Tuesday, November 26, 2019

جريدة الراية:  هل إقالة ترامب باتت مؤكدة؟

جريدة الراية:  هل إقالة ترامب باتت مؤكدة؟

  30 من ربيع الاول 1441هـ   الموافق   الأربعاء, 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019مـ
بعد انتهاء خمسة أيام من جلسات الاستماع العلنية الساخنة في مجلس النواب حول تعسفات الرئيس ترامب المزعومة في السلطة، تنتظر أمريكا تاريخ إعلان الإقالة. كان الديمقراطيون يسيطرون على التحقيق، الذي عقدته اللجنة المختارة للاستخبارات، وقرروا الشهود الذين يتعين عليهم الاتصال بهم. وقدم الشهود الاثنا عشر روايات مقنعة عن الكيفية التي قاد بها ترامب الجهود للضغط على أوكرانيا لمساعدته بشكل غير قانوني في حملته الانتخابية عام 2020 على حساب "الأمن العالمي" والسياسة الأمريكية الرسمية تجاه أوكرانيا. وأظهروا أن إدارة ترامب كانت تحتجز المساعدات الأمنية الحيوية لأوكرانيا، على الرغم من حقيقة أن الكونغرس هو من أمر بهذا الإنفاق، وعلى الرغم من أن الرئيس الأوكراني المنتخب حديثاً زيلينسكي كان يائسا من عقد اجتماع مع ترامب لتعزيز موقفه في مواجهة العدوان العسكري الروسي المستمر ضد بلاده، التي تعتبر حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة، إلا أن ترامب لم يكن مستعداً للتحدث معه عبر الهاتف حتى التزم بمساعدة الحملة الانتخابية لترامب من خلال الإعلان عن التحقيق في التعاملات التجارية لنجل منافسه السياسي في أوكرانيا، هانتر بايدن.
فشل الأعضاء الجمهوريون في مجلس النواب، وهم من الأقلية، في رد شهادة الشهود على الرغم من الجهود المتكررة في إثارة التناقضات في شهادتهم أو التشكيك في نزاهتهم. وقال رئيس اللجنة آدم شيف إن الجمهوريين زعموا أن ترامب كان يحتجز 400 مليون دولار من المساعدات بسبب الفساد في أوكرانيا، لكن "الأدلة تشير إلى أن كل شيء كان في الاتجاه الآخر". "تشير الدلائل إلى دعوة الرئيس أوكرانيا للمشاركة في التحقيق في الأعمال الفاسدة التي اقترفها خصم سياسي أمريكي. ووضع جوردن سوندلاند بأن ما كان على زيلينسكي هو "الإعلان عن التحقيقات لا أنه يتوجب عليه القيام بها، كما فهمت"، وهذا يدعم مزاعم الديمقراطيين بأن ترامب كان يريد ببساطة خلق فضيحة عامة لخصمه السياسي. وتم الاستماع إلى شهادة أظهرت أن السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا، ماري يوفانوفيتش، كانت قد قُوِّضت جهودها لمكافحة الفساد من المحامي الشخصي لترامب، رودي جولياني، وأنها تعرضت للإهانة وأجبرت على إنهاء نشاطها في أوكرانيا قبل الأوان المحدد على الرغم من وصفها بأنها "بطلة في مكافحة الفساد". وفي 25 تموز/يوليو، تحدث ترامب أخيراً وبشكل مطول مع الرئيس زيلينسكي وأخبره قائلا "السفيرة السابقة للولايات المتحدة، المرأة، كانت شخصا غير مرغوب فيه".
على أي حال، أصبحت المكالمة الهاتفية بتاريخ 25 تموز/يوليو سيئة السمعة بسبب ارتباطها بالمساعدة المالية في مقابل خدمة سياسية شخصية لترامب. كان الديمقراطيون يحاولون في السابق إثبات أن ترامب كان يتواطأ مع روسيا للتدخل في انتخابات عام 2016، ولكن على الرغم من الأدلة على ذلك، لم يكن تقرير مولر حاسماً كما كانوا يأملون، ثم في اليوم التالي كان ترامب يحاول الحصول على تدخل أوكرانيا في انتخابات 2020! لقد انفجر الرئيس آدم شيف أثناء تلخيصه لما عنده في الاستجواب: "في اليوم التالي! عاد دونالد ترامب عبر الهاتف، وطلب من دولة أخرى المشاركة في انتخابات أمريكية أخرى! هذا يخبرني، أن هذا الرئيس يعتقد أنه فوق القانون - إلى حد بعيد، ولا يوجد شيء أكثر خطورة من ذلك في رأيي". كان ترامب وقحاً لدرجة أنه طلب حتى من الصين مازحاً أن تحقق في قضية بايدن عند مواجهتهم بهذه القضية.
حاول الجمهوريون بشكل يائس الدفاع عن زعيمهم، وسألوا الشاهد تلو الشاهد ما إذا سمعوا ترامب يقول فعلاً وبشكل مباشر إنه يريد رشوة الرئيس الأوكراني، لكن جمهورياً كان هو من ألحق أكبر ضرر بترامب. لم تكن لدى غوردون سوندلاند خبرة دبلوماسية، لكنه كان من أنصار ترامب الذي دفع مليون دولار للحصول على تذكرة VIP خاصة لحضور حفل تنصيبه، وفي المقابل تم تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي. وعندما طرد ترامب السفير السابق لأوكرانيا، أصبح سوندلاند الدبلوماسي الرئيسي المسؤول عن تنفيذ خطط ترامب للحصول على ثرثرة سياسية وفضيحة من أوكرانيا ضد منافسه جو بايدن، لكنه بنفسه أصبح يدرك ببطء ما كان مطلوباً منه وقال إنه "ظل يزداد مكرا" حيث استمر ترامب في دفعه للتحدث إلى رودي جولياني حتى أصبحت الخطة واضحة. "كان الجميع يعلمون ما الذي نفعله ولماذا"، قال سوندلاند. "كان الجميع مشتركا في الحلقة" و"اتبعنا أوامر الرئيس". واتهمه بعض الجمهوريين بطعن الرئيس في الظهر.
شهد مسؤول في وزارة الخارجية، وهو ديفيد هولمز، أن سوندلاند شرح بفظاظة بليغة أن الرئيس "لا يهتم بأوكرانيا" و"يهتم فقط بالأشياء الكبيرة"، وعندما طلب منه أن يوضح ما هي "الأشياء الكبيرة"، أجاب سوندلاند، "الأشياء الكبيرة التي تعود بالنفع على الرئيس، مثل تحقيق بايدن الذي كان السيد جولياني يدفع به". شهد كبير مستشارين سابق لوزير الخارجية مايك بومبيو، وهو مايكل ماكينلي، بأنه اختار الاستقالة بسبب ما اعتبره استخدام السفراء "لدفع أهداف سياسية محلية". وأضاف "في رأيي، فشلت وزارة الخارجية في تقديم الدعم لموظفي الخدمة الخارجية المحاصرين في التحقيق في قضية المساءلة، وثانياً فيما يبدو أنه استخدام سفرائنا في الخارج لتعزيز الأهداف السياسية المحلية". كما جاء على لسان الدكتورة فيونا هيل، بأن جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق استقال، بعد وصف جهود سوندلاند بأنها نوع من "صفقة مخدرات" ورودي جولياني بأنه "قنبلة يدوية من شأنها أن تنفجر في وجه الجميع". يبدو أن بولتون كان على صواب في ذلك، وخرج في الوقت المناسب!
بقلم: د. عبد الله روبين

No comments:

Post a Comment