Wednesday, September 28, 2022

جريدة الراية: متفرقات الراية – العدد 410

 

جريدة الراية: متفرقات الراية العدد 410

 

  2 من ربيع الاول 1444هـ   الموافق   الأربعاء, 28 أيلول/سبتمبر 2022مـ

إن النظرة التي تبهرنا في تعامل بعض الدول الأخرى مع الكوارث بكفاية وجاهزية عاليتَيْ المستوى، ليست حلماً بعيد المنال، بل فرضه عيشنا في دويلات هزيلة جزأها المستعمر الكافر ونصب عليها أنظمة تجعل معيشتنا ضنكا، رغم ما حبانا الله به من عقول وثروات، ولكنه متحقق فوري بأفضل من ذلك بمجرد قيام دولة الخلافة الراشدة، وبسرعة في الإنجاز والكفاية في التعامل مع هذه الحوادث، فإلى العمل لإقامتها ندعوكم أيها المسلمون.

===

في رحاب دستور دولة الخلافة الأمن الصحي والرعاية الصحية في دولة الخلافة

بقلم: الأستاذ محمد صالح

إن الطب من المصالح والمرافق التي لا يستغني عنها الناس، فالنبي ﷺ أمر المسلمين بالتداوي، وأعلمهم أن الله ما أنزل داء إلا وأنزل له شفاء وعلاجا، وفي هذا حثٌّ للإنسانِ على السعي للتداوي، وتحصيل البُرْء بإذن الله الذي خلق في الدواء خاصية الشفاء. قال ﷺ: «لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» أخرجه مسلم، وفي رواية: «تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُنَزِّلْ دَاءً إِلا أَنْزَلَ مَعَهُ شِفَاءً، إِلا الْمَوْتَ وَالْهَرَمَ» أخرجه الترمذي.

والصحة والتطبيب، من الحاجات الأساسية للأمة، وتوفيرهما للرعية من الواجبات التي تجب على دولة الخلافة، عملاً بقوله ﷺ: «الإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» صحيح البخاري. والأمن الصحي من مسؤولية الرعاية؛ ولذلك وجب على الدولة توفيره للناس. عن جابر رضي الله عنه قال: «بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ طَبِيباً، فَقَطَعَ مِنْهُ عِرْقاً ثُمَّ كَوَاهُ عَلَيْهِ» أخرجه مسلم، وعن زيد بن أسلم عن أبيه قال: "مَرِضْتُ فِي زَمَانِ عُمَرَ بِنَ الْخَطَّابِ مَرَضاً شَدِيداً فَدَعَا لِي عُمَرُ طَبِيباً فَحَمَانِي حَتَّى كُنْتُ أَمُصُّ النَّوَاةَ مِنْ شِدَّةِ الْحِمْيَةِ" أخرجه الحاكم في المستدرك.

فالواجب على دولة الخلافة أن توفر التداوي والاستشفاء (الطب) مجاناً؛ لأنه من النفقات الواجبة على بيت المال على وجه المصلحة والإرفاق دون بدل؛ ولذلك كان عليها أن توفر جميع الخدمات الصحية دون بدل.

ومع وجوب الرعاية الصحية على الدولة، فلا يُمنع استئجار الأطباء، ودفع الأجرة لهم، ولا يُمنع كذلك بيع الأدوية؛ لأن المداواة مباحة، وهي منفعة يمكن للمستأجر استيفاؤها، فينطبق عليها تعريف الإجارة، ولم يرد نهي عنها، وفوق ذلك أن أنس بن مالك قال: «احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ، وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ، وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ» صحيح البخاري، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «احْتَجَمَ النَّبِيُّ ﷺ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أُجْرَةً، وَلَوْ كَانَ سُحْتاً لَمْ يُعْطِهِ» أخرجه أحمد. وقد كانت الحجامة في ذلك الوقت من الأدوية التي يُتطبب بها، فدل أخذ الأجرة عليها على جواز تأجير الطبيب. ومثل أجرة الطبيب بيع الأدوية؛ لأنها شيء مباح يشمله عموم قوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ﴾ [البقرة: 275]، وكذلك لم يرد نص بتحريم بيع الدواء.

وتوفير الرعاية الصحية، كان واضحا في عهده ﷺ، وعهد الخلفاء الراشدين من بعده، بالمعاقين والعَجَزَة والمصابين، حتى إنه ﷺ، كان يقف مع هؤلاء وأمثالهم ويقضي حاجاتهم، ويشفق عليهم، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أَنَّ امْرَأَةً كَانَ فِي عَقْلِهَا شَيْءٌ، فَقَالَتْ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً"، فَقَالَ: «يَا أُمَّ فُلانٍ انْظُرِي أَيَّ السِّكَكِ شِئْتِ حَتَّى أَقْضِيَ لَكِ حَاجَتَكِ» أخرجه مسلم.

وتحقيق الأمن الصحي من خلال الرعاية الصحية في دولة الخلافة، جاء واضحا في المادة ١٦٤، من مشروع دستور دولة الخلافة، الذي أعدّه حزب التحرير: "توفر الدولة جميع الخدمات الصحية مجاناً للجميع، ولكنها لا تمنع استئجار الأطباء ولا بيع الأدوية". (مشروع دستور دولة الخلافة).

===

حزب التحرير/ ولاية تركيا

وقفات احتجاجية "قطعاً لن نتخلى عن تركستان الشرقية!"

يواصل النظام الصيني ارتكاب المجازر والفظائع في تركستان الشرقية التي احتلها منذ عقود دون أي تباطؤ، حيث يستخدم هذا النظام الوحشي الذي سجن الملايين من مسلمي الإيغور في معسكرات اعتقال تحت مسمى (التعليم)، يواصل التعذيب كسلاح لثني مسلمي تركستان الشرقية عن إسلامهم بتشجيع وتواطؤ من العملاء السفهاء حكام المسلمين. هذه المرة ترتكب الصين الشيوعية جريمة جديدة ضد مسلمي الإيغور في تركستان الشرقية وخاصة في مدينة غولكا حيث سجنتهم في منازلهم لأشهر عدة وأبوابهم موصدة عليهم من الخارج بذريعة منع انتشار وباء كورونا، حيث أظهرت لقطات فيديو من المنطقة أن العديد من الأشخاص الذين لم يُسمح لهم بتلبية احتياجاتهم الأساسية، وخاصة الغذاء والدواء، يواجهون المجاعة، وبعض الأشخاص الذين أغمي على أطفالهم بسبب نقص الطعام ويموتون في بيوتهم!

إزاء ذلك كله نظم حزب التحرير في ولاية تركيا يوم الجمعة، 20 صفر الخير 1444هـ الموافق 16 أيلول/سبتمبر 2022م، وقفتين احتجاجيتين؛ واحدة في مسجد محمد الفاتح في مدينة إسطنبول وأخرى في مسجد حجي بيرام في مدينة أنقرة نصرةً لإخواننا المسلمين في تركستان الشرقية ضد الفظائع التي يرتكبها النظام الصيني المجرم، ودعوة للحكام في تركيا على وجه الخصوص وسائر الحكام في بلاد المسلمين على وجه العموم ليكفوا عن صمتهم وليتحركوا نصرة لمسلمي تركستان الشرقية.

===

وفد من حزب التحرير/ ولاية السودان

يلتقي شيخ السجادة القادرية العركية بطيبة

قام وفد من حزب التحرير/ ولاية السودان بإمارة الأستاذ ناصر رضا، رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية السودان، يرافقه الأساتذة: عبد الله حسين، منسق لجنة الاتصالات المركزية، وعبد القادر عبد الرحمن، عضو لجنة الاتصالات، والنذير مختار، وشارق يوسف البربري، وأحمد بحر، ورحمة المولى حاج، وآدم عمر، أعضاء حزب التحرير، بزيارة الشيخ الريح ابن الشيخ عبد الله بمسيده بطيبة الشيخ عبد الباقي بالجزيرة، الأربعاء 21/9/2022م، حيث تناول اللقاء الوضع السياسي بالبلاد وحالة التردي والصراع، وتنازع المبادرات التي تقدم من أطراف وترفضها أطراف أخرى، تحت تأثير السفارات الأجنبية تكشف عن حالة الصراع بين الأطراف السياسية من المدنيين والعسكريين التي تغذيها سفارات أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات، وأن كل الذي يجري لا يمثل قضايا أهل البلاد.

وأن الحل يكمن في اجتماع أهل السودان منطلقين من عقيدتهم الإسلامية، في ظل نظام الخلافة. وفي نهاية اللقاء شكر الشيخ الريح وفد حزب التحرير على هذه الزيارة وهذا الحديث الراقي وحمل هم أهل السودان، وقال سمعنا كلاماً جيداً، وأكد أنهم كسجادة مع قضايا أهل البلاد وأن يكون حلها وفق الكتاب والسنة. وقد قابل أهل السجادة وفد حزب التحرير بالحفاوة والتقدير والإكرام، جزاهم الله خيراً.

===

تجار الحروب وأمراؤها في سوريا هم المستفيدون من فتح المعابر مع طاغية الشام

أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا الأستاذ أحمد عبد الوهاب: أن المستفيد الوحيد من فتح المعابر مع طاغية الشام هم تجار الحروب، فهم فضلا عن إعطاء الشرعية لطاغية الشام، وإمداده بشريان الحياة، يقومون بتوجيه جميع الأموال التي تدخل إلى ما يسمى المناطق المحررة لتصب في جيوبهم آخر المطاف، وتتم سرقتها بطرق مختلفة، على شكل ضرائب ومكوس ومخالفات واحتكار التجارة بجميع المواد الأساسية منها والكمالية والتحكم بسعرها، والضحية هم عامة الناس الذين يزدادون فقرا، بينما يزداد تجار الحروب غنى، وهذا أحد الأسباب التي تدفعهم لممارسة جميع أنواع البطش والتسلط للمحافظة على الوضع الراهن، والصراع على مناطق النفوذ، فهم المستفيد الوحيد وليذهب الباقي إلى الجحيم!

===

كتلة الوعي في جامعة بوليتكنك فلسطين تنظم فعاليات حول اتفاقية أوسلو

في ذكرى اتفاقية أوسلو، نظمت كتلة الوعي - الإطار الطلابي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين - في جامعة بوليتكنك فلسطين نشاطات عدة، منها:

توزيع ورقة على الطلبة بعنوان (اتفاقية أوسلو... بين البداية والنهاية)، ذكَّرت خلالها بكل بساطة بواقع هذه الاتفاقية وما آلت إليه أرض فلسطين المباركة بعد الاعتراف بشرعية الاحتلال مقابل كيلومترات نقيم عليها دولة بلا سيادة ولا سلطان وبدون سيطرة برية أو جوية أو بحرية.

وبناءً على ذلك ذكَرَتْ كتلة الوعي بعض الحقائق حول الاتفاقية مثل: (اتفاقية أوسلو هي التي جعلت الاحتلال مجانيا بدون تكاليف وجعلت السلطة تسعى لوضع حد لعذابات يهود)! و(اتفاقية أوسلو هي تقديم شهادة حسن سير وسلوك للمحتل من خلال التنسيق الأمني المقدس)! و(اتفاقية أوسلو تعني أن ننسى كل المجازر والاعتقالات وتضحيات الشهداء والأسرى مقابل تنمية اقتصادية وتسهيلات وتصاريح ...الخ)!

كما كتبت كتلة الوعي بعض العبارات على الألواح داخل المحاضرات، وعلَّقت ورفعت بوسترات تُنكر على كل من يسعى لتطبيق الاتفاقية على أرض الواقع.

===

إدارة فيسبوك تساوق الاحتلال والاستعمار

بحجبها حسابات حزب التحرير وشبابه في فلسطين

أقدمت إدارة فيسبوك على تقييد صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين وصفحة نداءات من بيت المقدس وعدد آخر من الصفحات والحسابات التي تدعو المسلمين للتمسك بدينهم والانحياز لأمتهم.

إن هذه الصفحات والحسابات هي منابر من نور، فهي تدعو الناس للهدى وتنشر الوعي وتدعو الأمة لرفض المخططات الاستعمارية الشريرة التي تهدف لنشر الفساد وإبعاد الناس عن دينهم، ليتمكن كيان يهود من تنفيذ مخططاته وتثبيت مستوطناته وتقسيم الأقصى بل وهدمه إن استطاع، ولتبقى الأمة تحت نير الاستعمار الغربي، وليحول دون انعتاقها من ربقة الاستعمار واستعادة خلافتها التي تنشر الخير والنور وتقضي على الظلام والفساد والشذوذ.

إن هذه التصرفات ليست غريبة على مؤسسات يملكها رأسماليون هم جزء رئيس في صراع الغرب مع الأمة الإسلامية، لكن ذلك كله ورغم الجهود الكبيرة التي يبذلها الاستعمار فإننا نؤكد أن ذلك لن يحول بين الأمة والتفافها حول أبنائها العاملين المخلصين لنهضتها، ولن يحجب نور الله مهما سعى الكافرون وأعوانهم لإطفائه، وسينفقون أموالهم وستكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون.

===

عندما تضيق الأرض بأهلها بفعل حكامهم المجرمين!

نشر موقع (فرانس 24، الجمعة، 27 صفر 1444هـ، 23/9/2022م) الخبر التالي: تم العثور على عشرات الجثث، الخميس والجمعة، لمهاجرين غير شرعيين غرق مركبهم بالقرب من مدينة طرطوس الساحلية شمال غرب سوريا، حسبما ذكرت مصادر سورية ولبنانية. وتفيد آخر حصيلة بمقتل 73 شخصا على الأقل في هذه الكارثة.

أكدت مصادر سورية ولبنانية الجمعة أن حصيلة ضحايا كارثة غرق مركب يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية ارتفعت إلى 73 قتيلا.

وهي أعلى حصيلة منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية من لبنان الغارق في الأزمات.

وأعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش في بيان أن عدد ضحايا غرق المركب بلغ 73 شخصا "في حصيلة غير نهائية"، موضحا أن عدد "من يتلقون العلاج في مشفى الباسل في طرطوس 20 شخصا".

وكان وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية قد أفاد في وقت سابق عن مقتل 61 شخصا، موضحا أن غالبية الركاب الذين تجاوز عددهم المئة هم من اللبنانيين واللاجئين السوريين.

وكان على متن المركب، وفق التلفزيون السوري الرسمي، ما لا يقل عن 150 شخصا، ما يعني أن العشرات ما زالوا في عداد المفقودين.

===

استجداء العدل والإنصاف من الأعداء سذاجة سياسية أم عمالة وتبعية؟!

بعد أن عملت السلطة ومؤسساتها الإعلامية ورجالاتها على مدار الأسابيع الماضية على الترويج لخطاب قيل عنه إنه خطاب حاسم وناري لرئيس السلطة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإذا بالخطاب "الناري" مليء بالاستجداء والتسول السياسي المخزي لقضية عظيمة، والتأكيد على المضي قدما في العمل على تصفيتها وفق المشروع الاستعماري المسمى بحل الدولتين!

لقد كان بارزا في خطاب عباس الاعتراف بازدواجية المعايير عند المجتمع الدولي وتحكم الدول الكبرى الداعمة لكيان يهود به وبمنظمة الأمم المتحدة واعترافه بعبثية قراراتها، والتي وصلت لمئات القرارات ولم ينفذ منها قرار واحد، وأنها مجرد حبر على ورق؛ ولكن العجيب أنه بعد كل ذلك التهكم والندب واللوم يعود ليؤكد على مطالبة الأمم المتحدة ومنظماتها بإنصاف أهل فلسطين وتنفيذ مشروع الدولتين وتوفير الحماية للناس!

إن حديث عباس عن المطالبة باستئناف المفاوضات مع كيان يهود بشكل سريع والجلوس على الطاولة طلبا للسلام ومطالبتهم بوقف الإجراءات الأحادية في الضفة ولو بشكل مؤقت حيث قال "أوقفوا الإجراءات ولو بشكل مؤقت ونتفاوض وإذا لم ننجح اعملوا ما تريدون"، يظهر مدى تمسكه بوجودها ونهجها وأن الحديث عن قرارات حاسمة وعن وقف التنسيق الأمني والتراجع عن الاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية أوسلو هو مجرد جعجعات لا طحن فيها.

إن على جيوش المسلمين، وهم يرون هذا الحال من الإجرام بحق أهل فلسطين والمسجد الأقصى، أن يتحركوا من فورهم، فهم أصحاب القضية الذين تتجاهلهم السلطة والأنظمة وتقيدهم الدول الكبرى، وأن يتوحدوا خلف قيادة مخلصة تنهي هذه المؤامرة الدولية التي تمارس على خير أمة وخير بلادها فيحققوا بشرى الرسول ﷺ: «لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمْ الْمُسْلِمُونَ، حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ، هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ».

===

اتفاقية سيدوا حرب على الإسلام والفطرة السوية

إن اتفاقية سيداو هي إعلان حرب صريحة على الإسلام، وهي لإفساد المرأة المسلمة وجعلها تتخلى عن أحكام الإسلام، فهي دعوة لرفض تفريق الشريعة بين دور الرجل والمرأة، وتفرض المساواة المطلقة، وهي دعوة لإلغاء الزواج بحسب الشريعة الإسلامية، واعتماد الزواج المدني العلماني، وتقر بزواج المسلمة من غير المسلم، وتمنع تعدد الزوجات، وتلغي عدة المرأة، وترفض قوامة الرجل على المرأة، وترفض موافقة الولي على الزواج، وتمنع الزواج تحت سن 18 سنة، وتدعو أيضاً إلى الحرية الجنسية المطلقة؛ حيث أجازت زواج المثليين، وتحث سيداو على نشر الثقافة الجنسية بين الأطفال، كما أنها تبيح للمرأة السفر والسكن حيثما شاءت، بغضّ النظر عن موافقة وليّها، وفي هذا فتحُ بابٍ عريض للفساد والانحلال الأخلاقي.

أيها المسلمون: ها قد علمتم اتفاقية سيداو وسوء عواقبها، وإنه لفرض عليكم مواجهتها والتصدي لها، كما أنه فرض عليكم التمسك بأحكام دينكم، وإفشال المخططات الغربية التي ينفذها حكامكم العملاء، والتي تفسد عليكم حياتكم، واعلموا أن العزَّة والرفعة لا تكون إلا بالشريعة الإسلامية تطبقها دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، فتصلح ما أفسدته حضارة الغرب وتقوّم ما اعوجّ من فطرة الله التي فطر الناس عليها، وذلك لا يكون إلا في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ولمثل هذا فليعمل العاملون.

===

المصدر: جريدة الراية

No comments:

Post a Comment