مجلة الوعي: العدد 421: مع القرآن الكريم
مجلة الوعي: العدد 421 - السنة السادسة
والثلاثون، صفر 1443هـ ، أيلول 2021م
( إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ١ وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ
يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا ٢ فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ
وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ٣)
سورة النصر مدنية، وآياتها ثلاث. هذه السورة الصغيرة، كما تحمل البشرى
لرسول الله صلى الله عليه وسلم بنصر الله والفتح ودخول الناس في دين الله
أفواجًا، وكما توجهه صلى الله عليه وسلم حين يتحقق نصر الله وفتحه واجتماع الناس
على دينه إلى التوجُّه إلى ربه بالتسبيح والحمد والاستغفار، وكما تحمل إلى الرسول
صلى الله عليه وسلم البشرى والتوجيه… فإنها تكشف في الوقت ذاته عن طبيعة هذه
العقيدة وحقيقة هذا المنهج، ومدى ما يريد أن يبلغ بالبشرية من الرفعة والكرامة
والتجرُّد والخلوص والانطلاق والتحرر… هذه القمة السامقة الوضيئة، التي لم تبلغها
البشرية قط إلا في ظل الإسلام، ولا يمكن أن تبلغها إلا وهي تلبي هذا الهدف
العلويَّ الكريم.
وقد وردت روايات عدة عن نزول هذه السورة نختار منها رواية الإمام
أحمد: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن داود، عن الشعبي، عن مسروق، قال: قالت عائشة: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في آخر أمره من قوله: “سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه” قال: “إن ربي كان أخبرني أني سأرى علامة في أمتي، وأمرني إذا رأيتها أن أسبح
بحمده وأستغفره إنه كان توابًا” فقد رأيتها… (إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ١ وَرَأَيۡتَ
ٱلنَّاسَ يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا ٢ فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ
وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ٣) رواه مسلم.
فإلى أي مرتقى يشير هذا النص القصير: ( إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ١ وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ
يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا٢ فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ
وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ٣ ) في مطلع الآية الأولى من السورة
إيحاء معين لإنشاء تصور خاص، عن حقيقة ما يجري في هذا الكون من أحداث، وما يقع في
هذه الحياة من حوادث. وعن دور الرسول صلى الله عليه وسلم ودور المؤمنين في هذه
الدعوة. وحدّهم الذي ينتهون إليه في هذا الأمر… هذا الإيحاء يتمثَّل في قوله
تعالى: (إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ…) فهو نصر الله يجيء به الله، في الوقت الذي يقدره، في الصورة التي
يريدها. للغاية التي يرسمها. وليس للنبي ولا لأصحابه من أمره شيء، وليس لهم في
هذا النصر يد، وليس لأشخاصهم فيه كسب، وليس لذواتهم منه نصيب، وليس لنفوسهم منه
حظ! إنما هو أمر الله يحققه بهم أو بدونهم. وحسبهم منه أن يجريه الله على أيديهم،
وأن يقيمهم عليه حراسًا، ويجعلهم عليه أمناء.. هذا هو كل حظهم من النصر ومن الفتح
ومن دخول الناس في دين الله أفواجًا…
وبناء على هذا الإيحاء وما ينشئه من تصور خاص لحقيقة الأمر، يتحدد شأن
الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه بإزاء تكريم الله لهم، وإكرامهم بتحقيق نصره
على أيديهم. إن شأنه ومن معه هو الاتجاه إلى الله بالتسبيح وبالحمد والاستغفار في
لحظة الانتصار، التسبيح والحمد على ما أولاهم من منَّة بأن جعلهم أمناء على دعوته
حراسًا لدينه. وعلى ما أولى البشرية كلها من رحمة بنصره لدينه، وفتحه على رسوله
ودخول الناس أفواجًا في هذا الخير الفائض العميم، بعد العمى والضلال والخسران،
والاستغفار لملابسات نفسية كثيرة دقيقة لطيفة المدخل: الاستغفار من الزهو الذي قد
يساور القلب أو يتدسَّس إليه من سكرة النصر بعد طول الكفاح، وفرحة الظفر بعد طول
العناء. وهو مدخل يصعب توقيه في القلب البشري. فمن هذا يكون الاستغفار. والاستغفار
مما قد يكون ساور القلب أو تدسَّس إليه في فترة الكفاح الطويل والعناء القاسي،
والشدة الطاغية والكرب الغامر، من ضيق بالشدة، واستبطاء لوعد الله بالنصر، وزلزلة
كالتي قال عنها في موضع آخر: (أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تَدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ وَلَمَّا يَأۡتِكُم
مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوۡاْ مِن قَبۡلِكُمۖ مَّسَّتۡهُمُ ٱلۡبَأۡسَآءُ
وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلۡزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ
مَعَهُۥ مَتَىٰ نَصۡرُ ٱللَّهِۗ أَلَآ إِنَّ نَصۡرَ ٱللَّهِ قَرِيبٞ ٢١٤) فمن هذا
يكون الاستغفار. والاستغفار من التقصير في حمد الله وشكره. فجهد الإنسان، مهما
كان، ضعيف محدود، وآلاء الله دائمة الفيض والهملان (وَإِن تَعُدُّواْ
نِعۡمَةَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ ) فمن هذا التقصير يكون الاستغفار…
وهناك لطيفة أخرى للاستغفار لحظة الانتصار… ففيه إيحاء للنفس وإشعار
في لحظة الزهو والفخر بأنها في موقف التقصير والعجز. فأولى أن تطامن من كبريائها،
وتطلب العفو من ربها. وهذا يصدُّ قوى الشعور بالزهو والغرور…
ثم إن ذلك الشعور بالنقص والعجز والتقصير والاتجاه إلى الله طلبًا
للعفو والسماحة والمغفرة يضمن كذلك عدم الطغيان على المقهورين المغلوبين؛ ليرقب
المنتصر الله فيهم، فهو الذي سلطه عليهم، وهو العاجز القاصر المقصر. وإنها سلطة
الله عليهم تحقيقًا لأمر يريده هو. والنصر نصره، والفتح فتحه، والدين دينه، وإلى الله تصير الأمور.
إنه الأفق الوضيء الكريم الذي يهتف القرآن بالنفس البشرية لتتطلع
إليه، وترقى في مدارجه، على حدائه النبيل البار، الأفق الذي يكبر فيه الإنسان لأنه
يطامن من كبريائه، وترفُّ فيه روحه طليقة لأنها تعنو لله!
إنه الانطلاق من قيود الذات ليصبح البشر أرواحًا من روح الله. وليس
لها حفظ في شيء إلا رضاه.
ومع هذا الانطلاق جهاد لنصرة الخير وتحقيق الحق؛ وعمل لعمارة الأرض
وترقية الحياة؛ وقيادة للبشرية قيادة رشيدة نظيفة معمرة، بانية عادلة خيِّرة،
الاتجاه فيها إلى الله.
وعبثًا يحاول الإنسان الانطلاق والتحرر وهو مشدود إلى ذاته، مقيد
برغباته، مثقل بشهواته. عبثًا يحاول ما لم يتحرَّر من نفسه، ويتجرَّد في لحظة
النصر والغنم من حظ نفسه ليذكر الله وحده.
وهكذا ارتفعت البشرية بالإيمان بالله، وهكذا أشرقت وشفت ورفرفت، وهكذا
بلغت من العظمة والقوة والانطلاق…
No comments:
Post a Comment