Wednesday, September 14, 2022

جريدة الراية: متفرقات الراية – العدد 408

 

جريدة الراية: متفرقات الراية العدد 408

 

  18 من صـفر الخير 1444هـ   الموافق   الأربعاء, 14 أيلول/سبتمبر 2022مـ

أيها المسلمون في الشام عقر دار الإسلام: إن سكوتكم عما يرتكب في حقكم من جرائم هو جريمة بحق أنفسكم، وبحق ثورتكم، وبحق تضحياتكم ودماء شهدائكم. فالواجب عليكم رفع الصوت عاليا في وجه كل من يتاجر بهذه الثورة اليتيمة، واتخاذ قيادة سياسية واعية وصادقة ومخلصة تتبنى مشروعا سياسيا واضحا منبثقا من العقيدة الإسلامية تعمل على توحيد الجهود للوصول للهدف المنشود في إسقاط النظام المجرم وإقامة حكم الإسلام.

===

في رحاب دستور دولة الخلافة

دولة الخلافة توفر العمل لرعاياها وتنفق على من لا مال عنده ولا عمل

بقلم: الأستاذ محمد صالح

العلاقة التي تربط الأفراد في دولة الخلافة، هي رابطة الرعوية الإسلامية، التي تقوم على اعتبار أن المقيمين فيها إقامة دائمة، هم رعايا لها. وقد تجاوزت رابطة الرعوية، رابطة الأخوة الدينية، التي تصلح فقط لوصف علاقة المسلمين الروحية بعضهم ببعض، تجاوزتها إلى الرابطة السياسية بين رعايا الدولة من المسلمين وغير المسلمين، فكل من يحمل التابعية لدولة الخلافة، من المسلمين وغير المسلمين، لهم الحق في رعايتها، فلا فضل للمسلمين على غير المسلمين في هذا الحق. عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي ﷺ قال: «الإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» صحيح البخاري.

ومن أهم رعاية شؤون الناس، إيجاد العمل للقادرين عليه ولا يجدونه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه «أَنَّ رَجُلاً مِنْ الأَنْصَارِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ يَسْأَلُهُ. فَقَالَ النَّبِيّ: لَكَ فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟ قَالَ: بَلَى، حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ وَقَدَحٌ نَشْرَبُ فِيهِ الْمَاءَ، قَالَ: ائْتِنِي بِهِمَا، قَالَ: فَأَتَاهُ بِهِمَا، فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ؟ فَقَالَ رَجُلٌ: أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ، قَالَ: مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثاً، قَالَ رَجُلٌ: أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ، فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ فَأَعْطَاهُمَا الأَنْصَارِيَّ وَقَالَ: اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَاماً فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالآخَرِ قَدُوماً فَأْتِنِي بِهِ، فَفَعَلَ، فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَشَدَّ فِيهِ عُوداً بِيَدِهِ وَقَالَ: اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ وَلا أَرَاكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً، فَجَعَلَ يَحْتَطِبُ وَيَبِيعُ، فَجَاءَ وَقَدْ أَصَابَ عَشْرَةَ دَرَاهِمَ، فَقَالَ اشْتَرِ بِبَعْضِهَا طَعَاماً وَبِبَعْضِهَا ثَوْباً، ثُمَّ قَالَ: هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ وَالْمَسْأَلَةُ نُكْتَةٌ فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَصْلُحُ إِلا لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ أَوْ دَمٍ مُوجِعٍ» أخرجه ابن ماجه.

ومن وَجَبَ على الدولة الإسلامية إيجاد العمل له، فقد وجبت نفقته عليها إن كان فقيراً أو عاجزاً عن العمل، ولا قريب له عنده القدرة على الإنفاق عليه، فتكون نفقته واجبة على الدولة، لقوله ﷺ: «مَنْ تَرَكَ مَالاً فَلِوَرَثَتِهِ، وَمَنْ تَرَكَ كَلاًّ فَإِلَيْنَا» متفق عليه، والكَلّ يشمل الدَّين والعِيال. وفي رواية أخرى: «مَنْ تَرَكَ مَالاً فَلْيَرِثْهُ عَصَبَتُهُ مَنْ كَانُوا، وَمَنْ تَرَكَ دَيْناً أَوْ ضَيَاعاً فَلْيَأْتِنِي فَأَنَا مَوْلاَهُ» متفق عليه، ومعنى «ضَيَاعاً» أي عِيالاً محتاجين يضيعون إن تُركوا.

فالنظرة لمفهوم الرعوية في الإسلام، جاءت بأحكام دقيقة ومفصلة لرعاية شؤون الناس في دولة الخلافة، وجعلت معيار الحصول عليها معياراً شرعياً، لا معياراً عرقياً، ولا قومياً، ولا وطنياً، ولا مصلحياً.

لذا كان ارتباط الرعاية واضحا بحمل التابعية للدولة الإسلامية ليس غير، في مشروع دستور دولة الخلافة، الذي أعدّه حزب التحرير، وذلك في المادة 153: "تضمن الدولة إيجاد الأعمال لكل من يحمل التابعية"، وكذلك المادة 156: "تضمن الدولة نفقة من لا مال عنده ولا عمل له، ولا يوجد من تجب عليه نفقته، وتتولى إيواء العجزة وذوي العاهات". (مشروع دستور دولة الخلافة).

===

قضية فلسطين إسلامية وتحريرها مسؤولية الأمة الإسلامية

يا أهلنا في الأرض المباركة: إن جرائم كيان يهود لا تتوقف، وحكام المسلمين متواطئون معه في جرائمه، وجعجعاتهم الإعلامية لن تحمي دماءكم وأقصاكم، وهذا ينطبق على حكام تركيا وإيران ومصر وقطر... إلخ، فكلهم في الجرم سواء.

 

إن قضية فلسطين أساسها الإسلام، وتحريرها مسؤولية الأمة الإسلامية وجيوشها، ولهذا وجهوا نداءكم إلى أمتكم لينهض فيها صلاح الدين. وجهوا نداءكم نحو أمتكم وجيوشها واقطعوا صلتكم بالحكام المجرمين، فالإسلام والأمة الإسلامية هي الحاضنة الطبيعية لقضية فلسطين وأهلها، ولا يجوز التعويل على أنظمة الخيانة أو الركون إليها أو الثقة بها.

ولذلك فإن كل صوت لا يخاطب الأمة الإسلامية وجيوشها، أو يستجدي عدوها ليحميها من عدوها، إنما هو صوت منكر، غرضه صرف الأنظار عن الجهة الصحيحة الأصيلة القادرة على التحرير، فمسؤولية تحرير الأرض المباركة في أعناق ضباط وجنود المسلمين في كل بلاد المسلمين، فهم أصحاب القضية، وإنّ تركهم واستثناءهم من الخطاب ثم التوجه إلى أمريكا والمؤسسات الدولية هو خيانة ما بعدها خيانة.

===

مؤسسة الرئاسة التونسية والهزيمة الفكرية أمام حزب التحرير

وفقا لبيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس فقد قام وفد من لجنة الاتصالات المركزية للحزب هناك، برئاسة الأستاذ ياسين بن يحيى، وعضوية الأستاذين الحبيب المديني ومحمد علي بن سالم، يوم الثلاثاء 30 آب/أغسطس، بزيارة إلى المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، وهو المعهد الرسمي الذي يقع تحت إشراف رئاسة الجمهورية، لتقديم نسخ من كتاب "نقض الفكر الغربي الرأسمالي، مبدأ وحضارة وثقافة" الذي أصدره حزب التحرير مؤخرا، إلا أنه ورغم المحاولات المتكررة والاستشارات المطولة التي قام بها مكتب ضبط هذه المؤسسة، فقد كان قرارهم عدم تسلم النسخ تلك، متنكبين عن طبيعة الدور الفكري والبحثي لمؤسستهم التي يدّعون، لمجرد أن وجدوا أنفسهم أمام طرح ينقض أسس الفكر الغربي الذي نصبوا أنفسهم حراسا عليه في بلادنا! في حين إن إدارة المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية هذه لا تجد ضيرا في التعاون مع المؤسسات الغربية الاستعمارية، المنتصبة في ربوعنا، كمؤسسة "كونراد إديناور (K A S)" الألمانية، بل وصل الأمر حد الاعتزاز بالتوفّق في إنجاز 20 دراسة استراتيجية قطاعية، مع هذه المؤسسة الدخيلة، خلال سنة 2020 في علاقة برسم رؤية لتونس لما بعد كوفيد-19 في أفق سنة 2025.

وأضاف البيان: وتقوم لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير/ ولاية تونس منذ فترة بتوزيع الكتاب المذكور أعلاه على أهل الفكر والرأي وأساتذة الجامعات وسدنة الفكر الحداثي المضبوعين بالحضارة الغربية وعلى رأسهم أعضاء قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية وقسم الحضارة الإسلامية والأعضاء الشرفيون بمؤسسة بيت الحكمة. إن حزب التحرير بعمله هذا يتحدى المضبوعين بالثقافة الغربية وعلى رأسهم أعضاء بيت الحكمة والمعهد الاستراتيجي التونسي المرتبط بالرئاسة لمناظرتهم فكريا لبيان فساد المبدأ الرأسمالي وعظمة مبدأ الإسلام، حتى يُقلعوا عن تبعيتهم الفكرية والسياسية للغرب الكافر المستعمر ويعودوا إلى حضن أمتهم وينصروا مبدأ الإسلام العظيم، فيكفّروا بذلك عن جريمتهم في نشر الفكر الغربي والاستماتة في الدفاع عنه.

===

السياسات الرأسمالية في تركيا هي سبب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي

أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركي (EPDK) عن زيادة تعرفة الكهرباء لمجموعات الاشتراك السكني بنسبة 20%، ولمجموعات الاشتراك الصناعي بنسبة 50%. وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة خطوط أنابيب البترول التركية (BOTAŞ) عن زيادة بنسبة 20.4% في تعريفة الغاز الطبيعي للاشتراك السكني وزيادة بنسبة 50.8٪ في تعريفة الغاز الطبيعي للاشتراك الصناعي. وهكذا، فقد تجاوزت معدلات الزيادة التي أجريت على الغاز الطبيعي والكهرباء للاشتراك السكني 200% خلال العام المنصرم.

في هذا الصدد قال بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية تركيا: السبب الحقيقي للمشكلة الذي يحتل المقام الأول هو النظام الرأسمالي نفسه. بالإضافة إلى ذلك، فإن السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومة، والتي تقوم بخصخصة حاجة أساسية للشعب، وتترك المستهلك تحت رحمة الشركات المشتعلة بالجشع من أجل الربح، هي أحد الأسباب الرئيسية. حيث إن الحكومة تبنت الفرضية القائلة بأن "الدولة لا تتدخل في الاقتصاد، بل تقوم بالإشراف فقط"، واعتمدت الخصخصة في مجال الطاقة كنموذج، وأعطت بشكل خاص أعمال توزيع الكهرباء بأكملها لسيطرة القطاع الخاص. ونتيجة لهذه الخصخصة، فإن جميع التكاليف مثل تكاليف التوزيع، وتكاليف الخسارة والتسرب، ونفقات التمثيل والضيافة، وخاصة الزيادة في الديون الائتمانية للشركات المفهرسة بالعملة الأجنبية، كانت ولا تزال تتم فوترتها على المستهلك. فالضرائب غير العادلة التي تتلقاها الدولة من هذه الخدمات هي نتاج الظلم المطبق.

وتابع البيان: لذلك... يجب علينا خلع هذا النظام من جذوره واستبدال النظام الاقتصادي الإسلامي به، حيث لا يوجد استغلال ومصالح وحيث الممتلكات العامة تكون محمية ومحفوظة. إن دولة الخلافة الراشدة هي التي ستضع حداً للنظام الرأسمالي سبب كل المشاكل. لذلك دعونا نسعى للعمل جميعا يداً بيد لإقامتها من جديد قريبا بإذن الله.

===

مناورات "الأسد المتأهب 2022" في الأردن شراكة أم استعمار؟!

على خلفية إعلان القيادة المركزية الأمريكية، انطلاق تدريبات عسكرية مشتركة في الأردن، وأن هذه التدريبات تستمر لأسبوعين خلال الفترة من 4 إلى 15 أيلول/سبتمبر الجاري. وكذلك إعلان الجيش الأردني، انطلاق فعاليات مناورات الأسد المتأهب 2022 في البلاد مع نظيره الأمريكي بمشاركة 27 بلداً منها تسعة بلاد إسلامية، قال بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية الأردن: ها هو النظام في الأردن يستمر في اتخاذ أمريكا دولة صديقة وشريكة، التي تدعي أنها تعامله كحليف استراتيجي على ضوء إذعانه لإملاءاتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية الأمنية.

وخاطب البيان المسلمين بقوله: إن الواجب الشرعي يقتضي أن تنأى جيوش المسلمين عن المشاركة مع قوات أمريكا وبريطانيا وفرنسا المستعمرة والعدوة في تدريبات الأسد المتأهب، وتتوحد لتكون نواة قوات دولة الخلافة الراشدة التي تعيد للأمة الإسلامية عزتها وكرامتها، وتحرر المحتل من بلادها، وتعيد العدل والرحمة لكل شعوب العالم وليس للمسلمين فحسب.

===

أيها المسلمون، أيتها الجيوش: اصدقوا الله يصدقكم وانصروه ينصركم

لقد كان بيت المقدس عبر التاريخ هو القضية التي تلم شعث الأمة الإسلامية، فتستجمع عليها قواها وتتجاوز وهنها فتدحر عدوها، وعلى أرضها هزمت الصليبيين ودحرت المغول، وإنها اليوم قادرة على اقتلاع كيان يهود الغاصب من جذوره، وردع من يقف خلفه، بل وردّ عدوان كل من تسول له نفسه العدوان عليها، وما الوهن الحاصل فيها إلا طارئ بسبب خيانة حكامها الذين يحرصون على إظهارها بمظهر الضعيف ويغرسون هذا الوهم في أبنائها، فالمغضوب عليهم كيانهم هش وجنودهم لا يجرؤون على المواجهة المباشرة، فإذا ما سمعوا أزيز الطائرات الباكستانية والتركية، وهدير الدبابات المصرية، وهزيم المدفعية الأردنية لتجدنهم صرعى في أماكنهم خوفاً ورعباً، فأروا الله من أنفسكم ما تستنزلون به نصره عليكم.

وإنكم يا جيوش المسلمين والله لقادرون على أن تجعلوا كيان يهود أثراً من بعد عين، وتشردوا به من خلفه من القوى الاستعمارية، فعدوكم أشد الناس حرصاً على حياة، وأنتم التواقون للشهادة وتحرير مسرى نبيكم، فلا تضللنكم مبررات الحكام الواهية ولا تخاذلهم بل تآمرهم أو تذرعهم بقوة كيان يهود العسكرية أو الظروف الدولية، فنحن لا ننتصر بكثرة عدد أو سلاح، بل بإيمان المؤمنين وعزيمة الصادقين وبتوكلنا على القوي العزيز الذي بيده وحده النصر، فثقوا بدينكم واصدقوا الله يصدقكم وانصروه ينصركم.

===

الأنظمة الديمقراطية تتعايش مع المشاكل والأزمات ولا تعالجها

إن النظام الديمقراطي يجعل السيادة للشعب، وليس للشرع، ما يعني جعل حق التشريع لعقول البشر التي هي ناقصة، وعاجزة، ومحدودة، وتتأثر بالبيئة والظروف المحيطة بها، وليس لخالق البشر، ويجعل رأي الأكثرية هو معيار الصواب في معالجة المشاكل، وليس الأحكام الشرعية التي تعالج جميع مشاكل البشر.

ولهذا السبب، فإن رعاية شئون الناس ومعالجة مشاكلهم عرضة للاضطراب والتفاوت والتناقض، وضياع الوقت والجهد والمال بسبب تمسك الناس بالنظام الديمقراطي الذي هو سبب معاناتهم وسبب مشاكلهم.

إن أحوال البلاد والعباد لا تستقيم إلا بنبذ النظام الديمقراطي، وإقامة نظام الحكم بما أنزل الله (خلافة راشدة على منهاج النبوة)، فبها يُعَزّ الإسلام والمسلمون، وبها تتم معالجة مشاكل الناس ورعاية شئونهم بحسب أوامر الله ونواهيه، وبها يمكّن الناس من اختيار حاكمهم، وبها يمكِن لشرع الله أن يسود، فالسيادة للشرع والسلطان للأمة.

===

الإسلام فقط هو الذي أكرم المرأة وأعلى منزلتها

إنّ القيمة التي يعطيها الإسلام لحماية شرف المرأة المسلمة لا مثيل لها، وهي قيمة أجلى في سبيلها رسول الله ﷺ قبيلة بني قينقاع اليهودية كاملةً من المدينة المنورة بسبب سوء معاملتهم لامرأة مسلمة واحدة وانتهاك لباسها الإسلامي. وهي قيمة خاض من أجلها القادة المسلمون في ظلّ الخلافة حروباً وفتحوا بلادا لحمايتها والدفاع عنها، كما فعل الخليفة الوليد بن عبد الملك الذي حشد جيشاً هائلاً بقيادة العظماء، وهبّ القائد المسلم محمد بن القاسم لإنقاذ بعض النساء المسلمات اللائي سجنهن الملك الهندوسي المستبد راجا ضاهر؛ وكما فعل الخليفة المعتصم بالله، الذي سيّر جيشاً ضخماً لإنقاذ امرأة مسلمة واحدة في عمورية بتركيا قام الرومان بأسرها وإساءة معاملتها. بلّ إن العدل والحماية والوصاية على أمهات وبنات هذه الأمة لن تقوم أبداً دون عودة نظام الإسلام، حيث إنّ الخلافة على منهاج النبوة هي التي تمثل مصالحها حقاً وتدافع عن دينها وتهتم بهذه الأمة وبرفاهها وتجسيد العدالة. يقول النبي ﷺ: «الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ».

المصدر: جريدة الراية

No comments:

Post a Comment