعية!
· الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعين علي محسن الأحمر نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة!

التفاصيل:
إعلان أمريكا وروسيا هدنة لوقف الأعمال العدائية في سوريا... والأسد يعلن عن انتخابات برلمانية!
واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بناء على طلبه لبحث وقف الأعمال القتالية في سوريا.
وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة يومية للصحفيين إن الخطوة - وإن كان من الصعب تنفيذها - توفر "فرصة سانحة" والولايات المتحدة ستحاول انتهازها.
وجاءت التصريحات بعد إعلان في وقت سابق يوم الاثنين أن الولايات المتحدة وروسيا خططتا لوقف للأعمال القتالية في سوريا لا ينطبق على تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة ويبدأ سريانه يوم السبت.
وفي الوقت نفسه أفاد بيان صدر عن النظام السوري يوم الاثنين بأن بشار الأسد دعا لإجراء انتخابات برلمانية في 13 نيسان/أبريل القادم.
واعتبرت بريطانيا مساء الاثنين أن وقف إطلاق النار في سوريا الذي أعلنته موسكو وواشنطن لن يكون ناجحا ما لم تغير روسيا وسوريا موقفيهما على الأرض بشكل ملحوظ.
وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في بيان إن "روسيا، على وجه الخصوص، يجب أن تحترم هذا الاتفاق عبر وقف هجماتها ضد المدنيين في سوريا وجماعات المعارضة المعتدلة واستخدام نفوذها من أجل ضمان أن يفعل النظام السوري الشيء نفسه".
----------------

إيطاليا سمحت لانطلاق طائرات أمريكية بدون طيار من أراضيها فوق ليبيا لمهمات دفاعية!
نشرت وول ستريت جورنال في 2016/02/22 "أن الحكومة الإيطالية بدأت بالسماح بهدوء اعتبارا من الشهر الماضي لطائرات أمريكية بدون طيار للانطلاق من قاعدة جوية في إيطاليا للقيام بعمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة في ليبيا وشمال أفريقيا والذي يشكل انطلاقة لأمريكا بعد مفاوضات استمرت أكثر من سنة بحسب مسئولين أمريكيين."
وبحسب وول ستريت جورنال فإن "الإذن الإيطالي لأمريكا مشروط باستعمال الطائرات بدون طيار لأغراض دفاعية فقط لحماية قوات العمليات الأمريكية الخاصة في ليبيا، ويحاول مسئولون أمريكيون إقناع الحكومة الإيطالية بالسماح للطائرات بدون طيار التي مقرها في القاعدة الجوية البحرية سيغونيلا في جزيرة صقلية منذ عام 2011 لاستخدامها في عمليات هجومية مثل ذاك الذي أجرته أمريكا الجمعة ضد معسكر تدريب قرب البلدة الحدودية صبراتة... وقال المسئولون بأنه في المحادثات الخاصة خلال العام الفائت مع المسئولين الإيطاليين امتنعوا عن تلك الخطوة..."
----------------

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعين علي محسن الأحمر نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة!
عاد اللواء علي محسن الأحمر، مجددا، إلى واجهة مشهد الصراع المحتدم باليمن، بقرار جديد أصدره الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الاثنين، قضى بتعيينه نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة، ومنصب القائد الأعلى يُسند لرئيس الجمهورية بموجب القانون اليمني.
وبدأ "الجنرال العجوز" كما يصفه البعض، الذي يشغل منصب مستشار عسكري للرئيس هادي "سيناريو العودة"، من خلال تنقله بين جبهات القتال في مأرب (وسط البلاد) وجبهتي "ميدي وحرض" على الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، وتعتبر عودة علي محسن الأحمر كنائب لهادي تقوية لموقع هادي وعودة لأركان الحكم زمن علي عبد الله صالح!

No comments:

Post a Comment