Saturday, November 30, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/11/28م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/11/28م

العناوين:
عصابات أسد تقصف ريف حلب الشمالي والجنوبي, والعبوات الناسفة تضرب ريفي إدلب وحلب.
مظاهرة جديدة في ريف درعا تطالب بخروج عصابات النظام, وغوتيريش يستعجل الحل السياسي الأمريكي.
تواصل الاحتجاجات في لبنان, ومجازر دامية في العراق, عقب إحراق القنصلية الإيرانية في النجف.
الحوثيون في اليمن, يسفرون عن وجههم الحقيقي, مطالبين بدولة كفر مدنية تفصل الإسلام عن السياسة.
التفاصيل:
قاسيون/ أفادت شبكات إخبارية محلية، بتعرض قرى وبلدات بريف حلب، لقصف مدفعي من قبل عصابات النظام. واستهدف القصف بلدتي حيان شمالي حلب وخلصة جنوبي حلب بالمدفعية الثقيلة، دون الإشارة لخسائر بشرية. وكانت شبكات إخبارية محلية أفادت بتعرض بلدة خلصة أمس لقصف مدفعي من قبل عصابات النظام، دون معلومات عن وجود خسائر بشرية. في المقابل أعلنت كتائب الفتح، الخميس، صد محاولة تسلل لقوات النظام على جبهة خان طومان بريف حلب الجنوبي. وقالت الكتائب في بيان نشرته على معرفاتها الرسمية، إن عصابات النظام حاولت التسلل بعد منتصف الليل على الجبهة إلا أن العناصر المرابطين تمكنوا من التصدي للقوات المهاجمة.
قاسيون/ استشهد مدني وأصيب آخرون، الخميس، جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي. وذكرت عدد من الشبكات أن العبوة كانت مزروعة في سيارة بالقرب من مدرسة علي بن أبي طالب. وكان فريق الدفاع المدني, وثّق مقتل مدني وإصابة 10 آخرين بينهم 4 متطوعين في الدفاع المدني، مساء الأربعاء، جراء استهداف عصابات النظام منطقة بكفلا بريف جسر الشغور، بـ 4 صواريخ ثقيلة تحمل قنابل عنقودية. في السياق شهدت مدينتا الباب وعفرين بريف حلب, الخميس انفجارات جديدة أدت لوقوع إصابات في صفوف المدنيين. وأفاد ناشطون، أن أربعة مدنيين جرحوا نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة قرب مشفى الفارابي وسط مدينة الباب، وتم إسعاف الجرحى إلى المشافي. كما أفاد ناشطون، أن انفجاراً بسيارة مفخخة وقع صباح الخميس في حي الأشرفية بمدينة عفرين بريف حلب، دون ورود أنباء عن ضحايا.
سمارت – إدلب/ اعتقلت "هيئة تحرير الشام" أحد قيادييها السابقين في قرية معارة النعسان التابعة لناحية تفتناز (شمال شرق مدينة إدلب). ونقلت وكالة سمارت عن مصادر محلية، إن "تحرير الشام" اعتقلت أحد قيادييها السابقين الملقب "خيرات أبو عبد العظيم" الأربعاء، بسبب انحياز الأخير لأبناء قريته ضد تجاوزات شركة وتد على الحراقات العاملة في القرية. وأشارت المصادر أن "تحرير الشام" اعتقلت "أبو عبد العظيم" بعد أربعة أيام من اجتماع الأخير مع "الجولاني" لحل الخلافات العالقة. ولفتت المصادر أن "أبو عبد العظيم" يعارض عمل شركة "وتد" العاملة بتجارة المحروقات، إذ تعتبر الشركة واجهة لـ"حكومة الإنقاذ" العاملة بالمناطق الخاضعة لسيطرة "تحرير الشام". ونوهت المصادر أن "أبو عبد العظيم" ما زال لديه مجموعة مسلحة "مستقلة" تعمل تحت قيادته في قرية معارة النعسان. وتجمع عدد من الأهالي في القرية وخرجوا بمظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح "أبو عبد العظيم" فورا.
سمارت – درعا/ خرجت مظاهرة الخميس، خلال تشييع قيادي سابق بمدينة طفس (شمال مدينة درعا). وقالت مصادر محلية، إن عددا من سكان مدينة طفس تظاهروا خلال تشييع القيادي السابق في "أحرار الشام" وسيم الرواشدة حيث طالبوا بخروج عصابات النظام من المحافظة وهتفوا "درعا حرة حرة لؤي العلي برا برا" (لؤي العلي رئيس قسم الأمن العسكري بدرعا). وأشارت مصادر محلية في وقت سابق الخميس، أن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على "الرواشدة" خلال تواجده أمام منزله بطفس ما أدى لمقتله على الفور.
فرات بوست/ أفادت شبكة فرات بوست، بتسيير القوات الأمريكية، صباح الخميس، دورية عسكرية شمال شرق سوريا. وذكرت الشبكة أن دورية عسكرية تتألف من 6 مدرعات سارت من منطقة القحطانية إلى منطقة رميلان في المثلث الحدودي "السوري - العراقي - التركي". وكانت الشبكة أفادت بوصول رتل عسكري للقوات الأمريكية، الأربعاء، إلى منطقة رميلان قادماً من منطقة الحسكة يتضمن عربات وحاملات تنقل دبابات من نوع "برادلي" في إطار إعادة انتشار للقوات الأمريكية شمال سوريا.
نداء سوريا/ أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة توصل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى تمهيد للحل السياسي الأمريكي في البلاد. وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين التي يزورها لحضور منتدى دولي إنه "حان الوقت لتحقيق حل سياسي حقيقي، بقيادة السوريين". وأشار إلى أن القضية السورية "استمرت لفترة طويلة عانى خلالها الشعب بصورة مروعة" لافتاً إلى أنه "بعد إعلان اللجنة الدستورية، فقد حان الوقت لجميع المشاركين في الصراع السوري للبدء في مناقشة لتهيئة الظروف للحل السياسي".
عربي21/ واصل اللبنانيون احتجاجاتهم في مختلف المناطق، مطالبين بتغيير نهج "الفساد"، مع استمرار المشاورات حول تشكيل حكومة جديدة. واعتصم محتجون أمام مبنى الضريبة في منطقة العدلية، مفترشين الأرض على مداخله، لمنع الموظفين من العبور. وفي عكّار، اعتصم محتجون أمام مركز نفوس العبدة وأغلقوه، ثم انتقلوا الى مركز المالية والعقارية ومصلحة المياه في حلبا وأغلقوها، بحسب ما أفادت به الوكالة الرسمية للأنباء. وتوجه المحتجون بعد ذلك للاعتصمام أمام سرايا حلبا، وهتفوا ضد الفساد، قبل أن يغلقوا عدة مؤسسات رسمية مثل "الكهرباء، ومركز التعليم المهني". وفي عكّار وصيدا، انطلق طلاب من بعض المدارس الرسمية والمهنية في جولة احتجاجية، وتوقفوا أمام عدد من المدارس ومحال الصرافة، مرددين هتافات ضد التلاعب بسعر صرف الدولار وزيادة الأعباء المعيشية والاقتصادية. وكان الحدث الأبرز الخميس، تنفيذ نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان إضرابها التي هددت به الأربعاء، قائلة إنه سيكون مفتوحا بسبب الخسائر التي لحقت بهم. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن النقابة قولها، إن الإضراب يأتي بسبب "حجم الخسائر المتمادية التي لحقت بالقطاع نتيجة وجود دولارين في السوق، وعدم التزام مصرف لبنان والشركات المستوردة للمشتقات النفطية بما تم الاتفاق عليه".
قدس الإخبارية/ أعلنت شرطة كيان يهود عن اعتقالها ثمانية فلسطينيين من شرقي مدينة القدس المحتلة، بزعم ضبط أسلحة داخل محل تجاري واستهداف مستوطَنَة في المدينة. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عبر موقعها الإلكتروني أن قوات الشرطة اعتقلت ستة شبان مقدسيين عقب الاشتباه بهم في رشق الحجارة والزجاجات الحارقة والألعاب النارية باتجاه مستوطنة في سلوان جنوبي القدس. وأشارت إلى أن أعمار المعتقلين تتراوح ما بين 16 و21 عاماً حيث زعمت الشرطة بأنهم قاموا بتلك العمليات معاً في حوادث مختلفة. وأوضحت أن الاعتقال تم مؤخراً بشكل متتابع، حيث عُرضوا على محكمة صلح الاحتلال غرب القدس، وتم تمديد اعتقالهم لاستكمال التحقيقات معهم. وفي حادثه أخرى، زعمت شرطة الاحتلال عثورها على سلاح من نوع “كارلو” وأمشاط ذخيرة داخل محل تجاري في مدينة القدس خلال الليلة الماضية. وأوضحت شرطة الاحتلال في بيان لها، أنها اعتقلت فلسطينيين اثنين على خلفية ذلك، أحدهما في الخمسينيات من العمر والثاني في الثلاثينيات، حيث أُحيلا للتحقيقات.
الجزيرة/ قتل وأصيب عشرات المتظاهرين الخميس برصاص الأمن في مدينة الناصرية جنوبي العراق. وأكدت مصادر طبية مقتل 16 شخصا وجرح 125 آخرين في الناصرية (مركز محافظة ذي قار) أثناء محاولة قوات الأمن تفريق المتظاهرين وسط المدينة قبيل فجر اليوم، ولاحقا فرضت السلطات حظر التجول بالمنطقة. وأوضحت المصادر أن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لإجبار المتظاهرين على فتح جسري النصر والزيتون بمركز المدينة. وقالت مصادر محلية أيضا إن متظاهرين غاضبين أحرقوا مقرا عسكريا تابعا لقيادة عمليات الناصرية بمنطقة الشامية وسط المدينة. وأضافت المصادر, إن مواجهات متقطعة لا تزال تجري اليوم عند جسر الزيتون بالمدينة التي يسود التوتر فيها. وأن هناك تعطيلا لكل الدوائر الرسمية في الناصرية باستثناء الدوائر الصحية والأمنية، وتابعت المصادر أن هذا التعطيل وقع بمناطق جنوبية أخرى على غرار الكوت والديوانية والنجف. وفي بغداد أفادت وكالة أسوشيتد برس بمقتل 4 متظاهرين وإصابة 22 آخرين في اشتباكات مع قوات الأمن وسط العاصمة. وتأتي التطورات الدامية بعد ليلة شهدت حرق قنصلية إيران في النجف من قبل متظاهرين غاضبين. وأجلت قوات الأمن العاملين بالقنصلية، وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المتظاهرين الذين أحرقوا القنصلية كانوا يرددون هتافات مناهضة لإيران. وقد عاد الهدوء إلى وسط النجف بعد فرض السلطات الأمنية حظرا للتجول.
المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية اليمن/ أفصح محمود الجنيد، المعين حديثاً من قبل الحوثيين نائباً لرئيس الوزراء، أفصح لأول مرة عن مصطلح الدولة المدنية، حيث أكد في لقاء جمعه مع وزراء النقل، والإدارة المحلية، والخدمة المدنية, "أن التجاوب السريع من المؤسسات لتنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى يعكس الحرص على مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والمضي في بناء دولة مدنية خالية من الفساد والمفسدين. من جانبه قال بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية اليمن: لقد بقي الحوثيون طوال عام كامل وهم يستخدمون لفظة الدولة الحديثة ممنّين الأتباع بأنهم سيقيمون دولة تحكم بالإسلام. وبقوا يتكتمون على مصطلح الدولة المدنية مفضلين استخدام لفظة الدولة الحديثة. وهذه هي المرة الأولى التي يفصح فيها مسؤول رسمي عن نية الحوثيين إقامة دولة مدنية صراحة دون مواربة. ولفت البيان إلى: أن الدولة المدنية هي مصطلح حكم غربي يدل على دولة لا مكان للدين في أحكامها وتشريعاتها وقوانينها، بل يستبعد ويترك الدين للأفراد إن شاءوا تدينوا وإن لم يشاءوا فلا ضير. وهذا ما يلمسه من يقرأ الرؤية التي أقرها المجلس السياسي الأعلى. وساءل البيان الحوثيين: ألا يعني لكم شيئا ولا تهتز لكم شعرة أن ينكشف المستور عن التخطيط لإقامة دولة مدنية في اليمن في شهر ربيع الأول ولم تنقض سوى أيام على احتفالكم بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تخالفوه؟! وختم البيان بالقول: إنكم ومن سبقكم بحكم اليمن في السوء وإقصاء شرع الله تتسابقان!, لأن الدولة المدنية هي الدولة العلمانية التي فيها الحاكمية ليست لله ولا تحكم بما أنزل الله، وهي شر مستطير وطاغوت وليست من الإسلام في شيء، ويحرم أخذها وتطبيقها والدعوة إليها أو المطالبة بها أو مساندتها. وإن الخلافة هي نظام الحكم في الإسلام ، فليعمل أهل اليمن مع حزب التحرير لإقامتها ودحض الدولة المدنية التي يسوقها الغرب في يمن الإيمان والحكمة.

No comments:

Post a Comment